البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : عالم الكتب

 موضوع النقاش : هدية رأس السنة    قيّم
التقييم :
( من قبل 1 أعضاء )

رأي الوراق :

 زهير 
31 - ديسمبر - 2005
هذه هديتي إلى أصدقاء الوراق بمناسبة عيد رأس السنة، الذي يوافق أيضا عيد ميلادي، حيث ولدت في غضون الساعة الحادية عشرة ليلا من يوم (31/ 12/ 1957) أما الهدية فهو كتاب (أسماء البقاع والجبال في القرآن الكريم) للسيوطي، وهو صادر عن (دار الأنوار بدمشق عام 1996م) أطلعني عليه صديقنا الأستاذ عبد الله السريحي، وقال لي: إذا كان عندك وقت تحب أن تضيعه فخذ هذا الكتاب، فلما نظرت في غلاف الكتاب ورأيت اسم المحقق  (محمد عبد الرحيم) عرفت ما أراد صديقنا أن يقول. فهو محقق مشهور بمثل هذه الأعمال المجيدة.
أما الكتاب، فيقع في (155) صفحة من القطع العادي. بما في ذلك فهارس الآيات والأحاديث، والشعر، ولكن كل الآيات والأحاديث والأشعار لم يرد شيء منها في متن الكتاب، وإنما وردت في هوامش المحقق وتعليقاته. لأن الكتاب برمته عبارة عن (ثلاثة أبيات من البحر البسيط) سيأتي ذكرها.
  ونجد في صورة المخطوطة التي أثبتها المحقق (ص 11) ما لا صلة له نهائيا بالكتاب، وهو مقدمة كتاب (قلائد الفوائد) للسيوطي، وقد جاء فوق الصفحة الأولى من المخطوطة حاشية نصها: (وقلت في ما وقع في القرآن من أسماء البقاع والجبال:
وفي القران من أسماء البقاع أتى بـدرٌ  حنينٌ ومصرٌ ثم iiالاحقافُ
وبـكةٌ  يثربُ الجوديُّ ثم iiطوى وبـابـلٌ عرمٌ سد الأولى iiخافوا
وطور سيناء والكهف الرقيم iiكذا حـجـر وأيكة جمع مشعر iiقاف
فجعل المحقق هذه الحاشية كتابا مستقلا، ونسبه إلى السيوطي، واخترع له عنوانا تجاريا جذابا، يصطاد به أموال البسطاء المتشوفين لمعرفة ترجمة ما ورد ذكره في القرآن من أسماء البقاع والبلدان. ولم ينبه إلى النقص الفاضح الذي وقع به كاتب هذه الحاشية، حيث لا نجد في هذه الأبيات أهم البلدان الواردة في القرآن، مثل مدين وسبأ وإرم، وووو) ومن هذه البلدان التي حققها المحقق وورد ذكرها في القرآن (سد الألى) نعم يا سادتي (سد الألى) ورجعت إلى شرحه (ص117) فوجدته يقول: (سد: الحاجز بين الشيئين، قد يكون بناء في الماء لحجزه، كسد الفرات وسد أسوان وغيره. (الألى): اسم موصول للجمع مطلقا، مذكرا أو مؤنثا، عاقلا أو غيره، نحو: (يفلح الألى يجتهدون والألى يجتهدون). (خافوا): فزعوا، والخوف : الفزع لتوقع مكروه) هذا كل ما ذكره بخصوص هذه المادة الداعية للأسف والداعية هي والكتاب للعتب على كل مؤسسة حكومية تقتني هذا الكتاب، وتجعله في رفوف مكتباتها من غير أن تنظر في محتواه. ومن مضيعة الوقت أن أنبه أيضا إلى أن (جمع) الذي ورد ذكرها في عجز البيت الثالث، اسم إسلامي أطلق على المزدلفة، وليس له ذكر في القرآن، سوى ما ورد في بعض التفاسير أنها هي المقصود بقوله تعالى (فوسطن به جمعا) ولكن المحقق وقف مكتوف الأيدي =طبعا= أمام هذه المعضلة، وسد الفراغ بآية المشعر الحرام نفسها التي ذكرها في مادة (مشعر).
وأما ما سماه المحقق بمقدمة التحقيق، فقد ترجم فيها للإمام السيوطي، وسمى (266) كتابا من كتبه، إلا أنه نسي أن يذكر الكتاب الذي يقوم بتحقيقه.
وعزاؤنا في كل ذلك قوله تعالى: (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ)
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
سـنـة سـعيـدة .    كن أول من يقيّم
 

أستاذنا الكريـم ، عيد ميلاد سعيد ، مع متمنياتي لك

بموفـور الصحة ، والمزيـد من التألق .

-أ نا أيضا ولدت : في  يـوم...في شـهر...في سـنة 1957م.

* أ . عبد الحفيـظ ...المغـرب .

*abdelhafid
1 - يناير - 2006
عام سعيد    كن أول من يقيّم
 

الأستاذ الفاضل زهير : كل عام وأنت بخير

شكرا على اهتمامك لتنوير بصيرتنا وإرشادنا إلى الصواب   أطال الله في عمرك وأفادنا من علمك

*ولادة
2 - يناير - 2006
ذكرى الميلاد    كن أول من يقيّم
 

بسمه تعالى
بمناسبة ذكرى ولادتك أرجو من الله أن يوفقك إلى خدمة العلم أكثر فأكثر ...

 و هديتى لك هذا الشعر الكردى

 

وتـم بـا لـه م ده رو لـه م كـويـه دا انـى سـكونه ت كه iiم
وتى عاشق ده بي هه ر ده ر به ده ر بى كو به كو iiبروا
وتــى مــحـوى مـن و تـو افـتـاب و سـايـه تـيـمـسـالـيـن
جه نابى من كه ده ر كه وتم ده بى ته شريفى تو بروات

 معنى الشعر ؛
قلت للمعشوق دعنى ارتاح قليلا ،قال ،لا، العاشاق عليه ان لا يتوقف.
 ثم قال لى ؛ انا و انت مثل النور و  الظلام، فأذا أحظرت أنت تمحو

 

... هيمن نصرالدين

hemin
3 - يناير - 2006
بكل الأخطاء النحوية .    كن أول من يقيّم
 

   بكل أخطائي النحوية أقول لك  كل عام وأنت بخير  أيها الشائب العجوز وعقبال مئة سنة وأنت بأتم صحة وعافية  

في مقام حفيدتكم :    

                    شفاء

شفاء
18 - يناير - 2006
عيد ميلاد سعيد ،وسنةسعيدة    كن أول من يقيّم
 
يكتب الأستاذ زهير:
هذه هديتي إلى أصدقاء الوراق بمناسبة عيد رأس السنة، الذي يوافق أيضا عيد ميلادي، حيث ولدت في غضون الساعة الحادية عشرة ليلا من يوم (31/ 12/ 1957)..
 
........................................................................................................................
*يسعدني الأستاذ زهيربهذه المناسبات الغاليات :
 
- عيد ميلادك
-رأس السنة الميلادية الجديدة 2007
-عيد الأضحى المبارك .
 
 
* أن أهنئك مع أجمل متمنياتي لك - ولباقي أفراد أسرتك الكريمة - بموفور الصحة والخيروالنجاح والبركات..وسنة
سعيدة 2007 بسعة الحلم..
 
.................................................هديتي مقطع من قصيدة...للشاعر: أحمد بركات
حذر، كأني أحمل في كفي الوردة التي توبخ العالم
الأشياء الأكثر فداحة:
قلب شاعر في حاجة قصوى إلى لغة
والأسطح القليلة المتبقية من خراب البارحة
(...)
سأذهب عما قريب
دون أن أعرف لماذا الآن أشبه الحب بكتاب التاريخ
أحب
أحيانا أتوزع قبائل تتناحر على بلاد وهمية
أحيانا أضيع
ولكنني دائما أحمل في كفي الوردة التي توبخ العالم žžžžžžžžžžžžžžžžžž….
 
.................................................................................................................

*abdelhafid
1 - يناير - 2007
تهنئة فلسفية    كن أول من يقيّم
 
 
   سعادة الأخ النبيل الأستاذ  زهير
 
بعد التحية ،
 
      فدخول سنة جديدة في عمر الإنسان معناه ذهاب سنة من هذا العمر المديد  -  إن شاء الله  -  والتهنئة بالآتي هي من باب الفأل الحسن ، وفيها ذروة التغاضي عن الذاهب المنقضي ، غير أن الناس يفضلون التفاؤل للمستقبل  ولا يلتفتون لعبر الماضي ، وهم على صواب إذا كانوا يرون الماضي في حكم المؤكد ولو كان ماضيا بغير ما كنا نتمناه منه ، لذلك قال الحكمي :
 
                    
                                               غير مأسوف على زمن يـنقضي بالهم والحزن
لذلك أرى الأولى بالتهنئة أن تكون للحظات السعيدة في حياة الإنسان وهي أيضا اللحظات التي يثمر فيها المرء بعمل خالدٍ ، ولهذا أقول :  كل لحظة سعادة وأنت طيب  .
 
 *********************
 
وعن توضيحك لنسبة كتاب للسيوطي فهذه والله هدية جليلة من لحظات السعادة التي تنال شرف التهنئة وهي الأوْلَى والأجمل ، ومع ذلك فكل عام وكل شهر وكل يوم وكل نَفَسٍ وأنت طيب وأمد الله في عمرك بغنيمة العمل الصالح .
 
 
 
وكتبه محبكم  :  منصور
*منصور مهران
1 - يناير - 2007
على استحياء    كن أول من يقيّم
 
المعذرة من الأساتذة الأكارم على تأخري في الرد على بطاقاتهم الغالية، كنت خلال العيد خارج أبو ظبي، ولم أتمكن من الدخول إلى الوراق،  وشكرا يا ابن الأكوح على هذه القصيدة الرائعة، سوف أعود إليها لاحقا إن شاء الله، .
أما أبو البركات، فالظاهر أنه لم يقرأ قصة الطربوش والسلحفاة التي كتبناها له خاصة من دون الأصدقاء، وشكرا لكم تهنئتكم الفلسفية، وأقتبس من خاتمتها الكريمة هذين البيتين هدية لكم ولأستاذنا عبد الحفيظ:
أجـرى  لـك الله كل iiخير وطال في الصالحات عمرُكْ
وكـل عـام وكـل iiشـهر وكـل يـوم يـطيب أمرُكْ
*زهير
2 - يناير - 2007
خارج السرب، داخل السرب    كن أول من يقيّم
 
إلـيـك  بـطـاقة الحب الجزيل تـحـايـا  العيد من قلبي iiالذميل
لـقـد ذهـبـوا بحقي يا صديقي ولاثـوا  حـرمـتـي بدم iiالقتيل
فـأصبحتُ  المدان وضاع iiعمري بـحـافـرة الـسـنابك والخيول
وصـرتُ بـجـمع (وافرهم) iiكأنُي مـفـاعـلـتـن بـفاعلتن فعول
ومـن  طلب القصاص فذاك iiحقّ بـمـنـهـاج الشريعة iiوالأصول
ولـو تُـرك الـخيار لقلتُ: iiعفوا فـلـيـس  سـبيل منطقه سبيلي
أأبـكـي قـاتـلـي أم iiأشـتكيه وصوتي دون صوت ذوي الطبول
فـيـا تـلـك المهازل من iiقرون ويـا  وطـن الـمـقابر والعويل
أتـخـرجُ مـن سـنابكها iiمعافى وتـهـدأُ  فـيـك جامحة الخيول
ويـا عـوراء تـنـظر من قفاها ويـا عـرجـاء تمشي مشي iiفيل
أكـلـتـم  إرثـكـم حتى iiختمتم فـمَ الابـنـاء جـيـلا بعد iiجيل
فـكـلّـكـمُ  سكارى كيف iiأرجو يـد  الـسـكران من نزع iiالفتيل
alsaadi
3 - يناير - 2007
جرح في كلمات..    كن أول من يقيّم
 
على هامش هذا الموت البطيء
ننادي من كان بالأمس حيا
نعانق آخر كلمة...آخر ما بقي من ذكريات بغداد
نسأل غدنا عن بغداد
فلا جواب في هذه الصحراء إلا ما رأينا أمس
غد بغداد لا أثر له في كتب الموتى
ولا يقرأ في فنجان قهوة
نزرع الشك في القدر ليحمل ما نحيا
لا هارون ولا قارون سيدفع القدر المشؤوم عنا
أي فردوس وأي سندس تبقى
هبط الوقت الثقيل على خيمة العربي
لا صحراء تحضنه ولا نخلة ..!!
 
يا بن الفرات و دجلة سجل تاريخك ولا تحزن
ازرع أرضك بأحلامك ولا تمهل
تصالح مع الزيتون والنخيل
ليخضر القلب القتيل
يا ابن الفرات ودجلة
لا تملأ أحلامك بعروبة تأتي كالمواسم
.!!

*رشيد الصالحي..
موقع المرساة..
*abdelhafid
3 - يناير - 2007
بغداد السعدي    ( من قبل 4 أعضاء )    قيّم
 
يا  صاحب الحب الجزي ل تـحـية القلب iiالذميلْ
وبـطـاقـة iiمـكـتوبة من خارج السرب iiالقتيلْ
بـدمـوعـنا  iiودموعها ودم الـشريعة iiوالأصول
مـرمـيـة  بـجـلالها تـحت السنابك iiوالخيول
مـلء  الـقلوب iiعيونها نـظـرات  مقتول iiذليل
نـظـرات  أبـناء iiالبيا دق بـيـن فرزان iiوفيل
الله أنــزلـهـا iiلـنـا لـنموت  جيلا بعد iiجيل
وبـعـير  عائشة الهزي ل وثـوب فاطمة iiالبتول
حـرم الـرسـول وبنته ورمـاده  قـبر iiالرسول
يـا  صـادق السعدي ما أتـوكـأ  الأمل iiالضئيل
إن  الـذي زرع iiالـفتي ل بـوجـهنا نزع الفتيل
أنـا  أعرف العهد iiالبغي ض بكل ما تعني الذحول
والـقـهـر  في iiظلماته والـظـلم  ليس له مثيل
وإذا شـكـكـت بما iiأقو ل فـلا أشـك بما iiتقول
وهـي الـرجـولة iiكلها ألا تـخـاف من iiالنزول
وتـعـيش بين الضائعي ن الـسائلين عن iiالسبيل
فـي أعين الطفل iiالودي ع  ومهجة الرجل iiالنبيل
أيـن الشريعة من يد iiال أصـنام  تطعم من iiتعول
وسـيـاسـة  ملء iiالثقا فة في المهازل iiوالوحول
أغـلالـهـا فـي iiحلقها الله  يـا زمـن الأفـول
الله  كـيـف iiألـمـهـا بـعد  الحرائق iiوالسيول
وأفـيـق  أنـتشق الريا ح أنـام أبـتلع iiالنصول
وشـمـوعـها iiودموعها والله يـرغـب أن أطيل
والـهـاتـفـون لمقتدى هـتـفوا  بتدبير iiالدخيل
الـشـيـعة الشرفاء iiأك بـر أن يـضل بها قبيل
والـسـنـة الأحرار iiمؤ مـنـة بصنع iiالمستحيل
والـطـائـفـية  iiعارنا وصـناعة  الفكر iiالعميل
خـطـأ  وبـيـل iiزجنا فـي نـاره خـطأ iiوبيل
صـدام مـعـضلة السيا سـة ليس بالشيء iiالقليل
بـغـداد يـا شـعراءها ما  لي سوى هذا iiالرعيل
كـيف  القصائد فوق دج لـة كيف يحترق iiالنخيل
أهـديـك دمع ضياء في وجـهي أحاديث iiالطلول
وصـداقـة  السعدي iiفي شعري وأجراس iiالرحيل
أهـديـك  أوشال iiالزها وي  شاعر الألم iiالطويل
أهـديـك شهقة أحمد iiال صـافـي بمهجته iiتسيل
أحـلـى وأجـمل iiطلعة وأجـل مـن كل الحلول
قـد عـشت في iiأمواجه أتـذوق الـحب iiالأصيل
وأمـوت فـي iiأحـزانه وأنـا  أعـاطيه iiالشمول
*زهير
3 - يناير - 2007