البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : اللغة العربية

 موضوع النقاش : معنى الآية    كن أول من يقيّم
 سارة 
10 - ديسمبر - 2005

 في قوله تعالى : "وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا"

 "ثم" هنا ظرف مكان ، أريد توضيح لمعناها

   1- أريد اعراب الآية

   2- معنى الآية

          أرجو منكم الإجابة على سؤالي ولكم مني جزيل الشكر.

                                                                أختكم في الله .

تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
إعراب ومعنى    كن أول من يقيّم
 
( وإذا رأيت ثَم رأيت نعيما وملكا كبيرا ) الواو : حرف عطف  .  إذا : أداة شرط غير جازمة وهي ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بالجواب ، فجملة (رأيت) الأولى جملة الشرط في محل جر بالإضافة   .  رأيتَ : فعل ماض ، والتاء ضمير المخاطب فاعل ، وليس للفعل رأى فاعل مذكور ولا مقدر وإنما أُبهِم لعلة بلاغية لبيان أن المقصود وجود الرؤية لذاتها على المشاع والعموم ؛ لأن لذة رؤية نعيم الجنة هي نعيم آخر  .  ثَم : ظرف مكان مختص بالبعد  ،  والمعنى : وإذا أطلقتَ عنانَ الرؤية في رحاب هذه الجِنان رأيتَ نعيما وملكا كبيرا   .   وجملة ( رأيت ) الثانية هي جواب الشرط لا محل لها من الإعراب ؛ لأنها جواب شرط غير جازم   .  نعيما : مفعول به منصوب بالفعل  ( رأيت ) الثاني  ، والواو : عاطفة   .  ملكا : معطوف على (نعيما) منصوب  .  كبيرا : صفة (ملكا) منصوب أيضا ، وهذا شأن التوابع .                                                                             والمعنى العام للآية : يقول الله عز وجل لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - وإذا سرحت بصرك في نعيم الجنة الذي ادخرته تكريما ومثوبة لك ولعبادي الأبرار ، و( ثَم ) تُفَسر بأنها الجنة وهذا سر جمال حذف مفعول رأيت الأولى  فكأنما النظر حيث ذهب فهذا نعيم ، وقد ورد في الأثر أن النظر يمتد مسيرة ألفي عام ليرى العبد الصالح أقصى ملكه الكبير في الجنة كما يرى أدناه من استوائه ووضوحه ،  وقيل : إن الملك الكبير في الجنة هو تأتي النعيم وتنوعه بما في ذلك تسليم الملائكة على أهل الجنة  ، أو قل : ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر . والله أعلم .
*منصور مهران
11 - ديسمبر - 2005
التفسير    كن أول من يقيّم
 
اري ان الا عراب غير وافيي
محمد
19 - ديسمبر - 2005