البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : رثاء خلافة    كن أول من يقيّم
 سليم الحشيم 
19 - نوفمبر - 2005

السلام عليكم

ما  رأيكم في هذه القصيدة(وهي لأحمد شوقي):

عادت أغاني العرس رَجْعَ نواح
ونُـعـيـتِ بين معالم iiالأفراح
كُـفِـنتِ في ليلِ الزِفاف iiبثوبه
ودُفـنـتِ عـند تَبَلُج iiالإصباحِ
ضَـجَـتْ  عليك مآذن iiومنابر
وبـكـيت  عليك ممالكُ iiونواحِ
الـهـندُ  والهة، ومصر iiحزينة
تـبـكـي  عليك بمدمع iiسحاحِ
والشام  تسأل، والعراق iiوفارسٌ
أمَـحا من الأرض الخلافة iiماحِ
يـالـلـرجـال لـحُرةٍ iiمؤودة
قُـتِـلـتْ بغير جريرة iiوَجُناحِ
بَـكتِ الصلاة وتلك فِتنةُ iiعابثٍ
بـالـشرع عربيدِ القضاء وَقاحِ
أفـتـى  خُزَعبلةٍ وقال iiضلالة
وأتـى بـكـفر في البلاد بُواحِ
إن  الـذيـن جرى عليهم iiفِقْهُهُ
خُـلـقِـوا لـفِقِهِ كتبية iiوسِلاحِ
نَـقَل  الشرائعَ والعقائد iiوالقُرى
والـناسَ  نَقْلَ كتائب في iiالساحِ
تـركـتـه  كالشبح المؤلة iiأمه
لـم تَـسْـلُ بَعْدُ عبادة iiالأشباحِ
غـرته  طاعات الجموع iiودولة
وَجَـد السواد لها هوى iiالمرتاح
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
الخلافة المفقودة    كن أول من يقيّم
 

لقد احزنني شعر امير الشعراء-رحمه الله- عندما ذكرنا باقوى رابط ربط ابناء الامة الاسلامية وجعلها امة واحدة دون الامم"وان هذه امتكم امة واحدة..."

ومن يوم سقوطها_اي الخلافة_ توالت المصائب على هذه الامة

نسال الله تعالى ان يعيدها لتعاد اللحمة الى ابناء الامة مرة اخرى

ابراهيم
26 - نوفمبر - 2005
ما هذا يا أخي    كن أول من يقيّم
 

ما هذا يا أخي، لماذا حذفت أهم قطعة في القصيدة ? وهي القطعة اتذي يخاطب شوقي فيها مصطفى أتاتورك، وكان شوقي أحد المؤمنين بعبقريته، والمتنبئين له بمستقبل حافل بالأمجاد، فكان ما كان من فجيعته بفارسه المغوار، والذي انكشف الغبار عنه على بطلان نبوءة شوقي برمتها فقال:

أَسـتَـغفِرُ  الأَخلاقَ لَستُ بِجاحِدٍ مَـن كُـنـتُ أَدفَعُ دونَهُ iiوَأُلاحي
مـالـي أُطَـوِّقُـهُ المَلامَ وَطالَما قَـلَّـدتُـهُ الـمَأثورَ مِن iiأَمداحي
هُـوَ  رُكـنُ مَملَكَةٍ وَحائِطُ iiدَولَةٍ وَقَـريـعُ  شَـهباءٍ وَكَبشُ نِطاحِ
أَأَقـولُ مَـن أَحيا الجَماعَةَ iiمُلحِدٌ وَأَقـولُ  مَـن رَدَّ الحُقوقَ إِباحي
الـحَـقُّ أَولـى مِن وَلِيِّكَ iiحُرمَةً وَأَحَـقُّ مِـنـكَ بِـنُصرَةٍ وَكِفاحِ
فَاِمدَح عَلى الحَقِّ الرِجالَ وَلُمهُموا أَو  خَـلِّ عَـنكَ مَواقِفَ iiالنُصّاحِ
وَمِـنَ الرِجالِ إِذا اِنبَرَيتَ iiلِهَدمِهِم هَـرَمٌ  غَـلـيظُ مَناكِبِ iiالصُفّاحِ
فَـإِذا  قَـذَفـتَ الحَقَّ في iiأَجلادِهِ تَرَكَ  الصِراعَ مُضَعضَعَ iiالأَلواحِ
أَدّوا إِلى الغازي النَصيحَةَ يَنتَصِح إِنَّ الـجَـوادَ يَـثوبُ بَعدَ iiجِماحِ

إِنَّ الغُرورَ سَقى الرَئيسَ بِراحِهِ كَيفَ اِحتِيالُكَ في صَريعِ iiالراحِ
نَـقَلَ الشَرائِعَ وَالعَقائِدَ iiوَالقُرى وَالـناسَ نَقلَ كَتائِبٍ في iiالساحِ
تَـرَكَـتـهُ كَالشَبَحِ المُؤَلَّهِ iiأُمَّةٌ لَـم  تَـسلُ بَعدُ عِبادَةَ iiالأَشباحِ
هُـم  أَطلَقوا يَدَهُ كَقَيصَرَ فيهُمو حَـتّـى  تَناوَلَ كُلَّ غَيرِ iiمُباحِ
غَـرَّتهُ طاعاتُ الجُموعِ iiوَدَولَةٌ وَجَدَ  السَوادُ لَها هَوى iiالمُرتاحِ
وَإِذا  أَخَـذتَ الـمَجدَ مِن iiأُمِّيَّةٍ لَـم  تُـعطَ غَيرَ سَرابِهِ iiاللَمّاحِ

وننبه هنا إلى أن القصيدة (45) بيتا، وأن المقصود بالبيت: (أفتى خزعبلة وقال ضلالة) شيخ الإسلام، وليس أتاتورك

 

*زهير
7 - ديسمبر - 2005