البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : التاريخ

 موضوع النقاش : كيف نبني خير أمة ? موضوع هام تفضل بالمشاركة...    كن أول من يقيّم
 حسين 
9 - نوفمبر - 2005

السلام عليكم

أخي الحبيب بناء الأمة من جديد يحتاج إلى عوامل كثيرة، منها دراسة التاريخ الإسلامي بشكل صحيح وجيد، من فضلك شارك معنا ولو بوضع مقترحًا واحدًا يفيد في وضع تصور صحيح لدراسة التاريخ الإسلامي بصورة جيدة...

وجزاكم الله خيرا

 1  2  3  4 
تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
كيف نبني خير امه    كن أول من يقيّم
 
اشكر الاخ منصور مهران على ما تفضل به من شرح نحو تصور لدراسة التاريخ الاسلامي.. الذي نتمنى للمواطن العربي ان يتعلم الانتماء لوطنه ولتاريخه الاسلامي الصحيح والعريق
بسام
19 - ديسمبر - 2005
تربية كاملة وشاملة هي الحل الأول والأخير .    كن أول من يقيّم
 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لقد ربى الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته تربية نبوية حكيمة

 

وكان جل شغله صلى الله عليه وسلم التربية ثم التربية ثم التربية.

لم يكن صلى الله عليه وسلم يضيع الوقت في كثرة التنظيرات ,كما يفعل أكثر العاملين في العمل الدعوي الحركي, بل كان منهجه مبني على التطبيق والانجاز .

عمر
1 - يناير - 2006
كيف نبني الأمة    كن أول من يقيّم
 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :

كيف نبني الأمة ? موضوع مهم وأساسي في عمقه وهذا يتطلب منا أولا تحديد المفهوم الذي هو أمة ، فماذا تعني كلمة أمة في اللغة وفي الاصطلاح ? وورودها في القرآن الكريم حوالي 49 مرة بمعاني ودلالات متباينة ، والذي يثير الانتباه في الموضوع هي الآية الكريمة التي تقول : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتومنون بالله ) .هذه الصفة للخيرية لا تستحقها هذه الأمة للبناء الحضاري والثقافي والاجتماعي والسيا سي ...إلا بالتقوى المتمثل في امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه والإيمان المستمر به جل وعلا .

 وللمزيد من التفاصيل هناك مجموعة من المصادر والمراجع  في الموضوع واهمها التفاسير التي تشرح الآيات القرآنية التي وردت فيها اللفظة التي هي موضوع البحث من مثل الآية السابقة وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة .

 يمكن أن أضيف أشياء أخرى في القريب العاجل  بحول لأني قد اطلعت على مثل هذه المواضيع الخاصة بالمصطلح القرآني ووقفت عند دلالتها اللغوية والاصطلاحية وآراء بعض المفسرين فيها .

محمد
9 - يناير - 2006
الرجوع الى كتاب الله ومنهاج رسول الله .    كن أول من يقيّم
 
اولا نحن خير امة اخرجة لناس.ولكن لكى نبنيها عليناالرجوع ا لى كتاب الله عزاوجل.الدى هوالمرجع الاصيل.والى سنة النبى صلى الله عليه وسلم.ونقتدى به لانه هو اسوا تنا جميعا.
boubker
10 - يناير - 2006
تسلط الضوء على جوانب عدة    كن أول من يقيّم
 

     باعتقادي أنه لدراسة التريخ الإسلامي  اولدراسة كيف كان بناء أمة  ،تكون هناك  جوانب عدة هي التي عملت وساعدةعلى بناء تلك الأمة وصنعت ذلك التايخ .وهي التي يسلط عليها الضوء في الدراسة .

           _  كجانب صدق الإعتقاد والإيمان بالمبدء,الذي عادة مايكون هو الدافع والداعم ,أو نستطيع أن نقول النواة المحركة  لذلك البناء.

    _ القدرة والقوة التي بها تستطيع الأمه بها المضي قدما .

   _ الموروثات الثقافية وإنخراط الثقافات الأجنبية المختلفةمعها وتأثيرها عليها سواء إيجابا أو سلبا .  

     _موقع تلك الأمة وأهميته في العالم الإسلامي والعالم عموما .

باختصار :دراسة الحالة الثقافية والسياسية والإجتماعية والبيئية أيضا لتلك الدراسة .   

شفاء
10 - يناير - 2006
شكرا يا اخي حسين    كن أول من يقيّم
 

اجل ما ذكرته صحيح تماما ....... ولكن السؤال المهم هنا كيف يمكننا الوصول الى التاريخ الصحيح فكل مسلم يحمل تاريخا خاصا ..... وحتى سيرة سيد الخلق أجمعين لم تخلوا من عبارة ( فيها قولان) فاذا كنت يا عزيزي الفاضل تعرف مصدرا ثابتا للتاريخ لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه غير كتاب الله العزيز, فاشر به علينا .....

- عزيزي حسين : لكي نستعيد ما فتنا ونعيد بناء ما هدمناه يجب ان نتأسى بقول الله في كتابه ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) ..... يجب ان نغير كل الذي بأنفسنا ......

يجب ان نحول الكره الى حب والتخاذل الى نشاط والتنافر الى تعاون ... يجب ان نحب بعضنا البعض في البداية لنستطيع اولا تغيير أنفسنا ومن ثم نبدأ بناء ما فقدناه .......الى استطعنا أن نغير بعض الذي بأنفسنا فانا على ثقة أننا سنسير في طريق اعادة احياء الحضارة الاسلامية التي انارت العالم لالف سنة متواصلة ...

ولله در عمر رحمه الله حيث قال قولته المشهورة ( نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره فلا عزة لنا )

تمسكنا بالاسلام وبتعاليمه هو طريقنا لاستعادة امجادنا .....

قبل الختام وآسف للاطالة ... لو طبقنا 3 احاديث فقطمن أحاديث المصطفى -صلى الله عليه واله وسلم-  لرأيت بوادر البشائر في عالمنا الاسلامي .............. وهي

1- ( ... ألا أدلكم على شيء اذا فعلتوه تحاببتم ,أفشوا السلام بينكم )

2- ( ..... من نام وجاره جائع)

3- ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) ما أبخلنا بالصدقة ......

عزيزي حسين انا آسف للاطالة ولكنك طلبت تفصيلا فاتمنى انك وجدت كلامي مقبولا

 

وشكرا

عبدالعزيز السماعيل
23 - يناير - 2006
فتح البصروالبصيره    كن أول من يقيّم
 
قال الله عز وجل كنتم خير امه ولم يقل انتم خير امه لان اللة يا عزيزى السائل يعلم ان خيرامه سوف تقدم على تبييض صفحه سودا ووصمه عار فى تاريخ امتنا العضيمه فماذا تنتضر من امة قتلت ابن بنت نبيها ومثلت به ثم مجدت قاتلة فلا بد لنا ان نفتح قلوبنا ونعترف بأحطائنا ونكتب التاريخ بقلوب صافية بعيدا عن التعصب ونتقبل الأخر ونبحث عن التراث العضيم فى مدرسه واحدة كتكفينا وقد سبقنا اليها الغرب وهى مدرسه ال البيت وعضماء الأمه ممن استقى من علومهم
ALI
12 - فبراير - 2006
البحث عن منهـاج    كن أول من يقيّم
 

عندما يقع التساؤل الباحث عن منهاج يراد به بناء الأمـة  و مرتكزاً على المخلفـات

الموروثة  , في هذا الزمن المنحط والمحبط , بعد أن استحل الكفار والمنافقين والمجرمين

ديارنا , ويظهر قبس نور صغير في دمس هذا الليل بسؤاله هذا .

نقول بتفاؤل : إن أمتنا بخير .

هذا , وإن  منهج دراسة التاريخ  -كما نراها- تنبني على إتجاهين لاثالث لهمـا.

      - تُمنهَج دراسة التاريخ الإسلامي لأجل غـاية .

      - أو تُمنهَج دراسة التاريخ الإسلامي لأجل التاريخ الإسلامي .

وبإقتضاب, إذا ما درس التاريخ لأجل غاية أو مصلحة داخل تناقضات الحـاضر,

ليخدم أهداف سياسية مرحلية ,كما تظهرفي نهج دراسات بعض المستشرقين الغربيين

للتاريخ الإسلامي ,لأجل تسهيل الإمتداد الغربي على البلاد الإسلامية . أو كما نراها

في المؤلفات التاريخية الإسلامية التي تخدم مذهباً معيناً على حساب المذاهب الأخرى ,

فيفقد التاريخ بعض مصداقيته , وذلك بتداخل التأويل مع الأحداث والأفكار , فتظهر

وتخفي ما  تريـد تمشياً مع الرغبات والتمنيات .

أما إذا كان منهج دراسة التاريخ الإسلامي لأجل التاريخ نفسه , تدخل هاته الدراسة

في التاريخانية ونقد التاريخ لنفسه ,بمعنى نقد التاريخ وتناقضاته لأظهار المخفي

والمسكوت عنه  في الإرتباطات والعلائق التاريخية , فتتجلى الحقائق بدقة مدهشة ,  

  توحد بين التناقضات الحـاصلة عبرالمراحل  وبين المفاهيم, وترتبط بنية الحراك

التاريخي كوحدة غير منفصمة يتوحد فيهاالماضي والحاضر والتطلعات المستقبلية .

 

       نوصي بهذا الإتجاه لطلابنا وباحثينا في التاريخ الإسلامي لأنه يبحث عن

الحقيقة , ويربي الإنسان على التساؤل والنقد الذاتي والصدق مع الرؤيا السليمة

للتاريخ والطبيعة والأشياء .

ودمتم إخواني في حفظ الله  والسلام عليكم .

abdeslam
13 - فبراير - 2006
كيف نبنى امة    كن أول من يقيّم
 

الاخ العزيز لقد تسالت عن شيء عظيم وارى لتحقيق ذلك يكون عن طريق تعهد النشىء من البداية وتعريفه بتاريخ القديم دون تشويه للحقائق وتربية فية الضمير وروح الانتماء وحب التضحية والجدية فى العمل وتقديم الاسوة الحسنة الفعلية وليس النظرية وتعهد هذا النشىء والعمل على تحفيزه وتذليل العقبات التى امامه

ولك تمنياتى وجزاك الله كل خير 

                                   سمير 

SAMIR
15 - فبراير - 2006
فعل وليس امر بالمعروف فقط    كن أول من يقيّم
 

الا ترون بان الامر بالمعروف لا يكفي وانما يجب ان تقوم هذه الامة

 بفعل الخير والمعروف لاخوانهم بالانسانية . الا تعلم هذه الشعوب المتخومة في البلاد الغنية

( العربية والاسلامية ) على وجه الخصوص والتي هي مكلفة بحمل مشعل الانسانية 

 والدعوة الى عبادة الله الواحد الاحد , وهل يكون ذلك الا بالعمل وفعل الخير والشعور

 بمآسي الانسانية ولنقول لهم  انه ديننا الاسلامي الذي هو رحمة للعالمين  هو الذي يدعونا

الى مد يد العون لكل فقير وجائع في اصقاع الارض . الا ترى  دول امتنا العربية

 الغنية منها بشكل خاص بانها قصرت كثيرا بحق اولئك البشرالذين يموتون من الجوع

والعطش في الدول الافريقية , واكتفى اغنياؤنا في اغراق بنوك سويسرا وامريكا

 ودول اخرى بارصدتهم واموالهم التي لن تجلب لهم الا  غضب الله  واحتقار

هذه الدول التي يودعون اموالهم لديها, حتى وان كانوا هم المستفيدون من وجودها

 ببنوكهم ,  فكيف  نحظى باحترامهم لنا ولديننا ونحن نحاول ان نسوق ديننا بالكلام المجرد

فنحن خير امة اخرجت وخير امة فعلت كذا وكذ ا ...... كلام في كلام ولكن هل طبقنا شريعتنا

 وما يأمرنا به ديينا من رحمة حتى بالحيوان فكيف بانسان يموت جوعا وعطشا ويلتحف السماء

 ولا مأؤى  له غير اكواخ لا تقيه حر الصيف ولا برد الشتاء , ونقول نحن خير امة ..  !!

 ترى هل  نستطيع اقناع العالم بذلك وبالندوات ومحاضرات علماؤنا  التي تؤكد دائما

على حرمة نمص شعر حاجب المرأة وحرمة الاختلاط وكشف الوجه وغيرهامن امور بسيطة . 

 و لا نراهم يؤكدون على حرمة موت الانسان من الجوع والعطش ولم لا نراهم  يؤكون على وزر

 موت انسان  من الجوع  علينا كلنا ,وحرمانه من الخيرات التي وهبها الله للدول الاسلامية و العربية والخليجية

 بشكل محدد , حيث  الخيرات التي حباهم الله بها اكثر والحمد لله من اعداد سكانهم وهذا ليس حسدا

انشاء الله ,ولكنهم بما عرف عنهم من حب الخير واللانسانية يجب ان يقوموا بدور اكبر لنصرة الانسانية

  خاصة انها منبع الرسالة المحمدية والدين الاسلامي الذي هو رحمة للعالمين , وهم  اهلا للريادة في العمل البناء .

ان ما تقوم به الهيئات والافراد من اعمال خير  لايكفي . فلما لاتقوم الدول الاسلامية  العربية باقامة مشاريع

 خيرية لبناء المساكن والمدارس والمستشفيات وانشاء الطرق واقامة مصانع ومشاريع تنموية لعمل ابناء

الدول الفقيرة الافريقية في بلادهم  بدل ان تكون الدول الخليجية مطمعا,  ومهما حاولت الدول الخليجية

 ان تفتح اسواقها للعمل فلن تستوعب كل الفقراء الباحثين عن لقمة العيش من البلاد الفقيرة في

اصقاع الارض ,فلما لاتقام لهم المشاريع الخيرية في بلادهم  التي تكفيهم الحاجة لترك ديارهم وحتى لا يكثر

 الحاقدين على هذه البلاد الغنية .  أظن اننا لو قرنا القول بالفعل وارينا العالم انسانية الدول العربية

والاسلامية فسنحضى بحب الله وحب البشرية , عندها سوف يرتفع شأن هذه الامة وتتخلص

من احقاد الطامعين بها  بسبب ثرواتهم التي حباهم الله بها ولم يشاركوا بها عباد الله ويكفوهم

 الموت جوعا .. ان هناك دول مهددة  بالموت عطشا وهي تقع على  بحار كالصومال مثلا

 لماذا  لا يتم التبرع لهم بمحطات تحلية المياه لتحل لهم هذه المشكلة,  وهل افضل من ان

 تنقذ انسانا او حيوانا من الموت عطشا . هل نتقتدي  بالخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

وكيف جعل للفقراء حقا  ونصيبا في اموال الاغنياء وكيف انه حقق العدل ولم يكن هناك من

جائع او محتاج . الا ترون بأن الله يقتص لموت البشر جوعا  في اقريقيا وبلاد اخرى, بابتلاء 

 هذه  الدول الغنية والشعوب المتخمة  في طعامهم فتارة جنون البقر وتارة انفلونزا  الطيور

 والله اعلم بالمستقبل . الا ترون بان الدول العربية والاسلامية لو استطاعت ان تقلل من الاموال

التي تنفقها على شراء الاسلحة  ولملء جيوب تجار الحروب والدمار للبشرية

وانفقت هذه الاموال لسد جوع الفقراء وتوفير المأوى ومستلزمات الحياةالكريمة 

 للانسان اينما وجد  , لحظى هذا العالم الاسلامي والعربي بحب اخيه الانسان

ولما رأينا ها الحقد والكره الموجه للمسلم والعربي بشكل اكبر .

واقبلو ا تحياتي

 

 

maha
19 - فبراير - 2006
 1  2  3  4