البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : دوحة الشعر

 موضوع النقاش : دفـــاع عـن الـوعــــــل    كن أول من يقيّم
 MOHAMED 
5 - نوفمبر - 2005

انطلاقا من اسمي العائلي: واعـل ( بسكون العين ودون ألف في الأصل) يحق لي الاستياء مما قـاله الشاعـر الجاهـلي الأعشى في الوعِـل،  راميا إياه بالحماقة والتهور، في بيته المشهور:

( كناطح صخرة يوما ليوهنهـا=  فلم يضرها، وأوهى قرنَه الوعِـلُ)

وهذا ? من هزلياتي-  ردّ إحماضيّ عليه:

 

                               دفـــاع عـن الـوعــــــل

 

ِمـن شـاعـر جـاهِـليٍّ(1) ساءَ ني مثل يـحـكي عنِ الوعْل زوراً أنْ به iiخبل!
" كـنـاطـح صـخـرة يـومـا iiلـيـوهـنـها فـلـم يـضِـرهـا، وأوهى قرنَه iiالوِعل"
تـبّـاً لك اصمُت: قروني ما بها iiعطب ومــا بــهــا خَــلــل ، ومــا بـهـا iiفـلـل
قــرنــايَ يــا ُمـفـتـري تـظـل iiفـاعـلـة مـا الـسـيـف يـفعل في الهيجاء iiأوأسَل
فـأنـت أعشى، ولو أبصرتَ ما iiوقعت رجـلاك فـي مَـوطن .. أرجاؤُه iiَوحَل!
رمـيـتَ بـالإفـك وعْـلا ً تـسـتـخف iiبه وهْو الشريف الذي تزهو به القلل(2)
وقــد عــمــدتُّ لــردِّ الاعـتـبـار iiلـمَـن آذيــتَــه فــتــصَــدّى .. إنــه iiالَـوعِـل!
                            السبت 04 جمادى الثانية 1416هـ/ 28 أكتوبر 1995 م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) - هو الأعشى ميمون بن قيس ( ت.629) شاعر جاهلي أدرك الإسلام.

2)- نعـم، إنّ من معـا ني الوعـل في المعاجم: الشريف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المملكة المغربية ? 02/11/2005 م ? محمد واعـل

تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
دفاع عن الوعول    كن أول من يقيّم
 
لا عليك يا أخا العرب ، فقد ورد في بعض الأثر أن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال : ( والذي نفسي بيده ، لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والبخل ، ويخوَن الأمين ، ويؤتمن الخائن ، وتهلك الوعول ، وتظهر التحوت )  . قالوا : يارسول الله ، ما الوعول وما التحوت ? قال :  ( الوعول : وجوه الناس وأشرافهم   ،   والتحوت : الذين كانوا تحت أقدام الناس لا يعلم بهم  ) . قلت : لعل تشبيه السادة والكرام بالوعول ؛ لأنها تسكن القمم من الجبال ،  يعني نفوسهم عالية بما كانوا عليه من العز والمنعة ، وزوال ذلك عنهم علامة من علامات الساعة .والله المعين .
*منصور مهران
5 - نوفمبر - 2005
الوعول تراقب الصوم    كن أول من يقيّم
 

من المحفوظ...

أن الوعول تراقب الصوم ولا تراقب الصلاة..?

 

حسن محمد الهذلي
8 - نوفمبر - 2005
موكّل بشدوف الصوم يرقبها    كن أول من يقيّم
 

إنما قصدت أخي قول الهذلي يصف الوعل

مـوكّـل  بشدوف الصوم iiيرقبها من المغارب مخطوف الحشا زَرِمُ

أي أنّ الوعل لا ينفك ينظر بعينيه نحو الصوم خوفا منه فهو يراقبه ولا يراقب الصلاة إذ ليس مكلفا!

وهذه من إشارات المعري في رسالة "الصاهل والشاحج"

حين قرأتها أدرت محرك سيارتي وتوجهت إلى حيث "الصوم" فوجدته كما روي أشبه شئ بالرجل الواقف

ليتني رسّـام فأرسم هذه اللوحه وأرسم "شدوف الصوم" كرجل يتربص

وأرسم "موكّلُ" كنظرة فزع زرقاء في عيون الوعل

وأرسم "المغـــارب" نارا حمراء تحول بين الوعل و"الصوم"

وأرسم "مخطوف الحشا" انقباضات للّون البني والأصفر

وأرسم وأرسم وأرسم.

حسن محمد الهذلي
8 - نوفمبر - 2005
ما بقي سوى الصوم    كن أول من يقيّم
 
نعم لم يعد في هذه الجبال وعول ما بقي سوى الصوم
حسن محمد الهذلي
9 - نوفمبر - 2005
TAAKIB    كن أول من يقيّم
 

حول كل التعقيبات عن الوعل أقول: كفاه شرفا أن يستأثر- في كل العصور- باهتمام كثير من الناس. ولعل في البيت ما قبل الأخير ما يغني عن إجابة كل على حدة.

 وشكــرا لكل الإخوة المعقبين المتعاقبين (وأرجو ألا يكونوا ليّ معاقبين). ويسعدني أن أتشرف بمعرفتهم عبر تواصـل مباشر إن أمكن. فليتفضلوا ببعث عناوينهم الإلكترونية، إن كانت لهم الرغبة في ذلك، ولهم الشكر سلفا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11/11/2005 م- محمد واعل

MOHAMED
11 - نوفمبر - 2005