البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : اللغة العربية

 موضوع النقاش : سؤال عن طريقة ايجاد الوزن للكلمات    كن أول من يقيّم
 مروة 
30 - أكتوبر - 2005

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لو سمحتون عندي سؤال اذا ممكن تساعدوني فيه

كيف نوزن الكلمات ? مثلا كلمة مختال

ما هو وزنها ?

و شكرا

تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
مختال ووزنها    كن أول من يقيّم
 
الفعل  ( خال ) من مادة ( خيل ) يعني أن الألف أصلها ياء ، ووزن _ ( مختال ) : مفتعل بضم الميم وسكون الفاء وفتح التاء المزيدة بعدها ألف مقلوبة عن ياء ،  وأصلها ( مختيل ) تحركت الياء وانفتح ما قبلها فقلبت ألفا .  ولفظ ( مختال ) يصح أن يكون ا سم فاعل أو ا سم مفعول أو ا سم زمان أو مكان و يتحدد المعنى من سياق الكلام  .
*منصور مهران
30 - أكتوبر - 2005
وزن الكلمة    كن أول من يقيّم
 

السلام عليكم

ابنتي مروة

ناخذ جذر الكلمة مختال اي الفعل الثلاثي وهي خَتَلَ (خ+ت+ل) وهي زنة فَعَلَ (ف+ع+ل)

ثم ناخذ الكلمة مختال ونحدد فيها الحروف الزائدة وهي م الميم في بداية الكلمة و ا الالف بعد الحرف الثاني وقبل الحرف الاخير.

مُ+خْتَ+ا+ل  وزنه   مُ+فْعَ+ا+ل

مُخْتَال  وزنه   مُفْعَال

ارجو ان يكون الجواب قدر السؤال

شكرا

   

 

 

 

Zeki Mohammed HASSAN
30 - أكتوبر - 2005
الميزان الصرفي.    كن أول من يقيّم
 

يا أخي ان الميزان الصرفي في اللغة العربية هو علم قائم بذاته ، وقد وضع العرب هذا الميزان لوزن الكلمة العربية انطلاقا من الجذر: ف ـ ع ـ ل . وكلما كان في الكلمة حرف زائد زيد حرف مقابل له ، كما أن كل حذف في الفعل يفرض حذف مقابله ، وفي وزن كلمة:[ مختال ] فانه سيكون على الشكل التالي :

 الفعل الثلاثي هو (خال) ووزنه هو : فعل [ بفتح الأحرف الثلاثة,

 الفعل: (اختال) على وزن افتعل ، على اعتبار أن الهمزة والتاء زائدتان ، من تم وجب زيادة مقابلهما في الميزان .

   وشكرا ، والى فرصة أخرى ان شاء الله تعالى.

زائر
31 - أكتوبر - 2005
سؤال عن طريقة ايجاد وزن كلمة    كن أول من يقيّم
 
قد أعجبني ما قاله الثعالبي في مقدمة كتابه(فقه اللغة واسرار العربية):"من أحب الله تعالى أحب رسوله ,ومن أحب الرسول العربي أحب العرب,ومن أحب العرب أحب العربية,ومن أحب العربية عُني بها,وثابر عليها,وصرف همته إليها),وانا أقول "من بغض العربية بغض العرب,ومن بغض العرب بغض الرسول العربي,ومن بغض الرسول بغض الله,ومن بغض الله بغضه الله,ومن بغضه الله باء بالخسران,وأولج في النيران".
وكانت اللغة العربية منذ ان تربعت في ساحة الاسلام محط أنظار المادحين والقادحين ,لأن قدحهم في اللغة العربية قدح في الاسلام,وهي من محاولاتهم في فصل اللغة العربية عن الاسلام ليحدوا من فهم الاسلام وتعطيل احكامه الشرعية ,لا لشيئ إلا لحقد في قلوبهم ومرض في نفوسهم وعمى في أبصارهم وبصائرهم.
ومنهم من قال أن العرب كانت لهم عنايتهم بالألفاظ دون المعاني,وقد رد عليهم الثعالبي بقوله:"إن عنايتهم بالألفاظ كانت من أجل المعاني,أي:لكي يقع القول من نفس السامع موقعاً يُهيئ له الحالة النفسية التي تحفزه إلى العمل"
وكان قد رد على هؤلاء المدعين (ابن جني في الخصائص)بقوله:"فإذا رأيت العرب قد اصلحوا الفاظها,وحسنوها فلا ترين أن العناية إذ ذاك,إنما هي بالألفاظ,بل هي عندنا خادمة للمعاني,وتنويه وتشريف".
واللغة العربية من اكثر لغات الأرض دلاله معنوية,ودقة تعبير,وحسن إختيار الألفاظ.ومراعاة التناسب.
ومن دقة اللغة العربية أنها تُميز بين الآفعال من جهة الفاعل,مثلاً,خذ فعل شرب فيقولون:شرب الإنسان,ولغ السبع,كرع البعير,عب الطير.وفعل نكح.يقولون :نكح الإنسان,كام الفرس,باك الحمار,نزا التيس,سفد الطير,عاظل الكلب.وفعل فقد الجنين,فيقولون:أسقطت المرأة,أجهضت الناقة,سبطت النعجة.
ومن دقتهم ايضاً تباين درجات الجوع والعطش,فأول الجوع الجوع,ثم السغب,ثم الغرث,ثمالطوى,ثم المخمصة,ثم الضرم,ثم السعار.وأول مراتب العطش هو العطش,ثم الظمأ,ثم الصدى,ثم الغلة,ثم اللهبةثم الهيام,ثم الآًوام,ثم الجواد,ثم القاتل وهو اعلى مراتبه.
هذا من ناحية واما من ناحية آخرى فإن من حرص العرب على دقتهم في التعبير والتمييز بين مختلف الأفعال والصفات والازمان,فهم وضعوا لكل صيغة وبنية وزناً يسيرون عليه:
الأفعال:كل الأفعال تكون على وزن فعل,مثل:ضرب,شرب,ذهب,فتل,جهل,ذبح,.....,وإذا بالغ في الفعل يصبح:فعٌل,
مثل:ذبٌح,جهٌل,قتٌل,....
وقد يكون من أوزان الفعل:أفعل,مثل أطعم,أسقى,أهدى,أنشط,هنا نلاحظ ان هناك إختلاف طفيف بين سقى على وزن فعل,وأسقى على وزن أفعل,وكأن به شيئ من التكلف.
وكذلك على وزن فاعل,مثل حارب وقاتل ونازل ,ويكون بمعنى فعٌَل نحو ضاعف الشيئ وضعٌفه.
ومن أوزان الآفعال ايضا تفاعلوويكون بين اثنين وبين الجماعة ,مثل تجادلا وتحكاما وتناظرا.وايضاً تفعٌل,مثل تخلص وتشجع وتحكم وتجلد ,وبكون بمعنى التكلف.
ومن اوزان الفعل ايضاً استفعل ويكون بمعنى التكلف نحو:استعظم اي تعظم,واستكبر اي تكبر,ويكون ايضاً بمعنى الاستدعاء والطلب نحو:استطعم,استسقى,واستوهب.
وقد يأتي بمعنى فعل نحو:استقر اي اقر,وايضاً بمعنى الصيرورة نحو:استنوق الجمل,واستنسر البغاث.
ومن اوزان الفعل ما يأتي لحدوث صفة نحو:افتقر وافتتن وهما على وزن افتعل,ومنه ما يأتي بمعنى المطاوعة نحو:انكسر ,انجبر,وانقلب وهم على وزن انفعل.
اما بالنسبة للألفاظ الدالة على الحركة والاضطراب مثل:الهيجان,النزوان,الغليان,والضربان ,تكون على وزن فعلانٍ ,وما كان على وزن فعلانَ فيدل على صفات تقع من أحوال مثل:عطشان,غضبان,ريان,جوعان,وشبعان.
واما الدال على الالوان فتكون على وزن أفعل,مثل:أبيض,أحمر,أصفر,أخضر...
والألفاظ الدالة على الادواء (الأمراض) مثل:صداع,زكام,سعال,وكباد,طعان,فأكثرها يكون على وزن فُعال,وكذلك صفة الأصوات:صراخ,خوار,نباح,بكاء,وعواء...
وبعضها يكون على وزن فَعيل :عويل,ضجيج,صهيل,نهيق,وزئير,...
واما الأطعمة تكون على وزن فَعيلة:عصيدة,وليمة,نقيعة,وسخينة,....
وأكثر الأدوية تكون على وزن فَعول :لعوق,زعوط,سموط,وجور,وذرور,...
وأكثر العادات في الإستكثار تكون علة وزن مِفعال:مطعان,مطعام,مضراب,مضياف,ومعطار ومذكار.....
 وان احببت الاستزاده عليك بكتاب فقة واسرار اللغة للثعالبي.
 
سليم الحشيم
11 - نوفمبر - 2005