عودا على بدء كن أول من يقيّم
تحية طيبة أصدقائي الكرام، أعود هنا إلى أول موضوع نشرته في الوراق، قبل ست سنوات وخمسة أشهر، فقد كنت أقلب مجلدات قديمة من مجلة المقتطف فوقعت عيني على بحث يتعلق بهذه المقدمة بقلم الأستاذ محمد بن فتح الله بدران في موضوع نشر على حلقات من عام (1947) ص 35و 122) تحت عنوان (تخريج كتاب الملل والنحل) وهو عنوان رسالة تخرجه من كلية أصول الدين عام 1946 وحسب وصفه لنشرته هذه فهي في خمسة مجلدات في (1295) صفحة من القطع الكبير منها المدخل إلى الكتاب في (245) صفحة والفهارس في (184) صفحة وذكر في مقدمته (أن كل الترجمات وجل المخطوطات لكتاب الشهرستاني (الملل والنحل) قد سقط منها نقل الجيهاني عن زرادشت وهو موضوع خطير يقع في إحدى عشرة صفحة) قال: (وكل الترجمات والغالبية الغالبة من المخطوطات لم تستطع الوصول إلى المقدمة التي قدم بها الشهرستاني كتابه للوزير نصير الدين) وتناول المقدمة الخامسة في فصول متتالية انقل لكم عناوينها:
1- هل قسم الشهرستاني كتابه
2 تصميم الشهرستاني على كونه رياضيا
3- قوله إنه قسم الكتاب على مناهج الحساب (المقدمة الخامسة)
4- الحق إنه لم يقسمه أو لم يصل إلينا تقسيمه
5- مراتب الحساب والخلاف في الواحد والعدد
6- المقدمة الخامسة وكبار المتخصصين
7- عجزي عن فهم تقسيم الكتاب من هذه المقدمة
8- عجز هاربركر الألماني عن فهمها وإسقاطه إياها
9- عجز كيورتن أيضا عن فهمها
10- رأي الدكتور أحمد زكي بك فيها
11- رأيي بإزاء هذه المقدمة
12- هل هناك صلة بينها وبين الرياضيات الفيثاغورية
13- هل قسم أحد الكتاب تقسيما صحيحا لما ذكر في صدر المخطوطة "ص"
14- تقسيم هاربركر
15- تقسيمنا للكتاب
16- التودد إلى أبي الفتح والرجوع إليه دائما
17- إسراره لي بالتقسيم
18- تقسيمنا يوافق روح المؤلف ومراميه
19- تقسيمنا للكتاب جملة
20- تفصيل موجز لهذا التقسيم
قال: وقد وصلنا الكتاب في مختلف طبعاته ومخطوطاته مخلخل البناء مهلل الرداء ويعلم من بيده مفاتيح السر وما يخفى كم واصلت الليل بالنهار باحثا مفتشا حول نص أرجح أو علم أضبط أو اصطلاح أتكنّه أو معنى أتفهم، أو كلمة اتعقب .... مثبتا في المتن ما أطمئن له ذاكرا في الحواشي كل القراءات المختلفة المخالفة لما اخترت مما يؤدي إلى معنى آخر .... وقد بلغت المفارقات التي دونتها (6275) مفارقة، وقد تصل المفارقة الواحدة إلى 24 سطرا. |