البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

مجلس : رسائل جامعية

 موضوع النقاش : غيرت الموضوع و أرجو ألا يلقى مصير سابقه    كن أول من يقيّم
 حليمة 
1 - أكتوبر - 2005

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 إخواني الباحثين المتصفحين لموقع الوراق سبق لي أن طرحت عنوان رسالتي الجامعية على هذا المجلس الكريم إلا أنه لم يحض بتفاعل الإخوة معه سوى مشاركة يتيمة لباحث مشكور عليها.

الآن و قد غيرت الموضوع أرجو ألا تبخلوا علي باقتراحاتكم و ارائكم و المصادر التي تخدم الموضوع.

و العنوان هو:

           التأويل: المفهوم، المجال و الضوابط

و لكم جزيل الشكر .

 

 

تعليقاتالكاتبتاريخ النشر
التأويل: المفهوم....    كن أول من يقيّم
 
  أسلام عليكم، أختي العزيزة لم تحدد أي نوع من التأويلات والمفاهيم....، التي تخصك وفي أي مجال ادب- فقه- تاريخ...، وإذا كان لموضوعك اهتمام بالتاريخ فهناك مرجع هام جدا لدكتور عبدالله العروي حول: مفهوم التاريخ: الجزء الأول حول= الألفاظ والمذاهب. والجزء الثاني حول= المفاهيم والأصول. الطبعة الثالتة، المركز الثقافي العربي، الدارالبيضاء، 1997. أرجو أن يوفقك الله هذه المرة. 
*عبد الرحمان
2 - نوفمبر - 2005
توضيح    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم
 

السلام عليكم

شكرا أخي الكريم على مرورك و مشاركتك في الموضوع.

عنوان الرسالة الجامعية كاملاهو:

تأويل القرآن الكريم: المفهوم و المجال و الضوابط

و البحث هو في مجال العلوم الشرعية، و ما يهمني في التأؤيل هو تأويل القرآن الكريم، كيف نشا و كيف استغلت الفرق الاسلامية التأويل خدمة لمعتقادتها في آياتن الصفات مثلا، و كيف تعامل الفقهاء معه في آيات الأحكام، و كيف أول الفلاسفة و المتصوفة...دون أن نغفل بطبيعة الحال التأويل في تعريفاته اللغوية و الاصطلاحية و الأصولية.

ثم هل للتأويل ضوابط لغوية أو أصولية? و ما علاقته بالمجاز و المتشابه? و هل كل التأؤيلات القرآنية هي تأويلات صحيحة? و كيف نفرق بين الصحيح منها و الفاسد?

إذا كانت لك معلومات -أخي عبد الرحمان- تخدم الموضوع فأفدني بها أفادك الله و لك جزيل الشكر

اختكم حليمة

حليمة
7 - نوفمبر - 2005
sujet    كن أول من يقيّم
 

i think you must reading all of abu zaid books ..speciallyMAFHOOM ALNAS & ALNAS ALSULTAH ALHAGHIGHAH

AND YOU MUST  READING TOO THE BOOKS OF MOHAMMET ARKOON

 THE BOOKS OF PAUL RICOR &ROLAN BARTHS &KRISTOFER NORIS ARE TOO IMPORTANT

about the metod u can speak whith me on my email adress...

qaderh2002@yahoo.com or my tel number...

00982122162889

00982122162862

thanks 

qader
8 - نوفمبر - 2005
اعتذار    كن أول من يقيّم
 
                                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                                                    أختي الكريمة، يتضح من خلال المرجع المقترح عليك بأن اهتمامتي تخص التاريخ، لكن موضوعك في بالي فلو بلغ إلى علمي ما يمكنه أن يفيدك من قريب أو بعيد في اغناء بحثك فلن اتردد في ابلاغك به إن شاء الله. بالتوفيق.
*عبد الرحمان
9 - نوفمبر - 2005
مأجور إن شاء الله    كن أول من يقيّم
 

شكرا أخي الكريم و جزاك الله كل خير على مجهودك.

حليمة
13 - نوفمبر - 2005
اقتراح    كن أول من يقيّم
 

الأخت الكريمة حليمة

السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد،

فأدعو الله أن يوفقك في بحثك، وأن يعينك عليه، وأقترح عليك أن تحددي فترة زمنية معينة تناقشين من خلالها قضية التأويل؛ لئلا يصبح الموضوع طويلا عليك وشاقا في الوقت ذاته، والأهم هو ألا يصبح سطحيا أو قريبا من ذلك لأني أراه واسعا، ويمكن اختيار أحد تفاسير القرآن التي عمدت إلى التأويل بصفته نموذجا تطبيقيا لدراستك، وهذا يجعلها بعيدة عن التشابه مع غيرها من الكتابات التي تناولت قضية التأويل. وهناك اقتراح آخر وهو أن تختاري جزئية واحدة من التي شاع فيها التأويل مثل الصفات ...حسبما يتراءى لك .وهذا يتيح لك فرصة الإلمام بها والتعمق فيها والخروج بنتائج طيبة إن شاء الله وأدعو الله أن أكون مصيبا فيما أنصح به . د. فرج علام faragallam100@hotmail.com

 

ف أ س ع
27 - نوفمبر - 2005
شكرا جزيلا    كن أول من يقيّم
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سيدي الفاضل أشكرك جزيل الشكر على النصيحة.

لكن البحث الذي أقوم بإنجازه لا يمكن ربطه بفترة زمنية محددة في الوقت الراهن، لأن الحديث فيه سيكون عاما إن شاء الله من نشأة التأويل كمصطلح منفصل في المعنى عن التفسير إلى عصرنا الحاضر حيث تطور المفهوم و خرج من الدراسات الشرعية و التحق بأسرة السيميئيات و أعطيت له دلالة مختلفة، كانت مطية للدعوة لتجديد الفهم للخطاب الديني و لي أعناق النصوص القرآنية بدعوى التجديد في التفسير وكون التأويل بمفهومه الجديد يعطي الحق لذات المؤول للتحكم في المعنى المراد.

إلا أنه في المرحلة القادمة -مرحلة الدكتوراه- إن شاء الله سأطبق اقتراحك.لأن الرسالة أعتبرها فرشا لمرحلة الدكتوراه، فهذا الموضوع هو تمهيد ضروري لابد منه لسبر أغوار المفهوم الاصطلاحي و كذا مجالات استعماله و ضوابطه حتى أكون في حالة تطبيق الدراسة على تفسير بعينه مؤهلة علميا و معرفيا للحكم عليه.

لكم الشكر الجزيل و أنتظر مزيدا من الاقتراحات و السلام عليكم. 

حليمة
3 - ديسمبر - 2005
أعانك الله أولا على القيام    كن أول من يقيّم
 

الأخت الفاضلة حليمة

أعانك الله على بحثك ووفقك فيه، وردك يدل على أنك قرأت فيك قدرا طيبا .وبالنسبة لماأشرت به حول التطبيق فإنه يمكنك أن تخصصي في بحثك فصلا يتصل بالجانب التطبيقي فتكون الدراسة قد أصَّلت للجانب النظري،وتجلى هذا التنظير في جانب تطبيقي، يؤكد ما ذكرت من قبل ولا أعني بذلك ما قد يتم إيراده من شواهد متفرقه، بل أعني أن يكون ذلك تطبيقا على سورة واحدة مثلا أو يتصل بقضية يمكن بلورتها في فصل واحد . وعموما هذه الأمور تتبلور كلما تعمقت في الدراسة وتكشفت لك الأمور، وعموما أنت الأدرى الآن ببحثك وما يمكن أن يكون فيه أو لا يكون . .

وأدعو الله أن يوفقك . فرج علام

د ف ع
7 - ديسمبر - 2005
ملاحظة في محلها    كن أول من يقيّم
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سيدي الفاضل لك جزيل الشكر لاهتمامك، و بالفعل ملاحظتك في محلها، فقد قسمت البحث إلى ثلاثة أبواب كبرى: الأول في المفهوم و هو باب نظري في كل فصوله و بابين تطبيقين و هما الخاصين بالمجال و الضوابط و فيهما فصول تطبيقية خاصة بعلاقة التأويل بآيات الصفات و كذا علاقته باختلاف الفقهاء و اختلاف المفسرين ....

فتأويل آيات الصفات كان السبب في ظهور الفرق الاسلامية، و أيضا تأويل آيات الأحكام كان السبب في ظهور المذاهب الفقهية. لذلك فقد كان ظهور التأويل مرتبطا بالكلام في القدر والأسماء الصفات كما ارتبط بظروف سياسية عاشها المجتمع الاسلامي في بداية القرن الثاني الهجري. 

حليمة
10 - ديسمبر - 2005
التأويل في التفسير    كن أول من يقيّم
 
إختي الكريمة
(التأويل في التفسير) هذا عنوان رسالة دكتوراة بالجزائر، وصدرت في كتاب بالقاهرة عن المكتبة الأزهرية للتراث بدرب الأتراك بالأزهر0
وأنا طالب دكتوراة في الأدب والنقد وتخصصي هو تأويل النص الشعري
دعائي بالتوفيق
إبراهيم أمين
12 - ديسمبر - 2006