البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات ابراهيم عزت المهدي

تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
التحليق في فضاء الانترنت    كن أول من يقيّم

مرة اخرى يثير فينا موقع الوراق الانبهار والاحساس بمدى روعة الموقع , والمنبعثة حتما من مدى روعة القائمين عليه

فأخيرا وجدت متنفسا جميلا يخاطب الروح ويثرى العقل باجمل مكنونات الثقافه الاسلاميه , والصوفيه منها خاصة , بعد ان تشبع فضاء الانترنت بالمواقع السلفيه الوهابيه التي لا تؤمن الا بمبدأ الفكر الواحد ( وياله من فكر) 

وها انا ذا احلق معكم الى تركيا عبر فضاء الانترنت , وعن طريق مرشدي الوراق البارعين القادرين على اعادة الروح الجميلة الى الجسد المتملل

ســـــــــلاااااااااام

  

27 - ديسمبر - 2005
مختارات من رحلة ابن بطوطة
تحية واجبة    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ورحمة الله

لست هنا بصدد المناقشه او التصحيح فلست اهلا لهذا النزال العلمي الجميل , ولكني اردت انتهازها فرصه لتحية الباحث الرائع صاحب الراي المنير , الاخ زهير

حقيقة لا ازكي على الله احدا ولكنه واجب علينا شكره لجهده المنفق في هذا الموقع الذي بات تصفحه شبه يومي بالنسبة لي , وللكثيرين من اصدقائي

واحيي ايضا كل العاملين على هذا الموقع الكريم اثابهم الله خيرا على خدمة العلم والتراث

السلام عليكم

8 - يناير - 2006
حول كتاب فصوص الحكم
مرحبا استاذ صبري    كن أول من يقيّم

استاذ صبري.. تحية خالصة لك... ما أجمل ان نتكلم عن بردة البوصيري التي هي من أجمل ما قيل في مديح رسول الله صلوات ربي عليه... انا لن اشترك في النقد الأدبي لأني لا ارقى علميا لمثل هذه المرتبة.. وان كنت من محبي الشعر... لكني ساتناول جوانب ذكرتها انت
انت في مقدمة البرده قلت انه نقد ادبي ... لكنك تطرقت الى الجوانب الدينيه فيها.. ولا اعلم هذا من النقد الأدبي ام لا حقيقة .. لكني اقول...
انت اهملت اهم سبب في تسميتها بالبرده .. لكنك المحت لذلك بقولك.. ( شطحات صوفيه ) وكان من الاولى بك ان توردها حتى لو كنت ترفضها تمسكا بامانة السرد... وهي رؤياه الرسول صلوات ربي عليه في المنام ... ووضعه بردته الشريفه عليه..... ليستيقظ البوصيري فيجد نفسه قد برأ من الفالج ( الشلل ) وعاد الى الحركة... وهذا هو السبب الرئيسي لتسميتها بالبرده
تلميحك الى انه ليته تخلى عن التوسل في ختامها ... هذا ليس بالنقد الادبي.. بل عقائدي.. وبالنسبه لهذا الموضوع ... فان الأمة كلها كانت مجمعة على التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم.. حتى خرج عليهم ابن تيميه في القرن الثامن الهجري... وابتدع تحريم ذلك..وخالف في ذلك حتى شيخ مذهبه الإمام احمد بن حنبل الذي اجاز التوسل في مسنده واورد حديث الاعمى استدلالا به .. راجع اعتراف ابن تيمية نفسه بذلك في مطلع تكلمه عن التوسل في مجموع فتاويه ... فاجتمع عليه مشايخ الوقت ولولا رفضهم قتل من انتسب للعلم لقتلوه... ولكنهم امروا بسجنه... فسجن فترة لخروجه عن الاجماع .. ثم اطلق سراحه .. ثم عاد لمثل ما قال فسجن حتى مات في قلعة دمشق .... ولم يحي احد ما افتى به الا محمد بن عبد الوهاب وخروجه بهذا الكلام لتكفير المسلمين ومن ثم استباحة دمهم وحربهم.
كان هذا بغرض التنويه... وعلى اي حال فجهدك مشكور بالطبع ... وفي انتظار المزيد من المواضيع الجميله من سيادتكم ان شاء الله
واختتم بقول البوصيري ..
يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا .. واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
 

19 - أبريل - 2008
بردة البوصيري في ميزان النقد الأدبي
استاذنا الجميل    كن أول من يقيّم

استاذ صبري … شكرا  جزيلا لردك  الجميل… وانا لست اتهمك ولا شيء.. انا في البداية انكرت معرفتي بالنقد الأدبي… مع اني خريج جامعة الأزهر… ولست من المتعصبين … ولكني تكلمت فقط فيما اعلم.. اما مالا اعلم فقد تركته لأهله…وبالمناسبة… اجمل مكان لقراءة البردة هو  في روضة الرسول الكريم صلوات ربي عليه…
وهناك طرحت فؤادي ***وهناك حلت أورادي*** فبلغت ب طه مرادي فرأيت رسول الله
 لكن احذر ان يلمحها الحرس هناك.. فهي ممنوعة من الظهور هناك … هي واي مدائح نبوية….. خفف الله عن الأمة ما بها واذن بزوال الغمة عنها
تحياتي لك  استاذنا الجميل
  
يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا…. واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

21 - أبريل - 2008
بردة البوصيري في ميزان النقد الأدبي