البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات سامي محمد خاطر خاطر

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
هل نعرف كيف نقرأ    كن أول من يقيّم

القراءة مثل أي شيء .. لها قواعدها وأصولها لتحقيق الاستفادة القصوى منها أو على الأقل فهم ما تقرؤهالقراءة الصحيحة هي التركيز علي النقاط المفيدة بعيداُ عن الحشو والتكرار ، فقد لا يتطلب استخراج الأفكار المفيدة قراءة الكتاب أو النص كاملاً، فقد يوجد الجزء المفيد الذي يشير إلى الكل ، وقد لا يكون بالكتاب ما تريده : - معرفة عنوان الكتاب وقراءته هي من أولى خطوات القراءة الصحيحة ، ثم تاريخ النشر ، ثم مكان النشر ... لأنك قد تريد معلومات نشرت في عام قديم أو حديث أو معلومات نشرت في بلد ما بعينه عن غيره .2- قراءة قائمة المحتويات أو الفهرس لمعرفة العناوين الرئيسية والفرعية . 3- قراءة المقدمة لأنها تقدم الفكرة التي أعد المؤلف الكتاب من أجلها وتحللها علي نحو مختصر ، وإذا كان هناك فقرة تلخيصية في النهاية فهي الحل الأفضل لتوفير الوقت لتتركه من أجل قراءة الكتاب نفسه .

30 - أبريل - 2005
لماذا لم تعد القراءة عادة عند أبنائنا ?
تكملة هل نعرف كيف نقرأ    كن أول من يقيّم

4- البحث عن الكلمات الدلالية في الفهرس والتي يقدم لها تفسير يساعد علي فهمها. 5- تصفح الكتاب لرؤية ما إذا كانت هناك رسوم توضيحية تساعد علي الفهم لأنها تزكي قراءة الكتاب . 6- التركيز علي الفقرة الأولى والأخيرة في كل فصل ، فالعناوين الثانوية تشتت التفكير أكثر من المساعدة . 7- أخذ القرار، وهذه هي المرحلة الأخيرة في تقييم الكتاب ما إذا كان يستحق القراءة ، أوالاعتماد عليه في المعلومات ، أو الاستعانة به عند عمل بحث أو دراسة ... الخ . منقول من موقع وزارة التربية لدولة الكويت -حقيبة المعلم-الجزء الثاني

30 - أبريل - 2005
لماذا لم تعد القراءة عادة عند أبنائنا ?
عنترة بن شداد    كن أول من يقيّم

عزيزي لم أرى رسالتك إلا اليوم30-4-2005 صاحب القصيدة هو عنترة بن شداد و هي مكونة من عشرة أبيات و هي من البحر الطويل

30 - أبريل - 2005
أرجوا المساعدة .. من هو قائل هذه الأبيات ..?
من المستفيد    كن أول من يقيّم

الهدف من أي مكتبة هو خدمة المستفيدين و إذا حددنا المستفيد كان الباقي أسهل فمكتبة المدرسة غير الجامعية غير الخاصة غير المتخصصة غير الوطنية أة القومية غير العامة و مع العلم كلها أنواع مكتبات و لكن تختلف محتوياتها من أوعية المعلومات و أقصد بها هنا الكتب و المراجع بأشكالها من قواميس و معاجم و خرائط و موسوعات و أدلةو... و مجلات و سيدي هات و أشرطة فيديو و كاسيت للعلم هناك بعض المواقع على النت قد تغني عن شراء الكتب الغالية بالنسبة للمكتبات الخاصة ففيه موقع الوراق و ،موقع الموسوعة العربية العالمية ، و المكتبة الأليكترونية هذا على سبيل المثال لا الحصر و موقع صيد الفوائد

30 - أبريل - 2005
ما نصيحتك لمن اراد ان يجهز مكتبه
صفي الدين الحلبي    كن أول من يقيّم

صَفِيِّ الدينِ الحِلِّي 675 - 750 هـ / 1276 - 1349 م عبد العزيز بن سرايا بن علي بن أبي القاسم، السنبسي الطائي. شاعر عصره، ولد ونشأ في الحلة، بين الكوفة وبغداد، واشتغل بالتجارة فكان يرحل إلى الشام ومصر وماردين وغيرها في تجارته ويعود إلى العراق. انقطع مدة إلى أصحاب ماردين فَتَقَّرب من ملوك الدولة الأرتقية ومدحهم وأجزلوا له عطاياهم. ورحل إلى القاهرة، فمدح السلطان الملك الناصر وتوفي ببغداد. له (ديوان شعر)، و(العاطل الحالي): رسالة في الزجل والموالي، و(الأغلاطي)، معجم للأغلاط اللغوية و(درر النحور)، وهي قصائده المعروفة بالأرتقيات، و(صفوة الشعراء وخلاصة البلغاء)، و(الخدمة الجليلة)، رسالة في وصف الصيد بالبندق.

30 - أبريل - 2005
نبذة عن حياةالشعراء
الاستشهادات المرجعية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

أختي الفاضلة هناك من المتخصصين أو بالأصح الإختصاصين في مجال الكتب و المعلومات من لا هم له إلا هذه النقطة الاستشهادات المرجعية فبعمل احصائية لها يمكن القول أي الكتب هو الأهم في هذا المجال و هذا طبعا يتوقف على عدد هذه الاستشهادات المرجعية و عدد مرات تكرارها في الكتب ذات القيمة العلمية في المجالات المختلفة

30 - أبريل - 2005
الاستشهادات المرجعية
الوثائق والمكتبات في مصر القديمة    كن أول من يقيّم

آ- الوثائق والمكتبات في مصر القديمة: مصر القديمة هي التي هدت الشعوب إلى التدوين والتوثيق، ففي مبادئ الفراعنة: "أن ما لم يقيد في وثيقة يعد غير موجود"، ومن البديهي- إزاء ذلك- أن امتلأت آثارهم بالكتابة والرسوم، واحتلت وظيفة الكاتب عندهم المحل الأول بين وظائف الدولة، وأصبحت صورته مألوفة في الآثار الفرعونية، وقد تربع على الأرض، وبسط أمامه ملفات الوثائق، والقرطاس منشور في حجره، يدون فيه بالقلم ما يسمع ويرى9 . ولقد تم الكشف عن كثير من الكتابات المصرية القديمة على البردي، وكثير من الوصايا والتعاليم الدينية والأخلاقية، تدل على أن قدماء المصريين عرفوا التوثيق والكتابة منذ أكثر من خمسة آلاف عام 10. وفي العصر البطليمي كانت الإسكندرية المركز الرئيسي للوثائق الرسمية، حيث كان أرشيف الدولة ودار وثائقها في القصر الملكي في منطقة لوخياس. أما في العصر الروماني، فقد أسس الإمبراطور هادريان دار الوثائق العامة في السرابيوم، كما أنشئت دار للوثائق في عاصمة كل إقليم 11. وهكذا، كانت الأوضاع مهيأة لنشوء المكتبات منذ آلاف السنين، فقد وجدت دار للكتب منذ ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، وفي الألف الثانية قبل الميلاد، كانت ثمة مكتبات تحوي برديات مطوية ومحفوظة في جرار مصفوفة ومرتبة على الرفوف.وكانت مكتبة الإسكندرية أشهر المكتبات في مصر قبل الفتح الإسلامي. وقد أدت دوراً خطيراً في تاريخ الحضارة الإنسانية، إذ حفظت لنا تراث اليونان القدماء، وترجمات التراث الإنساني في مختلف اللغات، ويعود الفضل في ذلك إلى العلماء والباحثين الذين كانوا يعملون فيها، وإلى موقع المدينة في الخارطة الحضارية العالمية. ولكن هذه المكتبة العظيمة أحرقت زمن الرومان، عندما أضرم قيصر النار في المدينة، عام 47ق.م. وحين فتح العرب مصر حفظوا ما تبقى من محتوياتها، وأصبحت مادة غنية لحركة الترجمة في العصر العباسي، وما لبثت هذه الآثار اليونانية المنقولة إلى العربية أن صارت ميراثاً للإنسانية كلها، منذ أن بدأت أوربا تتصل بالحضارة العربية في القرن الثاني عشر للميلاد12 المصدر http://www.arabcin.net/arabic/nadweh/print_pages/print_first_pivot/documentsin_ingardens.htm

2 - مايو - 2005
المكتبات
الوثائق والمكتبات عند اليونان والرومان    كن أول من يقيّم

ب ـ الوثائق والمكتبات عند اليونان والرومان: على مدى ما يقرب من عشرة قرون، قامت المكتبات اليونانية، وفي مقدمتها مكتبة الإسكندرية، بالحفاظ على تراث اليونان، حتى انتقل إلى القسطنطينية، حتى إن السريان فيما بين النهرين، كانت لهم حوالي خمسين مدرسة، تعلم فيها العلوم السريانية واليونانية، أشهرها مدرسة الرّها وقنسرين ونصيبين، وكان يتبعها مكتبات. وخلال هذه الحقبة شارك الرومان بنصيب وافر في الحفاظ على التراث الإنساني، وكانت لهم مكتبات كثيرة، لكنها لم تبلغ مستوى المكتبات اليونانية في الأهمية، لأنها لم ترتبط بمؤسسات تعليمية أو بعلماء مبرزين، كما هو شأن المكتبات اليونانية، ولأنها لم تستطع أن تحدث في الأدب اللاتيني ما أحدثته مكتبة الإسكندرية في الأدب الإغريقي، لكنها على الأقل احتفظت بالتراث الإنساني القديم، بعد حريق الإسكندرية، إلى أن نقله العرب المسلمون إلى العربية، عن طريق المترجمين السريان، فكان العرب والرومان بذلك هم النقلة الحقيقيون للثقافة الإغريقية المصدر http://www.arabcin.net/arabic/nadweh/print_pages/print_first_pivot/documentsin_ingardens.htm

2 - مايو - 2005
المكتبات
موقع مهم    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

أنه موقع "المحدث " وهم موقع يشتمل على ما يزيد عن 112 كتاب في مختلف الفروع الإسلامية من قرآن و علومه و معظم كتب الأحاديث المشهورة و كتب الفقه و كتب المعاجم و كتب تراجم و كتب مقارنة أديان زروه و ستجدون ما يعجبكم بإذن الله و إلى اللقاء مع موقع جديد

5 - مايو - 2005
مواقع معلومات و كتب لتزيد الفائدة
الوثائق والمكتبات في حضارات الشرق الأقصى    كن أول من يقيّم

الوثائق والمكتبات في حضارات الشرق الأقصى: وجدت المكتبات في الصين منذ أكثر من ألف عام قبل الميلاد، وقد شهدت الصين في القرنين السادس والخامس قبل الميلاد نهضة فكرية، تجلت في الأدب والفلسفة، وانعكست بوضوح على عالم الكتب والمكتبات. اتصل الفرس بالثقافة اليونانية في وقت مبكر، ونقلوا كتب المنطق اليونانية إلى لغتهم، وعنها نقل ابن المقفع إلى العربية. وكان السريان قد نقلوا الثقافة اليونانية إلى لغتهم وإلى الفارسية، أيام الساسانيين، وعن السريانية تولى نقلها النصارى من النساطرة واليعاقبة إلى العربية. وهكذا انتقلت الثقافة اليونانية عن طريق الفرس والعرب، وازدهرت زمن العباسيين. ويذكر أن الفرس ـ حين عادوا من حملتهم على مصر واليونان ـ حملوا معهم بعض كتب اليونان، وأنهم نشطوا في إنشاء المدارس وخزائن الكتب، كمدرسة جنديسابور، التي أنشأها كسرى أنوشروان لتدريس الطب والفلسفة، وكخزانة الكتب الفارسية، التي أتى بها يزدجرد إلى مرو14

5 - مايو - 2005
المكتبات
 1  2  3