اشكر الاخوان على اختيار الموضوع واسمحو لي بادراج هذا البيت للاستمتاع بجمال شعر المتنبي
رِجـلاهُ فـي الـرَكضِ رِجْلٌ واليَدانِ يَدٌ وفِعْلُــهُ مــا تُريــدُ الكَـفُّ والقَـدَمُ
شرح العكبري
المعنى: يقول: هو صحيح الجري. يصف استواء وقع قوائمه، وصحة جريه، فكأن رجليه رجل واحدة، لأنه يرفعهما معـًا، ويضعهما معـًا، وكذلك اليدان. وهذا الجري يسمى النقال والمناقلة، وفعله ما تريد الكف بالسوط، والرجل بالأستحثاث، فهو بجريه يغنيك عنهما.
وقال ابن الإفليلي: وفعله في السرعة ما تريد القدم التي بها يستعجل، وفي المؤاتاه والموافقة ما تريد الكف التي بها يستوقف.
الأدبُ الكبير
قال عبد الله بن المقفع:
يا طالبَ الأدبِ إن كنتَ نوعَ العلمِ تريدُ فاعرفِ الأصولَ والفصول. فإن كثيراً من الناسِ يطلبونًَ الفصول مع إضاعةِ الأصول فلا يكونُ دركهم دركاً. ومن أحرز الأصول اكتفى بها عنِ الفصولِ. وإن أصابَ الفصل بعد إحرازِ الأصلِ فهو أفضلُ.
فأصل الأمرِ في الدينِ أن تعتقد الإيمان على الصواب، وتجتنبَ الكبائرَ، وتُؤدي الفريضةَ. فالزم ذلك لزوم من لا غنى له عنهُ طرفهَ عينٍ، ومن يعلم أنهُ إن حرمهُ هلك. ثم إن قدرتَ على أن تجاوز ذلك إلى التفقه في الدين والعبادة فهو أفضلُ وأكملُ وأصلُ الأمرِ في صلاح الجسد ألا تحمل عليه من المآكلِ والمشارب والباهِ إلا خُفاقاً، ثم إن قدرت على أن تعلم جميعَ منافعِ الجسد ومضارهِ والانتفاع بذلك كله فهو أفضلُ.
وأصلُ الأمر في البأسِ والشجاعةِ ألا تُحدثَ نفسك بالإدبارِ، وأصحابكَ مقبلونَ على عدوهم. ثم إن قدرت على أن تكونَ أولِ حاملٍ وآخر منصرفٍ، من غير تضييعٍ للحذرِ فهو أفضلُ.
وأصلُ الأمرِ في الجودِ ألا تضن بالحقوق على أهلها. ثم إن قدرتَ أن تزيدَ ذا الحق على حقه وتطول على من لا حق لهُ فافعل فهو أفضلُ.
وأصلُ الأمرِ في الكلامِ أن تسلم من السقطِ بالتحفظِ. ثم إن قدرت على بارعِ الصوابِ فهو أفضلُ.
وأصلُ الأمر في المعيشة ألا تني عن طلبٍ الحلالِ، وأن تحسن التقدير لما تفيد وما تنفقُ. ولا يغرنكَ من ذلك سعةٌ تكونُ فيها. فإن أعظمَ الناسِ في الدنيا خطراً أحوجهم إلى التقدير، والملوكُ أحوجُ إليهِ من السوقةِ لأن السوقة قد تعيشُ بغيرِ مالٍ، والملوكَ لا قوام لهم إلا بالمالِ. ثم إن قدرتَ على الرفقِ واللطفِ في الطلبِ والعلمِ بوجوهِ المطالبِ فهو أفضلُ.
وأنا واعظُكَ في أشياء من الأخلاقِ اللطيفةِ والأمورِ الغامضةِ التي لو حنكتك سنٌ كنتَ خليقاً أن تعلمها، وإن لم تخبر عنها. ولكنني قد أحببتُ أن أقدمَ إليكَ فيها قولاً لتروض نفسك على محاسنها قبل أن تجري على عادةِ مساوئها. فإن الإنسانَ قد تبتدرُ إليهِ في شبيبتهِ المساوئ، وقد يغلبُ عليه ما بدر إليه منها للعادةِ، وإن لترك العادةِ مؤونةً شديدةً ورياضةً صعبةً.
نبذه موجزه عن ابن خلكان وابو نواس ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
ابن خلكان، شمس الدين أحمد (1211-1281): مؤرخ وأديب عربي. ولد في أربيل بالعراق، وقضى معظم حياته في سوريا ومصر. كان رئيساً لقضاة دمشق، وتوفي فيها. من مؤلفاته "وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان" الذي يشتمل على 846 ترجمة للأعيان والمشاهير حتى أواخر القرن الثالث عشر. طبع عدة مرات وترجم إلى عدة لغات
ابو نواس من اشهر شعراء العرب يمكنك وصفه بالايجاز بهذه العباره فهو شاعر حكيم مثقف ماجن داعر سكير حياتة اعجوبه مثل زمنه
ولد ابو نواس عام 145 في اسره بسيطه واسمه الحقيقي هو الحسن
وبرغم انه في صغره كان من افضل من يقرا القران الا ان حياته انقلبت بعد ذالك بعد ان تعرف باحد الشعراء ويدعاء والبه فكان هذا الشاعر من اشهر الشعراء الذين اشتهرو بالشذوذ الجنسي وحبهم للخمر فنقلبت حياة ابو نواس حتى انه لم يعد يفارق الخمر فكان اغلب يومه في حالة سكر