البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات العايد أبو أسامة

تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
شمعةٌ في ظلام الحزن    كن أول من يقيّم

كلُّ حرفٍ لو تسامى ألقاً    يتوارى خلفَ أمي خــَجَلا
إنّــما الأمُّ ضــيـاءٌ ساطعٌ   وربـيـعٌ فاحَ عطراً أجْمَلا
زهرةُ الدنيا هي الأمُّ فإنْ  رحـلـتْ تأخذُ معْها الأملا

30 - يونيو - 2010
أمك ثم أمك ثم أمك
بل هي أميرة في خيالي    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

رأي الوراق :

أخي الحبيب ورفيق الزمن الجميل الدكتور / يحيى .
الأستاذ الشيخ ياسين .
* ابتداءً أعتذر لكما عن تأخري في الرد ؛ لأنني كنت في طاجكستان ، وهناك لم تشتغل الشبكة العنكبوتية ، ولم يسئني ذلك ؛ لأنني أردت أن أكون خليَّ البالِ حقاً ، وحرصت على أن أمتع ناظري بالأنهار الجارية الصافية ، وبالجبال الشاهقة ، والسهول الخضراء ، وبمسامرة الأحباب والإخوان الخارجين من قبور الشيوعية .
* يعلم أخي الحبيب الدكتور يحيى أنّ لي مع زملائي أساتذة كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وكلهم أدباء وفيهم شعراء أنّ لي معهم لقاء نصف شهريّ بدأ قبل ثلاثين عاماً ، وفي أحد تلك اللقاءات سألتهم : ما الذي يجعل الشعر خالداً ؟
فأجاب كلٌّ وفق تخصصه العلميّ ؛ فالبلاغيّ أجاب بما يقوله أهل البلاغة ، والناقد أجاب بلسان النقاد ... إلخ .
أما أنا فكان رأيي أنّ الخلود إنما يكون لشعر الوصف وشعر الحكمة ...
فأردت أن أكتب قصيدة تجمع الوصف والحكمة ، فكانت هذه الـــ( أميرة في خيالي ) .
* أحقيقة هي أم خيال ؟
قال الروائيّ التركيّ الشهير ( أروهان با موق ) :
( الأدب هو موهبة أن نحكي حكايتنا الخاصة كما لو كانت تخصّ آخرين ، وأن نحكي حكايات الآخرين كما لو كانت حكايتنا الخاصة ) .
واليوم أن يختلف القرّاء حول أميرتي فلربما كان دليلاً على أنّ الخيال قد قرب من الحقيقة ، لكنني لن أطيل في الردّ ، بل سأقتصر على وَضْعِ ( جُعْلٍ ) قدره مليون دولار لمن يأتيني بها أو بنظيرٍ لها .
( قال الفضل بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب لرقية بنت معتب بن عتبة بن أبي لهب :
التمسي لي امرأة إنْ قامتْ أضعفتْ ، وإنْ مشتْ رفرفتْ .
تروعُ من بعيدٍ ، وتفتنُ من قريبٍ .
تسرُّ مَنْ عاشرتْ ، وتكرِمُ مَنْ جاورتْ ، وتبُذُّ مَنْ فاخرتْ .
ودوداً ، ولوداً ، قعوداً .
لا تعرف إلا أهلها ، ولا تهوى إلا بعلها .
قالت له رقيّة :
يا ابن العمّ اخطبْ هذه إلى ربك في الجنّة بالعمل الصالح .
فأما الدنيا فما أحسبك تجدها ، ولو كانت لَسُبــِقتَ إليها ) .

* أما كونها تميميّة من نسل قيس فأودّ أن أشير إلى أن قيساً في البيت مرادٌ به ( قيس بن عاصم ) سيّد بني تميم وحكيم العرب وحليمها المشهور .
وكونها تميميّة ينفي عنها الخيال ويدنيها من الحقيقة فربما كان هذا من المقاصد المدنية إلى الحقيقة ، لكنني في الـجُعْلِ الذي جعلته أتنازل عن هذا الشرط ، فأقبل بالفارسية والروميّة والتتريّة وغيرهن .
* استـرسال الشيخ ياسين في الحديث عن الأنساب لا أريد مجاراة الحديث به ؛ لأنه لا يفسد الشعر ، وأما كونه محموداً بعامة أو مذموماً فالحديث حوله يطول ، ويبعد بنا عن قراءة القصيدة قراءة شعريّة نقديّة .
أنتظر تعليقاتكم بشوق .
---------
وأهلا بك أستاذنا الكريم أبا أسامة العابد في سراة الوراق، كنت أنتظر تعليقكم على مشاركات الأساتذة، فالحمد لله على السلامة، وعودا محمودا، إن شاء الله. أما ميزة سراة الوراق فهي تعني النشر الفوري في مجالسنا، وحبذا لو أضفتم نبذة عن حياتكم العلمية في صفحة اشتراككم، تأسيا بباقي السراة، وشكرا..... المشرف

23 - يوليو - 2010
أميرة في خيالي / من أشعاري