| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| الاسراء والمعراج اعجاز علمي الى قيام الساعة ( من قبل 7 أعضاء ) قيّم
بسم الله الرحمن الرحيم الى الافاضل موقع الوراق الاخوة الكرام تناولو الحدث بتفصيل سواء من الكتاب والسنة أو كتب السيرة .لكن المطلوب اليوم هو تناول هدذا الحدث الجلل بقراءة جديدة تقف فيها على مفاهيم علمية تضمنها الحدث كمفهوم الزمان والمكان والزمكان والحركة والسرعة والضوء والالوان الخارقة للعادة والتواصل وأدوانه والاكتشافات العلمية الحديثة تسير في اتجاه الحقائق الدينية وماأكثرها وصدق الله العظيم (سنريهم آياتنا في الافاق .....) ولايسع العقل العلمي اليوم الا أن يومن بأن الاسراء والمعراج يمكن أن يكون بدنا وروحا لان المنطق العلمي المعاصر لايستطيع النفي بل الاقرب اليه هو الاثبات الذي يعضده المستقبل .أما الدليل التقلي فهو قطعي ولايمكن تاويله لان العقل العلمي يؤيده .هدا من جهة أما الشق التاني من المناولة للحدث فهو الجانب السلوكي الذي غايته الصعود الى الله جل وعلا والاقتراب اليه بالعبودية وأساسها الصلاة , وعدم الخلود الى الارض والتعلق بالحياة الدنيا فمنازلنا هناك في الاعلى حيث الدرجات ولاتنال الا بالقربات ..... برجان المراكشي | 29 - يوليو - 2009 | سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً........ |
| القرآن الكريم دليل الفلسفة الاسلامية كن أول من يقيّم
بسم الله الرحمن الرحيم اذا كان مفهوم الفلسفة هو البحث في الوجود والانسان والطبيعة والميتافيزيقا فكتاب ربنا عز وجل دليلنا الى هذه البحوث فقد جعله الله تبيانا لكل شيئ ( وما فرطنا في الكتاب من شيئ) ,واذا كان المراد من الفلسفة هو تظرية المعرفة بصفة عامة والابيستيمولوجية بصفة خاصة فالمنهج القرآني هو منهج علمي دعا الى النظر الى ما خلق الله (الطبيعة والمادة) واستعمال العقل العلمي التجريي لا التجريدي للتعرف على الخلق وسنن حركته والقوانين التي لاتتبدل ولا تتحول .القرآن جمع بين الخلق والامر (الخلق =الطبيعة والانسان ..الامر =الشريعةالربانية) الخلق منهج البحث فيه العقل العلمي والامر هو البحث في العلوم الشرعية والخلق والامر لايتناقضان لانهما لله عز وجل والعقل العلمي هو مشترك بين الامم مسلمها وكافرها لكنها تختلف في عقلها الفلسفي لان هذا العقل هو عقل مكون ناتج عن ثقافة معينة يفكر من داخلها بمنطقها الخاص وأمة القرآن كفاها الله التبه في سبل تلك الثقافات وحدد لها عقلها الفلسفي المؤسس على النقل الصحيح . وبناء على ماسبق نقول ان الفلسفة اليونانية والقديمة بصفة عامة لابد من اخضاعها للنقد الابيستيمولوجي لكي نميز ما بين تفكيرها الوثني اللاعقلي في الطبيعة والمادة وبين ماهو فلسفي محض بعيدا عن المعرفة العلمية أي ميتافيزيقي والمسلمون رفضوها لان الله وهبهم عقلا مستقلا يوفق بين العلم والوحي ......... | 29 - يوليو - 2009 | لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ? |
| ثمرات العارفين كن أول من يقيّم
بسم الله الرحمن الرحيم بستان العارفين حري بكل مسلم سالك الى ربه أن يقرأه فصاحبه فقيه رباني عارف وان كان هذا هو التصوف فأنعم به | 20 - أكتوبر - 2009 | أريد من السادة الفضلاء تعريفًا لكتاب (بستان العارفين) للإمام النووي |
| صحة البداية كن أول من يقيّم
| 13 - نوفمبر - 2011 | هل يكون حرمان بعد العرفان او انه امتنان لزيادة الايقان |
| الجوهر الفرد كن أول من يقيّم
| 13 - نوفمبر - 2011 | ما هو أقوال الحكماء في الجوهر الفرد الذي هو الجزء الذي لا يتجزأ وما اختلافهم في ذلك مع المتكلمين ?? |