البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات محمد حرزالله

تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
شكرا    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

شكرا أخي الكريم على مشاركتك معلوماتك، و لكن لو أنك نبهت الى مصدر قولك أن 90% من الناس  أذكياء و أن 10% من الناس بلهاء أو عباقرة ، لكان خيرا لي و لغيري انشاء الله.

14 - يونيو - 2008
الذكاء والتديّن.
اعتراض و وجهة نظر    كن أول من يقيّم

اعتراضي لا يخص الموضوع، و لكن يخص وصف الأستاذ ياسين لي بالأستاذ ، و سلت بكذلك ، خاصة أنني مقارنة بغيري ممن يزورن هذا الموقع و خاصة سراته ، قد لا أكون سوى عشبة صغيرة وسط أشجار بلوط معمرة عدد أوراقها قد لا تغطي قدر علومهم. فجردني من صفات هي أجل مني قدرا ، و لكن شكرا على مدحك.
 
أظن أن مصدر معلومة الكاتب هو عملية "التوزيع الطبيعي" في الاحصاء ، و لكن ان كان ذلك صحيحا فهو لمن  المبالغة القول  أن 90% من البشر أذكياء ، و كان من الأدق تقسيم البشر الى طبيعيين (الغالبية العظمى) ، ثم الى يمينهم الأ ذكياء و الى يسارهم الحمقى (هم بين الطبيعيين و البلهاء) ، و على الأطراف يكون الأقليات و هم اما عباقرة و اما الحمقى.
لذلك أفضل أنا يقوم صاحب المعلومة بالشرح و تفصيل معلومته و ذكر مصدرها ، عوضا عن ان نقوم نحن بالافتراض.

16 - يونيو - 2008
الذكاء والتديّن.
عيب الدراسة و خللها، و ربما تكبرها    كن أول من يقيّم

ان هذه الدراسات كما قلت يا أستاذي ياسين هي خاصة بالولايات تامتحدة الأمريكية ، و ان رأي الكاتب في الموقع الذي أرشدت اليه أولا شمل أيضا بريطانيا و غيرها ، و لعله لم يخطئ في قراره.
فمن حيث النظر الى هذه الدول من حيث نقطة مشتركة بينهم ، فهي جميعا متعددة الديانات و المسلمون فيها ليسو بالأكثرية أو ربما نخبة النخبة من المسلمين ليسو بحاضرين فيها و ان وجدوا قد لا يكونو سوى أقلية وجودهم لا يحمل ذلك التأثير على نتيجة الدراسة. و قد خص ذات المستوى التعليم العالي فلم يذكر الدول الاسلامية و لعله لم يخطىء ، و لكنه أخطأ و تكبر اذا ظن أن ضعف التعليم فيها  يعني  غياب العباقرة و أصحاب العقول النابغة في مجالها ، المفكرة المتاملة في حياتها.
و نعود الى موضوع تعدد الديانات فنقول انه من الطبيعي أن يلحد من رأى في بوذا الها بعد ما تعلم من علم مثبت مقارنة بما علمه يوما من خرافة و شعوذة ، و هذا ضامن لغيرها من الديانات التي تنافي في اغلبها العقل . نعم جزء من الايمان أن تصدق من دون دليل حسي ، و لكنا أيضا نقول ان ما يدل الى الايمان بالغيبات هو أدلة من خلال العقليات . غير أن تعدد الديانات هو سبب آخر للالحاد فلعل الشخص رأى في دين آخر شيئا من الصحة لم يجده عنده و كذا في غيره ، فتشوش عقله و تاه ، فعوضا عن البحث و التعلم وجد في الالحاد طريقا أسهل و ربما أصوب و ما هو سوى بعيد عن ذلك .
و من رأيتي لسبب الحاد بعض الناس في الموقع الغربية أن الله لم يكن موجودا ليساندهم. فذكر أحده و كان مسيحيا أنه كان في مشكلة ففدعا ربه حلها ، فلم يكن له ذلك ، فعاد و دعا لآلهة الصين الأربع (العنقاء الأحمر للشمال و التنين الأزرق في الشرق و النمر الأبيض للغرب و السلحفاة السوداء للجنوب) فكان له ما أراد ن ففكر فتمعن فوجد الالحاد طريقا . و ما هذا سوى حمافة أوظن هذا أن الله له بمجيب متى هو أراد و متى شاء ، بئس من ظن ذلك ، أو ظن أن الله له مجيب و هو لاه دائما ، لا يرى للعبادة طريقا و لا للايمان بابا . أ أحمق هو أم ماذا ؟ و الأمثلة و حماقات ما فيها أشد .
و شكرا لك يا أستاذ على مشاركتك المفيدة .


21 - يونيو - 2008
الذكاء والتديّن.
ماذا عن علماء المسلمين؟    كن أول من يقيّم

ألا يناقض هذا القول ، اعتراف كثير من  المستشرقين و الباحثين عبقرية المسلمين في عصور النهضة الاسلامية؟
فقد كام الجاحظ موسوعة في علوم زمانه و لكنه أيضا عالما بأمور ، يستخرج الحجج دفاعا عن القرآن و السنة ، و أمثاله كثير.

25 - يونيو - 2008
الذكاء والتديّن.
مشاركة بسيطة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

الفلسفة الكلاسيكسة أو القديمة هي الخاصة بعهد روما و اليونان و تقسم الى أربع مراحل أهمها مرحلتي أفلاطون و أرسطو. و كانت تسأل و تبحث خاصة في الأمور التالية:
1- فهم مبادئ الكون و أسبابه الرئيسية. 2- الأسئلة التي تخص الأشياء الغير محسوسة مثل الأرقام و العوالم و الآلهة. 3- تحليل حيثيات المنطق و النقاش. 4- طبيعة الحياة المرغوب بها(الجيدة) عند الانسان و أهمية الفقه(الفهم) و العلم للوصول اليها. 5- الشرح التفصيلي لمصطلح "العدل" و علاقته بالأنظمة السياسية.
و قد أسست في هذه الفترة الأوجه الأساسية ل"الطريقة الفلسفية" و هي النظرة الدقيقة لوجهات النظر المستلمة و المنشأة ، و أفضلية النقاش و المنطق.
مصدر هذه المعلومات هو ويكيبيديا باللغة اانجليزية ، بترجمتي أنا و لم أترجم النص حرفيا و تركت بعضه لشكي في قدرتي على  ترجمته بشكل دقيق كفاية.
و هذه المعلومات خاصة بفلسفة الغرب(روما و اليونان) و لكن كانت الفلسفة موجودة في ايران و الهند في ذالك الوقت أيضا.
أترك الباقي لأصحاب الاختصاص ليوفرو المعلومات الوافية. و أستودعك بهذا الموقع الانجليزي الحاوي على معلومات عن قدر كبير من السفا و الفلاسفة: http://www.iep.utm.edu/
و هذا الموقع الانجليزي الحاوي على الخط الزمني لعدة عصور للفلسفة: http://www.wadsworth.com/philosophy_d/special_features/timeline/timeline.html
 

17 - أغسطس - 2008
ما الفرق بين الفلسفة الكلاسيكية والحديثة ثم المعاصرة؟
عزائي لك يا أستاذ    كن أول من يقيّم

رأي الوراق :

لو كانت الكتب تبلبلت و توقفت عند ذلك لكان الأمر أقل صعوبة، و لكانت أول خطوة على الأستاذ أحمد القيام بها هو تجفيف أو تجميد الكتب لوقف الضرر الذي قد يتعرض له الكتاب. و لكن المشكلة أكبر من ذلك فالكتب غارقة و ليست فقط مبتلة ، مما جعل أن الحل الوحيد تقريبا هو ايجاد مختصين في اعادة تجليد الكتب و المحافظة عليها و هم موجودون في المكتبات و المتاحف خاصة لما يترتب عليه عمل هؤلاء في اصلاح ما يمكن اصلاحه من آثار. للأسف أظن أن هذا هو السبيل الوحيد ، عزائي للأستاذ أحمد و أرجو أن يخرج من محنته قريبا.  

27 - أغسطس - 2008
مكتبة د. أحمد إيبش
أبي بن كعب بن قيس بن عبيد (ر)    كن أول من يقيّم

أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار واسمه تيم اللات، وقيل: تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج الأكبر الأنصاري الخزرجي المعاوي، وإنما سمي النجار لأنه اختتن بقدوم، وقيل ضرب وجه رجل بقدوم فنجره، فقيل له: النجار. (أسد الغابة)
 
يكنى أبا المنذر. شهد العقبة مع السبعين وبدراً، والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان يكتب له الوحي. وهو أحد الذين حفظوا القرآن كله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد الذين كانوا يُفتون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولم يكن بالطويل ولا بالقصير. وله من الولد: الطفيل، ومحمد، وأم عمرو.
قال عمر بن الخطاب في حقه: "هذا سيد المسلمين"، ومات في سنة ثلاثين (صفوة الصفوة)
 
وروي من حديث ابن قلابة عن نس ومنهم من يرويه مرسلاً وهو الأكثر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أرحم أمتي أبو بكر وأقواهم في دين الله عمر وأصدقهم حياء عثمان وأقضاهم علي بن أبي طالب وأقرأهم أبي بن كعب وأقرضهم زيد بن ثابت وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل وما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء من ذي لهجة أصدق من أبي ذر ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح."(الوافي بالوفيات)
 
قال ابن أبي خثيمة: كان أول من كتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب. فكان إذا لم يحضر أبي دعا زيد بن ثابت، فكانا يكتبان له الوحي، ويكتبان إلى من كاتبه من الناس، وكان يكتب له عثمان بن عفان وخالد بن سعيد وأبان بن سعيد رضي الله عنهم. (مختصر تاريخ  دمشق)
 
قال أبو نعيم: اختلف في وقت وفاة أبي. فقيل: توفي سنة اثنتين وعشرين في خلافة عمر، وقيل: سنة ثلاثين في خلافة عثمان، قال: وهو الصحيح، لأن زر بن حبيش لقيه في خلافة عثمان.
وقال أبو عمر: "مات سنة تسع عشرة، وقيل: سنة عشرين، وقيل: سنة اثنتين وعشرين، وقيل: إنه مات في خلافة عثمان سنة اثنتين وثلاثين، والأكثر أنه مات في خلافة عمر".
وكان أبيض الرأس واللحية، لا يغير شيبه.(أسد الغابة)

31 - أغسطس - 2008
حلية الأعلام
أبو الشمقمق    كن أول من يقيّم

أبو الشمقمق اسمه مروان بن محمد يكنى أبا محمد وأبو الشمقمق لقب والشمقمق الطويل. وهو مولى بني أمية من بخارية عبيد الله بن زياد وكان عظيم الأنف أهرت الشدقين منكر المنظر وكان غير الشعر على إكثاره فيه هجاء كثير من ... من شعراء زمانه منهم بشار بن برد وأبو العتاهية ومروان بن أبي حفصة وأبو نواس وبكر بن النطاح وأبو حنش خضير بن قيس وهجا يحيى بن خالد البرمكي ومدح الرخجي وجماعة من، أسباب السلطان وقواده بألفاظ أكثرها ضعيف وربما ندر له البيت. ومن قوله وهو من أخبث ما قيل في الهجاء:

أنتم خشـار ولـيس خـزكـخـيش تزوجوا في قريش إن كنتم من قريش
وله:
إذا حججت بمال أصله دنـس فما حججت ولكن حجت العير
لا يقبل الـلـه إلا كـل طـيبة ما كل من حج بيت الله مبرور
وله:
ميا من يؤمل معبداً من بين أهل زمانه لو أن في أستك درهماً لاستله بلسانه
(معجم الشعراء - نشرة الواق)
 

20 - سبتمبر - 2008
حلية الأعلام
في فقه اللغة    كن أول من يقيّم

قال الثعالبي في كتابه "فقه اللغة":
 
عن الأئمة التطعم والتلمظ التذوق الخضم الأكل بجميع الأسنان القضم بأطرافها الغذم الأكل بجفاء وشدة نهم، عن الليث القشم والسحت شدة الأكل الخمخمة ضرب من الأكل قبيح المشع أكل ما له جرس عند الأكل كالقثاء وغيرها اللوس الأكل القليل، عن ابن الأعرابي. قال الليث: هو أن يتتبع الإنسان الحلاوات وغيرها فيأكلها القش والتقشش أن يطلب الأكل من هنا ومن هنا.
 
 
و قال أيضا:
الأكل للإنسان القرم للصبي الهمس للعجوز الدرداء، عن الأزهري، عن أبي الهيثم القضم للدابة في اليابس والخضم في الرطب الأرم للبعير اللمج للشاة التقرم للظبي البلغ للظليم وغيره الرعي والرتع للخف والحافر والظلف اللحس للسوس الجرد للجراد الجرس للنحل يقال: نحل جوارس تأكل ثمر الشجر.

6 - يناير - 2010
القَضْم والخَضْم
للمساعدة    كن أول من يقيّم

صادفتني بعض المشاكل فبداية انطلاق الموقع الجديد و لكن مع مرور الوقت بدأت المور تتعدل فأغلب المزايا المواقع تعمل مع الآن المشكلة الوحيدة هي في قائمة المفضلة فأنا لا أستطيع دخول الكتب من تلك صفحة فعلي أن أبحث عن تلك الكتب خارج هذه الصفحة لأستطيع الدخول.
بخصوص البحث في لسان العرب ، ند البحث عن الجذور فان النتائج تظهر بسرعة و لكن عند استخدام خاصية "كامل النص" فلا تظهر النتائج سواء اخترت البحث عن "كلمات" او "جمل" و لكن الصفحة فارغة و لا يفيد الانتظار.
و أتمنى التوفيق للوراق.

24 - يناير - 2010
الموقع الجديد كارثة فنية بكل المقاييس