البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات صبري أبوحسين أبوعبدالرحمن

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
أنت في بداية دخول عالم الشعر الساح    كن أول من يقيّم

:
تجربتك تحتاج إلى مزيد بمعرفة علم العروض، وإلى مزيد من معايشة النصوص الشعرية البديعة، مع خالص تقديري لحرصك على إبداع الشعر في زمن جفاف الذائقة العربية. د/صبري أبوحسين

23 - أكتوبر - 2007
الشعر
نصيحة نقدية    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

عندك بيتان موزونان وهما الثاني والثالث من بحر الوافر، والأول والرابع يحتاجان إلى مزيد من المراجعة العروضية

23 - أكتوبر - 2007
الشعر
بركة السياحة في الشبكة العنكبوتية    كن أول من يقيّم

هذا البيت من قصيدة ذكرها الإمام الحافظ ابن كثير في نقله لقصة العتبي الشهيرة، عند تفسير قوله تعالى:


"
قال الله تعالى: {وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ أِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ جَآءُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً}

وقوله {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ } الآية، يرشد تعالى العصاة والمذنبين إذا وقع منهم الخطأ والعصيان أن يأتوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فيستغفروا الله عنده ويسألوه أن يستغفر لهم، فإنهم إذا فعلوا ذلك تاب الله عليهم ورحمهم وغفر لهم، ولهذا قال {لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً } وقد ذكر جماعة منهم الشيخ أبو نصر بن الصباغ في كتابه الشامل الحكاية المشهورة عن العتبي، قال: كنت جالساً عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء أعرابي فقال: السلام عليك يارسول الله، سمعت الله يقول {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاءوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً } وقد جئتك مستغفراً لذنبي مستشفعاً بك إلى ربي. ثم أنشأ يقول:
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه .., وهذا النص الكامل للقصيدة، من خلال سياحتي في النت العجيب الفريد:




1
يا خير من دفنت في الترب أعظمـه *** فطاب من طيبهـن القـاع والأكـم
2
نفسي الفـداء لقبـر أنـت ساكنـه *** فيه العفاف وفيـه الجـود والكـرم
3
أنت الحبيب الذي ترجـى شفاعتـه *** عند الصراط إذا مـا زلـت القـدم
4
لولاك ما خلقـت شمـس ولا قمـر *** ولا سمـاء ولا لــوح ولا قـلـم
5
فكن شفيعا متى ما ثرت من جدثـي ** فإنني ضيفكـم والضيـف محتـرم
6
صلى عليك إله العرش مـا طلعـت *** شمس وحن إليـك الضـال والسلـم
7
وصاحبـاك فـلا ننساهمـا أبــدا *** منا السلام عليهم مـا جـرى القلـم
8
يا سيدي يا رسـول الله خـذ بيـدي *** فقد تحملــت عبئـا فيـه لـم أقـم
9
أستغفر الله مما قـد جنيـت علـى *** نفسي ويا خجلي منـه ويـا ندمـي
10
إن لم تكن لي شفيعا في المعاد فمـن * يجير لـي مـن عـذاب الله والنقـم
11
مـولاي دعـوة محتـاج لنصرتكـم *** يشكـو إليكـم أذى الأيــام والأزم
12
إنـي أعـوذ بكـم دنيـا وآخــرة *** مما يسوء وما يفضـي إلـى التهـم
13
تبلي عظامي وفيهـا مـن مودتكـم ** هوى مقيم وشـوق غيـر منصـرم
14
مـا مـر ذكركـم إلا وألزمـنـي *** نثر الدموع ونظم المـدح فـي كلـم
15
عليكـم صلـوات الله مـا سكـرت *** أرواح أهل التقى في راح ذكرهم
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  

28 - أكتوبر - 2007
الشعر
تعليق على تعليقين    كن أول من يقيّم

أشكر أخي هشام على مفاكهته، وأتمنى أن تكون قُصَيدتي مساعدة على إزالة أي جفاف لدى أخي، ال\ي يخاف من الساعة خوفًا يدل على صفاء نفس، وطهارة روح. وأدعوه أن يكون شاعرًا في تعليقه على الشعر!
كما أسدي كل دعاء إلى أخي زهير على نقده الموضوعي ومحاولته التخفيف من حدة أخي هشام. وهذا المعهود من زهير الزاهر أبدًا. جزاكما الله خيرًا ونفع بكما. أبويمناء 

29 - أكتوبر - 2007
قصيدة
ما أجملك!    كن أول من يقيّم

أخي هشام!
ما أجملك وأجملْ بك. هكذا يكون التواصل الإبداعي، أرجعنا يا أخي إلى عصر العمالقة، واتر عصر الأصفار! ودعنا من ثقافة الشات. عش مبدعًا، وتعامل مع الآخر مبدعًا، ولا تكتب إلا مبدعًا، يكتب لك الخلود بين البشر!

30 - أكتوبر - 2007
قصيدة
وأين إبراهيم أنيس في تجديد الدرس العروضي؟!!    كن أول من يقيّم

قرأت هذا المقال فوجدت جدالاً كبيرًا حول التجديد في تعليم العروض وعراكًا حول مصطلح المقطع العروضي، وادعاء ابتكاره بين غائب/المكتوب عنه، وحاضر/الكاتب!
وأود أن أذكر الجميع بجهد علماء اللغة المحدثين في هذا الميدان، وهو جهد له من العمر سنوات طوال تسبق عمر الكاتب والمكتوب عنه بلا شك. وخصوصًا عند العالمين الجليلين إبراهيم أنيس في موسيقى الشعر، وعلى عبد الواحد وافي في علم اللغة العام.
 ثم إنني أتساءل: ما جدوى أن أترك المصطلح الخليلي القديم وآتي بمصطلح من عِندياتي، لا يعرفه إلا أنا، ومفهوم المصطلحين(القديم والحديث) واحد؟! إنها فوضى اصطلاحية، وتصعيب للعلم الجليل من حيث أراد الآخرون التيسير.
إخواني الباحثين: قدِّروا العروض التراثي وخذوا منه واعتمدوا عليه، وانتقلوا بالناشئة إليه فهذا أولى وأجدى، بلاً من أن تطمروه، وتتناسوه وتجعلوا بينه وبين الناشئة حجاب، فلا حداثة بدون أصالة، ولا أصالة بدون تراث. 

30 - أكتوبر - 2007
حكاية العروض لميشيل أديب/مثال آخر للسطو الفكري
ثقافة النكران    كن أول من يقيّم

من قراءتي لهذه التعليقات حول تعليم العروض الرقمي، أحس بنكران لجهود الأعلام في هذا المجال، ومحاولة الانتفاخ الفخري على الآخرين!!! وآسف على هذه الحدة!
أين جهد إبراهيم أنيس في ذلك!
أين جهد الدكتور أحمد مستجير في ذلك؟

30 - أكتوبر - 2007
التغيير الكبير ( عروض )
لا مجتمع بدون إبداع نثري    كن أول من يقيّم

حقًّا العرب أمة شاعرة: لغتها شاعرة، حياتها شاعرة، تراثها شاعر، يغوص جين الشعر في أصلابها جيلا بعد جيل!
لكن لا يمكن لنا أن نتخيل أمة عاشت هذا العمر المديد، وتعد لغتها أقدم لغة حية محفوظة إلى الآن، تعيش منذ آلاف السنين- لا يمكن أن تكون بلا إبداع نثري، فالنثر- فنيًّا وغير فني- يوجد مع الإنسان حيث كان. ثبت تاريخيًّا رغم أنف طه حسين ومشايعيه أن للعرب الجاهليين- زمنًا- نثر فني متنوع الأجناس:خطابة وأمثالاً وحكايات وخرافات،ثم كتابة، وقد تطور هذا النثر بفضل الإسلام، إذ لفت القرآن العرب إلى أسلوب القصة الذي أخذ مساحة كبيرة من النص القرآني الكريم، ومن ثم أخذ العرب يبدعون على نسق القصة أعمالا فنية بارزة، يوجد فيها كثير من تقنيات فن القص الحديث، وليراجع في ذلك كثير من الدراسات الأكاديمية الجادة، كالتي عند د/عبدالحميد إبراهيم ود/سيد قطب من جامعة عين شمس فلهما اهتمام براسة النصوص القصصية الدرامية عند العرب قديمًا. فالعرب أمة مبدعة في كل وقت وحين، وفي كل صوب وحدب، وفي كل جنس أدبي له تقاليده وثوابته، إذ لا فن بدون ثوابت، والعرب مهما حدث لهم من تشويه، أهل الثوابت.
صبري أبوحسين

1 - نوفمبر - 2007
هل عرف العرب شيئاً غير الشعر?
لقطات أندلسية    كن أول من يقيّم

 
في البدْء كانتْ فندلس:
غابات حكم عنصريٍّ
مفترسْ
عاشت تخلفَ
عاشت جهالةْ
عاشتْ ضلالةْ
....
للأندلسْ
سرب أتاها عاشقًا
 متدافعا
ترك النخيلْ
ترك الحبيبْ
ركب السفينَ إلى المجاز مُقيَّرا
علَّ الإله يكون منه قد اشترى
نفسًا وأهلاً، مالَهُ
يهوى الحياة بجنةٍ
إن يشتهي شيئًا بها
  يتيسَّرا
ماءً وظلاًّ في رُبَى الأنهار...
عشقًا وحُلمًا في دُنى الأغراب
أطيار خير منقذةْ
تهدي التسامح والأخوةْ
تحيا السلام مع الفتوةْ
سربٌ طرقْ
سرب فتحْ
ثم انطلقْ
عاش الحياةْ:
قصرًا وكوخًا في صراعْ
قصر القياصرة الأكاسرة الملوكْ
كوخ الأبالسة الشراذمة الرعاعْ
عاشا التنافس والتشاكس والضياعْ
تركا الذي قد كان أجدر أو أهمّْ
....
فتحت ستارةْ
مع مشهدٍ خلف الحضارةْ
ربَضيُّهم حكَمٌ غليظْ
سيفٌ على متمردينْ
لا رحمةٌ، لا رأفةْ لمولدينْ
فهمُ رعاعْ
لا يفقهونْ
بل يفتنونَ يمزقونْ
ما فتنةٌ إلا أشد من القتالْ
والأندلسْ
في زعمه فوق الجميعْ:
فوق العجمْ
فوق العربْ
فوق بربرََ أو أميةْ
حبًّا لها قطع الرؤوسْ
سالت دماءْ
كان البلاءْ!!!
في مسرح متفننٍ
جيلٌ تشتت قد تلوَّنْ
يحيا التدين والمجونْ
عشق العلوم مع الفنونْ
صنع التحرر والتشددْ
خير وشر في فتونْ:
"قلم" تغني راقصةْ
"حسَّانة" خنساء أخرى والهةْ
مستبكيةْ
تشكو وتُعلن ضعفها
وبشعرها طافت على حكَّامها
مسترفدةْ
"ولادةٌ" قد أعلنت عن حبها
بجراءة وفرادةٍ
مُتَغَنِّجةْ
حيث البلاطُ الحصفكيُّ التائهُ
"زرياب" يبدع للِّحونْ
ربَّى الجواريَ والقيانَ
على التغنّي والتَّثَنِّي!!
...ركن الجميع إلى الهدوءْ
هرب الجميع إلى الفنونِِ
 إلى المتاجر والمساخر والعيونْ
تركوا الذي قد كان أجدر أو أهمّْ
عاشوا التحرر والتشتت ، والغرورْ
عاشوا المذلة، والقُصورْ
كان السقوطْ
...
في الأندلسْ
كانت حياةْ
في الأندلسْ
ماتت حياةْ!!!
شعر الدكتور/صبري أبوحسين، من وحي تدريسي مقرر الأدب  الأندلسي في كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي
19/4/2007م.
 

3 - نوفمبر - 2007
قصيدة: حالة
لذة الإيقاع    كن أول من يقيّم

أخي مهدي: إنك شاعر، لا فض فوك، إيقاع مقطوعتك آسر، خصوصًا مكونات قافية رائعتك، ففيها تأنق دال، يناسب شعورك الحزين، ويعبر عن حالة كل مبدع. ولكن:
-أحس أن لفظة أموت قلقة، بجوار لفظة (أعيش) تحتاج تغييرًا، ولتكن مثلا(أتيه).
-عطف التيه على العجب لا مفسر له، فكلاهما بمعنى واحد، فلتغير(عجبًا) ب(جورًا)
-عبارة"بعد ذلك" نثرية جافة. فللشعر لغته العالية المصورة، وليست المباشرة.
مع دعائي بالتوفيق

3 - نوفمبر - 2007
خواطر حائرة
 1  2  3