البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات جمال أبو أحمد القماري

 1  2  3 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
بدأنا بحمد الله    كن أول من يقيّم

    
بـدأنـا بـحـمـد الله iiفهو سناء ولـلـنـطـق  منه بهجة iiوبهاءُ
وأهـديـت مختار السلام iiمصليا على المصطفى الموحى إليه شفاءُ
وبـالآل  والأصحاب ثنيتُ iiمثنيا بـخـيـر  الثنا إذ هم به iiجدراءُ
 وبعد:
 
خُـذ  الـعـلوم ولا تعبأ iiبناقلها واقصد بذلك وجهَ الخالق الباري
إن  الـرجـال كأشجار لها ثمرٌ فـاجْن الثمار وخلِّ العود iiللنار.
        
أسماء الفرج وكثرتها:
جرى بين يدي ابن العميد أسماء الفرْج وكثرتها فقال بعض الحاضرين :ماذا أرادت العرب بتكثيرها مع قُبحها ?
فقال :"لما رأوا الشئ قبيحاً جعلوا يكنون عنه ،وكانت الكناية عند فشوها تصير إلى حد الأسم الأول فينتقلون إلى كناية أخرى ،فإذا اتسعت أيضاً رأوا فيها من القبح مثل ما كنوا عنه من أجله ،وعلى هذا فكثُرت الكنايات وليس غرضهم تكثرها.
 
إياك وإيانا :
إيّـا  ضميرٌ وسواها iiأحرف والـقـول ذا لسيبويه يُعرفُ
وعكسُ ذا عن بعضهم قد بانا وهـو  الذي اختار أبو حيانا
وقيل  بل هما ضميران iiومن عزا  إلى الخليل ذا فما iiوهن
ومذهب الزجاج أنّ iiالمُضمرا مـا  بعدها وأنها اسمٌ iiظهرا.
 

22 - مارس - 2007
كناشة الفوائد و النكت
الأرقم    كن أول من يقيّم

الأرقم:
الحية التي فيها بيضا وسواد كأنه رقم أي نقش .
روى أصحاب الغريب أن رجلا كسر منه عظم فجاء إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يطلب منه القود فأبى أن يقيد فقال:"هو إذن كالأرقم إن يقتل ينقم وإن يترك يلقم."
أي ان تركته أكلك وان قتلته قُتلت به .
وهذا مثل لمن يجتمع عليه شران لا يدرى كيف يصنع فيهما يعني أنه اجتمع عليه كسر العظم وعدم القود.
           
     1*) من اعتقادات العرب في الجاهلية:
قال ابن الأثير في النهاية :كانوا في الجاهلية يزعمون أن الجن تطلب بثار الجان وهي الحية الدقيقة فربما مات قاتلها وربما أصابه خبل.
 
 
غدا أسافرالى بلدي الحبيب الجزائر وظني أني لن أكتب  لمدة اسبوع .والسلام

23 - مارس - 2007
كناشة الفوائد و النكت
ها أنا ذا بكناشة الفوائد و النكت    كن أول من يقيّم

السلام عليكم يا أهل الوراق وعفواً عن هذا تأخير،
 
وللمنسبة أذكر لكم قصة كي تعذرون:
( قال أحمد شاكر في تصحيح الكتب(مقدمة الترمذي) :" فيكون هذا الفهرس كأنه كتاب (معجم) في الجرح والتعديل." انتهى
قال ابو غدة معلقاَ: " نعم هكذا كان عزم شيخنا ورجاؤه  أن يفعل ،لكن :
  ما كل ما يتمنى المرء يدركه ***** تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.
فقد حال حلول الاجل، دون إتمام العمل ، وعبرعن هذا من قال:
 ولم يتفق حتى مضى لسبيله ***** وكم حسرات في بطون المقابر?".
{ثم حكى قصة جرى بينه والكوثري في أيام دراسته بالأزهر وفيه أنه قال له :"فقال لي : عندنا مثل بين علماء الأتراك يقول: {لوشققنا قلب طالب العلم لوجدنا فيه مئة مسألة مكتوب عليها:(السنة الآتية)!!!!.انتهى
 
وبعد:
 لا غيبة في البخيل:
ذكر ابو حيان التوحيدي في أخلاق الوزيرين:
(وحدثنا برهان الصوفي قال:ذم بشر الحافي بخيلا ثم قال:إن البخيل لا غيبة له ،قيل :كيف ?قال لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :"يا بني سلمة من سيدكم ?قالو: الجد بن قيس على بُخل فيه ،قال :فأي داء أدوى من البخل".فذكره وليس هو بالحضرة.انتهى
قال العالم محمد مولود الشنقيطي:
     أعجب ما رأيتُ من عجيبة ***** في البُخل بعد قصة الثلاثة
     بشرُبن الحارث أمام الصوفة *** ما للبخيل عندهُ من غيبـــة.  انتهى
 
 
 
 
 
 

19 - أبريل - 2007
كناشة الفوائد و النكت
كناشة الفوائد و النكت    كن أول من يقيّم

                                       بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله :
لأخي يحي:
هذا نظم في معاني الحروف لمجهول الإسم ،ولم أظفر إلا على جزء منه من حرف الألف إلى حرف الطاء.
 
                                 الألف : الواحد من كل شيء.
  
لا تركنن من الدنيا إلى ألف ٍ *****  فمنْ يصاحب حقيرًا هان في الزمن.
 
                                الباء: الشيخ الكثير الجماع.
واحرص على المجد حرص الباء حين يرى *****  عذراء تفتنهُ بالمنظر الحسن.
 
                                التاء :الإناء الذي يحلب فيه.
وكن جوادًا كريم الكفّ ذاهبةً *****  كالتاء في النّوق يروِ القومَ باللّبن.
 
                               الثاء :اللبن من كل شيء.
وابحثْ عن الثاّء في كل الأمور فمن *****  رأى الحقائق أمسى وهو ذا فطن.
 
                              الجيم : الجمل الحسن.
وكن لدى الخطب مثل الجيم جد به *****  طول المسير فلمْ(     )ولم يهن.
   
                             الحاء : المرأة الحسناء.
لا تخدعنك حاءٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌ لا حياء لها *****  فإنما هي كالخضْراء في الدّمن.
 
                            الخاء :شعر الا ست.
لا خير فيمن لها وجه يُرى سفعًا *****  كخاءِها ومتى أمنتها تخن.
 
الباقي غدا أن شاء الله.
 

24 - أبريل - 2007
كناشة الفوائد و النكت
الإتمام    كن أول من يقيّم

                                       بسم الله الرحمن الرحيم      
 
                     لأخي الفاضل يحي أعزك الله.
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو.
وبعد :
صدقت الدليل ما ذكرت،و ما كتبت النظم إلا لإستئناس ورجاءًا أن أجد شيئًا عن صاحب النظم.
فيا أستاذنا ويا شيخنا ما رأيك لو أتم الناظم من باب حامضوا مجالسكم!!!.
 
قال الناظم وهو مجهول الإسم:
 
                     الدال:المرأة الحسينة
وإنما الحسن في دال منعّنة *** حبيبة زانها صمت على لسن .
 
                  الراء: القراد الصغير
ولا تكن مثل راء كالذباب له ***ضرٌ إن رمت منه النفع لم يكن
 
               الزاء:كثير الأكل
واقننعْ ولاتكْ مثل الزاء من رجُل* ** إذا رأى الأكل يسعى سعي مفْتتن.
 
                   السين :كثير الأكل
وإنْ نظرت لسين لا ذكاء له* ** فلا تغُرّنك عظم الخلق والبدن
 
                  الشين:الذي لا يمل من الجماع
وانْهض إلى الخير مثل الشين لاح له* ** وجْه وقدٌّ كمثل البدر والعطن
 
                    الصاد: الديك
وكن مع الدّهر مثل الصاء ينفعُه* ** عفر التراب (  ) في الدّمن
 
                   الضاد :الهدهد
واطْلبْ لنفسك صدقًا فهو أخلصُ*** من يدي سليمان ضاد الطير من مجن
     
                 الطاء :الرجل لا يمل من النكاح
و احذر فؤادك من حبّ النساء فكم* ** للطّاء جليسٌ يُختشي من الفتن
 
                                          انتهي.
 

26 - أبريل - 2007
كناشة الفوائد و النكت
فوائد ونكت    كن أول من يقيّم

                                              فوائد متفرقة 
 
قال أخونا  الشيخ  حماد الشنقيطي حفظه الله:
 
 وجمع لام مع را في كلمة *** بأرْل اسمُ جبل وغُرْله
 
ووَرْلٌ اسم حيوان حرْلُ    *** ضرْبٌ من الأحْجار ثمّ هرْلُ
 
لولد الزّوْجة يزْلٌ يُذكرُ  ***   للدّيك إنْ بعنق يستدبر
 
وذاك في رابع جزء فاعلم ***من شرح مَنْ صنّف زاد المسلم.  انتهي 
 
 
وقال بعضهم:
 
  عجُزتْ هندٌ إذا ما عظُمتْ *** منها العجِيزةُ بوزْنِ كرُمــــتْ
وعجزتْ كعلمتْ وضربتْ **** صارتْ عجوزًا قوّستْ وهرمتْ
وضدّ فعل قُدْرة كضربـــا **** قفوت ُ فيها قد نظمت العربـــا.     انتهى
 
قال ابن مالك في معاني الباء:
 
 تعدّ لُصُوقًا واستعن بتســـــبّــــب ****  وبدل صحابًا قابلوك بالإستعلا
وزدْ بعضهم إن جاوز الظرف غاية **** يمينًا تحُزْ للبا معانيها كُــــــلاّ.
 
قال بعضهم :
 
وضُمّ ميم الملك واكْسرْ وافتحا **** وكسرُها أفصح ُ عند الفُصحا .
 
وقال بعضهم :
 
في حا و واو حجّة الوداع  ****  الفتحُ والكسرُ بلا نزاع .
 
قال بعضهم:
 
بطالة الفراغ ثلّثْ و اكْسر ****  و افتحْ إذا شئْت بطالة الجري.
 
 
 
 
 

26 - أبريل - 2007
كناشة الفوائد و النكت
الحب    كن أول من يقيّم

بــسـم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي النبي الكريم

عرفت غرام الحب والقلب قد iiاعمي وقـبـلـك لايـسبين صوت iiترنما
ومـاكنت اهوي الغيد لولا iiصحائف تـقـلبهاعين  اك في طرفها iiالاسما
عـشـيـة يـوم العيد والقينة iiالتي تـخـط بـأقـلام مـد فـقة رسما
عـظـيـم علي الكفين ماخط iiفيهما وفـي مـعصميها كان iiأسماوأعظما
بـقـلـبي  ذاك الخط قد كان iiوقعه واضـرم فـي الاحـشاء iiنارجهنما
واجـج مـابـي نظرة عرضت iiلنا بـعـيـنـيك افدي ذالظلوم iiالمنعما
ولا غـرو انـي صرت صبا iiمتيما قـتـيـل سواد الجفن اوحوة iiاللمي
واني عجزت اليوم عن وصف حبها لانـشـد ابـيـات سمعت بها iiقدما
اذاقـبـل مـن اضناك قلت iiمجاوبا بـبـيـتين  مرويين عن من iiتقدما
أدآم  عـلـي الـوجـد انـي iiكلما بـدالـي  سني برق تذكرت iiمريما
واذ كـرمـنـهـا المقلتين iiوجيدها اذا الـربـرب الـغادي تلالا تسنما

محمد احمدو,كان الله له وليا ونصيرا

30 - يوليو - 2007
كناشة الفوائد و النكت
السجن    كن أول من يقيّم


 
وعشت وحارثا أحلى الليالى وأروعـهـا وأطيبها iiعنيمة
تـعـاطينا رحيق العلم iiفيها وأرسـيـنا عقيدتنا iiالسليمة
لـيـالي لانبالى iiبالطواغى ولانـعـطى لجند iiالشرقيمة
نـريـد لأمة اللإسلام iiمجدا أثـيـلا فى محجتنا iiالقويمة
فعادى  نهجنا الطغيان iiظلما وطـالـتـنا  أياديه iiاللئيمة
وفـرق  بـيـننا لما iiسجنا وقـدكـنـا كندمانى iiجذيمة
ألاقـد شاقنى iiوازدادأشواقى وشـاقـتنى سجياه iiالكريمة
أراه  بـعين روحى iiمستقرا عـلى  أركان خلتنا iiالقديمة
يقاسى ما أقاسى من iiصعاب وتـوجـعـه مآسينا الأليمة
ولـلأرواح  روحات iiعليها تـعـارفنا  كأنا تحت خيمة
رضـينا  بالجهاد سبيل iiعز وتلك  هى السبيل iiالمستقيمة
أحارث إن بعد iiالصبرنصرا وبعد  العسر ميسرة iiعظيمة
سيسلى النفس أن الكل iiيفنى وعـاقبة الذين طغو iiوخيمة
محمد سالم المجلسى.

31 - يوليو - 2007
كناشة الفوائد و النكت
من ديوان الشاعر محمد ولد أبنو ولد أحميدا    كن أول من يقيّم

 
أراحت لقلبي عازب الهـم  والهـوىربوع بذات الريع شرقي ذي  الهـوى
و ألوت بصبر بعد  صبـري  منـازلبجنبة ذات الدخن في  ملتوى  اللـوى
وقـد هيجـت آيـات دور  محيلـةلدى ميسة المرضى البلابل و  الجـوى
وبالسفح من بصـارة الميسـة التـيتلـي تلعـة الغـدران مرتبـع قـوا
وفي جانبـي غـور الغديـر مرابـعدوارس هي الداء لـي وهـي الـدوا
وجلهتـي ذات الجمـال ونعفـهـاإلى ملتوى الوعساء من حيث ما التوى
معاهد إن رمت أرعواء عـن  الصبـاأبى ذكرها إلا ارعـواء عـن ارعـوا
منازل ما هاجته مـا  هيـج  قبلهـافقلبي على صفو الوداد لهـا أنطـوى
أقمـت بـه دهـرا بأهنـأ  غبطـةو أعذب وصل آمنا صولـة  النـوى
ديار بها أحلولى التصابـي و  أينعـتغصون الهوى حتى تأنـق و استـوى
فكم ليلة فـي هـذه الـدور  بتهـاأغـازل غزلانـا  معاصمـهـا  روا
إذا ابتسمت خلت البروق  ابتسامهـاسنا في هواء مثل آخـر فـي  هـوا
وتحسبها مهمـا تثنـت أو استـوتنضيرات بان في تثـن وفـي استـوا
ومهما ألتوت فوق اللوى قلت هـذهظباء اللوى لولا الشواكل  و  الشوى
ديـار جنينـا العلـم فـي جنباتهـاشهيـا و أدنينـاه إذ هـو  مجتـوى
ورضنا بها صعب القوافي  فاصبحـتلنا ذللا فيهـا ضـوى ولهـا قـوى

16 - أغسطس - 2007
كناشة الفوائد و النكت
الرجوع الي الأصل فضيلة (رمضان مبارك للجميع)    كن أول من يقيّم

قال الأحنف: المؤمن بين أربع مؤمن يحسده ومنافق يُبْغضه وكافر يجاهده وشيطان يفتنه وأربع ليس أقل منهنّ: اليقين والعدل ودرهم حلال وأخ في الله.
 
.قال معاوية للأحنف: إنك تبغضني قال الأخنف ولما ??? فقال: حدثني الثقة قال الأحنف: الثقة لا ينقل
 
 
يقال:
صَحَفي    و لايقال صُحُفي.
 
(لا صام من صام الدهر ).أي لو صام الدهر ما يفرق بين فطر و صيام
فلا يذوق حلوة الصيام.
 
قال الشافعي رضي الله عنه:" علمان لا يحيط بهما أحد الحديث واللغة.
 
 
وشرع من قبلنا إنما هو شرع لنا فيما ثبت أنه شرع لهم دون ما رووه لنا وهذا يغلط فيه كثير من المتعبدة والقصاص وبعض اهل التفسير وبعض اهل الكلام.
 
 
 
  ــ(  خير الخيل الأدهم الأقرح الأرثم المحجل الثلاث مطلق اليمين فإن لم يكن أدهم فكميت على هذه الشية ) . �
 
تخريج السيوطي
 (حم ت هـ ك) عن أبي قتادة.
 
تحقيق الألباني
 (صحيح) انظر حديث رقم: 3273 في صحيح الجامع.�
 
الشـــــرح :
?  (  خير الخيل الأدهم  )  أي الأسود والدهمة السواد ويقلل فرس أدهم إذا اشتدت زرقته حتى ذهب البياض منه فإن زاد حتى اشتد السواد فهو جون  . 
  ***   (  الأقرح  )  بقاف وحاء مهملة ما في وجهه قرحة بالضم وهي ما دون الغرة وأما القارح فهي الذي في السنة الخامسة  (  الأرثم  )  براء وثاء مثلثة من الرثم بفتح فسكون بياض في جحفلة الفرس العليا أي شفته وفي النهاية هو الذي أنفه أبيض وشفته العليا  (  المحجل ثلاث  )  الذي في ثلاث من قوائمه بياض  (  مطلق اليمين  )  أي مطلقاً ليس فيها تحجيل بل خالية من البياض مع وجوده في بقية القوائم  (  فإن لم يكن أدهم فكميت  )  بضم الكاف أي لونه بين سواد وحمرة قال سيبويه  :  سألت الخليل عنه فقال الأصفر فإنه بين سواد وحمرة كأنه لم يخلص واحد منهما فأرادوا بالتصغير أنه منهما قريب والفرق بينه وبين الأشقر بالعرف والذنب فإن كان أحمر فأشقر أو أسود   (  على هذه الشية  )  بكسر الشين وفتح التحتية أي على هذا اللون والصفة يكون إعداد الخيل للجهاد وغيره من سبل الخير ولا ينافي تفضيله الدهمة هنا تفضيله الشقرة في الحديث الآتي لاختلاف جهة التفضيل لأنه فضل الدهم لكونها خيراً وفضل الشقر لكونها أيمن فيجوز أن يكون الخير في هذه واليمن في هذه أو لأن أحد الحديثين خرج على سبب فلا يدل على التفضيل المطلق أو لأنه إنما فضل دهمة صحبها وصف الأقرح الأرثم فيكون خبراً لجملة الثلاثة أوصاف ويكون اليمن مع وجود الشقرة الوصفين الآخرين زاد يمينه وحاز قصب السبق في الفضل  . 
.      ***   (  حم ت  )  في الجهاد  (  ه ك عن أبي قتادة  )  قال الترمذي  :  غريب على شرطهما وأقره الذهبي
 
 
 
 
 
 
 

1 - أكتوبر - 2007
كناشة الفوائد و النكت
 1  2  3