البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات محمد مازن

تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
القراءة المقلوبة    كن أول من يقيّم

سبحان الله لا يوجد هناك شئ إلا و إكتشفناه ومع ذلك فحالنا لا يخفى على أحد, الحضارة ياأخي ليست في وجود العلماء أي كان إختصصم إنما في إحترام الشعب لهم وتقديرهم, فنحن لدينا من العلماء العرب الكثير أمثال د. زويل ومجدي يعقوب في الطب و الدكتور الباز كانوا بين ظهرانينا فنبذناهم و أهملناهم, و لعل أخطر فئة تعاني ليس فقط التهميش إنما الحرب و الإقصاء هم الفلاسفة و المفكرون فهؤلاء في وطننا العربي مضطهدون منبوذون و مادام هذا هو تعاملنا مع علمائنا فلن يكون لنظريات الدنيا أثر فينا
 
و السلام عليكم

19 - فبراير - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
كل شئ زاد عن حده إنقلب ضده    كن أول من يقيّم

السلام عليكم, كلامك يا أخي العزيز صحيح لو كان إجترار الماضى و أمجاده مترافق مع عمل من أجل المستقبل, في الحقيقة الأمر لم يعد مجرد إعطاء كل ذي حقه لقد تحول هذا الأمر إلى مورفين أدخل النشوة في نفوس الأمة فلم تستفق منها حتى الآن, حتى السيد عمر موسي الشخص الذي أقدر قال في مقابلة أنا لست عالة على الحضارة العالمية بل مشارك, فأين المشاركة بالله عليكم
 
 

21 - فبراير - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
مصارحة الذات هي الحل دائمآ    كن أول من يقيّم

السلام عليكم و رحمة الله, وأشكر السيد يحي الرفاعي على تعاطفه مع حالتي, على كل حال, أنا لا أرى من بين هذه الأمم من هو مهتم بتسجيل نقاط في التاريخ سوى أمتنا العربية و نخبها الثقافية, كل الشعوب مشدودة نحو المستقبل و تطوره, وليس صحيحآ أن الأمم الأخرى ليس عندها شئ ولو كلن عندها شئ لفعلت كما نفعل.
 
هناك الكثير من المؤلفات و المؤتمرات و المسلسلات و البرامج الوثائقية التي تتحدث عن إنجازات الماضي ولكني لم أقرأ في حياتي و لم أسمع عن أي عمل يحلل و بشكل علمى وموضوعي بعيدآ عن التفكير القدري أو التآمري للأسباب التي أوصلتنا إلى الحالة التي نحن فيها.
 
وفي الحقيقة فقد بحثت في هذا الأمر و تفكرت فيه و لي رأي فيه سأعرضه و لكن بعد أن أستمع لآراء الأخوة المشاركين
 
و السلام عليكم

12 - مارس - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
الإنجازات العلمية هي للفرس و النصارى و اليهود    كن أول من يقيّم

فقد شكى الإمام الشّافعيّ رحمه الله تعالى من إعراض أهل الإسلام عن أهمّ علمين على مدار التّاريخ الإنساني بعد علوم الدّين، وهما علم الطّبّ وعلم الحساب، فإنّه لا قوام لحياة البشر في دنياهم إلاّ بهذين العلمين (علم الأبدان، وعلم الحساب) قال حرملة: كان الشّافعيّ يتلهّف على ما ضيّع المسلمون من الطّب، ويقول: ضيّعوا ثلث العلم، ووكلوه إلى اليهود والنّصارى.[سير اعلام النّبلاء10/58]، وقال: من نظر في الحساب جزل رأيه.[السّابق10/41]، وقد انتشر في بلاد المسلمين الاهتمام الشّديد بعلوم الذّهن والتّقبيح والإعراض عن علوم اليد، وهو ميراثٌ أساء كثيراً إلى البناء العلميّ للعقول في تاريخ أهل الإسلام المتأخّرين،
 
من موقع الطائفة المنصورة

24 - مارس - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
أسباب إندثار الحضارة العربية    كن أول من يقيّم

السلام عليكم و رحمة الله
 
فيما يتعلق بالنهضة العلمية فهناك الكثير الكثير من المساهمات من قبل الباحثين المعاصرين (وأنت واحد منهم) حول النهضة العلمية في ذلك الوقت و لكن على حد علمى لا يوجد بحث و لاحتى مقالة تبين سبب تدهور الوضع وصولآ إلى ما وصلنا من تخلف علمى شديد.
 
لقد شغل بالي هذا الموضوع و تفكرت فيه كثيرآ و يمكنني و بإختصار شديد رد سبب هذه التدهور إلي عنصرين رئيسيين:
 
.        الأول يختص بطبائع الأقوام البدوية
 فالعرب و المغول و التتار و الترك كلها شعوب بدوية ليس لها حضارة مادية سواءآ في مجال العلوم أو البناء و إن كان لها تاريخ,  إن القبائل البدوية كانت السبب في إنهاء معظم الدول العظمى ذات الحضارة في ذاك الزمن مثل الإمبراطورية الرومانية التي سقطت على يد القبائل الجرمانية و القوطية و غيرها, والإمبراطورية فارس و البيزنطية والتي سقطت على يد العرب, والدولة العباسيةالتي سقطت على يد المغول....إلخ.
وسوف نلاحظ أن كل هذه القبائل عندما تولت السلطة بدلآ عن الدول ذات الحضارة إستطاعت لفترة أن تستخدم العناصر الحضارية في الدول المندثرة في تأسيس حضارة جديدة, فظهرت الحضارة العربية, وظهرت حضارة المغول و ظهرت الحضارة العثمانية, و لكنها لم تلبث هذه كلها أن تقوضت و بسرعة فإندثرت الحضارة العربية و الحضارة المغولية و الحضارة العثمانية وسبب إندثار الحضارات التي أقامتها الشعوب البدوية هو في إستمرار روح القبيلة فيها فإعتمدت على العصبية القبلية لا على الكفاءة مما أدى إلى ضياع كل هذه الحضارات نهائيآ و كأنها لم تكن و كانها لم تظهر على وجه الأرض لأنها لم تأسس لروح المواطنة فيها.
 
وفي نفس الوقت لم يتأثر العرب و المغول و الأتراك بهذه الحضارات التي أقاموها, فعندما أنتهت دولهم عادوا كما كانوا قبل ظهورهم و كل هذا نتيجة عدم القدرة على تخطي العقلية القبلية.
 
لقد قمت ببحث إحصائي تناول أصول العلماء المسلمين, و كان من نتائج هذه الدراسة:
 
?         أن المسيحيين من سكان البلاد الأصليين في بلاد الشام خاصة هم من قاموا بتعريب الكتب القديمة في كل العلوم و كانت مساهتمهم في هذا المجال 100%.
?         أن العلماء حتى عصر المأمون كان إما من أصول عربية أو أصول فارسية.
?         في بعض العلوم كالرياضيات كان الفرس يشكلون على ما أذكر 60% من مجموع العلماء العاملين.
 
إن الدراسة السابقة قد أوضحت لي سبب النهضة العلمية في العصر العباسي و أفولها بعد عصر المأمون, فكما نعلم أن الدولة العباسية قامت على سواعد فارسية, وقد إزداد النفوذ الفارسي في الدولة نتيجة لذلك, وبما أن الفرس هم أمة ذات حضارة فقد إزدهر إنتاجهم العلمى مع إزدياد نفوذهم السياسي و لكن مع نكبة البرامكة بدأ النفوذ الفارسي يقل لصالح تزايد النفوذ التركي, و الترك مثل العرب ليسوا من الأمم ذات الحضارة, ومن المعروف أن الجهل يؤدي إلى التعصب و التعصب عدو العلم لأن العلم يعتمد على الحرية فتدهور حال العلماء مع مرور الزمن ومن المعروف أنه في عهد النفوذ التركي تم تضييق حرية الإجتهاد إلى أن وصلنا إلى العهد العثماني الذي كان أكثر تشددآ في هذا المجال وظهر الإعتقاد القادري في عهد النفوذ التركي في الدولة العباسية المذكور في موقع الوراق.
 
ومما يؤكد نظريتنا أن الإنجازات العلمية الكبيرة التي ظهرت فى العصر الحالي ظهرت في العراق وفي مصر (فاروق الباز, أحمد زيل....إلخ) وفي بلاد الشام, وأما العراق فبسبب تمازج الدم الفارسي مع الدم العربي و أما في مصر فنتيجة تمازج الدم العربي مع القبطي, أما المغرب العربي في العصر الحالي فلانجد لهم أي أثر علمى لا سابق ولا لاحق لأن الشعوب هناك هي نتاج تمازج قبائل عربية مع قبائل بربرية.
 
إن سبب ذلك يعود للطبيعة السماعية للشعوب البدوية, فهذه الشعوب تعطي للكلمة المسموعة دورآ أكبر بكثير من الكلمة المكتوبة, و أحسب والله أن كتب التراث لم يقرأها أحد في عصرها في تلك الأيام لأن فيها من الكلام و المواضيع ماهو أكثر مما هو موجود في عصرنا الحالي.
 
ولنلاحظ هنا كيف تقدمت إيران بسرعة كبيرة بينما تركيا الأكثر تحالفآ مع الغرب و الأكثر إستقرارآ لم تتقدم في المجال العلمي و الصناعي كما تقدمت إيران بالرغم من كل الضغوط الدولية.
 
.        التداخل بين العلم و الفلسفة في تلك العصور
من المعروف أنه في الأزمنة القديمةة كانت كل العلوم الطبيعية لها مسمى واحد هو الفلسفة, وحتى الآن فشهادة الدكتوراه في أي على يرمز لها بالإنجليزية Ph. D. أي دكتوراه فلسفة, إذآ كانت الفلسفة هي المدخل لأي علم طبيعي, و بما أن هذا العالم مسلم فلابد أن يدخل في المواضيع الدينية وبعدها يعرج على العلوم الدنيوية, كما يفعل الشعراء فلابد أن يتغزلوا و يبكوا الأطلال قبل أن يلجوا إلى موضوعهم الشعري, هذا التدخل أدى إلى الإصطدام مع الفقهاء التقليديين الأمر الذي تطور مع الوقت إلى تصادم توج في تهافت الفلاسفة, وقد بحثت في مواضيع العلوم بعد تهافت الفلاسفة فلم أجد سوى علم الفلك الذي حماه إرتباطه بالشعائر الدينية أما باقي العلوم فقد تقوضت نتيجة هذا الصدام.
 
 
إن السببين السابقين برأيي هما وراء أفول الحضارة العربية الإسلامية فما رأيكم ?

24 - مارس - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
راجين أن يتسع صدركم للحوار    كن أول من يقيّم

الأخ زياد المحترم
 
أولآ أود أن أوضح للجميع أن ما أقوله لا يسرني, فأنا عربي سواءآ كان العرب متقدمين أم غير ذلك, ولكني طالب حقيقة , وأنا مؤمن أن التقدم لا يمكن أن يحصل بدون أن يعرف المرء حدوده و إمكانياته ومن ثم يبدأ بمعالجة هذه النواقص كي يتجاوزها.
 
بخصوص الشعوب الأصلية في العراق و الشام و مصر فهذه الشعوب ذابت تمامآ في العنصر العربي  وأثر ذلك واضح في أن هذه البلدان تتمتع بموارد بشرية ذات أهلية جيدة مقارنة بالمغرب العربي على سبيل المثال الذي لا يتمتع العنصر البشري فيه بنفس مؤهلات العربي في بلاد الشام ومصر و العراق
 
وكدليل على هذا التحول هو وجود العديد من العائلات الكردية و التركمانية في بلاد الشام التي أصبحت عربية بحكم الإندماج و الإنصهار فتحولوا إلى منافحين عن القومية العربية ككرد على و العظمة ...إلخ
 
أما إستدلالك بالأندلس فغريب, لقد تحول الأندلس إلى بيئة طاردة للفكر ظهر أثرها في خروج إبن العربي وحرق كتب إبن رشد وهذا مالم يحدث في المشرق
 
وللتدليل على ما أقول أنظر إلى الهند و الصين فهذه الدول كان لها حضارة عريقة وفي نفس الوقت لم يحدث فيها تغيير بالتركيب السكاني فيها, هذه الدول إستطاعت أن تنهض بسرعة بعكس مصر الذي بدأت الحضارة الحديثة فيها في وقت مبكر و لكنها لم تلبث أن أنهارت بسرعة
 

25 - مارس - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
شئ مؤسف    كن أول من يقيّم

من المؤسف أن ردي حول "ومارأيك بالأندلس" حجب و لم ينشر ? نرجو أن يكون خطأ فني و ليس مقصودآ و شكرآ

29 - مارس - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
حتى نصل للحقيقة    كن أول من يقيّم

السلام عليكم و رحمة الله
 
كما ذكرت سابقآ الهدف من هذا الحوار تشخيص الداء حتى يمكن أن نتعرف على الدواء , فأنا عربي و يهمني أن يكونوا الأفضل لأنهم أهلي و عشيرتي
 
أما تشخصيك لفكرة ذوبان الأقوى بالأضعف فهو غير صحيح, فسكان بلاد الشام و مصر و العراق الأصليين هم في الحقيقة مسيحيون بينما السلطة كانت للعربي المسلم, بالتالي فهم أقوياء حضاريآ ضعفاء سياسيآ و لذلك هنا عامل الذوبان ليس عامل العلم بمقدار ما كان عامل السياسة.
 
أما عن الأندلس فعليك أن تنظر إلى حجم الإنجازات في المشرق و تقارنها بحجم الإنجازات في الأندلس لتجد أن الفارق شاسع و بخاصة في علوم الرياضيات و الفيزياء , وسوف نلاحظ من الأمثلة التي طرحتها أنها تنحصر في علمي الطب و الفلك و هما العلمان الذان أستطاعا أن يعيشا أكثر من باقي العلوم الأخرى نتيجة لإرتباط الطب بالإنسان و الفلك بالشريعة ومع ذلك لم يلبث هذان العلمان أن تعثرا أيضآ بينما علم الكيمياء أول علم مات نتيجة لما أشيع عنه أنه شعوذة من قبل الفقهاء
 
وفي الحقيقة واقعنا هو مرآة لماضينا و ما يجري في حاضرنا يعكس ماكان يجري في ماضينا و لو قدر لنا أن نعيش ألف سنة أخرى فسيأتي من يتحدث عن حضارة العرب في القرن العشرين مستشهدآ بالدكتور فاروق الباز و الدكتور زويل ومجدي يعقوب....إلخ و الله أعلم

3 - أبريل - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
لكل فعل رد فعل    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

السلام عليكم
 
للأسف هناك مقولة يكررها الاسلاميون قولآ و يعملون بعكسها فعلآ, فصحيح ان الإسلام قد أعطى المرأة حقوقها و لكن الاسلاميين عملوا كل ما في وسعهم لافراغ هذه الجملة من محتواها, فبالرغم من أن الخلع حق حقوق المراة الا أن المرأة كان عليها ان تصارع صراعآ عنيفآ حتى أجيز في مصر, في الأردن رفض رفضآ قاطعآ حتى من ممثلة الاسلاميين في مجلس النواب الأردني بحجة انه يؤدي الى تفكك الأسرة, الأدهى ان الاسلاميين في الاردن يعارضون تشديد عقوبة جرائم الشرف بدعوى مماثلة مع انه لا اساس شرعي لها
 
ناهيك عن عادات اكراه المرأة على الزواج وحرمانها من الميراث والطامة الكبرى في الختان
 
كل ذلك يخلق شعورآ مضادآ, و لكن لو كان هناك تطبيق فعلى لما وصلنا الى هنا

8 - أبريل - 2008
تعيين أول امرأة مأذونة شرعية
ما معنى التجديد    كن أول من يقيّم

يتردد مفهوم التجديد كثيرآ لدى المشتغلين بعلوم الدين من دون أن نفهم ماهو المقصود بالتجديد و هل نحن بحاجة الى تجديد ام اعادة بناء, فالتجديد غالبآ ما يأتي في تلفيق, فتراه فجآ غير منسجم و لامقنع لذلك لم تتحرك عجلة التجديد قيد أنملة و مانتج عنها كان غير مقنع للكثيرين
 
نأمل أن نستمع الى المزيد من الآراء في هذا المجال
 
 

8 - أبريل - 2008
نحو علم أصول فقه جديد