البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات julaila chaib

تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
رجاءا اطّلعوا على هذا المقطع و أخبروني هل قرأتم مثله يوما ما    كن أول من يقيّم

هذا مقطع من المخطوط الذي أنا بصدد دراسته حاليّا. للكاتب أبو نصر لب أبو سعيد فرج الجامي  إمام بمسجد مارية حصن البستان.كتب سنة 1401 الموافق ل 803 هجرية بعنوان لطائف قصص الأنبياء  .

 

 

قال الإمام الأستاذ ابو القاسم رضي اللّه عنه:

الحمد للّه الأوّل بلا شيئ قبله و الآخر بلا شيئ بعده , مشرّع كلّ شيئ و مبتدؤءه, و مهلك كلّ حيّ و منشئ و معطي كلّ خير, مسلّم به أحمده و أستهديه حمدا يستحقّه و يرتضيه و اسأله أن يصلّي على محمّد عبده و رسوله صلاة يرضاها له  و يعظم بذالك قدره و على آله الخيرة و سلّم تسليما:
امّا بعد: سألتني أن أجمع لك نكتا من لطائف الأنبياء عليهم السّلام و أن أنظم ذلك بأنواع من الإشارات ليكون ذلك أقوى لفطنة المستمع و أسهل لفكرة المتفكر، فأجبتك ذلك مسارعا إبتغاء رضوان اللّه و رجاء القربة له و اللّه اسأله المعونة و إلهام التوفيق إنّه جواد كريم
 

 

من ذلك الفصل الأوّل في لطائف قصّة آدم عليه السّلام

إ ن قال سائل ما معنا قوله تعالى : " إذ قال ربّك للملائكة إنّي جاعل في الأرض خليفة " [1] و قع لهم وجود المعاصي و التّعاصي ، ولا يعلم الغيب إلاّ اللّه ، فالجواب انّه لمّ لم يكن بينهم من يتولّى إصلاح أمرهم فيما بين الظّالم و المظلوم بانّه لم يحصل التّعدّي و الظّلم منهم ، فلمّا أخبرهم اللّه تعالى بإقامة الخلافة فيما بين الآدميين استدلّوا بذللك على وجود العصيان و التّعدي منهم . إذ لو لم يكن ذلك ، كذلك لم يحتاجوا إلى الخليفة فيما بينهم لإنتزاع حقّ المظلوم من الظالم. و النكتة و اللّطافة في إخراج آدم من الجنّة بذنب واحد هي أنّه كان في حكمة اللّه عزّ  و جلّ أن يكون خليفة في الارض و أن يقيم بها . فأراد آدم عليه السّلام أن يقيم الجنّة فجعل اللّه تعالى أكل الحنطة و تناولها سببا لخروجه من الجنّة ، لينفّذ ما قضى و قدّره . كذلك المصطفى صلّى اللّه عليه و سلّم أراد أن يكون مقامه في مكّة ، و كان في حكم اللّه أن يمكث في المدينة و أن يعزّه فيها و يعلي قدره و كلمته ، فجعل جبهة المشركين سببا لخروجه منها ليسوق مقاديره إلى موضعها. كذلك العبد المخلص يريد أن يكون أبدا في طاعته و لا يقع في مخالفته و كان في حكمة اللّه تعالى أن يكون غفّارا و غفورا فجعل خذ لأنّ المعاصي سببا لخروجه عن أمره ثمّ يمنّ عليه بالتّوبة فيباركه برحمته فيظهر حكمه و تدبيره و يبيّن للعالمين غفرانه.
و أيضا إخراج آدم عليه السّلام من الجنّة كون الكفّار في صلبه إذ لم تكن الجنّة محلا للكافرين ، كذلك المؤمن يخرج من النّار لكون المعرفة في قلبه إذ ليست النّار محلّا للعارفين .
 و أيضا نودي على آدم عليه السّلام مرّة واحدة و ستر على أولاده و لم يفضحهم لأن اللّه قال لآدم :" ولا تقربا هذه الشجرة[2] " و ليس عليه من الأوامر شيء غيرها لا الصّيام ولا السّجود و لا القيام ، و أمر أولاده بأوامر كثيرة ، فإذا جفا العاصي يقول اللّه تعالى : لمن صرت جافيا فقد كنت وافيا و أبوك كان جافيا و لم يكن وافيا، فقد غفرت لحرمة وقائعك عن قبيح جفائك. و قيل ما معنا قوله عزّ و جلّ: " و عصى آدم ربّه فغوى و لم يقل فعصيا? قيل لأنّ الله تعالى خلق حوّى لأجل آدم و خلق آدم لأجل نفسه فشكا على الحبيب لأنّ الجفا الحبيب عند الحبيب شديد و لم يشك من حبيب حبيبه كي لا يهتك ستر حبيب حبيبه و لم يقل فلأخرجنّكما من الجنّة فتشقى لأنّه أراد بالشقاوة طلب الرزق على الزّوج دون الزّوجة.
و قيل لمّا أوقع الله تعالى آدم إلى الأرض بعث إليه بكفّ من الحنطة على يدي جبريل عليه السلام ليزرعها و تكون قوته فكان يزرع ذلك فلم تطاوعه البقرة فضربها فكلّمته و قالت: لم تضربني يا آدم? فقال لها لأنّك لم تأتمر لأمري و خالفتني. فقالت: و كلّ من تأمر لأمرك تضربه? قال: بلى قالت: فمن ضربك حين خالفت ربّك? فاستحيا آدم عليه السلام من قولهاو بكا و زاد في بكائه، فأتاه جبريل عليه السلام و قال: يا آدم الربّ يقريك السلام و يقول لك أسجدت لك الملائكة إبتداءا و تهاونت بك البقرة إنتهاءا ذلك عزّ الموافقة و هذا ذلّ المخالفة. فلمّا زرع آدم عليه السلام الحنطة بقيت منها بقية زرعتها حوّى، فنبتته شعيرا فقال آدم: كيف هذا و الأصل واحد? قال: لأنّها باشرت الزّلة و النكال على حسب الأعمال و الفروع بقدر أحكام الاصول.

26 - يناير - 2007
أبو النصر لب بن ابي فرج الجامي
لطائف الأنبياء    كن أول من يقيّم

السلام عليكم
 
أما بالنسبة للعنوان فهو كما ذكرت سابقا و كما هو موجود عندي بالمخطوط: "كتاب لطائف قصص الأنبياء" في الصّفحة 77 يختم الكاتب الجزء الأول من المخطوط و يذكر إسم كاتبه كالتالي:
 
تمّ الجزء العشرون من أجزاء الشّيخ رضي اللّه عنه في العشر الأوسط من جماد الأوّل
 /موافق ثاني يوم لشهر ينير بالعجمي سنه ثلث و ثمان مايه على يدي كاتبه الإمام / بجامع حصن مارية البستان أبو نصر لب ابن أبي سعيد فرج الجمي كتبه لنفسه ثمّ لمن شاء /اللّه من بعده و هو يدعو إلى اللّه سبحنه ان يغفر له و لوالديه و لجميع المسلمين يا ربّ العلمين       
 
و في نهاية الديوان يقول الكاتب:
 
تمّ كتاب القصص مع كمال الديوان بحمد اللّه و عونه وتأيده و نصره و صلّى اللّه على محمد و آله   / في العشر الاخر من ذي القعدة موافق اول يوم من شهر جوليه سنه ثلاث و ثمان مايه على يدي كاتبه كاسبه العبد الفقير الى رحمة مولاه ابو النّصر لب ابن أبي ارباج فرج الجمي كتبه لنفسه ثمّ لمن شاء من بعده و هو يدعو ا إلى اللّه سبحنه ان ينفعه به و لوالديه و القاري فيه و الدّاعي لهم بالرحمة و المغفرة لجميع المسلمين امين امين /يا ربّ العلمين.
 
شكرا على المساعدة
 

26 - يناير - 2007
مقاطع من مخطوط أبو نصر لب أبو سعيد فرج الجامي( للبحث) هام جداا
إلى الأخ سعيد    كن أول من يقيّم

السلام عليكم
 
أولا بودي أن أشكر كل من باشر بالرد على تساؤلاتي و أطلب من الأخ سعيد أن يفيدني أكثر عن الكاتب الذي ذكر أن له كتابا بنفس العنوان.
 
في إنتظار ردود أخرى تحياتي الخالصة

27 - يناير - 2007
مقاطع من مخطوط أبو نصر لب أبو سعيد فرج الجامي( للبحث) هام جداا
السلام عليكم    كن أول من يقيّم

أولا بودّي أن أحيطك علما بأنني قطعت شوطا لا بأس به في هذا المخطوط، الجزء الأول يبدو غريبا نوعا ما و لكن الجزء الثاني جدير بالدراسة، و أنا حاليا أتممت ترجمة المخطوط إلى الإسبانية و بقي لي فقط دراسة الموضوع، و مقارنة مادّته مع ما يتواجد بالكتب و المؤلّفات المماثلة.
 
على كلّ أشكرك على تشجيعك لي و على مقترحاتك القيّمة.

28 - يناير - 2007
مقاطع من مخطوط أبو نصر لب أبو سعيد فرج الجامي( للبحث) هام جداا
شكرا    كن أول من يقيّم

شكرا لك أخي زهير على معلوماتك القيّمة و التي ستكون خيط البداية للقبض على هذا الصوفي الأندلسي المجهول.
 
تحياتي

5 - فبراير - 2007
أبو النصر لب بن ابي فرج الجامي