البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات طارق الكحلاوي

تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
بيري ريس نقل الخريطة عن نسخة لكولومبس    كن أول من يقيّم

أرجو أن ألفت انتباه الأخ سليم أن خريطة بيري ريس الموجودة في التوبكابي سراي و التي بقي منها الجزء الخاص بالمحيط الأطلسي هي فعلا أقدم خريطة معروفة {و لا يعني ذلك أنها بالضرورة الأقدم} هي مأخوذة عن نسخة لخريطة كولومبس كما يوضح بيري ريس في أحد النصوص القصيرة التي كتبها بنفسه على الخريطة.

 إن هناك الكثير من النظريات حول أن هناك رحالة أقدم من كولومبس اكتشفو أمريكا، اخرها كتاب بعنوان 1421 صدر أخيرا بالانجليزية يتحدث عن اكتشاف الصينيين لأمريكا سنة 1421... و لكن الحقيقة كل "الأدلة" الواردة في هذا الكتاب ضعيفة جدا.

أرجو من الأخ سليم زيارة مدونتي حيث لدي بعض المعطيات حول الخرائط الاسلامية حيث هي اختصاص رسالة الدكتوراه التي أقوم باعدادها.

http://arts-of-islam.blogspot.com

 

26 - نوفمبر - 2005
اكتشاف امريكا على يد المسلمين قبل كولومبوس
لما هذا الاصرار?!    كن أول من يقيّم

مرة أخرى أعتقد أن هذه استنتاجات ممططة... لا أعتقد أن السيد مروة مختص في المسكوكات الموحدية... و إذا كان فعلا كذلك لما تجرأ على النطق بهذه الاستنتاجات المشطة... بوصفي عملت على المسكوكات الموحدية (سيخرج مقال باسمي و اسم السيد فنينة قريبا حول المسكوكات الموحدية و الحفصية) يمكن لي أن أقول لك:

1- أن ما نسميه النقود الموحدية يمتد الى فترة اكتشاف أمريكا من قبل كولومبس.. حيث أن الدولة المرينية في المغرب الأقصى مثلها مثل الحفصية في افريقية (و الاثنتين امتدتا حتى القرن 16 ميلادي) ورثت طرز و مأثورات النقود الموحدة التي امتد ضربها بين القرنين الثاني عشر و الثالث عشر ميلاديين...

 

2-لا تتميز النقود الموحدية و تلك التي لحقتها بمأثورة "لا غالب إلا الله". بالنسبة للنقود الذهبية الموحدية و تلك التي تأثرت بها نجد ما يلي:

الشكر لله

و الحول و القوة بالله

المهدي خليفة الله

بالنسبة للنقود الفضية نجد ما يلي:

لا اله الا الله

 

الله ربنا

 

الامر كله لله

محمد رسولنا

 

لا قوة الا بالله

المهدي امامنا

3-في الفترة الوسيطة كان للنقود قيمة معدنية يمكن أن تكون مستقلة عن قيمتها المتداولة: مثلا النقود الذهبية دائما ذات قيمة لأنها ذهبية حتى لو أن استعمالها كنقود بطل... و لذا نجد في حفريات أثرية كثيرة كنوزا تجمع نقودا من فترات متباعدة كما نجد النقود الاسلامية الذهبية خاصة في كنوز و مجموعات في الغرب بسبب القيمة المعيارية الكبيرة لذهبها... و بالتالي إن وجود نقود اسلامية سابقة للقرن 15 في القارة الأمريكية لا يعني وجود مسلمين فيها يرجعون لنفس تاريخ ضرب تلك النقود... الاحتمال الغالب أن هذه النقود قد حملت من قبل اسبان أو غيرهم بفعل قيمتها المعيارية لاغير

4-لا أفهم تواصل الاصرار على أن المسلمين اكتشفوا القارة الأمريكية قبل الشعوب الأخرى... لقد كان للمسلمين تقاليد كبيرة في الإبحار و عدم بلوغهم أمريكا لا ينقص من ذلك... يوحي هذا الاصرار بنوع من الشعور بالنقص الذاتي لدى البعض الآن... يجب علينا أن نتذكر هنا أنه حتى لو اكتشف المسلمون أمريكا قبل الشعوب الأخرى فسيكون ذلك مؤسفا جدا: حيث نعرف جميعا أن أوروبا هي التي استفادت حقا من اكتشاف العالم الجديد و ليس نحن... و بالتالي ليس المهم اكتشاف أمريكا بل المهم ماذا كانت انعكاسات ذلك و من المستفيد...

طارق الكحلاوي

http://arts-of-islam.blogspot.com

 

   

15 - فبراير - 2006
اكتشاف امريكا على يد المسلمين قبل كولومبوس
ملاحظات لـ"د. محمد جبر"    كن أول من يقيّم

هذا مقال اختصاص بالدرجة الأولى و لكن قمت بإعادة كتابته لتوضيح بعض أجزائه للقارئ العادي. و لأن هذا المجلس مجلس مختص في الموضوع أي "مجلس العمارة و الفنون" فقد فكرت أن أضع المقال للتداول: فإن لم توجد تعليقات فإن ذلك يرجع على ما أعتقد الى قلة أو حتى ندرة تداول المختصين على هذا "المجلس" و هو اعتقاد يؤكده محتوى الكثير من التعليقات و التي تدل على أن أصحابها هواة (مثل البحث عن "أجمل مدينة عربية") و هو الأمر الذي ليس لدي تجاهه أي اشكال حيث من حق الجميع إبداء تعاطف و رغبة في استكشاف الفنون و العمارة الاسلامية. و لكن إذا اعتبر أحدهم نفسه "مختصا" و لم يفهم المقال فعلي أن أستنتج  أن هذا أو ذاك الشخص لا يمكن في الواقع أن يكون مختصا لا في تاريخ الفن و لا في تاريخ الفن الاسلامي. من جهة أخرى لا أرى أن السيد جبر قد فهم المقال و لا أدري إن كان قرأه أو أنه مختص في مجال تاريخ الفن و تاريخ الفن الاسلامي ("د" = "دكتور" في ماذا?). و يرجع ذلك للأسباب التالية

لا يقدم السيد جبر أي ملاحظة في تعليقه "الطويل" تدل على أنه قرأ بالعمق الكافي المقال و فهم حججه الأساسية. و اعتقادي أنه لم يفهمه و ذلك إما لأنه ليس مختصا أو لأنه يعتقد نفسه مختصا و لكن له تكوين الهواة

الملاحظة الوحيدة على محتوى المقال التي قدمها السيد جبر هي التالية "أما عن فكرة ياسر طباعة فأحسب أن فيها كثيرا من التفلسف بربط التطور الفني للخط العربي في عمل ابن مقلة بصراع مذهبي مستتر بين الفكر الشيعي ومذهب أهل السنة ، ولعله تأثر بآراء الدارسين الغربيين الذين يسعون إلى اختلاق علل وأسباب باطنية لتفسير أمور فيها من الوضوح ما لا يحتاج إلى مثل تلك العلل والأسباب " و تعليقي على هذا التعليق هو أن السيد جبر يبدو فعلا شخصا مغرورا و هي ليست صفة مناسبة للباحث العلمي. و أقول مغرورا لأنه لم يجهد نفسه بالرد على حجج طباع عوض الرد العمومي و الطفولي في الواقع على الاستنتاج العام بدعوى أنه يدل على "تأثر" بدراسات الغربيين. إن الرد العلمي و المنهجي على فكرة لا يتم من خلال رفض الاستنتاج لأنه مؤامرة استشراقية بل من خلال الرد على الحجج الت أوصلت الى ذلك الاستنتاج. و من الواضح أن "رد" السيد جبر لا يتم على الأسباب بل على الاستنتاج، و هو في الحقيقة ما يدفعني للتساؤل مجددا عن ماهية "دكتوراه" السيد جبر و أين تحصل عليها. و اعتقادي أنه إما لم يفهم حجج ياسر طباع  كما عرضتها أو أنه يجهلها بشكل عام و لم يجهد نفسه حتى في قرائتها بشكل معمق. أريد أن أشير بشكل عابر هنا أن كتاب طباع نشر منذ سنوات و هو (بما في ذلك حججه و ليس فقط استنتاجه) معروف بين المختصين و هذا سبب آخر يجعلني أشك أن السيد جبر مختص في تاريخ الفن الاسلامي 

و هنا لا بد من كلمة حول جملة "تأثر بآراء الدارسين الغربيين الذين يسعون الى اختلاق علل و أسباب باطنية" و هذا في الواقع تحليل سطحي و تعميم غير دقيق لـ"آراء الدارسين الغربيين" حيث وجه الكثير من الدارسين الغربيين انتقادات لحجج (و ليس للاستنتاج فقط كما يفعل السيد جبر). من جهة أخرى أعتقد أنه من السطحية و المحدودية المنهجية وصف آراء ياسر طباع أنها "تفلسف" و هنا دليل آخر على أن السيد جبر فعلا ليس مختصا أو أنه مختص بتكوين الهواة حيث أن فلسفة الفن أداة أساسية في تحليل تاريخ الفن. فـ"التفلسلف" جزء أساسي في منهجية مؤرخ الفن.

 

كان مقالي في الواقع نقدي بالأساس لعدد من حجج ياسر طباع. لكن أجد نفسي هنا في وضع يدفعني بقوة للدفاع عن منهج ياسر طباع في أقل الأحوال... إذا كان نقده يأتي على الشاكلة التي طرحها السيد جبر. و أرجو من الأخير التصرف فعلا كـ"دكتور" إذا أراد الرد على أي بحث علمي و ليس كهاو و إلا يس هناك من داعي لتقدم صفة "د." لاسمه

طارق الكحلاوي

23 مارس 2006

http://arts-of-islam.blogspot.com

 

23 - مارس - 2006
مقال حول الخط العربي
رد "د. رجب" محدود جدا    كن أول من يقيّم

أولا، أنا وضعت هذا الرابط على مقالي لافتراضي أن هناك مختصين في مجال تاريخ الفن و تاريخ الفن الاسلامي يزورون "مجلس العمارة و الفنون" و الذي فيه طابع اختصاص و هذا لا يعني أن المجلس لا يحوي تعليقات لهواة الفن و العمارة الاسلامية و لكن يبدو أن الأخيرين أغلبية و أن المختصين، أو من هم حقا مختصوص، الذي يزورون المجلس قلة. و هكذا فالمقال صعب بالنسبة لغير المختصين و لكنه في متناول المختصين و هو موجه للأخيرين و ليس للأولين.

ثانيا، بالرغم لنقدي أطروحات ياسر طباع إلا أن رد السيد رجب فعلا محدود جدا و يعبر عن عن ضيق كبير في الأفق العلمي. فمن جهة لم يرد على حجج طباع بل رد على استنتاجه العام و من جهة ثانية يبني رده فقط بناء على ما يعتقد أنه تأثر برؤية (يوشك على القول أنها مؤامرة) غربية. و هنا يجب أن ألاحظ أن "دكتورا" (دكتور في ماذا?) من المفترض أنه قادر على أفضل من هذا التعليق بكثير. الرد الحقيقي يجب أن يكون على الحجج التي أوصلت الى الاستنتاج هذا من بديهيات الكتابة و النقاش العلمي. أما وصف ما قام به ياسر طباع على أنه "تفلسف" فهو وصف في غاية السطحية و يعبر عن محدودية معارف و تكوين السيد جبر حيث أن دراسة تاريخ الفن تستوجب دراسة فلسفات الفن و هي جزء أساسي في منهجيتها. أما اعتبار البحث عن أسباب باطنية لتطور الخظ فليس تأثر برؤية غربية فمن جهة قدم طباع رؤية فعلا جديدة لم يشر اليها أي باحث غربي سابق و من جهة أخرى فإن الكثير من الباحثين الغربين المختصين انتقدوا رؤيته هذه. على السيد جبر أن يستعين بحجج أفضل من هذه للدخول في نقاش حقيقي في هذا الموضوع.  

24 - مارس - 2006
مقال حول الخط العربي
عذرا و لكن هناك هواية مفرطة في هذا العرض    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

أرجو التعليق على هذا العرض (المشكور على أي حال خاصة من جهة عرض الصور) من قبل "زياد". كان من الممكن الاكتفاء بكلام أكثر إفادة مما قام به "زياد" من وصف عمومي و شديد الضبابية و المغرق في التاريخانية و السطحي على مستوى التحليل الفني و المأخوذ بالتأكيد من مراجع أخرى (كان من المفترض منه و هو الذي يشتغل في "وسط أكاديمي") أن يشير اليها في أقل الأحوال مثلما كان من المفترض وضع الصور المعروضة و خاصة المخطوطات التي تحوي هذه الصور في إطارها الكادي من خلال الاشارة الى مصادرها و تاريخ صناعتها. هناك بعض الأخطاء و بعض المراجع الضرورية التي يمكن الإشارة اليها بسرعة في هذا الموضوع الذي لا يحضى بالاهتمام الكافي في الأوساط الأكاديمية العربية (و التي لا يشتغل إلا جزء ضئيل جدا منه على مسألة الفن الإسلامي كما أن عدد محدودا من هذا الجزء الضئيل يستحق حقا تسمية الباحث الأكاديمي و هو الأمر الذي تعرفت عليه بالممارسة و بالاحتكاك خاصة مع بعض "الباحثين" من المشرق العربي الهواة حقا).
1-إذا، أولا التجربة التأسيسية لفن التصوير العربي-الاسلامي (و هذا هو التوصيف الأكاديمي المعتمد و الذي يتجاوز ما يسمى بـ"المنمنمات" لأنه برغم خصوصية الأخيرة فإن المجال العددي الضئيل لنماذج فن التصوير العربي-الاسلامي مقارنة ببقية الاختصاصات يحتم التعرض لكل الوسائط التصويرية بشكل متناسق)، إذا قلت أن التجربة التأسيسية هي أموية و لا تقتصر (كما فعل "زياد" أو المراجع غير المعروفة التي اعتمد عليها) على فسيفساء قبة الصخرة بل تتجاوزها الى فسيفساء المسجد الأموي (الأكثر أهمية بكثير من النماذج الموجودة بقبة الصخرة). و الأهم من ذلك فإن أكثر النماذج إثارة على مستوى أكاديمي هي تلك الموجودة بالقصور الأموية التي ترجع للنصف الأول من القرن الثامن هجرة خاصة في خربة المفجر و قصير عمرة و قصر الحير الشرقي. و هذه بالأساس جداريات تعتمد تقنية الفريسكو الرومانية باستثناء مثال واحد يتمثل في جدارية من الفسيفساء في خربة المفجر.
2- إلى حد الآن و بالرغم من كل الدراسات الموضعية (أي التي تهتم بمجموعة محددة من الصور في هذا المخطوط أو ذاك المعلم) فإن المرجع الأساسي الذي يقدم عرضا عاما و الذي لازالت استنتاجاته مؤثرة أكاديميا هو كتاب:
Ettinghausen, Richard. Arab Painting. Geneva. 1968
 
هذه فقط ملاحظات سريعة أود الرجوع اليها قريبا (و بالمناسبة أنا بصدد إعداد مقال مختصر بالعربية حول أزمة الوسائط المرئية العربية الحديثة و هي المسألة ذات العلاقة بمسار فن التصوير العربي-الاسلامي).
 
لمشاهدة صور أخرى و خاصة مخطوط "مقامات الحريري" و الذي خطه و صوره الواسطي (بالمناسبة هذه أي مسألة جمع الواسطي بين خط النص و التصوير و طبيعة العلاقة بين الصورة و النص المكتوب هي أهم مسألة في ذلك المخطوط و قد تحدث أولق قرابار عن هذا الموضوع في أحد مؤلفاته التي تركزت على مجمل المخطوطات المصورة للمقامات)، يمكن الاطلاع عليه في موقع المكتبة الوطنية الفرنسية من خلال البحث عن مخطوط "Arabe 584" و ذلك على الرابط التالي:
 
طارق الكحلاوي
جامعة بنسلفانيا-الولايات المتحدة
   

4 - مارس - 2007
فن المنمنمات الإسلامية