وزن الدوبيت كن أول من يقيّم
أخي العزيز الدكتور عمر شكراً على هذا العرض القيم جداً. بالنسبة لوزن الدوبيت فإنني أميل إلى هذا الوزن وهو من اقتراحي فعلن فعلن مستفعلاتن فعلن والسبب أن الخليل في منهجه حرص على تبسيط التفعيلات بحيث تكون متكررة وعددها في أدنى حد ليسهل حفظها واستساغة الموسيقى الداخلية فيها، فهي لا تحوي إلا تفعيلتين. أما فعْلن متَفاعلن فعولن فعِلن مثلاً فبها 3 تفعيلات مختلفة كذلك مفعولُ مفاعلن مفاعيلن فاعْ 4 تفعيلات مختلفة مفعولُ مفاعيلُ مفاعيلن فاعْ 4 تفعيلات مختلفة مفعولُ مفاعلن فعولن فعْلن 4 تفعيلات مختلفة مستفعِلَتُن مستفعلن مستعِلن 3 تفعيلات فعِلن فعِلن مستفعلن مستفعلن تفعيلاتان لكن مستفعلن الأخيرة نادراً ما تكون كاملة فعْلن فعِلن فعولُ فعْلن فعْلن 3 تفعيلات مختلفة أما مستفعِلُ مستفعِلُ مستفعِلُ مُسْ بإجازة أن تتحول (مستفعلُ الثانية فقط!) إلى (فاعلاتُ) زحافاً!! فهذا معقد يصعب حفظه وركونه في السماع، إذ كيف يستساغ أن تكون فاعلاتُ زحافاً لـ مستفعلُ ? أما بالنسبة لـ فعْلن فاعلاتن * فاعلاتن فاعلن فـ فاعلاتن الأولى ينبغي أن تكون فاعلاتُ والسبب الآخر الذي يجعلني أفضل فعلن فعلن مستفعلاتن فعلن هو تسهيل الربط بين الدوبيت ومجزوء الدوبيت حيث يكون مجزوء الدوبيت فعلن فعلن مستفعلاتن كما في قصيدة البهاء زهير يا من لعبت به شمولُ ما ألطف هذه الشمايل صحيح أن مستفعلاتن تفعيلة حديثة لكنها شاملة حيث يشتق منها مستعلاتن ومتفعلاتن بسهولة، وهي أقرب إلى النفس. أخي الكريم الدكتور عمر إليك بعض الأسئلة، الرجاء ضبط الأبيات التالية لأنها لا تبدو سليمة سماعياً ولا حين أحاول تقطيعها وردها إلى أي من تفعيلات الدوبيت: كَمْ ينشُرُني الهوى وكَمْ يطويني ** يا مالِكَ دُنْيايَ ومالِكَ([i][vi])دِينِي ربما صح وزن العجز هكذا، كما ورد في ديوان الحلاج كَم يَنشُرُني الهَوى وَكَم يَطويني يا مالِكَ دُنيايَ وَمَولى ديني كذلك في البيت التالي يا ساقٍ]([ii][x]) خُصَّني بِما تَهْواهُ ** لا تمزِجْ أقداحي رعاكَ اللهُ عجز البيت لا يبدو سليما سؤال آخر، هل لجلال الدين الرومي شعر بالعربية أم إن هذه أبيات مترجمة له? يا مَنْ هوَ سيّدي وأعلى وأجَلْ يا مَنْ أَنَاْ عبْدُهُ وأدنى وأقَلْ حاشاكَ تملّني ، وحاشاكَ تُمَلْ إنْ لَمْ يكُنِ الوابِلُ بالوَصْلِ فطَلْ لينة ملكاوي |