البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات wassel ssael

تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
تناقض في الطرح...    كن أول من يقيّم

شكرا للدكتور غازي على طرحه لهذا الموضوع...

لدي تعليق بسيط نابع من الغموض الذي طرحتم به هذا الملف. وهو الغموض الذي جعل السيد عبدالحفيظ والسيدة ضياء يتساءلان عن المعاني والدلالات والمنطوقات الواردة في تقديمكم.

أنتم تتحدثون ـ دكتور غازي ـ عن أهمية مقاربة أنظمة الكون الرمزية ( أو الأنظمة الرمزية الكونية). ولكنكم تطرحون الموضوع من جانب حاسوبي محض. ونحن نعرف أن المقاربة الحاسوبية في العلوم المعرفية les sciences cognitives أبانت عن محدوديتها في السنوات الأخيرة من خلال الانتقادات التي وجهت لها من طرف باحثين يهتمون الآن عن العمليات والآليات ـ غير الرياضية الحاسوبية ـ التي تحكم الأنظمة الرمزية، سواء تعلق الأمر بمجال اللغة أو الفن أو الحركة أو العلاقات الاجتماعية أو الموسيقى أو الأنساق الطبيعية...إلخ. وعلاوة على ذلك أنتم تعرفون أن المقاربة المعرفية يتوزعها اتجهان متناقضان: الحاسوبي والترابطي.

من المفترض أنكم تتحدثون وتخاطبون فئة عامة من القراء والمثقفين. فكان عليكم سيدي تبسيط الموضوع بالشكل الذي يفهم من خلاله أن في الكون ظواهر عديدة ـ كائنة وممكنة ـ طبيعية وإنسانية ـ تنطوي على عمليات يمكن التعبير عنها بلغة رمزية، أنتم حصرتموها في نموذج واحد؛ لكنها تحيل على نماذج عديدة. إن النمذجة الأحادية ( وأعتذر للأخت ضياء التي تتحفظ من مثل هذه المفاهيم) ستلغي كثافة وتعقد البنيات التي تنطوي عليها الظواهر عامة، والظواهر الإنسانية خاصة. وسأكتفي هنا بذكر الباحثين الرواد الذي يتحفظون على المقاربة الحاسوبية: برونر ـ هاوارد جاردنر ـ جولمان ـ شتينبرغ ـ ...إلخ.

شكرا على إثارتكم للموضوع. 

16 - أبريل - 2006
الاستدلال الصوري والرمزي