البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات احمد العربي

تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
معقول !    كن أول من يقيّم

اخي هل هناك من يعرف اين هو مكان يأجوج ومأجوج ??
 
وكيف يزورونه اذا لم يكن عند احد معلومات عن مكانه !
 
وعلى فكرة انا قرأت في كتاب للصفوري عن مكان يقال له عين الحياة ساحاول ان اورد عنه موضوعا !

28 - ديسمبر - 2006
يأجوج ومأجوج
اذا..    كن أول من يقيّم

هل يمكن للعرب أن يستعيدوا العلم    ?
 
لماذا لا نسأل هل يفكر العرب في ان يستعيدوا العلم اولا ! طبعا لا مستحيل تحت الشمس كما قالوا والعلم ليس امرا مستحيلا او من المعجزات ! فهو بحاجة الى جهد واجتهاد وبحث وتنقيب ..
ولكي تتوفر هذه الامور لا تكون الا اذا فكر العرب تفكيرا عمليا ومنطقيا في حزم واصرار على استعادة المجد الذي كانوا عليهم ..
 
طبعا هناك مسؤولية على الحكومات فيجب ان تستغل الموارد لتنمية المهارات والقدرات العقليه لدى ابناء الشعب ..
 
والسلام عليكم ورحمة الله ! 

28 - ديسمبر - 2006
هل يمكن للعرب أن يستعيدوا العلم
ما رأيكم في هذا ?    كن أول من يقيّم

فصل في النرد والشطرنج من كتاب الكبائر للذهبي رحمه الله

اختلف العلماء في النرد والشطرنج إذا خلياً عن رهن اتفقوا على تحريم اللعب بالنرد لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم الخنزير ودمه". أخرجه مسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: "من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله". وقال ابن عمر رضي الله عنه: اللعب بالنرد قمار كالدهن بودك الخنزير.
قال: وأما الشطرنج فأكثر العلماء على تحريم اللعب بها سواء كان برهن أو بغيره أما بالرهن فهو قمار بلا خلاف وأما الكلام إذا خلا عن الرهن فهو أيضاً قمار حرام عند أكثر العلماء وحكي إباحته في رواية عن الشافعي إذا كان في خلوة ولم يشغل عن واجب ولا عن صلاة في وقتها وسئل النووي رحمه الله عن اللعب بالشطرنج أحرام أم جائز فأجاب رحمه الله تعالى هو حرام عند أكثر أهل العلم. وسئل أيضاً رحمه الله عن لعب الشطرنج هل يجوز أم لا وهل يأثم اللاعب بها أم لا أجاب رحمه الله إن فوت به صلاة عن وقتها أو لعب بها على عوض فهو حرام وإلا فمكروه عند الشافعي وحرام عند غيره وهذا كلام النووي في فتاويه.
والدليل على تحريمه على قول الأكثرين في قول الله تعالى: "حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير" إلى قوله "وأن تستقسموا بالأزلام" قال سفيان ووكيع بن الجراح هي الشطرنج وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه الشطرنج ميسر الأعاجم ومر رضي الله عنه على قوم يلعبون بها فقال ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون لأن يمس أحدكم جمراً حتى يطفى خير له من أن يمسسها. ثم قال والله لغير هذا خلقتم وقال أيضاً رضي الله عنه صاحب الشطرنج أكذب الناس. يقول أحدهم قتلت وما قتل. ومات وما مات. وقال أبو موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه: لا يلعب بالشطرنج إلا خاطئ. وقيل لإسحاق بن راهويه أترى في اللعب بالشطرنج بأس فقال: البأس كله فيه. فقيل له: إن أهل الثغور يلعبون بها لأجل الحرب فقال: هو فجور. وسئل محمد بن كعب القرظي عن اللعب بالشطرنج فقال: أدنى ما يكون فيها أن اللاعب بها يعرض يوم القيامة أو قال يحشر يوم القيامة مع أصحاب الباطل.
وسئل ابن عمر رضي الله عنهما عن الشطرنج فقال: هي أشر من النرد وتقدم الكلام عن تحريمه. وسئل الإمام مالك بن أنس رحمه الله عن الشطرنج فقال: الشطرنج من النرد. بلغنا عن ابن عباس أنه ولي مالا ليتيم فوجدها في تركة والد اليتيم فأحرقها ولو كان اللعب بها حلالاً لما جاز له أن يحرقها لكونها مال اليتيم ولكن لما كان اللعب بها حراماً أحرقها فتكون من جنس الخمر إذا وجد في مال اليتيم وجبت إراقته كذلك الشطرنج وهذا مذهب حبر الأمة رضي الله عنه. وقيل لإبراهيم النخعي: ما تقول في اللعب بالشطرنج فقال: إنها ملعونة.

6 - فبراير - 2007
الشطرنج آراء وأخبار وطرائف