البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات محمد توفيق

تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
هذه نصيحتي    كن أول من يقيّم

     السلام عليكم

طلب النصيحة محمود وأنصحك أخي أن تبدأ بالكتب الميسرة السهلة المطالعة وأول كتاب عليك قراءته هوكتاب الكبائر لشمس الدين الذهبي فهومختصر وسهل القراءة

كتاب رياض الصالحين للنووي حيث التصنيف الواضح للأحاديث الشريفة

كتاب مختصر تفسير ابن كثير للقرآن الكريم فهو أشهر ما يمكن أن ننصح به الشباب لمعرفة وفهم القرآن الكريم

كتاب الرحيق المختوم , فهو من أحسن ما يمكن إقتناءه للإحاطة بالسيرة النبوية حيث يخلو من التعقيد ويتميز بالوضوح والإختصار

كتاب الأذكار للنووي هو أيضا كتاب قيم لمعرفة الأذكار التي لا يجب أن يستغني عنها أي مسلم

أو تكتفي بكتاب الدعاء المستجاب من الحديث والكتاب فهو يفي بالغرض

أما ما نصح به بعض الإخوان من كتب قيمة قبلي كإحياء علوم الدين مثلا فلا أعتقد أنه يتناسب ممن يقر أنه لم يمسك كتابا طوال خمس وعشرين سنة فكتاب الغزالي هذا يتطلب رصيدا ومخزونا من الثقافة الإسلامية

وفقك الله إلى ما يحبه ويرضاه من صالح القول والعمل 

والسلام 

15 - فبراير - 2006
من ينصحني
الشعر ديوان العرب    ( من قبل 3 أعضاء )    قيّم

السلام عليكم

في أيامنا اختلطت المفاهيم وتشابكت المعاني وتضاربت المترادفات والشعر من بين ما مسخ في عصرنا وظهر بأشكال ومعاني لا تتوافق إلا مع كونها ديوان عرب هذا الزمان

الشعر الحر والشعر الحديث وغيرها من الأسماء لا تعبر إلا عن الفشل في اعتلاء حصون البحور الستة عشر وامتطاء صهوة علم العروض قصد إنتاج ما أتى به الأولون من شعر لا زال خالدا بيننا منذ العصر الجاهلي ثم الإسلامي فالأموي فالعباسي وصولا إلى شعراء قلائل في عصرنا خلفوا قصائد برعوا في نسج إبداعهم فيها

إن شعراء الشعر الحر اليوم يكتبون ليقرأ لهم زملاءهم وينشرون في جرائد ومجلات لكي يجعلوا الجيل الجديد من ابناءنا وبناتنا يكرهون كلمة الشعر حيث لا وجود للمعنى الجلي ولا أثر للصورة الشعرية وإنما يجعلون للقمر أنفا وللشمس نهدا وللبحر سروالا وهكذا أي أن ما لا يجوز ، في الشعر الحر يجوز ، فالرجل حر في شعره وفي إبداعه .

كم من الأبيات يحفظ أبناءنا من هذا الشعر وكم من هذا الصنف من الشعراء يعرفون ? لقد كنا في الإبتدائي نعرف شعراء حبب إلينا شعرهم لما فيه من معاني راقية وحكم مأثورة كأشعار المتنبي وأحمد شوقي و حافظ إبراهيم وبطرس البستاني وغيرهم ، أما اليوم فأتساءل أي شاعر من شعراء الشعر الحر يصلح أن تدرس قصيدة له في المدارس وتكون للأستاذ عونا في درس اللغة العربية أو مادة المحفوظات ?

إن الشعر العربي في عز أزمته ، ولا عجب في ذلك  ، طلما أن أصحابه هم منبعه ، وإذا عرفت حال المنبع فلا تعجب لكل ما ينبع منه ، إن شعر هذا الزمان ديوان عرب هذا الزمان .

17 - فبراير - 2006
أين هو التجديد في الشعر الحر والحديث ?
أطلب المزيد    كن أول من يقيّم

شكرا للأخ عبد الرحمن على تعاونه ، وأرجو مدي بالمزيد من العناوين خاصة المعاصرة ، والتي استطيع إيجادها في المكتبات المغربية ، وبارك فيكم جميعا .

        محمد توفيق     المغرب

20 - فبراير - 2006
أبحث عن تاريخ المغرب
إستمروا في المقاطعة    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد قال الأخ منتصر قولا أفاض فيه ، لكنه قفز على بديهيات أحسبها من الثوابت التي لا ينبغي أن نبخسها حقها ، إذ أنه إستهان بغضبة المسلمين بل وكاد أن يستنكر أن توجه إلى الدانمارك حيث أنها حسب قوله لا تتحمل وزر الصحيفة ، أو وزر الرسام لوحده ، وهذا فيه جانب كبير من الخطأ ، ولا أريد أن أزيد على الخطأ وصفا آخر .

إن الحكومة الدانماركية تتحمل نصيبا وافرا من الحملة الممنهجة والمنظمة والمتعمدة والمخططة ذلك أن هذه الحكومة لها قوانينها التي تجرم الخروج عن نطاق حرية التعبير خاصة عندما يتعلق الأمر بسب أمة بكاملها ، وعندما ترفض هذه الحكومة توجيه ولو عتاب بسيط للمسيئ ، فإنها تعتبر شريكا له في الإثم ولا يلام أحد حينما يظهر غضبة نحوها بمقاطعة بضائعها التي كان الناس يقبلون عليها دون تحريض من أحد ودون السؤال : هل الدانمارك يحبنا ويحب رسولنا ?

إن من الأهمية بمكان أن أذكر في هذا المقام أن المسلمين في الدانمارك وفي النرويج حاولوا بجهد جهيد أن يطوقوا هذه "الازمة" منذ أن كانت في مهدها ، لكن المسؤولون هناك صموا آذانهم ، ثم اجتمع وفد من السفراء المسلمين وقدموا طلبا لمقابلة رئيس الوزراء الدانماركي ، فكانت النتيجة أن أعرض عنهم مع أنهم سفراء يمثلون دولا تملك رصيدا وثراتا رفيعين في الدبلوماسية ، والآن وبعد أن بدأت بوادر المقاطعة الإقتصادية تظهر في الأفق ، وشكاوي المؤسسات التجارية الدانماركية التي تتخذ من العالم الإسلامي سوقا رائجة ، تتقاطر على مكتب السيد الوزير ، هاهو الآن يستنجد بالإتحاد الأوروبي أن يهب للتضامن معه وصار لا يرى مخرجا من ورطته إلا في الحوار ، مع أن المسلمين كانوا أول من طلب منه ذلك الحوار.

لقد أورد الأخ الكريم ما حدث للممثل مارلو براندو حين عبر عن رأيه في جواب عابر عن اليهود ثم  تراجع وطلب الصفح ، لكن الأخ لا يعرف أن مارلو براندو لم يتراجع إلا بعد أن قاطعه اللوبي الصهيوني في هوليوود ، ورفض التعامل معه ومع كل ما يمت بصلة إلى مصالحه ، مع أن الرجل لم يذكر إلا ما يعتقده ويؤمن به ، دون مساس بالعقيدة أو سب لمقدس .

إن سلاح المقاطعة سلاح فعال ولا يكلفنا شيئا على الإطلاق ، والحمد لله أن الأسواق متنوعة والعارضين أكثر من أن يحصون ، فهاهي أسواق الأسيويين وبضائعهم تملأ كل دول العالم فهل من متسوق ?

لقد سمع العالم غضبة المسلمين بما فيه الكفاية ، وآن له اليوم أن يرى نتائج المقاطعة حتى تكون موعظة لمن تسول له نفسه مستقبلا أن يسلك مسلك الدانمارك ومن لف لفها ، وصلى الله وبارك على سيدنا ومعلمنا وحبيبنا محمد رسول الله . 

22 - فبراير - 2006
الدنمرك, بين المقاطعة والاتصال لتوصيل رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم
الثقافة خارج العولمة    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

في منتصف التسعينيات حين تأجج النقاش حول العولمة ، وكانت مدينة مراكش المغربية تستعد لاحتضان المؤتمر التاريخي التي وقعت فيه مجموعة من الدول معاهدة الغات ، كانت فرنسا قد قادت حملة وطنية ودولية مفادها أن كل شئء قابل للعولمة والذوبان فيها إلا الثقافة ، وهذا مرده أن فرنسا عندها ما يرقى إلى تقديس الثقافة الفرونكفونية ، والحفاظ على الهوية الفروكفونية ، لا في فرنسا فقط بل في كل بلاد العالم ، خاصة الفروكفوني منه .

إن هذه المقدمة ضرورية لكي أقول ان نتاج الشعوب الثقافي ، سواء ما كان مكتوبا أو لباسا أو تقاليد وعادات أم ثراتا وأعرافا ، لا يمكن أو لنقل لا يجوز ان يذوب في بحر العولمة ، وهذا ما دفع الكثير من الجمعيات الاهلية في كل بلاد العالم أن تأخذ على عاتقها المحافظة على الهوية المحلية ومحاربة ذوبانها في ما سواها من الهويات .

أما الأدب والكلمة فهما جزء من الهوية ، لا يجوز أن نفرط في لونهما الأصلي ، أو نبتغي عما لدينا من تقاليد أدبية بديلا . 

22 - فبراير - 2006
اين موقع الخصوصية الشعرية في ظل محاولة عولمة الادب والكلمـــــــــة ?
الفقير وصياد السمك    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

لا أعتقد أن لهذه القصة مرجعا يمكن الرجوع إليه ، وإنما هي معروفة كمثل صيني مشهور .

22 - فبراير - 2006
قصة الفقير وصياد السمك ?
الإسلام دين ودنيا    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

إن هذا السؤال كان ولا يزال محور النقاش منذ أكثر من قرن ، والحقيقة أنه سؤال مفتعل لآن الإجابة عنه واضحة وبينة لدارس تاريخ الإسلام ، لقد كان النبي عليه الصلاة والسلام معلما دينيا ، ومصلحا إجتماعيا وقائدا عسكريا وسياسيا ، والدارس للفقه والشريعةالإسلاميين سوف يجد بكل وضوح وجلاء أن الدين الإسلامي لا يتعارض مع السياسة في شيئ .

اما القول أن السياسة مدنسة وأنها مليئة بالخبث والمكر والخديعة وبالتالي فهي تتعارض مع نقاء الدين ، فهذا قول مردود عليه ، لأن السياسة معناها أن تساس كل أمور الأمة الداخلية والخارجية بما فيه المصلحة العامة دون تعد على حق الغير ، حتى ولو كان هذا الغير من غير المسلمين .

ولقد كانت سياسة النبي عليه الصلاة والسلام ومن بعده سياسة الخلفاء الراشدين من أنظف السياسات سواء الداخلية والخارجية ، وهذا بشهادة غير المسلمين أنفسهم .

لا يجب أن تكون سياسة جورج بوش وتوني بلير هي المقياس لتعريف السياسة ، وإنما السياسة مثلها مثل كل المعاملات تقوم على الإحترام والنقاء واحترام حق الغير ، وهذا ما لا يوجد في سياسات الغرب الخارجية عموما ، إذ أنهم يعتبرون دول الجنوب مزارع خاصة لهم وشعوب الجنوب عبيدا عندهم تجوز فيهم كل أنواع الخديعة طالما أن الهدف هو خدمة مصالحهم الخاصة وترضية خواطر ناخبيهم .

إن سياسية الغرب تعتمد أساسا على مبدأ مكيافيلي الذي يقول أن الغاية تبرر الوسيلة  ، أما الإسلام فهو يرفض هذا المبدأ جملة وتفصيلا .

22 - فبراير - 2006
ما علاقة السياسة بالاسلام - ما تعريف السياسة عند المسلمين
شكرا    كن أول من يقيّم

شكرا للأخ عبد الرحمن وجزاك الله خيرا على تعاونك معي ، وفقك الله .

محمد توفيق

المغرب

 

26 - فبراير - 2006
أبحث عن تاريخ المغرب
شعر وحكمة    كن أول من يقيّم

لسانك لا تذكر به عورة امرؤ          فكلك عورات وللناس ألسن

26 - فبراير - 2006
بيت شعر قريب من قلبك جدا..........
شرح المعلقات    كن أول من يقيّم

السلام عليكم

شرح المعلقات للزوزني فيه تبسيط لكنه لا يفي بالغرض لاستجلاء الحالة العامة لنفسية الشاعرلكن يبقى تذوق القصيدة أحسن طريقة للتفاعل مع المعنى وحتى مع نفسية الشاعر.

5 - مارس - 2006
أريد االمساعدة في معرفة شرح المعلقات للضروووووورة