| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| اشكرك و لكن اين المصدر كن أول من يقيّم
اشكرك يا اخي علي هذه المساعدة و لكن احتاج الي مصدر هذه المعلومة للتوثيق. | 14 - ديسمبر - 2006 | ارجو منكم ان تجدوا لي شاعرَ هذه الكلمات ولكم جزيل الشكر |
| ملاصدرا كن أول من يقيّم
ملاّصدرا هو صدرالدين محمد بن ابراهيم بن يحيي القوامي الشيرازي المعروف بـ?صدرالمتألهين? و ?ملاّصدرا? اكبر فلاسفة الاسلام في القرون الاخيرة و اول من استطاع ان يجمع بين المدارس الثلاثة الفلسفية عند فلاسفة الاسلام و هي المدرسة المشائية (مدرسة ابي�نصر الفارابي و ابن�سينا و بهمنيار بن مرزبان و ابن�رشد و نصيرالدين الطوسي و غيرهم) و المدرسة الاشراقية (مدرسة الشيخ الاشراقي شهاب�الدين السُهروردي و الشهرزوري و قطب�الدين الشيرازي) و المدرسة العرفانية (ابن�عربي و اتباعه من قبيل صدر�الدين القونوي و مؤيد�الدين الجَندي و كمال�الدين عبدالرزاق الكاشاني و داوود بن محمود القيصري). وُلد ملاصدرا سنة 979 في مدينة شيراز و توفّي سنة 1050 في مدينة البصرة في سفره السابع الي الحج ماشياً. انتقل ملاصدرا من شيراز الي اصفهان لكي يحضر في مجلس درس الشيخ بهاءالدين العاملي (المتولد سنة 953 في بعلبك و المتوفي سنة 1031 في اصفهان) و السيد محمدباقر داماد (970-1041) و آنذاك كانا هما اشهر الفلاسفة في اصفهان. لملاصدرا كتب فلسفية و عرفانية كثيرة تبلغ عددها 55 كتاباً كلها باللغة العربية الا كتاباً صغيراً بالفارسية عنوانه ?سه اصل? اي ثلاثة اصول، و لكن اشهر و اكبر كتبه اطلاقاً هو ?الحكمة المتعالية في الاسفار العقلية الاربعة? المطبوع في النجف الاشرف في تسعة مجلدات (المقصود من الاسفار الاربعة هو ما يقوله العرفاء اي 1- السَفَر من الخلق الي الحق و 2- السَفَر من الحق الي الحق بالحق و 3- السَفَر من الحق الي الخلق بالحق و 4- السَفَر من الخلق الي الخلق بالحق). سمّي ملاصدرا مدرسته الفلسفيه بـ?الحكمة المتعالية? (و في اللغة الان�ليزية يقال لها Transcendent Philosophy) و حاول ان يجمع كما قلت سابقاً بين العقل و الشهود او بين الفلسفة و العرفان و قد تأثر جداً بالشيخ شهاب�الدين السهروردي و محيي�الدين بن عربي و هو يبالغ في مدحهما في كتبه. هناك كتب حوله باللغة العربية اشهرها ?الفيلسوف الفارسي الكبير? تأليف ابي�عبدالله الزنجاني (طبع في بيروت و دمشق). قدم الزنجاني هذا الكتاب الي المجمع العربي السوري و اصبح عضواً في المجمع بهذا الكتاب. و قد اشار الي مدرسة الحكمة المتعالية الدكتور ماجد فخري في كتابه ?تاريخ الفلسفة الاسلامية? اشارةً غيرَوافية لم يستوعب حقها. للبحث صلة ان شاء الله تعالي. اخوكم محمد سوري mohammedsoori@yahoo.com | 14 - ديسمبر - 2006 | أسماء لفلاسفة ومفكرين ماثلة في الذهن ، نستدعيها كلما تذكرنا الفلسفة |
| الكيشي كن أول من يقيّم
شمس الدين الكيشي هو احد الفلاسفة الاسلاميين في القرنين السابع و الثامن. عنده محاورات مع الفيلسوف نصيرالدين الطوسي (المتولد سنة 597 و المتوفي سنة 672) و هناك رسالة للطوسي اسمها ?جواب اسئلة شمس الدين الكيشي? طبعت هذه الرسالة في طهران. و احد اكبر تلامذة الكيشي هو قطب الدين الشيرازي (المتوفي سنة 710) مؤلف ?شرح حكمة الاشراق? (طبعت قبل ثلاث سنوات في طهران) و ?شرح القانون في الطب لابن سينا? (لم يطبع بعد و لكن منها مخطوطات كثيرة في مكتبة آستان قدس رضوي في مشهد، ايران) لم احصل علي اكثر من هذه المعلومات حول الكيشي. محمد سوري | 14 - ديسمبر - 2006 | ماذا عن شمس الدين الكيشي |
| جديد حول الكيشي كن أول من يقيّم
الكيشي هو شمس الدين محمد بن احمد الحكيم الكيشي. توفي في مدينة شيراز سنة 694 هجري (و بهذا اصحح ما كتبته سابقاَ) و له من الكتب ?روضة المناظرة?. محمد سوري mohammedsoori@yahoo.com | 16 - ديسمبر - 2006 | ماذا عن شمس الدين الكيشي |
| موضوعان كن أول من يقيّم
هناك مواضيع جيدة في الفلسفة الاسلامية و لكني الآن اقترح لك موضوعين: 1. يمكنك ان تكتب حول المناقشات بين فخرالدين الرازي و نصيرالدين الطوسي في شرحيهما علي ?الاشارات و التنبيهات? للشيخ الرئيس ابن سينا و تقارن بينهما. 2. و الثاني بامكانك ان تختار موضوعاَ حول الفكر الفلسفي لابن كمونه من خلال آثاره و خاصتاَ ?الجديد في الحكمة? المطبوع ببغداد و شرحه علي ?التلويحات? للشيخ الاشراقي شهاب الدين السهروردي (طبع مؤخراَ في طهران). | 16 - ديسمبر - 2006 | ماجستير فى الفلسفة الاسلامية |
| النقشبندية كن أول من يقيّم
لاادري هل بامكانك ان تستفيد من الآثار المكتوبة باللغة الفارسية ام لا? لان الكثير مما كتبه كبار الطريقة النقشبندية امثال مولانا النقشبند و مولانا عبيدالله احرار و مولانا عبدالرحمن الجامي و غيرهم كتبت باللغة الفارسية و الفارسية كانت لغتهم الام. اذا انت تتقن الفارسية انا استطيع ان اعرّفك علي مجموعة كبيرة من مؤلفاتهم. اخوك محمد سوري mohammedsoori@yahoo.com | 16 - ديسمبر - 2006 | الطريقة النقشبندية |
| شكراَ و لكن كن أول من يقيّم
شكراَ ايها الاخوة و لكن الموسوعة الشعرية غير موجودة عندي الآن و المشكلة انه في الموسوعة الشعرية لا يوجد اي توثيق و انا الآن مشغول بتحقيق رسالة مخطوطة فيها هذا البيت فاذاَ انا احتاج ان استند الي كتاب خاص فيه اسم قائل هذا البيت. محمد سوري | 18 - ديسمبر - 2006 | ارجو منكم ان تجدوا لي قائل هذا البيت و لكم جزيل الشكر |
| لابد و ان يكون الشاعر من القرن التاسع علي الاقل كن أول من يقيّم
شكراَ لحبكم و لكن المخطوطة التي انا الآن بصدد تحقيقها تعود الي القرن التاسع و قد كتبت في سنة 851 في مدينة يزد الايرانية و من ثم لا يمكن ان يكون شاعر البيت هو الشاعر البارودي المتوفي سنة 1322. محمد سوري | 20 - ديسمبر - 2006 | ارجو منكم ان تجدوا لي قائل هذا البيت و لكم جزيل الشكر |
| شكراً لحبكم كن أول من يقيّم
شكراً لحبكم ايها الاحبة فقد وجدت ضالّتي من بين تعاليقكم. وفقكم الله و ايانا لمرضاته. محمد سوري | 4 - يناير - 2007 | ساعدوني حتى اجد مؤلفَي ?كتاب الحاوي? و شرحه ?بيان الفتاوي? |
| اريد اسمك الكامل كن أول من يقيّم
الاخ سعيد، السلام عليك ورحمة الله انا كنت بصدد تحقيق مخطوطة من القرن التاسع وبحمد الله انتهيت منها والآن اريد ان اشكرك بالاسم في هامش الكتاب لانك ساعدتني في تحقيق المخطوطة وسوف ارسل اليك نسخة من المخطوطة بعد الطبع. اذا كان بامكانك ان ترسلني اسمك فكاتبني علي العنوان التالي mohammedsoori@yahoo.com و دمت بخير محمد سوري | 12 - يناير - 2007 | ساعدوني حتى اجد مؤلفَي ?كتاب الحاوي? و شرحه ?بيان الفتاوي? |