"كلما اتسعت الرؤية 0000ضاقت العبارة 000" النفَرى ( من قبل 2 أعضاء ) قيّم
جميل جدا أن نقرأ المواقف والمخاطبات ،لكن الأكثر جمالا وعمقا أن نقرأه مسموعا ،وأؤكد القراءة المسموعة ، والتى أضافت إليها الأصوات الرصينة القوية المدربة والواعية بفن الإلقاء أبعادا ,اتساعا ، إنفتاحا على مجمل النص 0وكم كنت مشدودا لهذا الإلقاء المعبر عن عميق الفكرة التى ابتغاها النفرى وهذا التواصل الحميم الطاغى ،فالنفرى فى مقام او موقف العبودية سواء فىنصوص المخاطبات او المواقف ،يؤكد لنا أن العبد الصادق فى عبوديته لله ،هو الذى أسلم روحه ونفسه لله ه،وهو الغاضب لله على نفسه فلا يرضى ،وهو المستقر فىذكر لله فلا ينسى ،وهكذا استطاع الإلقاء أن يصل بنا إلى عمق النص ،لنتعايش مع هذه التجربة الروحية ولكى نتفهم أبعادها ونذوب وجدا وعشقا والإستغناء عن كل شىء إلا الله،ولكننى وجدت أثناء سماعى إختلافا كبيرا فى النص الملقى عن الثابت لدى فى كتاب المواقف والمخاطبات تحقيق المستشرق الكبير آرثر أربرى وتقديم وتعليق الدكتور عبدالقادر محمود طبعة الهيئة العامة المصرية للكتاب سنة 1985 وأيضا شرح مواقف النفرى تأليف عفيف الدين التلمسانى دراسة وتحقيق الدكتور جمال المرزوقى 0طبعة الهيئة سنة 2000،وكم أتمنى أن أسمع المخاطبات بعد الرجوع إلى هذا التحقيق ،بالإلقاء الصادق والرصين والشجى ،وحتى يستمتع معى عشاق جامعة "الوراق" بهذه المناجاة الفريدة النادرة ،وعظيم التقدير لجامعة الوراق0 ويقول النفرى فى مخاطباته لله عزوجل تقد ست أسماؤه وعظمت ذاته وصفاته " يا عبدأخلصتك لنفسى فإ ن أردت أن يعلم بك سواى فقد أشركت بى وإذاسمعت من سواى فقدأشركت بى،أنا ربك الذى سواك لنفسه واصطفاك لمحادثته وأشهدك مقام كل شىء منه لتعلم أن لامقام لك فى شىء من دونه ،إنما مقامك رؤيته وإنما إفرادك حضرته"
الغرائب والعجائب فى رحلة إبن فضلان ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
بالتأكيدوالمؤكد 00أن الإستماع إلى رحلة إبن فضلان بهذا الصوت الرصين والمعبر ،ليشد المستمع شدا،بل يجعله يرتحل مع صاحب الرحلة ويعيش مشاق ومتاعب وأهوال وغرائب وعجائب المجتمعات الذى شاء القدر أن يمر ويلتقى مع أفرادها وملوكها وان يشاهد العادات والتقاليد وكيف يعيشون وكيف يأكلون ويشربون ومن أعجب ما سجله طريقة الأكل واللبس والإستحمام والزواج والإنجاب ، إنها مجتمعات الغرائب والخيال الجامح والظروف المناخية القاسية والأحوال الجوية المتقلبة ،وأما الذى أدهشنى الطقوس التى تصنع للميت وحرق الجثمان ممايؤكد الإرتباط مع مايتم فى القارة الهندية ،رغم البعد بينهما، وموضوع كشف عورة النساء وتوافقه مع مايجرى فى اواسط إفريقيا ،إن رحلة إبن فضلان كانت تقريبا سنة 922 ميلادية0 أحيانا أشعر بالصدق مع يحكيه إبن فضلان وأحيانا كثيرة لا أصدقه فيما يرويه،مثل موضوع السمكة التى تخرج من الماء وتنتظر حتى يؤخذ قطعا منها ثم تنزل الماء بعد ذلك0 وعلى كل الأحوال فهى رحلة طريفة وظريفة وممكن أن نخرج منها بشىء،وكثير من الرحلات لاتصمد أمام النقد والتمحيص لما يشوبها من مبالغات أو تزيدات أو أوهام أوتخيلات ،أو حقائق ينكرها الواقع ،وأهلا بكثير الرحلات التى تثرى الوجدان وتسمو بالمشاعر وتعطينا فكرة عن الأجداد والأفكار ونرى التاريخ ماثلا وحيا بكل مافيه من غرائب وعجائب وحقائق وأمور معيشية وأنظمة الحكم والتعامل بين الحاكم والمحكوم 0ولنرى التوقير للخليفة المسلم فى أقاصى البلاد، واليوم كيف نعامل من الدول ،أمريكا وأوروبا ، والهوان والإذلال والإحتلال وفرض الرأى وعلينا الطاعة والإمتثال وإلا مجلس الأمن ، وما أدراك ما مجلس الأمن والعقوبات والحصارات وإستخدام القوة إن شاء00000000000000ومع عظيم تحياتى لجامعة الوراق 0
ولكن أتوقف كثيرا لما أشارت إليه الأخت شادية وهو نظرية أصل المعرفة وكونها تحدد طريقة التفكير وما ينجم عنه ، وربما يكون لها الحظ الأوفر فى هذاالسقوط المدوّي لكافة مناحى الحياة والتبعية والتقليد والدوران فى دائرة جهنمية لا فكاك منها 0 0 0
وأؤكد أن الأخ يحيى لمس كبد الحقيقة ، فالعجز عن التفلسف الذى هو نتيجة قلق الهوية،بل أزيد إنها فقدان الهوية ، وبالارتكان على هذين العنصرين تتضح حقيقة تساؤلى ، لكن هل هذين العنصرين هما فعلا لب المشكلة أم أن العناصر متعددة ولامناص منها لإحكامها القيود لطرائق تفكيرنا وخضوعنا المهين لها ?
الأخوة والأخوات 0000عندما طرحت تساؤلى عن الفلسفة والفلاسفة ،كان السؤال يعيش بداخلى سنوات متعاقبة ،لم أكن بمنأى عن الأوضاع الإجتماعية والسياسية والثقافية المتردية والتى تزداد يوما بعد يوم والإنسحاق المؤلم والقاسى لذواتنا والإنحطاط للمستوى العلمى والتقنى والفكرى والجهل والمرض والفقر المدقع ،نصف قرن وعامان ، وأنا فى هذه الدنيا ،أحاول أن أجد نفسى وذاتى ،وشعرت أخيرا وأنا أشارك هذا الموقع الفريد ،حرصه الدؤوب والفعال على الإمساك بالتاريخ والجذور ،فأردت وبحق أن أطرح تساؤلى ومقصدى ،هل يمكن أن نسعى نحو إيجاد فلسفة عربية ????????وأهتمت الأخت شادية * وحركت الماء الآسن وأدلت برأيها ،وأستبشرت خيرا ، ثم توالت الردود المنطقية ،الأمر الذى حدا بالسيد المشرف زهير ظاظا أن يشيد بشادية العرب،وأمسك الأخ يحيى رفاعى بحقيقةتساؤلى وصال وجال وأوضح وأفضح وأظهر وأبان ، ثم فجأة يعتريه الغضب ،وتنسحب الأخت شادية وهى تلقى القفاز ،أن التفلسف هو ترف لسنا قادرين عليه فى ظل التخلف الذى نعيشه.............ويؤكد الأخ عبدالحفيظ بشجاعة على تعجله فى بعض آرائه، ولكنى أزعم ولعل زعمى يكون مخطئا ،أننا نبدأ البداية الجيدة المشرقة ،ثم تفرق بنا السبل ، وتتشعب الطرق، وتتوه المعالم .هكذا تقريبا حياتنا????ومازلت أؤكد لنفسى ، أن الشمس ستشرق يوما وأجد فيلسوفا عربيا يأخذ بيدى نحو فلسفة عربية ويجيب على كل تساؤلاتى . مع عظيم تحياتى وكل عام جديد وأنتم بخير .عبدالرؤوف النويهى المحامى بالنقض.
* المقصود بالأخت شادية في هذه البطاقة ضياء سليم العلي، وكانت توقع باسم شادية، فلما حمي الوطيس صرحت باسمها الحقيقي في بطاقة تجدها في هذا الملف بعنوان (محاولة لإعادة توجيه النقاش) وصار توقيعها (ضياء) بعدما عدلت ملف اشتراكها
محنة العقل العربى بين المأزق التاريخى والنهضة المأمولة00كن أول من يقيّم
سأحاول أتحسس الخطى وبرفق وأن أشارك وبجهد لايرقى إلى مستوى اليقين ،فيما يصرخ به الأخ عبدالكريم ،هذا الركود الثقافى وهذا السبات العميق الذى لاإفاقة منه ??ويستصرخ الصديق ،هل من نهضة?هل من نهضة ?????وا ستعير عنوان كتاب للدكتور /برهان غليون {اغتيال العقل 0محنة الثقافة العربية بين السلفية والتبعية }وأقول أن الإجتهاد قد توقف مذ زمن بعيد وصرنا نجتر الماضى ونعيش على أطلاله ،وحتى فى الدراسات القانونية والفقهية التى تمس صميم حياتنا وتشابكتها وصراعاتها المتعددة ،لم نستطع الصمود فيها ،ومن ثم ا ستوردنا النظريات والأبحاث والحلول الجاهزة ،وأشارك الصديق ،صرخته ،ومازلنا حتى تاريخه نفتش فى الأضابير والدواليب والمخازن والكتب العتيقة ،عن حلول لمشاكلنا الإجتماعية والأسرية فى بطونها ،ولم تعد أزمتنا أزمة عقل ولكنها كما أكد الأخ يحيى رفاعى أزمة روح ،وهل ستدوم أزمة الروح أم ستنهى??وظنى أنها لن تدوم 0000000وإنها محنة قديعقبها إنفراجة ، وسبات ثم يقظة ، وركود ثم إزدهار ،والغلبة فى النهاية للوعى بالذات والسمو بالروح والإجتهاد بالعقل والإدراك الحقيقى بأنفسنا 0
فصوص الحكم 00للشيخ الأكبر محى الدين بن عربى 0رحمه الله0كن أول من يقيّم
محمد بن على بن أحمد "ابن العربى"الحاتمى الطائى الأندلسى كنى بأبى بكر ،وأبى عبدالله ،ومحى الدين ،واشتهر بمحى الدين بن العربى ،وقيل ا شتهر بابن العربى فى المغرب ،وبابن عربى بلا ألف ولام فى المشرق للتمييز بينه وبين قاضى قضاة أشبيلية "ابى بكر محمد بن العربى المعفرى المتوفى سنة 543هجرية .هذا هو الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى المتوفى سنة 638هجرية ، صاحب التصانيف الرائدة فى التصوف ،وكل من أتى بعده ،عيال عليه ،له التجليات ،والفتوحات و ترجمان الأشواق والكثير والكثيرمن الكتب ،ولكن، ا سترعى دهشتى وأثار مكامن تساؤلى ما كتبه السيد الفاضل زهير ظاظا وحكمه الجازم {والمعلوم أن كتاب فصوص الحكم هو أسوء آ ثار ابن عربى واشهرها وا سوء 0مافيه أنه جعل الفص المحمدى منطويا على محبة النساء 0000000000000} ثم {أننى أتمنى لابن عربى ان يكون كتاب الفصوص محرفا عليه} قد يكون لكل منا حجته وقد يكون لكل منا ذوقه الذى لايتفق فيه مع الآخرين ، ومع ذلك أكد السيد الفاضل زهير ،عمومية السوء لكتاب فصوص الحكم ومعلوميته لدى المتعاطين للأدب الصوفى ، بل تمنى عدم نسبة الكتاب لإبن عربى ، لمجرد إختلاف منهج التناول للفص المحمدى وكون إبن عربى تحدث عن الرسول "ص "ومحبته للنساء ولم يختر من كل ما روى عن الرسول "ص" من الكلم الطيب والحكم الخالدة 000000000}وأتوقف لحظات قد تطول وأتساءل فى براءة ،وأقول أن كتاب فصوص الحكم هو أعظم مؤلفات ابن عربى قاطبة ،به تمكن من تحديد المصطلح الصوفى وبه أمكنه أن يجمع شمل نظرته ومنهجه ،فكان أعظم قدرا وأعمق غورا وأبعد أثرا لمن جاؤوابعده ، ولا أخفى أثر الكتاب علىَ وتشكيل ذوقى فى تناول الأدب الصوفى وكيفية ا ستمتاعى به ، وسعدت سعادة بالغة وهو يتحدث فى الفص المحمدى ويقول {0000وذلك لأن المرأةجزء من الرجل فى أصل ظهور عينها 0ومعرفة الإنسان بنفسه مقدمة على معرفته بربه ،فإن معرفته بربه نتيجة عن معرفته بنفسه،لذك قال عليه السلام <<<<<من عرف نفسه عرف ربه>>>>} وإذا كان ابن عربى إنحصرت كلمته الطويلة جدا فى الفص المحمدى فليس بسؤ بل أوكد لنفسى أولا ، أن هذا الفص من أروع ما كتب عن الرسول "ص"لأن المرأة جزء من الرجل ،والأصل يحن إلى الفرع ،والكل يحن إلى فرعه 0وليس حب النبى للنساء إلا مثالا جزئيا يوضح مبدأعاما يسير عليه الوجود بأسره،وهو الحب الإلهى الذى هوحنين الحق إلى الخلق ،ولكن الفرع يحن إلى أصله ايضا ،والجزء إلى كله 0هذا الحب الذى نسعى إليه جميعا وبفقده تفقد الحياة مبرروجودها وإستمرارها وتصبح والعدم سواء،ومن ثم فإن الأحكام الجازمة القاطعة تسبب قطيعة بين النص ومتذوقه وغلق باب الإستمتاع فى وجهه 000ولا أتفق مع السيد الفاضل زهير ظاظا ، على تمنيه الا ينسب هذا الكتاب لابن عربى ،بل اتمنى أن تتعدد الدرا سات لهذا الكتاب العمدة وأن يكون بحق محط إهتمام هذه الجامعة الشامخة "الوراق"0
أيها السيد الفاضل /زهير 0كم من الزمن يتبقى لى حتى أ شهد يقظة العقل العربى ???????????????? قل لى ولاتضن بالإجابة عساى أهدأ ويطئمن بالى ????هل أجيال الهزائم تتابع دون فواصل ، دون توقف ??? صدقنى أيها السيد الفاضل ، أن طعم الهزيمة المر لايفارق روحى ، وأقص هذه الحكاية التى عشتها بعقلى ووجدانى وهى محفورة فى ذاكرتى ،متوهجة،حية ،تقتات روحى وتستكين بأعماقى 0فى سنة 1967وتحديدا شهر يوليو وأغسطس ، هزيمة يونية المدوية الساحقة الماحقة للعقل العربى والإرادة العربية والكبرياء العربى ، كنت أبلغ آنذاك 13سنة ، وكنا نمتلأبالحلم العربى والصمود العربى ونزهو بالقومية العربية والتحدى الخلاق للتخلف والرجعية وسحق الإستعمار الجاثم فوق نفوسنا ، واقفا أنا مع أمى وعمى على الطريق بجوار سوق بيع الخضروات ، نبيع ما جمعناه من محصول الخيار ، وفجأة يمتلأالطريق بالسيارات العسكرية حاملة الجنود العائدين والمنسحبين من سيناء بعد إحتلالها وسحق القوات المصرية بها ، وكات هؤلاء الجنود الشعث الغبر الجوعى العطشى الممزقى الثياب الزائغى الأعين المهزومين الضائعين التائهين ،مئات السيارا ت بل الألوف تحمل فلذات الأكباد أبناء مصر البررة ، المخدوعين ، الذين إنهزموا قبل الحرب قبل القتال ، تركوا السلاح والمعدات للصهاينة ،غنيمة حرب لم تقم ، والألوف من الجنود تركوا بسيناء المحتلة ،غنائم ، للعدو المتربص بنا دوما وإلى آخر الزمان ،عيونهم ، ملابسهم ، أشكالهم ، الحسرة ، والضياع الى يسربلهم وإلى المتاهة يأخذهم 0ولم نجد بدا ولم نجد مناصا أن يبادر الرجال والنساء بإيقاف هذه السيارات وإعطاء الجنود الأكل والخضروات والمياه والسجائر ، صار السوق يقذف كل مابه لهؤلاء المساكين العراة الحفاة المهزومين 0أيها السيد الفاضل ، هذه الصورة المرعبة لاتفارقنى أبدا مسكونة بى مسكون بها ،وتأتى الهزائم متعاقبة ومتوالية ، أ شاهدها شابا يافعا ورجلا ناضجا وشيخا هرما ،ومازالت العقلية المهزومة ، تحكمنا ،وتصنع بنا الأعاجيب ، سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وفكريا ،وما أكدته من كتاب جيل الهزيمة{والإختلاف بين ما نشهد من أزمة العقل فى العالم المتطور وبين ما ندعوه أزمة العقل فى مجتمعاتنا المتخلفة هو ان الأزمة عندهم أزمة مابعد العقل ، على حين أننا لانزال نمر بأزمة ماقبل العقل ، مازلنا نشهد كتابات تريد تؤكد أن أحدث الكشوف العلمية لها أساس فى النصوص 00000000000}اليوم وكل يوم تتكرر الصورة المرعبة أمامى ، فى فلسطين ، العراق ، السودان ، وقريبا سوريا والبقية تأتى 0000000000000إنها أجيال من الهزائم تتوالد وكأنه قدر متربص بنا ، لافكاك ولامهرب ولامفر ؛؛؛؛؛؛0وللحديث بقية0
وعشت أجواء الهزيمة المروعة القاصمة الساحقة لكبريائنا والتى أعادتنا إلى وراء الوراء ، وجعلت منا أضحوكة الأمم والدول ،وإحتلال أجزاء من البلاد العربية وضياع فلسطين وسحق ومحق الشعب العربى الفلسطينى ، وزوال الصمود العربى وسيطرة الخرافات والأكاذيب على عقولنا وأرواحنا وسيادة الدروشة والإتكالية والتوهمات والتماس الحلول من أولياء الله الصالحين 0كنت فى سنى الأولى ، أرى هزيمة يونيو او حزيران ، ماثلة فى كل شىء ، الحزن والهم والغم والضياع ، بيوت كثيرة يطل الصراخ منها لفقد إبنها واللطم والبكاء الموجعان للقلوب والأفئدة ، وبيوت تقيم السرادقات لتلقى العزاء فى عائلها الشهيد ، وبكاء الرجال والأطفال ، صور مرعبة وحزينة ومؤلمة ،ماثلة فى عيونى وقلبى وعقلى لاتفارقنى مع تقدم العمر 0وفى ظل هذه الأيام المهزومة والمنكسرة ، وجدت والدى يرحمه الله وهو الرجل المثقف والقارئ لأحدث ماتجود به المطابع من دراسات وأبحاث ، يأتى إلى البيت مسرعا ويدخل إلى المكتبة ويبحث عن نسخ القرآن الكريم ، ويفتح كل نسخة عند سورة "محمد" ، ودنوت منه بهدؤ وعلى أطراف أصابعى ، وسألته :ماذا تفعل ? فقال لى بكل ثقة ووجهه يفيض بالفرح ويعلوه الإنشراح ، سننتصر بإذن الله ، وأن الشيخ القطب فلان الفلانى قد قص علينا رؤيا صادقة ، أن الرسول "ص" قد زاره فى المنام وبشره بالنصر المبين على أعداء الله والمسلمين وا سترجاع فلسطين وزوال اليهود !!!!!!!!!!!!!!!!!وأن الدليل على صحة ذلك وجود شعرة من ذقن الرسول فى المصحف ، وكل هم والدى هو البحث عن هذه الشعيرات بين الصفحات ، وطال الوقت وهو يكد ويبحث عن الشعيرات ،وفجأة إنهار قاعدا على الأرض وهو يضرب كفا بكف ، ويحوقل ويهذى ويتغضن وجهه ، وأصبح الحديث يدور ليلا ونهارا عن البشارة بالنصر ، فى الشوارع ، وفى المساجد بل فى صلاةالجمعة ، كانت الخطبة تنصب على هذه البشارة وأن النصر آت لاريب فيه ، ولم يطل الوقت ، وظهر الرئيس جمال عبدالناصر ,هو يعلن تنحيه عن الرئاسة ويؤكد الهزيمة المدوية 0000000000ولم يستطع الفكر المتخلف ، العائش فى الخرافة ، أن يصمد فى وجه الحقيقة المرة ، والذى وقت الهزائم والإنكسارات ، يطل بوجهه القبيح ، كى يبررويلفق ويزَور ويأتى بالأسانيد والنصوص ويلوى عنق الحقائق ، وأصبحت الجوقة تعزف وتنشد وتردد وتهتف وفرضت سياسة الإلهاء ، وكثر إشاعة التفاهات والخرافات وصار الرقص قانونا عاما ، والهلس فى الإذاعة والتلفزيون ، والأشباح والأرواح والغرائب والأساطير والذين هبطوا من السماء والذين عادوا إليها تملأ الكتب والمجلات والجرائد ، تغييب الوعى وتزييف الحقيقة وسيادة التسول الفكرى ،والإنحطاط العقلى والدخول فى متاهة الشعوذة والسحر وقراءة الكف ، ولم نخرج بعد من هذه المتاهة00000
والتشبث بالخوارق والسعى إليها بقوة وبدون تفكير وكأننا نعاج مسوقة للذبح ،كان شعار تلك المرحلة ، بل التقهقر إلى الوراء وحملات التفتيش التاريخية والتنقيب فى حفريات الماضى السحيق ومحاولة العثور على أمجادنا الدفينة وانتصاراتنا المتعددة على الأعداء عبر العصور ،وامتشق المؤرخون والكتاب و الصحفيون الأقلام ودبجوا المجلدات الكثيرة فى عظمة وروعة وعبقرية الأجداد الذين ننتسب إليهم ، وأن ماحدث من هزيمة مروعة وفادحة وساحقة ، بكل المقاييس العسكرية ،شىء لانخجل منه ويجب ألا نتوارى مما حدث ، فالأمم العظيمة تتعرض للنكسات 0وأصبح كتاب شخصية مصر للدكتور جمال حمدان ،الأكثر تداولا وذيوعا وانتشارا ،صار حديث المجالس والنوادى الأدبية ، لقد عثرنا بقدرة قادر على حقيقتنا وذواتنا ووجودنا ،بمجرد بضع مقالات أوبعض الكتب !!!!!!!!!!هل نحن بحاجة إلى هذه المقالات أو الدرا سات حتى نعرف أنفسنا ?????كيف يحدث والثورات التحررية فى معظم بلدان المعمورة من صنع قادتنا العظام و كما يؤكد الد كتور بشير العظمة(متعهدبناء أمجاد العرب )0000000الصاعقة المدوية أن يبقى كل شىء على حاله ،أن تضيع سيناء ، ويمو ت، مئات الآلاف من جنودنا وضباطنا وتسلب أسلحتنا وذخائرنا وينتهك عرضنا وشرفنا وكرامتنا ،أشياء ليست فى الحسبان ولاقيمة لها ولافائدة منها وينبغى السكوت المطبق وعدم إثارتها تحت أى مسمى 00000لكن الصراع على السلطة هو المعركة الحاسمة بين عبدالناصر وعبدالحكيم عامر ،ولم تجف بعد الدماء المهراقة فى صحراء سيناء ولم يزل جنودنا تائهين فى الجبال ،مشردين ،حفاة عراة جوعى عطشى ،أصبحوا فرائس لعدو نهم للدماء ،وطيور جارحة وحيوانات متوحشة 000ويستفيض ثروت عكاشة فى ملحمته الصادقة ،مذكراتى فى السياسة والثقافة ،شارحا وموضحا {{{حتى إذا ماكانت صبيحة يوم الإثنين 5 يونية 00000000فؤجئت مصر با لعدوان الإسرائيلى الذى هدفه الأول القضاء على السلاح الجوى المصرى فى مرابضه،وكانت -يعلم الله-نكبة وأى نكبة منيت بها مصر ومنيت بها القوات المسلحة 0غير أنه كان طبيعيا أن تقع هذه الهزيمة المروعة لأن القوات المسلحة ظلت فى أيدى قادة تجمد مع مرور الزمن فكرهم واكتسبت مناهجهم البالية قدا سة الآلهة المعبودة ،فى حين أن الزمن قد عفا عليها مع التطورت المتلاحقة والمذهلة 0ولو كان المشير عامر قد ترك مكانه يوم قرر مجلس السيادة ذلك عام 1962،وأسلمه لقائد محترف يتابع خطى التقدم المعاصرة فى العلوم والفنون العسكرية أو لو كان عبدالناصر قد حزم أمره وأصر على تنحيته عن قيادة القوات المسلحة رغم كل ما ناور به المشير عامر وهدد وأوعد ،لما حاقت بمصر تلك النكبة 0}}}}}}ص374 من الجزء الثانى 0 الطبعة الثانية0 سنة1990 دار الهلال 0 مصر 0
الإخوة الأعزاء الأفاضل00بعد عظيم التحية والتقدير 0 0 0سأحاول تجميع ما تم من أقوال وآراء حول كتاب فصوص الحكم ، موضوع هذه المناقشات الممتعة والجديرة بالإحترام ، والقائمة على مناهج التفكير العلمى وتبادل الأفكار والآراء،،:::( 1 )المعلوم أن كتاب فصوص الحكم أ سوأ آثار ابن عربى وا شهرها وأسوا مافيه أنه جعل الفص المحمدى منطويا على محبة النساء 00الأستاذ/زهير 31/12 } (2)-{00على أن خصوصية البحث فى صحة نسب فصوص الحكم للشيخ لا يمكن الإعتماد فيه على مقولات الآخرين 000الأستاذ /فريد 4/1 } (3)-{00أننى أتمنى لابن عربى أن يكون كتاب الفصوص محرفا عليه 00 الأستاذ /زهير 6 /1 }} (4)-{ أن كتاب فصوص الحكم هو أعظم مؤلفات ابن عربى قاطبة ، به تمكن من تحديد المصطلح الصوفى ، وبه أمكنه بجمع شمل نظرته ومنهجه 00000بل أتمنى أن تتعدد الدراسات لهذا لكتاب العمدة 000النويهى 11/1 }} (5) -{{{00وإنما فصوص الحكم فليس منه فائدة تذكر ،ثم إن الفتوحات ا شتملت على كل معانى الفصوص مع زيادات مسهبة فى مواضيع الفصوص 0000الأستاذ زهير 16/1}}} (6)-{{{إن من يدعى أن فصوص الحكم كتاب مزيف أن يقدم البينة على دعواه قبل أن يطالب الأخرين بعكس ذلك 000 الأستاذ/جمال 17/1 }}} (7)-{{{فهل لديكم أو لدى من يقرأ هنا 0رد علمى موثق بالدليل عتى الذى آثاره الشيخ محمود 000فى كتابه شرح فصوص الحكم 000والذى جاء فيه أن هذا الكتاب المطبوع والمتداول لايصح نسبته للشيخ 0000الأستاذ/فريد 17/1 }}}}(8)-{{{فلا يعد كتاب فصوص الحكم بحق من أهم كتب الشيخ ولا من أغزرها كما يظن كثير من أهل العلم 000ويبقى كتاب الفتوحات المكية هو الأم الجامعة والمرجع الرئيسى لعلوم الشيخ ومنهاجها العلمى 000نقلا من كتاب الشيخ محمود الغراب 00الأستاذ/فريد 17/1 }}}000000000000هذه خلاصة ما إنتهت إليه الآراء ، حاولت بكل أمانة نقلها ، وأجمعت الآراء على أن فصوص الحكم لايخرج عن منهج إبن عربى ، بل أكد الأستاذ /زهير 00 إن الفتوحات اشتملت على كل معانى الفصوص000000وأتساءل إذا كانت الفصوص لاتخرج عن منهج الشيخ الأكبر محى الدين بن عربى 0رحمه الله وغفرله وإيانا أجمعين 0إذن ما هى المشكلة ????????????????? ويؤكد الأستاذ الدكتور /نصر حامد أبو زيد ،فى كتابه <<<<هكذا تكلم ابن عربى >>>>>الهيئة المصرية للكتاب طبعة سنة 2002 ""يعد كتاب الفتوحات المكية فى معرفة الأسرار المالكية والملكية من أنضج كتابات الشيخ وأكثرها استيعابا لفلسفته بعد أن نضجت واستقرت مقولاتها فى نسق موحد 0000أما كتاب فصوص الحكم الذى كتبه فى دمشق عام 627 ،فينفرد من بين كتب الشيخ بأنه أكمل صورة 000000ولأن الكتاب يمثل خلاصة مركزة لأمهات معانى وأفكار الشيخ 0000 ص136 و137 """وشكرا للإخوة الأعزاء0