البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات عبدالسلام ابو احمد

تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
تاييد تعليق    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

بسم الله الرحمن الرحيم

ارى ماذهب اليه الاخ يوسف هو الراي الصائب

10 - ديسمبر - 2005
ما أصل مفردة الروافض في التأريخ و متى ولماذا ظهرت ?
مقدمة لكتاب مدينة عانه    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

مدينة عانه
 من بطون بعض الكتب والوثائق
 
 
إعداد
الوثائقي: عبدا لسلام طالب رشيد آل السيد حسين الدزدار
 
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة:-
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه اجمعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين,اما بعد:
لايخفىعلى كثير من الباحثين والمؤرخين المسلمين والمستشرقين العمق التاريخي لهذه المدينة العريقة الموغلة في القدم واحتضانها لحضارات متعاقبة عبر التاريخ ومقاومتها لغزوات كثيرة تعرضت لها عبر العصور وقد ضربوا اروع الامثلة في الوطنية الصادقة , وورد في الكتب المقدسة للصابئة المندائيين ان جنة عدن وان جنة الله في الارض في عانه وان نبينا آدم (عليه السلام) اعقب ذريته في جزيرتها, وفيها وجدت اول خلية نحل في التاريخ , ويروى ان (صقر قريش) عبدالرحمن بن معاوية الداخل (رحمه الله) عندما فتح بلاد الاندلس احب ان تزرع نخلة في قصره وقد احضرت له هذه النخلة من مدينة عانه، وغالبا ما يلجا الى قلعتها خلفاء بني العباس(رضي الله عنه) في فترات العسر , وإن صح حدسي فان جزيرة قلعةعانه او ما جاورها من الجزرهي موقع جبل الذهب الذي سينحسر عنه الفرات والذي سيتقاتل عليه الناس قبل قيام الساعة كما ورد في حديث نبينا محمد(صلى الله عليه وسلم) , وكونها موطن لكثير من العلماء والادباء والفنانين والساسة ومنازل لاقوام من اصول شتى  وملتقى لطرق القوافل التجارية العالمية ومركزا لحكم البقاع المجاورة والمحيطة بها,واذا سلمنا جدلا بانها اول مدينة في تاريخ العالم المتحضر فقد قاربنا الحقيقة فهي مقياس الامن في البلاد، فعندما ترى الامن مستتب فيها يعني ان الامن مستتب في كل انحاء البلاد، وهي الملاذ الآمن لكل خائف, وحاضرة للتعايش بين الاديان والمذاهب والاعراق والافكار، فالوازع الديني لدى اهلها يمنعهم من أي عمل مشين , ومامن فئة اضمرت الشر باهلها الااذلها الله واوقها الله في شر اعمالها واخزاها وما من دخيل اوغريب دخلها ليعتاش فيها الاتطبع بطباع اهلها وذاب في مجتمعهم ,  فهي مدينة قليلة الرزق كثيرة البركة البسها الله حلة الامن منذ نشاتها وهي مدينة المتعلمين التي لاتكاد ترى فيها اميا واحدا,وهي المدينة التي لاتخلو جامعة اوكلية او مؤسسة من احد ابنائها, ولو احصينا من تخرج من مدارسها وتبوا منصبا قياديا في داخل العراق وخارجه لزاد العدد عن الالف شخصية,بحيث نجد في فترة من الفترات ان 80%من مدراء شرطة محافظات العراق هم من ابناء هذه المدينة اما مديرية جنسية العراق فقد تعاقب على ادارتها ثلاثة من ابناء محلة واحدة من محلاتها وقلما خلت وزارة من الوزارات الا ووزير او اكثرمن ابنائها, فضلا عن من نبغ وسما واشتهر من علماء الشريعة والامراء والنقباء والاعيان واهل الحل والعقد واساتذة الجامعات والمربين والاطباء والقادة والقضاة والضباط  والمهندسين والكتاب والشعراء والساسة والصحفيين والفنانين والمفكرين اللذين لايخلو منهم رعيل اول لاي نهج كان ديني او قومي اواممي ومامن علم او ادب او فن الا كان لهم فيه باع طويل وما دخلوا في مجال من مجالات الحياة الا هذبوه وتركو لهم فيه بصمات طيبة, فذاع صيتهم في الافاق فلا تكاد ترى بقعة من بقاع المعمورة الا ولاهلها فيها موطيء قدم وسمعة حسنة وذكربالمحبة والاجلال , ولابنائها الفضل على من حولهم من ابناء الحواضر والفيافي والقفار في كل نواحي الحياة واهل تلك البقاع عيال عليهم  في كل ما اشتملته الحياة المدنية العلمية والانسانية, كما ساهم ابنائها في تاسيس كثير من حواضر العراق والشام وغيرها... ومن مفارقات هذه المدينة انها كانت اطول قضاء وفيها اطول رجل واطول نخلة,وان اقدم بقاعها جزيرة قلعتها واقدم اهلها سكنة حكون ، وهي منازل اغلب الاصول(القبائل والبيوتات) العربية التي ارتحلت من الحجاز الى العراق او بلاد الشام وبالعكس, وبذلك يسعدني ان اقدم هذا الجهد المتواضع ,احياءا لتراث هذه المدينة المعطاء وتوثيقا لبيوتاتها واعلامها ومشاهيرها , وتصديا لكل من يحاول ان يطمس تاريخ هذه المدينة او يقتلع جذورها او الطعن في مكوناتها, فمقياس الانتماء لهذه التربة الطيبة يقتضي الاصالة وعمق الجذور، والانتساب اليها بعد الاسلام شرفا كبيرا, وسموا على كل من يانف الانتساب اليها تاركا مدنية الحضارة الاسلامية ومنحدرا الى همجية العصبية الجاهلية, وان ابن عانه الاصيل مهما سافر وتغرب وحل وارتحل فان حنينه وشجوه لمدينته الجميلة وطيبة اهلها لاينجلي حتى ولو حل باجمل بقاع الدنيا , لذا فحب ابنائها الاصلاء لها اقتداءا بحب نبينا محمد(صلى الله عليه وسلم) لمكه, واجمل مايتمثل به المرء في هذا المقام قول الشاعر:-
 كم منزل في الارض يالفه الفتى                 وحنينه دوما لاول منزل
 واسال الله المولى القدير ان يجعل هذا العمل خالصا لوجهه وان يجزل ثوابه الى ابي العزيز المربي الفاضل السيد طالب بن السيد رشيدآل السيد حسين(الدزدار) حاكم قلعة عانه (رحمه الله واسكنه في علياءه) والى امي الحنون(شفاهاالله واطال عمرها بالبركات) والى اخي وشقيقي الشيخ الحاج المربي الداعيةالسيد صفاء (اطال الله عمره بعمل الصالحات) والى زوجي الصابرة(اعانهاالله)هذا الكتاب لاول.
وباذنه تعالى سيليه الكتاب الثاني انشاء الله ان كان في العمر بقية, وسنعرج به بما يفتح الله علينا على ما عايشناه وعايناه وسمعناه وما تواتر عن الثقات العدول من اهل هذه البلدة وسنعتمد على الدليل القاطع والحجة البالغة وما توارث من وثائق وسننزل الناس منازلهم ولا نلتفت لمن ارتقى وتصدر بغير حق فرفعته تبعيته لمنهج غربي او شرقي او جريه وراء كل ناعق او خوضه مع الخائضين او بيعه لدينه ووطنه وشعبه لاعداء الله مقابل نزر من حطام الدنيا ليعوض به نقائصه ، ومن اجل ان نكون في ذهن القاريء الكريم فكرة عن الكتاب الثاني نبين في ادناه اهم فصوله:-
1- البيوتات 2- المساجد والجوامع والمآذن والقباب 3- الديارات والكنائس
4- القلاع والحصون 5- الكتاتيب والمدارس 6- المحلات والحارات 7- الدواوين والمقاهي 8- الوثائق التاريخيه 9- العلماء والخطباء والدعاة والقضاة
 10- التدريسيون والمدرسون والمربون 11- الشعراء والكتاب والصحفيون 12- الفنانون 13- الساسة والمفكرون 14- الاداريون15- العسكريون
 16- المختارون والوجهاء17- الحرفيون والصناعيون 18- الفلاحون والمزارعون 19- المقابر والاضرحه 20- الحيوانات والطيور والحشرات
21- النواعير والطواحين 22- المعامل 23- الاشجار والخضار 24- الجزر والجسور والمعابر 25- الجبال والوديان والقرى والارياف
تم الانتهاء منه بعونه تعالى يوم الاثنين لاربعةعشر ليلة خلت من شهر جمادي الآخر لسنة1427 هجرية المصادف 9 تموز 2006 ميلاديه... ونسال الله العزيز الحكيم ان يكشف الغمة عن عراقنا الجريح ويدحر مخططات اعداءه من الكفارالمنافقين ويحفظ وحدة شعبه وارضه وان ينصر امة نبينا محمد(صلى الله عليه وسلم) انه نعم المولى ونعم النصير
ونرجو من كل من لديه معلومات او وثائق يرسلها الينا شخصيا اوعلى البريد الالكتروني لغرض التوثيق والنشر في الكتاب الثاني... ولايفوتني ان اتوجه باسمى آيات الشكر والتقدير الى كل من اتحفنا باية معلومه واخص بالذكر الحاج الفاضل السيد صلاح الدين عبدالحميد حطاب آل حمزة العباسي... والله من وراءالقصد.
                             الوثائقي/ عبدا لسلام طالب رشيد
                     جمهورية العراق/محافظة الانبار/مدينة عانه

13 - يوليو - 2006
تفجير مئذنة الجامع الكبير في عانة
من تاريخ المئذنة    كن أول من يقيّم

مئذنة عانه
 
لقد نمت مدينة عانه التأريخية في جزيرة لباد القائمة في وسط  نهر الفرات في المنطقة المقابلة لمدينة عانه الحالية ولم تفقد هذه الجزيرة اهميتها من الناحية السكنية الا في مطلع القرت العشرين .
   وفي جزيرة لباد مئذنة عانه الشهيرة التي يزيد علوها على 20 متر " التي ينتسبها هرتسفيلد الى عهد بني عقيل حكام الموصل الذين امتد نفوذهم الى القرن الخامس الهجري ( الحادي عشر للميلاد ) من جزيرة ابن عمر الى المدائن .
   وتتكون المنارة من قاعدة مربعة يقوم عليها بدن منشوري  مثمن الشكل  يتألف كل من اوجهه الثمانية  من ثمانية طوابق وتزين هذه الطوابق طاقات او عقود داخل اطارات مستطيلة وتبلغ مجموع هذه العقود 72 عقدا " وللجص الدور الاول الاساسي في بلورة اشكال العقود وتحديد صفات الحنيات والاعمدة التي تحتويها هذه العقود . ومما يجلب الانتباه الصلة الوثيقة التي تربط تصاميم بعض هذه الوحدات بتصاميم الاعمال الزخرفية الجصية في بعض دور هيت وكذلك مزار اولاد الرفاعي في حديثة هذا بالاضافة الى ان نمط مدة المستخدم يقارب نمط المستخدم في المدائن ( طاق كسرى ) ان الفتحات الموجوده في بعض الكوى لغرض انارة السلم قد اتخذت اشكالا متعددة يشابه بعضها اوراق النباتات الموجودة في الجزيرة .
- مجلة آفاق عربيه/العدد 3/تشرين الثاني1975
مقتطف من موضوع الاعمال الجصية في حوض اعالي الفرات
للكاتب زهير العطية
 

13 - يوليو - 2006
تفجير مئذنة الجامع الكبير في عانة
انموذجا لبعض ابواب الكتاب الثاني    كن أول من يقيّم

24 - يوليو - 2006
قلعة عانه ......وصف مختصر
تاريخ مديتة عانه من بطون الكتب والوثائق/ من وقفيات مدينة عانه    كن أول من يقيّم

تاريخ مديتة عانه من بطون الكتب والوثائق/ من وقفيات مدينة عانه

--------------------------------------------------------------------------------

من وقفيات مدينة عانه
وقفية السيد حسين بن السيد إسماعيل الدزدار:-
النص

إسماعيل افندي قاسم العمري سيد سعيدافندي
المولى بقضاء بغداد المولى بقضاء عانه عفي عنهما

الحمد لله الواقف على كل حال المطلع على آل والصلاة على سيدنا محمد وعلى آله خير الآل وبعد فان السيد حسين بن السيد إسماعيل الدزدار لما علم ان الدنيا فانية والاخرة باقيةوحسب وقف ما هو وماهو ملكه وتحت تصرفه الخريزه من باب شباك الى بستان بيت الشيش من شاقولي الى بستان بيت علاكه وثلاثة ترباع بستان عبداله وبيت ترابي المحدودة بالاربع حدود شرقا ملك العبية وغربا بيت قربط وقبلة الجبل وشمالا ليلوة المعمورة وناعور الديوان بحبين وناعور في قرة ابو جوة المحدودة بالاربع حدود شرقا اليمنية وغربا البجارية وشمالا الجبل وقبلة الفرات العظيم وجميع جديه وعامره وغامرهوكل غوائده على اولاده وهم السيد إسماعيل والسيد محمود والسيدناصر والسيد محمد واولادهم واولاد اولادهم للذكور دون الاناث نسلا بعد نسل اذا توفي احد منهم تصير لاولادهم واولاد اولادهم دون الاناث فاذا انقرض الذكور ولم يبق لهم عقب يكون الوقف المذكور للاناث يكون الوقف الى اقرب العصب واذا انقطع الجميع يعود الوقف للفقراء والمساكين اللذين ساكني بمكة المكرمة واجر الواقف على من لا يضيع اجر المحسنين ويجزي المتصدقين ثمرات الواقف المزبورجعل للوقف المرقوم متولي وهو السيد إسماعيل والسيد محمود والسيد ناصر والسيد محمد وعلى آلهم الوقف لادارته وابقاء جميع الشروط التي يشترطها الواقف . وحكم بصحة الوقف وشروطه بخصوصه وعمومه حكما شرعيا على قول من رجح جانب الوقف فصار بمقتضى ذلك وقفا صحيحا شرعيا لايباع ولايرهن ولايبدل ولايغيرحتى يرث الله الارض ومن عليها ان الله خير الوارثين فمن يبدله بعدما سمعه فانما اثمه على اللذين يبدلونه ان الله سميع عليم فمن هم في ابطاله لعنه الله والناس اجمعين. حررت وجرى في 6 جمادي الاخرلسنة الف واربعة وعشرين
شهد بذلك
الشيخ يونس الشيخ نصرالله ظاهر بن عبدالله يوسف بن السيدمصطفى
يحيى بن احسين قاضي سيد خالد النقيب احمد مصطفى
عمر جلبي مرعي قاضي علي افندي قبلان السباهي عبدالوهاب صالح العبدالرحمن سيد محمود بن خالد النقيب سيد بكر بن آلآي بك

المصدر:-
هذه الوقفية محفوظة لدى ذرية آل السيد حسين الدزدار

وقفية السيد إسماعيل بن سيد حسين الدزدار:-
النص

معنتو نظري بما فيه وامضيته
وانا الفقير الملاعبدالرحمن سوى الله عرشه
المولى قضاء مدينة بغداد عفي عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله شارح الصدور ومخرج العباد من الظلمات الىالنور ومهديهم الى حب الطريق اليه منة منه وهو الرحيم الغفور وذلك لعلامة رضاءه عليهم في الدنيا واذا فتح لهم في تتمة الخير كانو من اسعد اهل القبور فيا سعادة من هذه وياخيبة من اظله ولذلك قدر المقدور فمن علامة رضاء الله تعالى عن العبد توفيفه له صدقة جارية عليه في حياته ومماته سلمت من الشبهات يبتغي بها رضاء العزيز الغفور وبذلك اخبر سيد الاولين والاخرين صاحب الشفاعة العظمى يوم البعث والنشور حيث قال اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جارية اوعلم ينتفع به او ولد صالح يدعو له فيا فوز المقدم من ذلك قبل الانتقل من الدار الفانية الى ضيق القبور والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله واصحابه وازواجه الى يوم النفخ في الصور وبعد فقد حضر الرجل الرشيد المختار سيد إسماعيل ابن سيد حسين الدزدار قد حضر بنفسه واوقف وحبس وتصدق بجيع ماهو له وتحت تصرفه وهو نصف ارض قرية الشعيبية من اعمال حبين المحدودة بالحسانية ملك الحاج يوسف والمجول ملك بيت سيد خالد والفرات والجبل وما يخصه في بستان بيت غازي ودولاب الزون وشاقلي والمصطبل والموح الواقع في نصف قلعة عانه المحدودة بالخندق وطريق نازل وشرقا بستان بيت علاكة وقبلة الفرات وشمالا الطريق وسدس بيت عبدالله المحدودة غربا بستان بيت الشيش وشرقا الفرات وقبلة بستان العمارة ملك الخطبة وشمالا الفرات وربع البستان التي في عنه الواقعة في محلة الآي بك التي يحدها غربا بستان بيت علي الصالح وشرقا طريق الرحى وقبلة شريعة حمزه البكر وشمالا الفرات وجميع ما اشتملت عليه يده في بلدة عنه أوقف ذلك كله برضاه بجميع حقوقه وحدوده ورسومه وبنايه وجميع حق داخل فيه وخارج عنه حديثا وقديما على اولاده وهم سيد حسين وخليل وعبدالقادر وعلي ومصطفى الذكور دون الاناث نسلا بعد نسل وجيلا بعد جيل الذور دون الاناث فاذا انقرض الذكور فعلى اقرب العصبات من الذكور فاذا انقرض العصبات من الذكور فعلى ذوي الارحام فان انقرض ذوي الارحام والعياذ بالله يرجع الى بيت الله الحرام وقفا صحيحا لايباع ولايرهن ولاشيء منه ولا يبدل بل باقيا على اصله محفوظا في اهله وسلمه أي الوقف المذكور الى من نصبه متوليا من اولاده وهو سيد حسين لاجل التسجيل وهو تسلمه ثم لما آل الحال الى المتولي المرقوم رجع الواقف عن وقفه واسترده الى ملكه قائلا ان وقف العقار وان كان صحيحا عند المشايخ الكرام الا انه غير لازم عند الامام الاعظم فاجابه المتولي ان الصحة لاتفارق اللزوم عند الامامين وعليه الفتوى ترغيب للناس في الوقف فتخاصما حتى ترافعا فلما نظر جانب الوقف والحكم اجرى حكم الحاكم الموقع خطه في صدر الكتاب على قول من يراه من الائمة المجتهدين بالوقف وصارت الحصص المذكورة والاملاك المزبورة وقفا صحيحا شرعيا بحيث لا يجوز لاحد تبديله ولا تغييره ولا بيعه وليحذر التعرض لهذا الوقف بابطال اوفتوة اومشورة او ابطال حكم من فروعنا وهو اشي اواقارب او اباعد الدود وصولته والقبر وضغطته واللحد وضيقته ومنكر ونكير ومساالتهما وجهنم وعذابها وما اعد الله للظالمين عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين واجر الواقف على الله تعالى ثم الويل لمن يتعرضه اوينكر عليه او يصرفه على غيرهم عليه لعنة مؤيدة الى يوم الحشر والنشور سواء كان من جانب الواقف او الاقارب او الاباعد وصلى الله على على سيدنا محمد وعلى آله واصحابه ليوم يبعث من في القبور تحريره في شهر صفر الخير من شهور سنة 1185 الف وماية وخمسة وثمانين

عن اقرار قبول
السـيد اســـماعيل
شهد بذلك
سيد محمود النقيب سيداحمدابراهيم سيدبكرالسيدحمزه سيداصلان السباهي سيد جمعه البيطار سيد فارس الخطيب سيديوسف المرعي السيدابراهيم الرويض وغيرهم

ملاحظه
هذه الوقفية محفوظة لدى ذرية آل السيد حسين الدزدار

مقتطفات من وقفية احمد رجب الراوي :-
في محرم سنة 1219هجرية أوقف احمد رجب الراوي أملاكه على الجامع الكبير في قلعة عنه وشهد على الوقفية الخطيب احمد أفندي خطيب جامع الشيخ عبدا لقادر الكيلاني والسيد إبراهيم مشعلجي (موقد مصابيح سيدنا الشيخ).
المصدر:-
هذه الوقفية من أرشيف وزارة الأوقاف العراقية ونشرت في كتاب (معالم بغداد في القرون المتاخره) تأليف الدكتور عماد عبدا لسلام .

5 - نوفمبر - 2006
تاريخ ثغر من ثغور الاسلام...مدينة عانه
تاريخ مدينة عانه من بطون بعض الكتب والوثائق /انموذجا لبعض ابواب الكتاب الثاني(1)    كن أول من يقيّم

تاريخ مدينة عانه من بطون بعض الكتب والوثائق /انموذجا لبعض ابواب الكتاب الثاني(1)

--------------------------------------------------------------------------------

انموذجا لبعض ابواب الكتاب الثاني(1)

قلعة عانه

قلعة عانه عروس الفرات ودرته اليتيمة وهي الاصل التاريخي ومركزالحكم لمدينة عانه الموغلة في القدم وهي حصن دائري تشم فيه عبق التاريخ وعنفوان الزمن في واجهته طاق كبير وعلى جانبيه طاقين صغيرين وفي داخل القلعة من جهة الجزيرة يوجد رسم قديم لحاكم القلعة وهومعتما بتاجه ملتحفا بعباءته يحمل بيده راية التوحيد وقد كتب عليها(لآ اله الآ الله محمد رسول الله..سيدحسين دزدار قلعة عانه) ولسان حاله يقول هذه رايتكم ايها المسلمون فلا تدعوها تنتكس فتهزمون...
تقع في مقدمة جزيرة وسط الفرات والجزيرة اشبه ما تكون بسمكة كبيرة راسها القلعة او سفينة تمخر عباب الفرات وعلىجناحي القلعة شيدت تسعة نواعير قدر لثمانية منها ان تبقى وتصمد في مواجهة عاديات الزمن وهي:
من جهةالجزيره((العادليه(لم يتبقىالااثاره).البلد.الخريزه.الشبختان.الشرجي))
من جهة الشام((لوج.شاه قولي.الزون .علاكه))
ويفصل القلعة عن باقي الجزيرة خندق يروى ان حرس القلعة يقومون بفتح بوابات اقيمت بين النهر والخندق لكي يدخل الماء الى الخندق ليلا لمنع تسلل الاهالي الى القلعة كاحتياط امني وترتبط الجزيرة بضفتي وادي الفرات بواسطة جسر حجري تهدمت بعض قواعده اثناء مرورالاسطول الروماني قبل اكثر من الف عام وتحتضن الجزيرة بين جنبيها الجامع الكبير وماذنته التاريخية الشهيره ويوجد كذلك مسجد صغير واوقاف كثيرة اوقفت من قبل حاكم القلعة واحفاده وتوجد دواوين لضيافة الغرباء ولاقامة المناسبات وتوجد مدرسة القلعة الاولية ومديرها(ناظرها) السيدطالب بن السيدرشيد نجل المختار الاخير لقلعة عانه وسليل حاكمها السيدحسين الحسيني الشهيربـ(الدزدار) الذي توارثت ذريته علىحكم القلعة وتوجد في الجزيرة املاك تعودالى(بيت جنبلاط.وبيت الشيش.وبيت الشقاقي وبيت الخطيب) واهم اشجار الجزيرة (النخيل والزيتون المعمر والمشمش والكمثري والسفرجل والتين والعريش(الكروم) والحمضيات)اضافة الى زراعة القمح والخضار
وقد استوطن الجزيرة:
اولا- ذرية سيد حسين الدزدارالحسيني
ومنهم بيت الاستاذطالب رشيد(مدير مدرسة عانه الشرقيةالابتدائيه ومدرسةالقلعةالاولية سابقا) واولاده:1-د.علاءالدين وولديه زيد وعمر.2-محمد واولاده مهيمن ومقتدر ومبين .3-حسان .4-ضياء وولديه مصطفى وغيث .5-عبدالسلام(كاتب المقال) واولاده احمد ومحمد والحسين .6-عدنان وولديه مؤمن ومناف .7-الشيخ الحاج صفاء وولديه محمد ومصعب.8-غسان.9-مروان .10-محمود.
بيت الحاج عبدالحميد النايف واولاده :1-عبدالمجيد وولديه *الحاج الشيخ د. اسامه وولديه زيد.واحمد*الحاج عصام وولديه محمود ويوسف
2-الحاج د.عبداللطيف وولديه محمد ومصطفى
بيت الحاج محمدسعيد الصالح(مدير عام ديوان مجلس الوزراء سابقا)واولاده:1-الحاج عبدالرحمن واولاده قتيبه وقتاده واخوانهم 2-الحاج د.محمدصالح (رئيس جمعية الشبان المسلمين في العراق سابقا) وولده عمرواخوانه 3-الحاج د.نزاروولده نزارواخوانه وبيت شاكر محمود وولده المهنس مصطفى وبيت حمادي العبدالرحمن واولاده 1-حميد واولاده:عبدالجبار(ولده:لوؤي) وعبدالستار.2-سعيد واولاده:رفيق 3-الحاج عزاوي واولاده*مزهر.*سالم واولاده محمد وعلي.*عامر وولده ياسر .*غالب وولده عمر وبيت الحاج علي لطيف واولاده:1-الحاج ذيب واولاده:*الحاج عبدالرزاق
واولاده: خليل وولده عبدالرحمن وعبدالله وعبدالعزيز.اسماعيل وولديه مصطفى وعبدالسلام .ياسين وولده عمر واحمد .الشيخ د.طه واولاده : الحارث وعبدالرزاق.*عبدالواحد وولده اكرم.*محمد وولده واثق.
2-الحاج فهمي واولاده:* صالح وابنه محمدوعمر.*عطاالله.3-الحاج رشيدواولاده.*احمدواولاده :اسامه وبلال.*محمدوابنه سرمد وعبدالله.*امير.*حميد وبيت مكي الحاج محل واولاده :1-حاتم وولده صفاء وابنه زيد .2-عبدالكريم (مدير عام السياحة سابقا) وابنه لوؤي ))
ثانيا- بيت فراج من اهل الحضرةالبدويه
ومنهم((الحاج حبيب الحسن واولاده:الحاج خضر والشيخ حسن وحسين وعلي.اولادالحاج خضر: اكرم ورعد ومحمود واخوانهم
واحمد الحسين واولاده:الحاج ابراهيم وخليل ومحمد.اولادالحاج ابراهيم : اسماعيل .اولاد خليل: عماد واخوانه
وحسن العبدالواحد واولاده:الحاج احمدوالحاج ساكن.
اولاد الحاج احمد: شهاب وعبداللطيف.
اولاد شهاب باسم وراسم واخوانهم.
اولاد عبداللطيف: نادر وماهر وظافر وزاهر
اولادساكن : فوزي ورمزي
وجرادواولاده :عزاوي وقدوري.
اولاد عزاوي: عمر وعثمان.اولاد عمر :ناصر واخوانه.اولاد عثمان: محمد واخوانه.
اولاد الحاج قدوري:الحاج محمد واخوانه.اولادالحاج محمد: قصي اولاد قصي:يوسف.
وداود واولاده:الحاج سلمان والحاج رديف والحاج عبدالسلام .
اولادالحاج رديف :د.صبري .منذر ومنذر .
اولادالحاج سلمان:الحاج صلاح الدين واخوانه. اولادالحاج صلاح الدين : سرار.
اولادالحاج عبدالسلام:ابراهيم وخليل وسعدون واخوانهم. اولاد ابراهيم :محمد واخوانه.اولاد خليل : محمد واخوانه
وملا عبدالله الطه وابنه د. هاشم .
والحاج صالح العبدالقادر(التصوير)واولاده:صبحي ورياض وموفق واكرم ومنصور وجمال وعامروفلاح والشيخ الحاج فائز))
ثالثا-بيت النجدي من قبلة عنزه:
ومنهم((خضرالمصطفى واولاده:الحاج جمعه والحاج رشيد والحاج رديف.
اولادالحاج جمعه:نزاروصبار وستاروعادل ورافع واديب. اولاد نزار:المحامي مصطفى(ابنه جنيد) واخوانه.اولاد صبار:عمر وعمار.اولاد ستار : احمد واخوانه اولاد رافع: عبدالله .اولاد اديب: عبدالرحمن واواب.
اولادالحاج رشيد:سامي ومؤيد(ولده: عماد).اولادالحاج رديف:ماجد ووليد))
رابعا- بيت الغبيشي من قبيلة المحامده:
ومنهم((ابراهيم الحمودي واولاده:عبدالجباروعبدالرزاق وجاسم .
اولاد عبدالجبار:عبدالستار وغانم وحازم وسالم.اولادستار: عادل وصلاح. اولاد غانم : محمود وابراهيم
اولاد عبدالرزاق: سميرواخوانه.
اولاد جاسم :صفاء وضياء.اولاد صفاء : محمد ومهند
واسماعيل الحمودي واولاده: مجيد وفوزي واخوانهم.
ومهيدي الحمودي واولاده : عبد الجليل ولطفي.اولاد عبدالجليل : محمد وحسين واحمد واسعد
وعبدالحي الرمضان واولاده :قيس وسعد وخالد وطارق.اولاد قيس: مهند. اولاد سعد: عدي واخوانه
وعبدالرحمن الرمضان واولاده:موفق وعماروبشار))
خامسا- بيت السباهي من قبيلة الجبور:
ومنهم(( صالح واولاده:مداح والحاج محمدزكي والحاج سيف.اولاد مداح:فلاح وصلاح وصباح .اولادالحاج محمدزكي :خالدوجمال وكمال .اولادالحاج سيف :محمد واسامه)):
محلة السده /محلة حمزه
ويقابل جزيرة قلعة عانه عن جهة ضفة الشام محلة السدة وبالتحديد محلة الآي بك العباسي ومحلة الخطبةوفي محلة السدة /القسم الشرقي (محلة الآي بك) بيت حمزه حديثا شيد احمدألآي بك العباسي سنة1014هـ عندما كان قائدا في الجيش العثماني جامعا عرف فيما بعد بجامع حمزه.. وحمزه هو حفيد مشيد الجامع والىالشمال من الجامع على نهر الفرات يقع ناعور حمزه وطاحونتين تدور رحاتيها المرتبطة بالناعور بقوة الماء ..الناعورلري البساتين والحقول والرحى لطحن الحبوب ..وكما قال الاستاذ الفاضل الحاج صلاح الدين عبدالحميدحطاب آل حمزه العباسي (مدير جنسية جمهورية العراق سابقا واحد ابرز مؤرخي مدينة عانه)ان نساءعانه كانو يحصلون على الطحين بدون تعب في حين ان نساء الخلفاء يطحن الحبوب بالرحى اليدوية وبين الجامع والناعور يقع ديوان السيد حسين الدزدار والى الشرق يقع جامع هلاله وبجوار الجامع المدرسة المتوسطه وكان شيخ التدريس فيها السيد محمود العمر آل سيد حسين وفي محلة السدة يعقد مجلس الشرع الشريف ومحفل الحكم المنيف المصون عن التغيير والتحريف وفيها منازل السادة الاشراف اهل الحل والعقد والمشورة والراي والقوة والباس من امراء ونقباء وتجار واعيان وفرسان .. ولاجل ذلك قيل هذا الشطر من القصيد فخرا في دواوين بيوتات محلة السده (احنه اهل الكهاوي والصهاوي والنجر يلعب) ثم يليه بقيةالقصيد بتصنيف باقي سكنة محلات مدينةعانه كل حسب مهنته بانهم يعملون لهم بين خاطب وفلاح وحائك وعطار وبقال... الخ
وفي محلة الآي بك تسكن العوائل التاليه:
بيت حمزه:
ومنهم بيت الحاج عبدالحميدحطاب واولاده:* الحاج صلاح الدين واولاده:عامر( ولده عبدالرحمن واخوانه) وسعد ومحمد والشهيدين عمر وسعيد .*احمد .*فاضل واولاده عباس وعبدالحميد ومصطفى .* مالك .*علي واولاده الشهيد ابراهيم والشيخ سليمان واخوانه .*حمزه.
وبيت الحاج حديد عبدالغفور واولاده عبدالجبار وجمال وجلال وحامد وخالد . اولادعبدالجبار:بشار.اولاد جمال: فراس ومصطفى. اولادحامد: طه.اولاد خالد: وليدواخوانه.
وبيت الحاج طالب حماشي واولاده علاء وضياء وصفاء وبهاء.
وبيت الحاج عزالدين واولاده رمزي والحاج حكمت وصابر. وعبدالرزاق.اولاد رمزي: ظافر وثائر وفائزوعامر .اولاد الحاج حكمت : وضاح ومعاذ وياسر ومحمد واخوانه.اولاد صابر: غزوان.اولاد عبدالرزاق: احمد واخوانه.
وبيت الحاج صادق سعيد واولاده د.فؤاد وفاروق ود.حامد وبلال .اولاد فاروق : عمر واخوانه .اولاد د.حامد: سعيد واخوانه.
وبيت الحاج قصير رشيد واولاده ( نجيب(ولده:وائل) وعبد(ولده : مازن) وابراهيم(ولده: عقيل) وبكر واحمد ومحمود)
واخويه الحاج محمد(اولاده : الحاج جاسم وهاشم وحازم)
والحاج عبدالله(اولاده:سمير وقصي ولؤي)
وبيت الخياط :
وهم بيت الحاج عبدالصالح واولاده صلاح واكرم(ولده:عبد)وانور(ولده:محمود)..
وبيت السباهي :
وهم بيت الحاج خلف الغدير وابنه زعال واولاده نبيل وموفق ورياض وسمير ومنذر وعامر وماهر.اولاد نبيل اثير.اولادموفق: مصطفى .اولاد رياض: محمد.
وبيت مداح صالح واولاده (فلاح وصلاح ) واخويه الحاج محمد زكي والحاج سيف..
وبيت سيدحسين الدزدار :
بيت الاستاذ طالب رشيد (مديرمدرسة عانه الشرقية الابتدائيه ومدرسة القلعة الاوليه سابقا) واولاده د.علاء الدين ومحمد وحسان وضياء وعبدالسلام (كاتب المقال )وعدنان والحاج الشيخ صفاء وغسان ومروان ومحمود وكانو قد سكنو ديوان جدهم(سيدحسين الدزدار) .
وبيت الحاج رشيد الحاج علي واولاده احمد ومحمد وامير وحميد

6 - نوفمبر - 2006
تاريخ ثغر من ثغور الاسلام...مدينة عانه
تاريخ مدينة عانه من بطون بعض الكتب والوثائق /انموذجا لبعض ابواب الكتاب الثاني    كن أول من يقيّم

تاريخ مدينة عانه من بطون بعض الكتب والوثائق /انموذجا لبعض ابواب الكتاب الثاني

--------------------------------------------------------------------------------

انموذجا لبعض ابواب الكتاب الثاني


بساتين جزيرة قلعة عانه

يمكن تقسيـم بساتيـن قلعـة عنـه الخالدة حسـب مصدر سقيهـا وكذلك حسـب موقعهـا المطل على عنـه ( الشاميـة ) أو على الجهة ألأخرى ( الجزيـرة ) . لذلك سنعتمد في
درج أسماء بساتيـن القلعة على ألأساسيــن أعلاه:-

أولا" / ناعـور رأس القلعـة ( لـوج)
يعتبـر هـذا الناعـور أول ناعـور من بدايـة القلعـة الغربي(صدر القلعــة) )
ويقـع في الجهة الشامية من القلعـة ( الجهة المطلة على عنـه ) ويسقي هذا الناعـور
جميع البساتيـن في منطقة رأس القلعـة على عرض القلعـة ( من الجهتين الشاميــــة
والجزيرة ) والبساتين هـــــــــي:
1- بستان بيت الشكـاكـي 2- بستان بيت كرومـي3- بستان بيت حميد النايف4- بستان السلاب 5- بستان أم الشبـاك6 - بستان بيت عبد الرحمن7- بستان أم الجنّـة 8- بستان بيت خليّـل9- بستان بيت درويـش10- بستان الخمـاس
وبعد هذه البساتين يأتي ما يسمـى ( الخنــــــــــدق ) وهنا تنتهـي هذه المنطقـة.

ثانيا" / ناعـور بستـان البلـد
يعتبـر هـذا الناعـور أول ناعـور من بدايـة القلعـة الغربي في الصوب الجزري ( الجهة المطلة على الجزيرة ) ويسقي هذا الناعـور البساتين المطلــة
على الصوب الجزري فقـط في هذه المنطقـة وهـــــــي:
1- بستان أحمـد و ساكـن
2- بستان البلـــد
3- بستان عّـلاوي
4- بستان بيت خليفـة

ثالثا" / ناعـور الخريـزة
يعتبـر هذا الناعـور أكثر نواعـيـر القلـعة من ناحية عدد البساتيـن التي يسقيها وألأوسع مساحة" للري ويقع على الصوب الجزري وهو ثاني النواعـير بالتسلسل من هذا الصوب . وتشمل بساتين هذه الجريـة مايلـــــــــي:
1- بستان الشيـخ طـه ( حجـي أحمـد ) 2- بستان حجـي محمـود
3- بستان محمـود العمـر 4- بستان رشيـد الحسيـن-
5- بستان عميـر 6- بستان الخان
7- بستان بيت محمـود 8- بستان بيت سلمـان
9- بستان البـاب ( بيت ناصـر) 10- بستان خان بيت عـدلـة
11- بستان وهيـب 12- بستان أم البيسـة
13- بستان رشيـد الحسيـن 14- بستان السبـاهي ( أحمـد)
15- بستان الشيـخ طـه 16- بستان وفـيـق
17- بستان فتيـح الجوانيـة 18- بستان فتيـح البرانيـة
19- بستان السيـب العتيـق 20- بستان الجّـو
21- بستان أم العنـابـة 22- بستان بيت محمـد
23- بستان أم البصـل 24- بستان أحمـد وساكـن
25- بستان النكـرة 26- بستان حجـي علـي
27- بستان أم النومـة 28- بستان أم الجامـع
29- بستان صـدر الخريـزة 30- بستان قـفـالـة محـل
31- بستان دوارة الخريزة 32- بستان أم البطـي
بستان دوارة بيت حمـادي 34- بستان القـفـالـة

رابعا" / ناعـور شاقـولـي
يعتبـر هذا الناعـور ثانـي ناعـور بالتسلسـل من صوب الشاميـة ويفصل هذه الجريـة عن جرية الخريزة الطريق الرئيسي في القلـعة . ويسقـي هذا الناعــــور البساتيـن التاليـــــــــــــــة:
1- بستان بيت فتـاح 2- بستان العصعـوص
3- بستان محمـد العثمـان 4- بستان حجـي محمـود
5- بستان صدر الناعـور 6- بستان بيت ظاهـر
7- بستان الجمـادة ( دوارة الناعـور ) 8- بستان قـفالـة كرومـي
9- بستان محمـد العثمـان 10- بستان بيت هزّام
11- بستان بيت خلّيـل 12- بستان بيت فتـاح
13- بستان محمـد العثمـان 14- بستان حجـي محمـود

خامسا" / ناعـور الــزّون
يعتبر هذا الناعـور الثالث بالتسلسـل من هذا الصوب ( الشاميـة ) وتقابل هذه الجريـة الخريـزة أيضا" وتشمل هذه الجريـة البساتيـن التاليـة
1- بستان المدرسـة ( سيد حسيـن ) 2- بستان العّـلو
3- بستان قـفالـة أم المشمـش 4- بستان أم الصـفـرة
5- بستان بيت رجـب 6- بستان بيت هّـزام
7- بستان بيت خـضـر 8- بستان أم الحمـام
8- بستان أم المـاذنـة 10- بستان عبد الحميـد
11- بستان مـحـل 12- بستان حجـي محمـود
بستان الـزّون

سادسا" / ناعـور الشبختـان
يعتبـر هذا الناعـور من النواعيـر الصغيـرة جدا" من ناحيـة عدد البساتين التـي يسقيهـا ويقـع على الصـوب الجزري وهـوثالـث ناعـور على هـذه الجهـة وبساتيـن هـذه الجريـة هــي:
1- بستان بيـت هـويـدي 2- بستان صـدر الشبختـان
3- بستان بيت الغبيـشي 4- بستان بيـت جــراد

سابعا" / ناعـور عـلاكـة
يعتبـر هـذا الناعـور أيضا" من النـواعـيـر الصغيـرة من ناحيـة ألأراضـي التي يسقيهـا وهـو رابـع نواعـيـر الجهـة الشاميـة والبساتيـن في هـذه الجريـة هي:
1- بستان صـدر العـلاكـة 2- بستان بيـت جـراد
3- بستان بيـت الغبيشـي 4- بستان الصينـخ ( الـدوّارة)
5- بستان الريحانـة 6- بستان علـي الخضـر

ثامنا" / ناعـور الـذيـل
يعتبـرهـذا آخـرناعـور في القلعـة ويسقـي جميـع بساتين منطقـة نهايةالقلعـة(الذيـل ) وعلى الجهتيـن ( الجزرية والشاميـة ) والبساتين هـي:
1- بستان بيـت المـّلة ( صالـح التصويـر ) 2- بستان بيــت النجـدي
3- بستان بيت نزهـان 4- بستان مـّلة عبدالله الطـه
5- بستان عبدالله ( النجـدي ) 6- بستان أم الشكـرك
7- بستان الذيــــل
ملاحظة:
افادني باسماء البساتين مشكورا الحاج عبدالجبار حميد حمادي آل سيد حسين الدزدار
************************************************** *
بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة القلعة الاولية
تاسست سنة1949م في قلعة عانه وكان اول مديرلها الاستاذ طالب رشيد السيدحسين

ت المكان المباشرة الانفكاك مدير المدرسه
1-القلعه1/10/1949 -30/8/1952 طالب رشيدالسيد حسين
2-الشريعه 1/9/1952 -12/10/1958 صادق محمد عيسى
3-الشريعه 12/10/1958 -28/9/1963 عبدالفتاح نافع عبداللطيف
4-الشريعه 28/9/1963 -31/12/1963 محيسن نايف ابراهيم
5-الشريعه 31/12/1963 -31/8/1968 عبدالفتاح نافع عبداللطيف
6-الشريعه 31/8/1968 -19/9/1974 مديح مهدي ظاهر
7-الشريعه 19/9/1974 -28/9/1974 جميل محيسن عزاوي
8-الشريعه 28/9/1974 -14/10/1982 حمزه نايف ابراهيم
9-عنه الجديده 11/11/1982 -16/9/1986 مدالله عطيه حسن
10-عنه الجديده 16/9/1986 -14/6/2003 رافع محمد نوري طيب
11-عنه الجديده 14/6/2003 عبدالرحمن رشيد هليل
12-عنه الجديده صالح محمدصالح تمر
13-عنه الجديده احمد سعيد خليل
************************************************** *

نسب اسرة آل السيد حسين الدزدارالحسيني العاني

انعم بهم نقباء سادة وكذا حماة دار ذوي جند ونظار
وان نسيت فغيرالعرب قدعرفوا بلفظ دزدار من يحمي حمى الدار
وهم اسرة تقوية نقوية رضوية موسوية حسينيه من اهل السنة والجماعة على مذهب الامام الاعظم ابي حنيفة النعمان نزلت مدينة عانه (غرب العراق) وتولت حكم قلعها كابر عن كابر
وكل من انتسب لهذا البيت ولم يتصل بنسهم فهو لصيق وان اتصل بنسبهم فهم تبع لهم واهل تلك الديار عيال عليهم في النسب
كفاكم يابني الزهراء فخرا اذا ما قيل جدكم الرسول
ابوكم فارس الهيجا علي وامكم المطهرة البتول
السيدعبدالسلام(ولدسنة1959ميلاديه) بن السيدطالب بن السيدرشيد(المختارالاخيرلقلعة عانه)بن السيدحسين بن السيد مصطفى بن السيداحمد بن السيدمحمد بن السيد حسين(دزدار عانه)بن السيداسماعيل(دزدارعانه) بن السيد خليل(دزدارعانه) بن السيد قاسم بن السيدحسين(اميرعانه)بن السيدجلال الدين بن السيدعيسى بن السيدمحمد بن السيدعمر بن السيدمحمد السيدعباس(حباس)بن السيدابوبكر بن السيداسماعيل بن السيدالحاج اسماعيل الاكبر بن السيدسلمان الطوسي بن السيدالحسن بن السيدعثمان بن السيدالحسن بن السيدعلي المنتقى بن السيدجعفر الزكي بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسىالكاظم بن الامام جعفرالصادق بن الامام محمدالباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب
الدزدار: منصب عثماني ويتكون من كلمتين(دزه، دار) ومعنىدزه بالعربيةالقلعه، امادار فمعناها حاكم، ليصبح معناها :حاكم القلعه
التصديق
1-وثائق نسب ووقفيات واثباتات عثمانيه
2- السيدهاشم عبدالهادي الحسيني عميدالسادةآل سيدحسين الدزدار وامين نسبهم
3-النسابه السيدحسين السيد علي ابوسعيده الموسوي
4-النسابه السيد شاكر الموسوي البغدادي
5-النسابه السيداحمد خضر سلمان العباسي الدوري
6-كتاب محافظة بغداد6843 في7/7/2002وكتاب وزارة الداخليه1226في 12/5/2002

المراجع
1- المشجر الوافي في السلسلة الموسوية ج4/ حسين السيد علي ابو سعيده الموسوي
2- معجم الالقاب/ النسابة السيد مهدي الوردي
3- الدوحة النبوية/ النسابة السيد مهدي الوردي
4- القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق / يونس الشيخ ابراهيم السامرائي
5- القبائل العراقيه ج2 / يونس الشيخ ابراهيم السامرائي
6- من بعض انساب العرب انساب اعالي الفرات ج1 وج2 / الدكتور خاشع المعاضيدي
7- الرجل الانسان الدكتور يوسف القاضي / الباحث الاديب خضر عباس الولي

الوثائقي/عبدالسلام طالب رشيد آل سيد حسين الدزدار الحسيني العاني
جمهورية العراق/محافظة الانبار/مدينة عانه

2 - ديسمبر - 2006
تاريخ ثغر من ثغور الاسلام...مدينة عانه
من شعراء مدينة عانه    كن أول من يقيّم

8 - مايو - 2007
تاريخ ثغر من ثغور الاسلام...مدينة عانه
من علماء مدينة عانه    كن أول من يقيّم

من علماء عانه
العلامة الشيخ داود
الموسوي العاني البغدادي النقشبندي
1231- 1299هـ
هو العلامة الشيخ داود بن سلمان بن جرجيس الموسوي العاني البغدادي النقشبندي من ابرز علماء العراق في القرن الثالث عشر الهجري .ولد في بغداد سنة 1231هـ ونشا بها في أحضان أسرة علمية متدينة .ودرس على علمائها حتى صار حجة في الدين ،ون كبار العلماء العاملين والمحدثين المشهورين ..كان رحمه الله- زاهدا،ورعا،كثير الحلم ،حسن الصورة ،متواضعا،يخفض جناحه لمن يعرفه ومن لا يعرفه،جليل القدر ،عظيم الشان ،يستجيب لوساطة ذوي الحاجات،وينقاد مع الفقراء لقضاء حوائجهم بشفاعة لهم،وكان له مجلس في بغداد يعد من احفل مجالس العلم والأدب في مدرسة العلامة السيد محمد أفندي الطبقجلي في محلة العاقولية في الرصافة والتي قام في التدريس فيها مدة بعده، لا يبرحها إلا يوم الجمعة أو لقضاء حوائج الناس ..كان مسموع الكلمة، مهاب الجانب ،شديد الغيرة على الدين أهله.
وكانت تأتيه الولاة والوزراء ورجال الدولة ومنفذيهم للزيارة والانتفاع بنصحه وارشاده وغزارة علمه .. وكان يوصيهم بتقوى الله . والاستقامة في أمورهم ،ويحذرهم من عقابه تعالى..طلب لوظيفة الإفتاء ببغداد-وهي منزلة علمية رفيعة- فرفضها .ولم يقبلها لورعه ..وكان يدرس العلم حسبة لله تعالى دون أن يأخذ اجر من أي جهة ،وكان يكتسب ويعتاش من ريع الأراضي الزراعية التي آلت أليه من ارث أبيه..وكان رحمه الله قد اخذ العلم عن والده العلامة الشيخ سليمان ،ونبغ في العلوم منذ حداثته حتى فاق أقرانه ..وكانت ساعات نومه في النهار حتى يقوى على ليله بالمطالعة والعبادة حتى إذا طلع الفجر ،صلى الفجر وقرا الأوراد والأذكار المأثورة ،ثم توجه الى والده ليأخذ عنه العلوم المختلفة ،فلم يزل على هذى الحال حتى وفاة والده رحمه الله.
وبعد وفاة والده نوى الخروج من بغداد ليطوف في الأمصار فودع فيها مكتبته العامرة كانت تضم ما يقدر بثلاثة آلاف مجلد من الكتب النفيسة والمخطوطات النادرة ..فذهب مهاجرا الى الله ورسوله الى الديار المقدسة ، فاستوطن الحرمين الشريفين في مكة والمدينة قرابة العشر سنوات يشتغل بالعلوم والعبادة ، فأجازه شيخ الحرمين محمد عابد الأنصاري أجازه مطلقة بجميع العلوم الدينية واللغوية التي لم يحصل على مثلها أحد من علماء عصره ..وبعد هذه الإجازة عاد الى بغداد واخذ يدرس في جامع الوزير الواقع على الكتف الأيمن من جسر الشهداء في جانب الرصافه- وكان يتردد على الحرمين الشريفين في مواسم الحج ..وبعدها ذهب الى بلاد الشام ومكث في دمشق الشام ما يقارب السنتين او يزيد ينهل منه طلبة العلوم الدينية و أجاز الكثير منهم في شتى علوم الدين.
ومن الشام توجه الى العراق ،أقام في مدينة الموصل بضع سنوات يدرس ويجيز العلماء ..وبعد ان ترك فيها بعض الذكريات ،عاد الى بغداد يدر س فيها ويعظ أهلها ويناظر العلماء واستفاد منه الكثير من طلبة العلوم الدينية..
ثم ألقى الشيخ داود عصا الترحال الى الديار المقدسة بصحبة ولده محمد رشيد بهاء الدين ،وذلك سنة 1281هـ حيث كان شديد التعلق بمجاورة الحرمين ،وفي موسم الحج من هذه السنة أدى مناسكه وواجب الزيارة في المدينة المنورة وكانت آخر حجة إذ لم يعاود أليها مرة أخرى ..ومن هناك ،من الديار المقدسة توجه الشيخ داود الى مصر القاهرة فاستقام بها مدة ثم عرج الى ارض الوطن فمر بمدينة الموصل الحدباء فاستقر بها بعض الوقت ثم ودع أهلها الى بغداد ليستأنف حياة العلم والنصح والإرشاد ،فاهتدى الضال واستقام المنحرف وعم الصلاح..
وكان الشيخ داود رحمه الله- صافي العقيدة ،شديد التمسك بالقرآن والسنة ،متخلقا بأخلاق السلف الصالح ،سالكا طريق النقشبندية في السلوك والأوراد والأذكار ..إذ كان رحمه الله- من خلفاء السيد عبد الغفور النقشبندي في الطريقة،وهذا خليفة الشيخ خالد النقشبندي في بغداد ..
تخرج وتهذب كثير من رجالات العلم والفضل والدين في بغداد على يد هذا الشيخ الجليل ..وكان من اشهر تلامذته الذين عرفناهم : ولداه الشيخ محمد رشيد مدرس الحيدر خانه ،والشيخ احمد والشيخ عبد الوهاب النائب ،والسيد عبد الرحمن النقيب ،ومعظم علماء بغداد الذين عاصروه..
توفي الشيخ داود-رحمه الله- عصر يوم الاثنين 30-رمضان-1299هـ/1881م أيام الوالي تقي الدين باشا ..وكان يوم وفاته مشهودا ،اذ خرجت بغداد تشيع العلم والدين في شخص هذا الأمام الجليل ..فبعد أجراء مراسم الغسل والتكفين وضع في ساحة مدرسته تحيط به كوكبة من العلماء الأعلام ،وطلبة العلوم الدينية .وقفوا بخشوع ليلقوا على جنازته النظرة الأخيرة ، نظرة الوداع .وقد انكب العلامة محمد فيض الزهاوي جد العلامة امجد الزهاوي رحمهم الله جميعا- وهو ملتصق بالنعش ويبكي،ويقول ((رحمك الله يا أخي وهنيئا فيما اعد لك الله فو الله انتو أمامنا ،أعلمنا ،وأنت اتقانا و أزهدنا..فوداعا أخي ..فاذهب الى رب كريم فهو الذي يجازي عباده المتقين ..ثم اخذ يردد قول الشاعر:
سيفقدني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
وتقاطر الناس المشيعون وتجمهرو، ومن شدة الزحام ،وكثرة الخلق والازدحام انقسم المشيعون الى جماعتين ، فتقدم الحنفية للصلاة عليه وإمامهم تلميذه العلامة خطيب الحضرة القادرية السيد محمد سعيد الدوري ، ثم صلى الباقون جماعات ،جماعة تلو جماعة وحمل على الأعناق من الرصافة الى جانب الكرخ ؛ ودفن في إحدى حجرات جامع الست نفيسة جوار شيخه سراج الدين موسى الجبوري وعبد الغفور المشاهدي النقشبندي..وفي سنة 1946م نقلت رفاته الى مقبرة الشيخ معروف..
المراجع:
مجلة التربية الإسلامية/ العدد 7 السنة 33
تاريخ علماء بغداد
العلامة السيد يوسف العطا
1286-1371هـ
1869-1951م
العلامة الكبير صلاح الدين أبو أيوب السيد يوسف ابن السيد محمد نجيب ابن السيد احمد ابن السيد خليل ابن السيد عبد الرحمن بن عمر بن السيد عطا .وبه اشتهرت العائلة.
ولد ببغداد سنة 1286هـ وتعلم القرآن الكريم وقرا القراءات واخذ الفقه واللغة والأدب عن جلة علماء بغداد ثم واصل دراسته على الشيخ عبدا لسلام الشواف ثم العلامة عبدا لوهاب النائب ثم الشيخ العلامة غلام رسول الهندي .
والشيخ يوسف العطا من عائلة غنية كريمة ،وقد جمع مكتبة عظيمة حوت انفس المخطوطات أجود المطبوعات وكانت من اعظم مكتبات العراق وكان كثي المطالعة والتنقيب جيد الفهم واسع المعرفة حاد الذكاء فاستوعب الأدب والفقه واللغة والفلسفة وصار إماما بارعا يشار إليه بالبنان.
وانتخب عضوا في مجلس المعارف أيام ناظم باشا سنة 1910م ثم مدرسا في مدرسة الحقوق في جامع القبلانية ببغداد كما اسند اله الوعظ والخطابة في الحضرة القادرية وعين مفتيا لبغداد، وانشا دار للإفتاء في جامع القبلانية مقابل المدرسة المستنصرية افتتح يوم الثلاثاء أول تموز سنة 1932م.
وكانت ترد إليه الرسائل والاستفتاءات ،ويجيب عليها .
وهو رجل مشهور بالفضل والعلم والتقوى والورع .وكان يدرس في دار العلوم العربية والدينية في
ألا عظمية سنة 1930م توفي سنة 1371هـ - 1951م وشيع بموكب مهيب ودفن في الحضرة الكيلانية وقد وقف كتبه على المدرسة القادرية ببغداد .وقد ترك ذكرا حسنا.
المراجع:
مدرسة الأمام أبى حنيفة
لب الألباب
البغداديون
مجلة الصراط المستقيم العدد14
تاريخ التعليم في العراق في العهد العثماني
تاريخ علماء بغداد
الشيخ محمد رشيد
آل الشيخ داود
1289-1357هـ
1893-1939م
العلامة الشيخ محمد رشيد ابن السيد محمد صالح بن إسماعيل سبط العلامة الشيخ داود واليه ينتسب.
ولد ببغداد سنة 1289هـ -1893م وبها نشا ، وتلقى علومه على شيوخ بغداد أمثال الشيخ عبد الله المدرس في مدرسة دار المعلمين والحاج علي الخوجه والشيخ عبد الوهاب النائب ،والعلامة السيد غلام الهندي والشيخ عبد الرحمن القره داغي والشيخ عبد الوهاب أفندي مفتي كر بلاء وغيرهم .وقد نال منهم الإجازات العلمية وعين مدرسا في مدرسة الرواس ببغداد سنة 1324هـ ثم عين قاضيا وامينا للفتوى سنة 1346هـ.
وبعد وفاة العلامة الشيخ محمود شكري الالوسي عين الشيخ محمد رشيد مدرسا في جامع الحيدر خانه سنة1326هـ0
وكان له مجلس علم في جامع الحيدر خانه والاصفية يحضرهما خلق كثير ، وهو حلو العبارة ،حسن الأسلوب ، مؤثر في كلامه كما كانت له حلقة للذكر في جامع السيد سلطان علي ،وقد عين في دار العلوم العربية والدينية في ألا عظمية سنة 1350هـ.
كم أسندت إليه جهة التدريس في مدرسة نائلة خاتون ببغداد سنة 1351هـ ،وتخرج عليه علماء أفاضل .
وله رسالة في الطريقة الرفاعية، وقد منحه السلطان عبد الحميد الثاني وساما عثمانيا.
كان الشيخ محمد رشيد يسكن في محلة السفينة بالا عظمية مع ابن أخيه الأستاذ المرحوم إسماعيل الراشد.
وتوفي الشيخ محمد رشيد يوم الأربعاء الرابع من ذي الحجة سنة1357هـ الموافق25كانون الثاني 1939 م.وشيع بموكب مهيب ودفن في مقبرة الخيزران عند عائلته في حجرة مجاورة لمرقد الشيخ أبى بكر الشبلي .وعند وفاة المرحوم إسماعيل الراشد دفنوه في قبر عمه الشيخ محمد رشيد.
وللمرحوم الشيخ محمد رشيد شعر كثير موزع في الصحف ومنه قوله مهنئا المرحوم السيد نافع المصرف عند توليه قضاء بغداد.
يا محفل الشرع حيت رحبك المنن إذ عن ربوعك وفد الزور مضطعن
لذلك الحق وافى وهو مفتخر والعدل اقبل يعلو متنه الآن
تجري كما يقتضي الدعوى بمحورها والحكم يعضده القرآن والسنن
بخ بخ لقضاء لا عوجا في سيره وتسامى عنده الوطن
إذ كان قاضيه للإسلام (نافعه) وفي شؤون اليتامى فعله الحسن
اكرم به وله في السير منقبة يكلم الناس فيما يقتضي الزمن
ما حاد عن شرعه الهادي وليس له في حكمه غرض كلا ولا شطن
(تنوير أفكاره) (كنز) ومنه بدت (مجلة) خرست من لفظها السنن
كم (رد) من فيضه(المحتار ) مبتهجا للحق واندحرت من فضله الفتن
تراه في (منح الغفار) مكتسيا وعنده (الدر ) بالأحكام مكتمن
لم يخش غي حكمه إلا الإله لذا فيما قضى قد تساوى السر بالعلن
وقد قفا في السراي يعقوب وهو لنا قاضي القضاة وروح الشرع والبدن
حياه مولاه بالزلفى لديه كما بياه فيما تستحسن المنن
المراجع:
مدرسة الإمام أبى حنيفة
لب الألباب
البغداديون
تاريخ جامع الإمام الأعظم
أعيان الزمان وجيران النعمان
شعراء ألا عظمية في القرن العشرين
تاريخ علماء بغداد
اعداد الوثائقي 
عبدالسلام طالب رشيد آل السيد حسين الدزدار العاني

8 - مايو - 2007
تاريخ ثغر من ثغور الاسلام...مدينة عانه