| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| وما زال السجال مستمرا كن أول من يقيّم
عزيزي الاستاذ زهير:
انا من المتابعين لكل ما تكتب في الوراق. ولم اكن اعرف لماذا كنت حبيبا وقريبا الى نفسى حتى قرأت مداخلتك الاخيرة على السيدة (ضياء).(وانا واحد من هؤلاء).ما اروع البسطاء بل (المعترين)
ماكتبته السيدة ام عبدالله هو حالة شعورية صادقة.لكننى اتفق مع السيدة ضياء فيما قالت.اظنها متذوقة جيدة للشعروتكتب بإسلوب لايقل عذوبة عما يكتبه الشعراء.ما زلت اتابع السجال الحاد والحامى حول مفهوم الفلسفة وغياب الفلاسفة.وها انا أقرأ المقالة او المداخلة الثالثة عشرة بعد المئة ولسان حالى يقول ماقاله بصير الفلاسفة والشعراء:
فـى اللاذقية iiضجة |
|
ما بين احمد والمسيح |
هذا بناقوس iiيدق |
|
وذا بمئذنة يصيح |
كـل يـشـيـد iiبـدينه |
|
ياليت شعري ما الصحيح | | 5 - مارس - 2006 | لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ? |
| من أخبار الجاحظ ( من قبل 1 أعضاء ) قيّم
كان الجاحظ صديقا للوزير محمد بن الحسن الزيات منقطعا اليه.وكان بين هذا الوزير وبين احمد بن ابى دؤاد عداوة متأصلة. قلما قبض على محمد بن الزيات, هرب الجاحظ خوفا من إنتقام ابن أبى دؤاد.فقيل له لم هربت? قال: خفت ان اكون ثانى اثنين إذ هما فى التنور!
ولهذا التنور الذى ذكره الجاحظ قصة غريبة. فهو من إبتكار وإبداع الوزير محمد بن الزيات. تنور ذو مساميرمغروزة فى داخله يضرم نارا ثم يلقى الضحية فى داخله ليعذب.وسرعان ما انقلب الزمان وقبض على محمد هذا والقى فى نفس التنور وعذب بنفس الطريقة التى كان يعذب بها ضحاياه. ومن طريف أخبار الجاحظ أنه سأل أبا يعقوب الخزيمى:من خلق المعاصى? قال :الله.قال:فمن عذب عليها?قال: الله.قال الجاحظ: لم? قال: لا أدرى والله! وربما لنا عودة مع الجاحظ والاعتزال. | 9 - مارس - 2006 | تذكار الجاحظ |
| من قصص الجاحظ كن أول من يقيّم
قال الجاحظ: ُذكرت للمتوكل لتأديب بعض ولده, فلما رآنى إستبشع منظرى, فأمر لى بعشرة آلاف درهم وصرفنى. فخرجت من عنده فلقيت محمد بن ابراهيم وهو يريد الانصراف الى مدينة السلام فعرض على الركوب معه فى حراقته( مركب نهرى) فلما ركبنا الحراقة نُصبت ستارة وأمر بالغناء, فاندفعت عوادة فغنت:
كل يوم قطيعة وعتاب ينقضى دهرنا ونحن غضاب
ليت شعرى أنا خُصصت بهذا دون ذا الخلق أم كذا الاحباب
وسكتت, فأمر الطنبورية فغنت:
وارحمتا للعاشقينا ما إن أرى لهم معينا
كم ُيهجرون وُيصرمون وُيقطعون فيصبرونا
فقالت لها العوادة: فيصنعون ماذا?قالت: هكذا يصنعون وضربت بيدها الى الستارة فهتكتها وبرزت كأنها فلقة قمر فألقت نفسها فى الماء.فنظر اليها غلام يضاهيها فى الجمال وبيده مذبة(بكسر الميم ما يطرد بها الذباب) فأتى الموضع ونظر اليها وهى تمر بين الماء وانشد:
أنت التى غرقتنى بعد القضا لو تعلمينا
وألقى نفسه فى أثرها, فأدار الملاح الحراقة فإذا بهما متعانقان, ثم غاصا فى الماء فلم ُيريا. | 10 - مارس - 2006 | تذكار الجاحظ |
| رد كن أول من يقيّم
(أن) هذه هى أن المخففة من الثقيلة واسمها محذوف وجملة لا اله إلاالله خبرها.ويمكن اعراب شهادة على أنها خبر لمبتدأ محذوف كما يمكن اعرابها مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره :اشهد. وهى لا تدغم بالام. ولم يرد فى القرآن الكريم إدغامها.قال تعالى فى سورة آل عمران الآية18:( شهد الله أنه لاإله الاهو) وفى سورة هود14:( آمنت أنه لا إله الا الذى آمنت به بنو إسرائيل). | 22 - مارس - 2006 | قل لاإله إلا الله. |
| والعود أحمد كن أول من يقيّم
لما كان الموضوع هو (أن لا اله لا الله ) جئت بالآيتن الكريمتين لبيان ان (أن) هنا مخففة من الثقيلة وان ضميرها محذوف وجوبا فأردت اظهار الضميركمثال من خلال الاستشهاد بالآيتين وكان يجب على توضيح ذلك ولكن لعن الله العجلة. والعبارة المذكوة تحتمل صيغتين من الاعراب, الاولى هى التى ذكرتها والاخرى اعتبار (شهادة) مبتدأ اما الخبر فمحذوب تقديره: حصنى.فتكون العبارة بهذا الشكل:(شهادة ان لا اله الا الله حصنى) واظنه الاعراب الاصح لانه يتفق مع بعض الاحاديث المأثورة. و ( أن ) المخففة تدخل على الاسم و الفعل معا فاذا مافصل بينهاوبين الاسم او الفعل الداخلة عليه ب ( لا) النافية او الزائدة لا تدغم بلا. كقولنا:( اشهد أن لا اله الا الله). ومثال دخولها على الفعل قول ابى محجن :
اذا مت فادفنى الى جنب كرمة يروى عظامى بعد موتى رميمها
ولاتتفننى فى الفلاة فاننى أخاف اذا ما مت أن لا أذوقها
اما سبب الادغام مع الناصبة وفكه مع المخففة ان الناصبة تاتى بعد الفعل
الدال على الظن والطمع والرجاء فى حصول ما بعده. اما( أن ) كحرف ناسخ فهو يدل على التاكيد وياتى بعد ما يدل على اليقين. فما يدل على الظن قوله تعالى:( وحسبوا الا تكونَ فتنة). ومثال ما يدل على اليقين قوله تعالى:( افلا يرون ان لا يرجع اليهم قولا) فادغمت (أن) فى الآية الاولى وفك الادغام فى الثانية. وكان الادغام لغرض التفريق بين فعل الظن وفعل اليقين وللتفريق بين ان الناصبة وأن المخففة والله اعلم. وهذه ليست من القواعد الاساسية فى النحو. وعذرا للاطالة. | 23 - مارس - 2006 | قل لاإله إلا الله. |
| الاسهال اللفظى كن أول من يقيّم
شىء مخيف ان يحمل الانسان راسه على كفه. ما جدوى رأس محمول على كف. اعان الله مثقفينا. أما الاسهال اللفظى فقد بدأ يتكرر. ارجو ان لا يتحول الى مرض مزمن. استشهد الاخ الفاضل والشاعر الرائع زهير بقول ابن الرومى:
صديقك من عدوك مستفاد فلا تستكثرن من الصحاب
فوغزتنى معدتى- وانا اشكو هذه الايام من مشاكلها- : ألم اقل لك التزم بنصيحة من هو أبصر منك عندما يقول:
فان الداء اكثر ما تراه يكون( من التفلسف بالحراب)
أكثر من الخضار وتجنب الشجار لكى لا يتفاقم الداء, فيتحول الى اسهال فلسفى. | 28 - مارس - 2006 | لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ? |
| رفقا بالقوارير كن أول من يقيّم
أُقسم يا عزيزى زهير انك لست ممن قال فيهم تعالى: ( وما علمناه الشعر.... )
ففض بكارات القريض وشجوه |
|
وحرك براكينى, خبت iiلسنين |
وارفق كما اوصاك اكرم سيد |
|
بـقـارورة للعطر جد iiثمين |
فـللوتر المنزوع سهم iiمصوب |
|
وفى مجلس الوراق خمس عيون |
وحيد ويحيى والمحافظ حافظ |
|
وآخر- لا اعدوكم - iiلفطين |
يضايقه التهريج فهو ابن حازم |
|
فـمـا بـسفطي ولا iiفرسين |
وخـامـسهم ملء المكان iiبعطره |
|
رؤوف بذى الشكوى وخير معين |
فللله ما تشكو- أبا الزهر- لوعة |
|
ولـلشعر فى سوق الكساد iiأنيني | | 30 - مارس - 2006 | لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ? |
| من بعض ماعندكم كن أول من يقيّم
الهمك الباري فنون الكلام |
|
يا ألف مزمار ويا الف فم |
الم يكن خالق اعمالنا |
|
هو الذي علمنا iiبالقلم |
فليس بالبدعة ما iiادعي |
|
وليس بالتجديف ما اتهم |
والـحكم الفصل الذي iiبيننا |
|
رؤوف هذا المجلس المحترم | | 31 - مارس - 2006 | لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ? |
| من وحى زهير كن أول من يقيّم
ايـقظت نائمة iiالشعور |
|
وطرقت ابواب iiالبحور |
أشـعـلتهم بحرا iiفبحرا |
|
من (وحيد) iiالى(زهير) |
قـد قـيل رفقا iiبالنساء |
|
فـمـن َسيرفقُ iiبالذكور |
يـا نـجـمـة iiالوراق |
|
هل أُنبئك خافية الضمير |
مـا حـل بـالمتفلسفين |
|
أعـاذنـا شر iiالمصير |
والـمـبـدعين iiخرائبا |
|
والـطائرين مع الصفير |
غـصوا بفلسفة الصغير |
|
كـمـا بـفلسفة iiالكبير |
فـتـقـيـؤاهـا iiلعنة |
|
دوارة عـبـر iiالدهور |
فـدعى أحاديث iiالزوال |
|
الـى أحاديث الحضور |
إن شـئـت أن iiتتبلبلى |
|
أرجـوك بلبلى iiبالمثير |
وتراقصى بين iiالسطور |
|
وراقـصـيها iiللسطور |
لا تـتـركـي لـخبيئة |
|
مـحبوسة بين السطور |
وّراقـنـا iiمـتـصحر |
|
لـو ُتـمـطريه بالعبير | | 31 - مارس - 2006 | لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ? |
| اذا اتسعت الرؤى ضاقت العبارة ( من قبل 2 أعضاء ) قيّم
لله در الفيلسوف المبدع يقظان, بين جوى وحلم مفزع
فيقينه خلف الشراع وكفه تسعى لطائر شكه المتزعزع
فزع يقلب ناظريه, يمامة زرقاء مطفئة النواظر قلـع
باءت بحكمتها بوارا وانطوت من خلف ظلمتها نبوءات الوعى
تركت على مر القرون شهادة: صدق الوحيد وكذب الف مدعى
نبكى على بغداد, خوف عفافها? ياخوف ثالـوث لها مستبضع
ما للغريب يطوف فى ارجائها من موصدات الباب أو من شُرَّع
وبقيت طوافا, فلما جارنـى (ابن الحمولة) قادنى لابن الدعى
(نعب الغراب فقلت صح اولا تصح) كفنى على كفى وذا قبرى معى
| 1 - أبريل - 2006 | لما ذا لايوجد لدينا فلاسفة وهل عقمت الأمة العربية ?أم أننا خارج التاريخ ? |