البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 82  83  84  85  86 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
سحر وصف النبات    كن أول من يقيّم

 
 سحر وصف النبات  :  هو  الموضوع الجديد  للأستاذة  ضياء ...   و الذي  فتحته بمقالتها   "   أرض الزعتر "  بملف { نباتات بلادي } ... و أقدمه في هذا الملف لأن موضوعه فيه تاريخ و أدب و علم .
 
...  هو بداية ترجمة في غاية الإبداع  و الإثقان  لنص فرنسي فريد في موضوعه ... و هذا النص بدوره  مأخوذ من كتاب لم أعثر بعد على مثله في تخصصه  و جمال  أسلوبه و دقائق وصفه الأدبي ـ إن صح التعبير ـ  للأزهار خاصة و للنباتات عامة ...
 
هذا الكتاب الذي نال إعجاب الأستاذة ضياء ...  أشبه ما يكون بالبديع في وصف الربيع في النثر الفرنسي ... ،  و مما يحز في نفسي أنني كنت لا أعرف إسم مؤلفه  ، لأن نسختي منه تنقصها الصفحة الأولى الخاصة باسم الكاتب  ....  إلا أنني كنت شبه متيقن من أن هذا الأسلوب الرقيق الجميل الصادق الدقيق ... هو أسلوب كاتبة .... و بتقدمي في قراءة هذا النص الأدبيـ العلمي  الجميل ... رسخ في اعتقادي هذا التخمين ... و جاء الخبر اليقين على يد الأستاذة الفاضلة ضياء التي بحتث بهمتها المعهودة  فتعرفت على  إسم  كاتبته ... و هي الفرنسية  Andrée Martignon ... التي ألفت كتابها منذ عام 1947 .... و ما زالت تسحرنا بأسلوبها فيه إلى يومنا هذا ..
 
 و هاهي كاتبتنا ضياء  تأخذ المشعل لتسحرنا بدورها بأسلوبها الراقي الممتع الفصيح ...
 
فمن سحر وصف النبات  ترجمة الأستاذة ضياء لنص فقرة " أرض الزعتر " من هذا الكتاب في ملف { نباتات بلادي } .
 

17 - فبراير - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
حكاية من وحي سحر وصف النبات { الفصل الأول }    كن أول من يقيّم

 
و ما دمت سأقص حكايتي هذه   في ملف {  أحاديث الوطن و الزمن المتحول } ...  و في ضيافة الأستاذة ضياء  ... ملف التاريخ و الأدب و العلم ... فليسمح لي القراء  الكرام  بالتعبير عن خواطر أريدها أن تكون  " حرة " ......  أعطي لنفسيي فيها حريتها لتصور ما يخالجها من أحاسيس و مشاعر و أفكار و ذكريات  .... بما تيسر لها من ألفاظ  و جمل ... في موضوع تهواه و تعشقه حتى و إن كانت لا تفقهضوابطه  و لا تحسن التعبير بأسلوبه ...  هو  مجال القصة  ... أو السيرة ... و هذه محاولتي الأولى فيها ... أرجو أن تقبلوها من الناحية التاريخية و تغضوا الطرف عن مستواها الأدبي ...
 و هي  حكاية كدت أنساها لولا سحر وصف النبات الذي أحياها ....
بداية القصة :
التحقت سنة 1963 بالثانوية الفلاحية { إبن الحجاج } على بعد خمسين كيلومترا  من مدينة مراكش ، لأتابع دروسي بالسنة الأولى من التعليم  الثانوي ، بشعبة التعليم العام ...و موادها وقتها  هي المواد المعروفة من لغة عربية  و فرنسية ، و تاريخ و جغرافيا و رياضيات و فيزياء و كيمياء و  دروس دينية ...
 
كان بالثانوية شعبتان : شعبة التعليم الفلاحي ، و شعبة التعليم العام ...
 
تعرفت خلال الستة أشهر ألأولى من الدراسة بصديق في السنة الأولى  من التعليم الفلاحي ...
 
كان النظام الداخلي بالثانوية يسمح لنا بالخروج يومي العطلة الأسبوعية ـ السبت و الأحد ـ من " داخلية الثانوية Internat "  لقضاء اليوم بقرية سيدي رحال التي كانت توجد بها الثانوية ....
 أفضل مكان كنا نقضي فيه جل أوقات الخروج هاته ، هو وادي القرية المحفوف ببساتين الزيتون و أشجار متنوعة ...
 
كنت أجلس و صديقي ... كلٌّ يطالع في دفتره ...  و نتجاذب أطراف الحديث ...
 
و في يوم من الأيام ... أخذت دفتر صديقي لألقي نظرة على المادة التي يطالع فيها فإذا بي أجدها وصفا مورفولوجيا للزهرة باللغة الفرسية ...  لم أجد صعوبة في فهم موضوع الدرس الفلاحي هذا ... فأخذت زهرة كانت تنمو بالقرب مني ... و بدأت أقرأ في دفتر صديقي و أتعرف على مكونات الزهرة التي بيدي ... و كم كانت دهشتي حين تأكدت من أن ما يقرأه صديقي في التعليم الفلاحي أشياء ملموسة قريبة منا و تعيش معنا و نعرفها منذ أن بدأنا نتعرف على محيطنا .... و يكفي مد اليد لتصل إليه و تتعرف على مكوناتها ... فهو يقرأ عن النباتات و الأشجار و المزروعات و الحيوانات و الحشرات و الطيور ...   و تحت وطأة هذه الدهشة تذكرت ما أنا مشغول بمطالعته في دفتري فوجدته درسا عن اليونان و الرومان في ما قبل التاريخ ... عندها زادت دهشتي ... و بان لي الفرق الشاسع بين ما يشغله و ما يشغلني ...
 
كانت نتيجة هذه الدهشة ... أن سافرت  في العطلة الأسبوعية التالية إلى بيتنا بقرية أمزميز على بعد خمسين كيلومترا من مدينة مراكش بالجهة المقابلة لقرية سيدي رحال  ...  لأخبرت والدي رحمه الله بهذه العلوم الفلاحية الموجودة في الثانوية و أحاول بكل ما أوتيت من وسائل الإقناع أن أنال موافقته  لأطلب تغيير التعليم من عام  إلى فلاحي ....
 
[ يتبع]

17 - فبراير - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
حكاية من وحي سحر وصف النبات [ الفصل الأخير ]    كن أول من يقيّم

 
كانت نتيجة دهشتي من مقارنتي بين التعليم الفلاحي و التعليم العام بثانويتي  ... أن سافرت  في العطلة الأسبوعية التالية إلى بيتنا بقرية أمزميز على بعد خمسين كيلومترا من مدينة مراكش بالجهة المقابلة لقرية سيدي رحال  ...  لأخبرت والدي رحمه الله بهذه العلوم الفلاحية الموجودة في الثانوية و أحاول بكل ما أوتيت من وسائل الإقناع أن أنال موافقته  لأطلب تغيير التعليم من عام  إلى فلاحي ....
 
و لما أنهيت مرافعتي أمام والدي .... جاء حكمه المطاع بمقوله : { يا بني ... إتق الله ... و اقرأ ما شئت }....
 
طلبت منه رحمه الله أن يكتب لي طلبا في الموضوع و بإسمي لأقدمه إلى إدارة المدرسة بعد إمضائي عليه ... و سبب طلبي هذا هو  يقيني  من  جمال أسلوب والدي في الكتابة  و من  بركته  و كراماته ، و بأن طلبا مكتوبا بيده  سيكونا مستجابا ـ إن شاء الله ـ   و لاشك عندي في ذلك و لا ريب  ... فـَهـِـمَ الوالد قصدي ... فتبسم ضاحكا و قال لي : " إذا لم يُسْتجَب طلبك ياولدي ، فاعلم أن الخير فيما اختاره الله لك ...  له الأمر من قبل من بعد "....
 
قدمت طلبي لإدارة الثانوية ... فقامت ضجة ما كنت أتوقع حدوثها... كانت المعارضة شديدة من طرف أستاذاتي و أساتذتي الفرنسيين ... أولهم مدير الثانوية نفسه  Mr Baron... و هو أستاذي في الرياضيات ... و زوجته Mme Baron   أستاذتي في الفيزياء  ... و Mr Pujol ، و زوجته Mme Pujol ، و Mr Bariac ، و زوجته Mme Bariac ، و Mr Euloge ، و كان شخصية عجيبة يقال عنه  بين تلاميذه  أنه أول صياد في الشمال الإفريقي ، و هو رسام ماهر ، يجيد التكلم بالعربية و الأمازيغية ... قضى حياته  أعزبا  ... محبوب و محترم من قبل الجميع ... و أساتذة آخرون...
 
عقدت الإدارة جلسة خاصة لدراسة الطلب ... ووصلني بعدها أن المعارضة كانت شديدة ... و تم أختيار أستاذي في اللغة العربية لمعرفة أسباب الطلب مني  ، و تقديم قراري الأخير و النهائي للإدارة للنظر فيه ...
 
 
أقنعت أستاذي أن طلبي له علاقة بكون عائلتي تملك  أراضي زراعية ، و أنني أرغب في دراسة العلوم الفلاحية و الزراعية لأقوم باستثمار أراضي العائلة بطرق علمية ...
 
نبهني أستاذي أن السنة الداسية لم يبق منها سوى ثلاثة أشهر ... و أن الإمتحانات الأخيرة ستكون عامة و تشمل مواد السنة كلها من بدايتها ... فأنَّى لي أن أطالع مواد سنة كلها في شهرين ??!!...
 
 قبلت التحدي .... و قبلت الإدارة طلبي ..... و كان الخبر حدث السنة في الثانوية عند الطلبة الداخليين و الخارجيين ...  فتطوع أصدقائي التلاميذ لينقلوا لي دروس مواد الستة أشهر من دفاتر أعارها إياي  تلاميذ السنة الفلاحية الأولى لنسخها في دفاتر جديدة  ....
 
وأعطيت لكل متطوع دفترا جديدا و دفتر المادة التي سيتكلف بنسخها لي .....
 
و بعد عشرة أيام كانت عندي دروس جميع المواد منسوخة في الدفاتر الجديدة ، و بخطوط مختلفة باختلاف طريقة كتابة ناسخيها ... ... فصرت أجد  صعوبة في  قراءة الخطوط ، أكبر بكثير مما أجد من  صعوبة في فهم  موضوع المادة ...
 
و جاء الإمتحان ... فنجحت بفضل الله  ... و فزت فيه بلائحة الشرف ....
 
خلاصة الحكاية أن سحر وصف الزهرة كان هو السبب الرئيسي في تغيير مجرى حياتي التعليمية ....
و كل ميسر لما خلق له ..
 و لله الحمد و له الشكر من قبل و من بعد ....
 
 

17 - فبراير - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
زواج ليلة    كن أول من يقيّم

يقول المثل المغربي : " زواج ليلة ...  تدبيره عام " .

20 - فبراير - 2007
أمثال من هنا وهناك
1 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 27{ النمل } :    كن أول من يقيّم

قال الإمام أبو عمرو الداني في كتابه البيان في عد آي القرآن [ص/198] :
" مكية ، و لا نظير لها في عددها .
" و هي تسعون و ثلاث آيات  [93][*] في الكوفي ، و أربع [94][*]  بصري و شامي ، و خمس [95][*]  في المدنيين و المكي .
 
" اختلافها آيتان :
1 ـ { و أولوا بأس شديد } [33][1] عدها المدنيان و المكي و لم يعدها الباقون .
2 ـ { من قـواريـر } [44] لم يعدها الكوفي و عدها الباقون .
 
 و كلهم لم يعد { طــس } ".
..............
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[1] : كتبت في كتاب البيان للداني بدون " واو " كالآتي :" و ألوا بأس شديد "[ص 199] ، و تكتب  في المصاحف بالواو فوقها سكون ، أي أن الواو تكتب و لا تلفظ .
  .......................

27 - فبراير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
2 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 27{ النمل } :    كن أول من يقيّم

 قال الطبرسي في كتاب مجمع البيان في تفسير القرآن [ج7/ص287] [*] :
 
" عدد آيها خمس و تسعون آية {95}[*] حجازي ،  أربع {94}[*] بصري شامي ، ثلاث {93}[*] كوفي .
 
اختلافها آيتان :
   1  ـ { وأولوا بأس شديد }[33] حجازي [2].
2 ـ { من قوارير}[44] غير الكوفي ".
..................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
 [2|] حجازي = مكي + مدني                                                        ........................

27 - فبراير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
3 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 27{ النمل } :    كن أول من يقيّم

قال السخاوي  في كتابه " أقوى العُدد في معرفة العَدد " بمجموعه :" جمال القراء و كمال الإقراء " [ج1/ص451]. [**]
 
. سورة 27{النمل}:
 
هي تسعون و ثلاث آيات {93} في الكوفي , و أربع {94} في البصري و الشامي , و خمس {95} في المدنيين و المكي ".
 
" اختلافها آيتان :[1]
1 ـ { و أولوا بأس شديد }[33] عدها المدنيان و المكي .
2 ـ { ممرد من قوارير }[44] في الجميع إلا الكوفي .
 
 
...................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[**]     المرجع المعتمد في هذه الدراسة  هو :
" جمال القراء و كمال الإقراء " حقق الكتاب و علق عليه و عمل فهارسه : د. عبد الكريم الزبيدي .
          دار البلاغة -  الطبعة الأولى  - 1413 هـ - 1993 مـ - بيروت .
 
و هناك طبعة أخرى للكتاب لم اطلع عليها ، و هي بتحقيق علي حسين البواب ـ مكتبة التراث ـ مكة المكرمة ـ مطبعة المدني ، القاهرة ـ الطبعة الأولى 1408 هـ .
[1] : وقع خطأ في عرض هذه المادة في كتاب السخاوي المعتمد في هذه الدراسة ، فهي مكتوبة فيه كالآتي : " اختلافها آيتان : { ممرد من قوارير }[1] في الجميع إلا الكوفي . { و أولوا بأس شديد }[2] عدها المدنيان و المكي . و جاء بالهامش : [1] سورة النمل ، الآية 44 ... و [2] سورة النمل ، الآية 33 ... و الخطأ  ـ كما هو ظاهر ـ هو في ترتيب الآيتين و ترقيمهما ... و  لم ينتبه المحقق ـ سامحه الله ـ  لهذا الخطأ .
 
 

27 - فبراير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
4 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 27{النمل} :    كن أول من يقيّم

قال الشاطبي في قصيدته ناظمة الزهر[1] :
 
175- .   .   .   .   .   .   . و [ صدر]هـــم                   لدى النمل [هـ]ـدياً [صـ]ـمْ و كوفٍ [جـَ]ـنَى وَقــــْرِ
176- شـديدٍ لِـ[نحر] دَعْ قواريرَ دَعْ [هـ]ـوى                      .   .   .   .   .   .   .   .    .   .   .   .  
 
و أقول [بنلفقيه] :
معنى البيتين :
عدد آياتها : في المدنيان و المكي، و هم الصدر ، [ هـ + ص ] = [ 5 + 90 ] = [ 95 ] .
و في الكوفي [ ج = 3 ] = [ 93 ] . و في الباقيين و هما البصري و الشامي ، العدد ما بين العددين المذكورين و هو [ 94 ] لقول الشاطبي :
 
 066- و ما قبــل أخرى الـذكر أو بعده لمــن                    تركت اسمه في البضع فابضع بما يبـــري
 
اختلافها آيتان :
1 ـ { شديد }[44] يسقطها النحر و هم الكوفي و البصري و الشامي ، و يعدها الباقون و هم    المدنيان و المكي .
2 ـ { قوارير}[33] يسقطها الكوفي [ رمزه = هـ ] ، و يعدها الباقون .
...............................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[1] المرجع : [ إتحاف البررة بالمتون العشرة في القراءات و الرسم و الآي و التجويد ] : جمع و ترتيب و تصحيح الشيخ علي محمد الضباع ، مراجع المصاحف بمشيخة المقارئ المصرية . مطبعة مصطفى البابي الحلبي و أولاده بمصر . 1354هـ ـ 1935م .
................................

27 - فبراير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
5 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 27{النمل} :    كن أول من يقيّم

قال السيوطي في الإتقان [ج1/ص64]  :
 
" قال أبو عبد الله الموصلي  في شرح قصيدته ذات الرشد في العدد[*] :
27 ـ النمل?:? تسعون وثلاث [93][1][*] وقيل أربع [94][2][*] وقيل خمس?[95][3][*].?
.........................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[1] :  جاء بالإتقان للسيوطي  ما نصه  " تسعون واثنتان " ، و التصحيح باعتماد ما في المصحف للعد الكوفي ، و ما جاء في المراجع المعتمدة في الدراسة .
[2] : إشارة إلى عدد البصري و الشامي .
[3] : إشارة إلى عدد المدنيين و المكي .

27 - فبراير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
6 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 27{النمل} :    كن أول من يقيّم

قول المخللاتي  رحمه الله  ـ وهو رضوان بن محمد المكنى بأبي عيد . توفي عام 1893م ـ .
المرجع : { شرح المخللاتي } . شرح و تحقيق : عبد الرزاق  علي إبراهيم موسى و هو من العلماء المعاصرين ، و أستاذ جامعي بكلية القرآن الكريم بالمملكة السعودية .
 
قال المخللاتي :
وتسمى سورة سليمان عليه الصلاة والسلام، وهي مكية اتفاقاً ونزلت بعد سورة الشعراء ونزلت بعدها سورة القصص ولا نظير لها في عددها...
... وعدد آياتها تسعون وثلاث [93] [*] كوفي وأربع[94] [*] شامي وبصري وخمس[95] [*] للباقين
... اختلافهم في موضعين:
 الأول: (بَأْسٍ شَدِيدٍ)[آية 33] عده المدنيان والمكي...
 الثاني: (مِنْ قَوَارِيرَ)[آية 44] عده غير الكوفي...
 
.....................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
هذا رابط لتحميل نسخة من كتاب { شرح المخللاتي } لمن يريد مراجعة هوامش التحقيق ، و لمن يرغب في أجر و ثواب مراجعة الفواصل و تصحيح ما قد يقع لي فيها من خطأ أو سهو :

27 - فبراير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
 82  83  84  85  86