أطعمة و أدوية " مُـزَعْـتَـرَة " كن أول من يقيّم
جاءت مداخلة أستاذتنا ضياء ، كعادتها ، بأشياء كثيرة جديدة و مفيدة عن هذه النبتة البرية المباركة ... نبتة الزعتر ... و كل الإستعمالات التي أوردتها الأستاذة هي غذائية و طبية ممتازة ، لم أعرفها قط في محيطنا العائلي ... لأن الزعتر عندنا في الغالب يشرب طبيخه بعد تحليته بالعسل أو السكر ، أو يستنشق بخاره في حالات الزكام و إصابة الجهاز التنفسي ، و يضاف إلى الزبدة مع الملح لتحضير السمن البلدي المعثق... و قد يخلط مسحوق بالدقيق لتحضير خبز " مُـزَعْـتَــرْ" مثل ما يُفعل بمسحوق " الفــوة = la garance " أيضا .... أما خلطه بالزيت و ذره على الخبز و باقي الوصفات المقدمة من طرف الأستاذة ، فمن الأكيد أنها ستدخل في العادات الغذائية للعديد من زوار و سراة الوراق ، و أنا أولهم ... لأنني تذوقت مسحوق الزعتر مع زيت الزيتون فوجدته في غاية ما يكون ... و استحسنه كل من ذاقه معي و وعـد باتخاذه وجبة يومية في بيته . و تلبية لإشارة الأستاذة بالنسبة للإستعمالات الطبية للزعــتر ، هذه مقتطفات من أرجوزة مغربية طبية ، تسمي " الهدية المقبولة في حلل الطب المشمولة " ... و المعروفة بالهدية في الطب ، ألفها : أبو العباس أحمد بن صالح [ بن إبراهيم ] الدرعي [ الأكتاوي ] ، المتوفى عام 1147هــ / 1734 ــ 35 م ... و هي أرجوزة من ألف بيت مزدوج [ 1021] ، مطلعـها : { حمداً لمن بيده الشفـــاء * بعد البلاء كيفما يشاء } و مما جاء فيها عن الزعتر : 1 ـ في علاج مرض الأسنا ن : و أوله { و وجـــع الأســنـــان إن تــــــــــبـــدّا * ماء طبيخ " العفـص صفه رشــدا } إلى أن قال : { أو مضغ نحو " الزعتر " المعروف * كذلك " النعناع " في الموصوف } 2 ـ في تحسين هضم الطعام : { و يـهـضـم الـطـعـام بـعـد الأكــــــــل * خـمـســة أشــيــاء بـكـل فــصــل } { " كـزبرة خضر " " قرنفل " جـلـيـل * " كروية" أو " زعتر " أو زجبيل } 3ـ في جلب الحيض : { فـصلٌ و قـد يـُطـْلـب جـلـب الحيض * بـشـرع أو طـبـع بُـعَيْدَ الـغـيـض } إلى أن قال : { و الساق من "ثومنا" معـْه الورق * يـطـبـخ و الجـلوس فـيـه ألــــيــق } { و "حرمل" و "شونز" و " زعتر " * و " كـرفـس " و الـفـرد فـيه أظهر } 4 ـ في إسهال البطن : { و إن أخذت فزن حَـيٍّ من قــراط * من " سعتـر " أسهَـلَ جـوْدَ الإختلاط } و في علاج الإسهال : { و إن يكن بطن المريض قد جرى * أو غــيــره داؤه إذا تـــــــــــرى } { في "سنبل" و " قشرة الرمان " * أعني به الحلــو يـا ذا الشـــــــــان } { " كرويــة " و " حبـة الحـلاوة " * و " السعتر " المعروف بالذكـــاوة } { إسحق بُعَيْــد الجمـع و استعمِـل بها * فُـطـورَ من لــه الـرجـا في طــبــهـــا } 5 ـ في علاج الربو : { فــصــل للــربـو دواء يـرتضــى * عنـد حصول ضـرر كـمـا مــضــى } إلى أن قال : { و خير مـا يـنـفـع فيـه " السعتــر " * أو " جوزة الطيب " و كل أجــــــدر } 6 ـ في علاج الكبد : { فـصـل و للــكـبـد عـند الحكمــا * أدويــة نـصـردهــا تــفــهــمـــــــــــا } { ورمــها مـهـمـا بــدا يــنــفــعــه * " بول البعير " قــل لمن يتــبــعــــه } { و " جوزة الطيب " لها عـجيـبة * مــصلـحـة في طـبــها قــريــبــــــة } { و " سعتر" و" فوة " و" سنبل " * كــل على حـديـث فيها تــعــمـــــــل } ............... و في هذا كفاية ... و للحديث بقية .... |