البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 80  81  82  83  84 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
1 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 26{الشعراء} :    كن أول من يقيّم

 
قال الإمام ابو عمرو الداني في كتابه البيان في عد آي القرآن [ص/196] :
 
" مكية , إلا أربع آيات , و هن قوله تعالى : { و الشعراءُ يتبعهم الغاون } إلى آخر السورة , نزلت بالمدينة في حسان بن ثابت و كعب بن مالك و عبد الله بن رواحة , شعراء الرسول -  صلى الله عليه و سلم -  هذا قول ابن عباس  و عطاء . و لا نظير لها في عددها .
" و هي  مئتان و ست و عشرون آية [226] [*] في المدني الأخير و المكي و البصري , و سبع و عشرون [227] [*] في المدني الأول و الكوفي و الشامي .
" اختلافها أربع آيات :
1ـ { طــســم } [1] عدها الكوفي و لم يعدها الباقون .
2ـ { فلسوف تعلمــون } [49] لم يعدها الكوفي و عدها الباقون .
3ـ { أين ما كـنتم تعبدون } [92] , بعده { من دون الله } و هو الثالت , لم يعدها البصري
     و عدها الباقون .
     و كلهم عد { ما تعبدون }[70] , و { ما كـنتم تعبدون } [75] .
4ـ { و ما تنزلت به الشياطينُ }[210] و هو الأول , لم يعدها المدني الأخير و المكي و
      عد ها الباقون .  
     و أجمعوا على عد { على من تنزل الشياطين } [221] و هو الثاني " .
..............
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].

28 - يناير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
2 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 26{الشعراء}:    كن أول من يقيّم

 قال الطبرسي في كتاب مجمع البيان في تفسير القرآن [ج7/ص253][*] :
" عدد آيها مائتان و سبع و عشرون آية {227} كوفي  و شامي و المدني الأول , و ست {226} في الباقين .
اختلافها أربع آيات :
1ـ { طســم } كوفي .
2ـ { فلسوف تعلمون}[49] غير الكوفي .
3ـ { ما كنتم تعبدون }[92] غير البصري .
4ـ { و ما تنزلت به الشياطين}[210] عراقي شامي و المدني الأول ".
..................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].

28 - يناير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
3 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 26{الشعراء}:    كن أول من يقيّم

قال السخاوي  في كتابه " أقوى العدد في معرفة العدد " بمجموعه :" جمال القراء و كمال الإقراء " [ج1/ص 450][**] .
                                   
قال السخاوي  :
سورة 26{الشعراء}:
" هي مائتان وسبع و عشرون [آية] {227}[*] في الكوفي و المدني الأول و الشامي , و ست و عشرون {226}[*] في المدني الأخير و البصري و المكي ".
و اختلافها أربع آيات :
1ـ { طـسـم }[1] للكوفي .
2ـ { فلسوف تعلمون }[49] [1] للكل إلا الكوفي .     
3ـ { أين ما كنتم تعبدون }[92] للكل إلا البصري .
4ـ { و ما تنزلت به الشياطين }[210] للكل إلا المدني الأخير و المكي .
...................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[1] ملاحظة: كتبت في كتاب السخاوي على شكل :"{فلسوف يعلمون } بالياء , و لم يذكرها الداني في القراءات السبع في كتاب التيسير. و لم يشر إليها محقق كتاب السخاوي . و الله أعلم.
[**]     المرجع المعتمد في هذه الدراسة  هو :
" جمال القراء و كمال الإقراء " حقق الكتاب و علق عليه و عمل فهارسه : د. عبد الكريم الزبيدي .
          دار البلاغة -  الطبعة الأولى  - 1413 هـ - 1993 مـ - بيروت .
 
و هناك طبعة أخرى للكتاب لم اطلع عليها ، و هي بتحقيق علي حسين البواب ـ مكتبة التراث ـ مكة المكرمة ـ مطبعة المدني ، القاهرة ـ الطبعة الأولى 1408 هـ .
 

28 - يناير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
4 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 26{الشعراء}:    كن أول من يقيّم

 
قال الشاطبي في قصيدته ناظمة الزهر[1] :
قال الشاطبي في قصيدته ناظمة الزهر :
 
172- و في الشعراء كــوف و شــام و  أول          *   [زَ]وَوْا [كـ]ـلَّ [رَ]اوٍ و ارتوَوْا كلَّ ذي غَمْــرِ
173- و في السحر كوف مُسْـقِطٌ تعلمون قـل          *   و ثـالـثـاً اسـقـط تـعـبـــــــــــــدون [و]را وزرِ
174- و أوّلاً إسْـقَاطُ الشياطينَ [جـِ]ـئ [بـ]ـهِ          *   ------------------------------------------
......................
و أقول  [بنلفقيه] :
 
معنى الأبيات :
عدد آياتها في الكوفي و الشامي و المدني الأول هو :[ ز + ك + ر] = [ 7 + 20+ 200] = [ 227 ] .
و عدد آيها في الباقين , و هم المدني الأخير و المكي و البصري , هو : [ 226 ] .
اختلافها أربع أيات :
1ـ { طسم }[1] يعدها الكوفي وحده , لقول الشاطبي :
026- و ما بَـــدْءُهُ حـرفُ التّهَجّـي فــآيـــــــــة              *        لِــكــوف ســِوى ذي  را  و طس  و الوِتـْــــــرِ 
2ـ { تعلمــون }[49] يسقطها الكوفي في العد , و يعدها الباقون .
3ـ { تعبدون }[92] يسقطها البصري [و] و يعدها الباقون .
 4ـ { الشياطين }[210] يسقطها المدني الأخير [ب] , و المكي [ج] .
...............................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[1] المرجع : [ إتحاف البررة بالمتون العشرة في القراءات و الرسم و الآي و التجويد ] : جمع و ترتيب و تصحيح الشيخ علي محمد الضباع ، مراجع المصاحف بمشيخة المقارئ المصرية . مطبعة مصطفى البابي الحلبي و أولاده بمصر . 1354هـ ـ 1935م .

28 - يناير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
6 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 26{الشعراء}:    كن أول من يقيّم

 
قول المخللاتي  رحمه الله  ـ وهو رضوان بن محمد المكنى بأبي عيد . توفي عام 1893م ـ .
المرجع : { شرح المخللاتي } . شرح و تحقيق : عبد الرزاق  علي إبراهيم موسى و هو من العلماء المعاصرين ، و أستاذ جامعي بكلية القرآن الكريم بالمملكة السعودية .
 
قال المخللاتي :
وعدد آياتها مائتان وعشرون وست مكي وبصري ومدني أخيرا وسبع للباقين كما قال الشاطبي:
زَوَوْا كُلَّ وارْتَوَوْا كُلَّ ذي غَمْرِ

 
وفي الشُّعرا كوفٍ وشامٍ وأولٌ

اختلافهم في أربعة مواضع:
 الأول: (طسم)[1] عده الكوفي ولم يعده الباقون.
الثاني: (فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ)[49] عده غير الكوفي... ولم يعده الكوفي.
الثالث: (أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ)[92] عده غير البصري.
الرابع: (وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ)[210] عده غير المدني الأخير والمكي
.....................
هذا رابط لتحميل نسخة من كتاب { شرح المخللاتي } لمن يريد مراجعة هوامش التحقيق ، و لمن يرغب في أجر و ثواب مراجعة الفواصل و تصحيح ما قد يقع لي فيها من خطأ أو سهو :

28 - يناير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
7 ـ الفواصل المتفق على عدها في سورة 26{الشعراء} بالأعداد الستة هي [ يتبع]    كن أول من يقيّم

قال المخللاتي :
الفواصل المتفق على عدها في  سورة 26{الشعراء} بالأعداد الستة هي :
 
(نصف) المبين، مؤمنين، خاضعين، معرضين، يستهزؤون، كريم، مؤمنين، (7)

الرحيم، الظالمين، يتقون، يكذبون، إلى هارون، يقتلون، مستمعون، (14)

العالمين، إسرائيل، سنين، الكافرين، الضالين، المرسلين، إسرائيل، العالمين، (22)

موقنين، تستمعون، الأولين، لمجنون، تعقلون، المسجونين، مبين، الصادقين، (30)

مبين، للناظرين، عليم، تأمرون، حاشرين، عليم، معلوم، مجتمعون، الغالبين، (39)

الغالبين، المقربين، ملقون، الغالبون، يأفكون، ساجدين، العالمين، (46)

وهارون، أجمعين، منقلبون، المؤمنين، (ثلاثة أرباع) متبعون، حاشرين، (52)

قليلون، لغائظون، حاذرون، وعيون، كريم، إسرائيل، مشرقين،لمدركون، (60)

سيهدين، العظيم، الآخرين، أجمعين، الآخرين، مؤمنين، الرحيم، إبراهيم، (68)

ما تعبدون، عاكفين، تدعون، يضرون، يفعلون، تعبدون، الأقدمون، (75)

العالمين، يهدين، ويسقين، يشفين، يحيين، الدين، بالصالحين، (82)

في الآخرين، النعيم، الضالين، يبعثون، ولا بنون، سليم، للمتقين، (89)

للغاوين، ينتصرون، والغاوون، أجمعون، يختصمون، مبين، العالمين، (96)

المجرمون، شافعين، حميم، المؤمنين، مؤمنين، الرحيم، المرسلين، تتقون، (104)

أمين، وأطيعون، العالمين، وأطيعون، (الحزب الثامن والثلاثون) الأرذلون، (109)

يعملون، تشعرون، المؤمنين، مبين، المرجومين،كذبون، المؤمنين، (116)

المشحون، الباقين، مؤمنين، الرحيم، المرسلين، تتقون، أمين، وأطيعون، (124)

العالمين، تعبثون، تخلدون، جبارين، وأطيعون، تعلمون، وبنين، وعيون، (132)

عظيم، الواعظين، الأولين، بمعذبين، مؤمنين، الرحيم، المرسلين، تتقون، (140)

أمين، وأطيعون، العالمين، آمنين [1]، وعيون، هضيم، فرهين[2]، وأطيعون، (148)

المسرفين، ولا يصلحون، المسحرين، الصادقين، معلوم، عظيم، نادمين، (155)

مؤمنين، الرحيم، المرسلين، تتقون، أمين، وأطيعون، العالمين، (162)

العالمين، عادون، المخرجين، القالين، يعملون، أجمعين، في الغابرين، (169)

الآخرين، المنذرين، مؤمنين، الرحيم، المرسلين، تتقون، أمين، وأطيعون، (177)

العالمين، (ربع) المخسرين ،المستقيم، مفسدين، الأولين، المسحرين، (183)

الكاذبين، الصادقين، تعملون، عظيم، مؤمنين، الرحيم، العالمين، (190)

                                                                         [ أنظر التتمة ]

28 - يناير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
تتمة الفواصل المتفق على عدها في سورة 26{الشعراء} بالأعداد الستة هي :    كن أول من يقيّم

الأمين، المنذرين، مبين، الأولين، إسرائيل، الأعجمين، مؤمنين، (197)

المجرمين، الأليم، لا يشعرون، منظرون، يستعجلون، سنين، يوعدون، (204)

يمتعون، منذرون، ظالمين، يستطيعون، لمعزولون، المعذبين، الأقربين، (111)

المؤمنين، تعملون، الرحيم، تقوم، في الساجدين، العليم، الشياطين، (218)

أثيم، كاذبون، الغاوون، يهيمون، يفعلون، ينقلبون.   (224)

 
 
 
.................................
[*] تنبيه : الفواصل المكتوبة ما بين معقوفين مثل [...........] فهي من تصحيح محقق شرح المخللاتي الأستاذ الشيخ الجليل عبد الرزاق علي إبراهيم موسى ، و لهذه التصويبات  هوامش في الأصل يمكن الرجوع إليها بالرابط أدناه، و لقد راجعتها جميعها و تأكدت من صحتها ، كما راجعت الفواصل الأخرى ، و سجلت ملاحظاتي عنها أسفله . و أ ما الأرقام الموضوعة ما بين معقوفين داخل المتن ، مثل ، ـ[...]ـ ، فهي أرقام رؤوس الآي الخلافية بين الأعداد ، لمعرفة أرقام آياتها بالعد الكوفي في مصحف المدينة المنورة ، على ساكنها أفضل الصلاة و أزكى السلام .
 
........ ملاحظاتي :
[1]  و تكتب على شكل { ءا مـنـيـن } ، و التصحيح من مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي [ج 7 ـ ص 274].
[2]   تكتب في المصحف بألف صغيرة خنجرية ، لذا فمن المفروض أن تـُكـتـب  في الخط الإملائي المعتمد في شرح المخللاني على شكل { فارهين } .
........ الفواصل الخلافية في سورة { .....} :
ـ[1]ـ { طـسـم }  في عدها اختلاف : عدها الكوفي وحده .
ـ[49]ـ  { تعلمـون }  في عدها اختلاف : لم يعدها الكوفي وحده .
ـ[92]ـ
ـ[210]ـ { الشياطين } في عدها اختلاف : لم يعدها المدني الأخير و المكي .
تنبيه و تذكير و رجاء  :
 
هذا رابط لتحميل نسخة من كتاب { شرح المخللاتي } لمن يريد مراجعة هوامش التحقيق ، و لمن يرغب في أجر و ثواب مراجعة الفواصل و تصحيح ما قد يقع لي فيها من خطأ أو سهو :
 

28 - يناير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
ميزان الأقوال في عد آي سورة 26 { الشعراء }    كن أول من يقيّم

         

 
 
              الفواصل الخلافية            المدني الأول   المدني الأخير   المكي  الكوفي  البصري    الشامـي                         
 
                 طـسـم[1]                        0             0                0        1          0          0  
              فلسوف تعلمون[49               1             1                1        0           1          1
              أين ما كنتم تعبدون[92]         1             1                1         1          0           1
              وما تنزلت به الشياطين[210]      1             0                0         1           1          1
               الفواصل المتفق عليها            224       224             224     224       224     224
               الفواصل الخلافية                 3           2                  2         3           2         3
                فواصل كل عدد                 227           226                 226       227         226        227              
            
             1 : تُـعَـدّ رأسَ آية ، و تـُرَقـّـم في مصحف العدد المعتبر.  
             0 : لا تعد رأس آية ، و لا ترقم في مصحف العدد المعتبر. 

28 - يناير - 2007
الميزان في عد آي القرآن
الطماطم = البندورة    كن أول من يقيّم

هذا ملحق لتعليق الأستاذ عبد الحفيظ ، و فيه تعريف  صور للطماطم ... و هي { مطيشــة } عندنا في المغرب ...
 
يقول  عنها الشهابي في معجمه الزراعي :" بنادورى  = طماطم  =  قـوطـة : = Pomme d’amour      Tomate = Pomme d’or
الأولى في الشام خاصة ، و تكتب أيضا بالهاء . و الثانية و الثالثة في مصر . و كلها حديثة ، و ليس لهذا النبات إسم عربي لأن أمريكة مهده . و البنادورى من ايطالية  Pomo d’oro  ، أي " تفاح الذهب " . و طماطم من Tomate و هي من لغة الأزتيك القديمة في المكسيك . و لا أدري ما هوأصل كلمة " قوطـة " ...
 
يـُعَـرِّفُ قاموس النباتات الطبية [1974] Larousse des plantes qui guérissent ، لمؤلفه الدكتور جِـرارد  دوبوينيْ Dr. Gerard Debuigne ، الطماطم أو البنادورة بما ترجمته ، و بتصرف [ص 245]:
الطماطم هي ثمرة النبات المسمى " ليكوبيرسيكون " ، و المسمى علميا Solanum lycopersicum . من فصيللة الباذنجانيات [1] .
و من أسماء الثمرة أيضا " تفاحة الحب " pomme d amour ... و هي تعتبر من الخضر و تدخل في تحضير العديد من وجبات المطبخ .
البلد الأصلي للطماطم هو البيرو Pérou ، و كانت من النباتات المزروعة في بساتين سلاطين الأزتيك [2] إلى جانب البطاطس pomme de terre و الفلفل piment . ظهرت الطماطم في أوروبا في القرن السادس عشر الميلادي ، عل يد الإسبانيين الذين غزوا أمريكا conquistadores . و كانت وقتها على شكل ثمار صغيرة برية حمراء ، كما هي الآن في النوع النباتي المسمى " الطماطم الكرزية " ـ أي في حجم الكرز ـ Tomate cerise .
كان أول ظهور لها بفرنسى  في المناطق المشمسة بنواحي " شاطورونار " Chateaurenard، الذي بقي إلى الآن أكبر منتج لها .
و يقال أنها دخلت إلى باريس صحبة أهل مرسيليا خلال أحداث ثورة 1789. و عانت هذه الثمرة الكثير لكسب ثقة الناس بها ، لأن لها المغد الأسود la morelle noire ، و السكران أو الشوكران la jusquiame ، و  ست الحسن la belladone .
و على عكس ما يشاع عن الطماطم أنها تضر بمرضى داء المفاصل arthritiques ، فإنها يمكن أن توصف للجميع . من المسلم به الآن أنها تنفع المصابين  بالإمساك constipés ، لأنها ملينة laxative ... و لمرضى السكر diabétiques  لأنها لا يحتوي على سكر ، و لمرضى القلب cardiaques  ، و أصحاب الضغط المرتفع hypertendus لأنها لا تحتوي على ملح sel ... و لمرضى الجهاز البولي appareil urinaire ، لأنها مدرة للبول diurétique ... و لمن يشتكي من السمنة obèses ، لأن قيمتها الغذائية ضعيفة جدا ... و احتواؤها لنسبة قليلة من حامض الأكسليك acide oxalique ، لا يبرر حرمان مرضىالنقرس goutteux و داء المفاصل rhumatisants ...  و من خاصية الطماطم أنها تنشط إفرازات المعدة ، فتكون خير معين للمعدات الضعيفة ، ما لم تكن هذه الأخيرة ذات إفرازات حامضة كثيرة ، و يكفي في مثل هذه الحالات إضافة قليل من السكر لجعلها مقبولة و محتملة بدون أعراض جانبية ... كما أن الطماطم غنية باللأملاح المعدنية ، و بالفيتامينات [ و كانت فيتامين C  تصنع سابقا من الفلفل المسمى بابريكا Paprika ، و عصير الليمون الحامض jus de citron ، و الأوراق الطرية للطاطم ]... لذا فإنها تفيد الأطفال كثيرا ..
أما في ميدان التجميل ، فبالإضافة إلى اعتمادها في حمية التخسيس ، فإنها مشهورة في إعطاء اللون الحسن للبشرة ....
......
 
..........................
[1] الباذنجانيات Solanacées ، فصيلة غنية بالنباتات الغذائية و الطبية أشهرها ـ بالإضافة إلى ما ذكر ـ : الباذنجان aubergine   ، و التبغ Tabac ، و البقمة dubium  ،  و حب الفنا المذكور في الشعر الجاهلي ، و الحدق ، و الحرجل ، و اليبروح ، و الداتورة ، و البنج ، و العوسج ، و الغرقد ، و الكاكنج ... و نباتات أخرى كثيرة .
 
[2] الأزتيك aztèques : شعب سكن المكسيكمنذ حوالي القرن 8 ً ... قضى عليهم الإسبان . كانت لهم حضارة غنية و نظم سياسية متقدمة [ عن المنجد في اللغة و الأعلام ] .
 

29 - يناير - 2007
نباتات بلادي
نبات { الصعتر} أو { الزعتر } أو { السعتر }    كن أول من يقيّم

{ الصعتر} من النباتات المعروفة  عند جميع المغاربة ، في المدن و القرى ... و من أسمائه بالمناطق الأمازيغية { أزوكـنِّــي } و { تزوكنيت } ...
أشهر أنواعه عندنا نوعان : نوع دقيق الأوراق ، و هو المتمثل في الصورة بتعليق الأستاذ عبد الحفيظ ، و يعرف عندنا بإسم { زعيترة } أو { تزوكنيت } ... و نوع أوراقه أكبر و هو { الزعتر } أو { أزوكنـي } ...
 يطلق إسم { الزعتر } أو { الصعتر }  في نواحي مراكش على نوعين نباتيين هما :
ــ  زعـتـر مـغـربـي = Thym marocain =   ... Thymus maroccanus Ball. و من أسمائه  المرادفة Thymus lythroÏdes M?rb. ...
ــ زعتر شائع = Origon à inflorescence compacte = Origanum compactum
 
و للزعتر  في الشمال الإفريقي أنواع كثيرة يصعب على غير المتخصصين في تصنيف النباتات التمييز ما بينها ، و ذلك لوجود تشابه كبير بين الأنواع و الأصناف و الضروب ، مع حدوث تغيرات ناتجة عن عمليات التهجين الطارئة بين بعضها البعض  ... و مما يزيد التمييز صعوبة ،  ما تتعرض له الأسماء العلمية لأنواع جنس الزعتر تبعا لتقدم علم التصنيف النباتي في تحديد أشخاص النبات ...
فمن النباتات المعروفة باسم الزعتر بالجزائر مثلا :
ـــ النوع النباتي المسمى Thym capitatus (L.) Hoffm. Et Link. ، و كان يعرف من قبل بإسم Satureia capitata L.   .
ـــ النوع المسمى Thymus Fontanesii Boiss. Et Reut. ، و من أسمائه المرادفة Thymus heterophyllus ...
ـــ النوع المسمى Thymus lanceolatus Desf.
ــ النوع المسمى Thymus zattarellus Pomel و إسمه المرادف هو Thymus algeriensis Boiss. Et Reut.  أو " زعتر جزائري " ، و الكنية النوعية العلمية  zattarellus   مأخوذة من إسم  {  الزعتر } ...
ــ و أنواع أخرى يطول ذكرها ....
 
و أما  الصعتر في الكتب  المعروضة  في المكتبات عن  التداوي بالأعشاب ، فهو تارة النوع المسمى Thymus vulgaris  أو الصعتر الشائع ... و أخرى النوع المسمى Thymus serpyllum  .... و قد دفع اختلاف أسماء جنس الزعتر و تغيراته عند النباتيين ، بعض الأطباء المهتمين بالتداوي بالأعشاب ،  إلى القول بان الصعتر " يطلق في كتب النباتات و الطب القديمة و في الإستعمالات الحديثة على ثلاثة أجناس متقاربة ، هي : Satureia و Origanum  و Thymus  .
 
مكان النبتة :
المنحدرات المشمسة و الأحراج ، و الجبال ... و أشهر منابته بالمغرب ، جبال الأطلس ما بين الصويرة و أكادير ، و هي المناطق التي يقصدها مربوا النحل من كل جهات المغرب ، لجمع رحيق الزعتر الممتاز و المطلوب رغم ارتفاع ثمنه ...
 
وأكتفي بهذا التعريف الموجز ...
و للحديث بقية ...
 

29 - يناير - 2007
نباتات بلادي
 80  81  82  83  84