| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع |
| ترجمتنا وترجمة سعادة كن أول من يقيّم
ذكرنا في المقدمة ما يكفي حول إشكاليات ترجمة سعادة، وأهمها أنه اقتصر في ترجمته على الرجوع إلى ترجمة راغ الإنكليزية (كأصل).. وهذا عيب كبير في عمل على هذا القدر من الأهمية والحساسية. ثم إنه تبعهما في آليات النقد التي أورداها بالكامل، دون أن يأتي بجديد. ناهيك عن أن التحقيق النصّي واللاهوتي والموضوعي في ترجمته يبقى هزيلاً للغاية لا يُعتدّ به.
إنما برغم ذلك، بعدما أنجزنا ترجمتنا عن الأصليين، وقابلنا ذلك على الترجمات الأربع، عدنا نقرأ في ترجمة سعادة، فلا ننكر أننا أعجبتنا بعض التعابير الأدبية والبيانية، فلم نتقو على الامتناع عن اقتباس بعضها - لجماليته، والرجل كان أديباً قاصّاً مُجيداً - شريطة ألا يكون فيه تعارض مع دقة النقل.. ونؤكد على أن تعابيره الاصطلاحيّة والعرفيّة كانت ضعيفة للغاية، كقوله: مسيّا، العبارة المترجمة عن الإنكليزية: Messiah وهي عبارة سامية في مبناها ومعناها: في العبرية משיח مَشيَّح، بتشديد الياء وفتحها وقبلها شين مكسورة، وفي الآرامية משיחא بتسكين الميم، وهي تتقارض تماماً مع العربيّة: مَسيح. لكننا في ترجمتنا أثبتناها: المشيَّح، اعتباراً لأصلها اللفظي المرتبط بعصرها، ولدلالتها العرفية.
| 14 - نوفمبر - 2007 | إنجيل بارنبا: أهو حقاً الإنجيل الصحيح؟ |
| إنجيل بارنبا - مقدمة بارنبا، عن مخطوطة فيينا كن أول من يقيّم
}43{ الإنجيل الصّحيح ليَسوع المُسمّى المَسيح نَبيٌّ جَديدٌ مُرسَلٌ مِن اللهِ إلى العالَم حَسب روايةِ بارْنَبا رَسولِه إنَّ بارْنَبا، رسولَ يسوع النّاصري المُسمّى المَسيحَ، إلى كلِّ مَن يسكُن الأرضَ، يتمنّى سَلاماً وعَزاءً. أيُّها الأحِبَّاءُ، إنَّ اللهَ العظيمَ() البديعَ قد افتَقَدَنا في هذه الأيّامِ الأخيرة بنَبيِّه يسوع المَسيح، برَحمةٍ عظيمة من العَقيدَة() والآياتِ الباهرة، التي من خلالِها أضلَّ الشَّيطانُ كثيراً من النّاس بذَريعَةِ التَّقوى، فرَاحوا يُبَشِّرونَ بعَقيدَةٍ مُتناهيةٍ في الكُفرِ، داعينَ المَسيحَ ابنَ اللهِ، ومُسقِطينَ فَريضةَ الخِتانِ التي سَنَّها اللهُ لعِبادِهِ سُنَّةً أبَديَّة، ومُحَلِّلينَ كلَّ لَحمٍ نَجِسٍ(). وكانَ من بين هؤلاء المتولّين أيضاً بُولُس()، الذي آتي بذِكرِه مُقتَرِناً مع الأسى. فهذا هو السَّبَبُ الذي مِن أجلِهِ الآنَ أُدَوِّنُ تلكَ الحَقيقةَ التي رأيتُها بعيني وسَمِعتُها بأُذني، أثناء الفترة التي عايشتُ فيها يسوعَ. ذلكَ لكي تُخَلَّصوا وتَنْجوا، ولا يضُلَّكُم }44{ الشَّيطانُ فتَهلَكوا في دَينُونَة اللهِ. ولِهذا فاحذَروا كلَّ مَنْ يُبَشِّركُم بعَقيدَةٍ جَديدة مُخالِفَة لِما أكتُبُه، لكي تَنالوا الخَلاصَ الأبَديّ. وليَكُنِ اللهُ مَعَكُم ويحفَظْكُم من الشَّيطان، ومن كلِّ شَرٍّ. آمين. * * * | 14 - نوفمبر - 2007 | إنجيل بارنبا: أهو حقاً الإنجيل الصحيح؟ |
| الفصل الأول كن أول من يقيّم
الفصل الأوّل في هذا الفصل الأوّل ترِدُ بِشارة() المَلاك جِبرائيل لمريَم العَذراء بمولِد يَسوع في هذه الأيّام الأخيرة، حَدَثَ أنَّ عَذراءَ تُدعى مريَم من نَسلِ داود مِن سِبطِ يَهوداه() قد نَزَلَ عليها المَلاكُ جِبرائيل من الله. فبينَما كانت هذه العَذراءُ المُقيمةُ بكلِّ طُهرٍ وبغَير أدنى ذَنبٍ والمُنَزَّهةُ عن كُلِّ مَثلَبة، والمُثابِرةُ على فُروِضِ الصَّلاةِ والصّيام، بينَما كانت في بعضِ الأيّامِ بمُفرَدها، إذا بالمَلاك جِبرائيل() يدخُلُ مَخدَعَها ويُحيّيها قائلاً: »اللهُ مَعَكِ() يا مريَم«. فارتاعَتْ العَذراءُ لظُهورِ المَلاك، غيرَ أنَّ المَلاكَ هَدّأ من رَوعِها قائلاً: »لا تَخافي يا مريَم، فإنَّكِ قد نِلتِ نِعمَةً عندَ الرَّبِّ، حيثُ اصطَفاكِ لتكوني أُمّاً لنَبيٍّ يبعَثُهُ اللهُ لبني إسرائيلَ، حتى يسيروا على طريقِ شَريعَتِه }45{ بتُقىً وإخلاصٍ«. فأجابَتِ العَذراءُ: »وكيفَ ألِدُ البَنينَ ولَم يَمَسَّني رَجُلٌ؟«. أجابَ المَلاكُ: »يا مريَم، إنَّ اللهَ() الذي خَلَقَ الإنسانَ بغيرِ إنسانٍ لَقادِرٌ على أن يَخلُقَ فيكِ إنساناً من غَيرِ إنسانٍ، فإنَّهُ لا شيءَ عليه بمُحال«(). أجابَت مريَم: »إنّي لأعلَمُ عِلْمَ اليَقين أنَّ اللهَ على كلِّ شيءٍ قَديرٍ، ولذا فما هو مُقدِّرُه كائِنٌ لا مَحالَةَ«. فأجابَ المَلاكُ: »فالسّاعَةَ إذاً كُوني حاملاً بالنَّبيِّ الذي تَدعينَهُ يَسوعَ، وتَمنَعينَ عنهُ الخَمرَ والمُسكِرَ وكُلَّ لَحمٍ نَجسٍ()، فالطِّفلُ قُدّوسُ الله«. فرَكَعَتْ مريَمُ باتِّضاعٍ قائِلَةً: »ها أنا ذي أمَةُ الله، فليَتِمَّ الأمرُ بحَسبِ كَلِمَتِكَ«. | 14 - نوفمبر - 2007 | إنجيل بارنبا: أهو حقاً الإنجيل الصحيح؟ |
| تتمة الفصل الأول كن أول من يقيّم
فانصَرَفَ المَلاكُ، أمّا العَذراءُ فمَجَّدَت الرَّبَّ قائِلَةً: »فلتُدرِكي يا نَفسُ عَظَمَة الإلَه، ولتَفخَري يا رُوحُ باللهِ مُخَلِّصي()، حيثُ نَظَرَ إلى ضِعَةِ أمَتِهِ، بحيثُ ستَدعوني الأممُ بأسرِها مُبارَكةً، لأنَّهُ هو القديرُ قد صَيَّرَني رفيعةَ القَدرِ. فتَبارَكَ اسمُهُ القُدّوسُ، لأنَّ رَحمَتَهُ تَدومُ من جيلٍ إلى جيل من العُبّاد الذينَ يتّقونَهُ. مَن جَعَلَ }46{ يَدَهُ قويَّةً قادِرةً وبَدَّدَ المُتكَبِّرَ المَزهوَّ بقَلبِه. ومَن أنزَلَ الجَبابِرة عن كَراسيهم، وأعَزَّ المُستَضعَفين. مَن غَمَرَ بالخَيراتِ الجائِعَ المحرومَ، وصَرَفَ الغنيَّ بلا طائِلٍ صِفرَ اليَدَين. لأنَّهُ يذكُرُ في نَفسِهِ الوعودَ التي قَطَعَها لإبراهيمَ ولابنِهِ دائماً وأبَداً«. * * * | 14 - نوفمبر - 2007 | إنجيل بارنبا: أهو حقاً الإنجيل الصحيح؟ |
| الفصل الثاني كن أول من يقيّم
الفصل الثّاني
إعلام الملاك جبرائيل ليوسف بحَبَل العذراء مريَم
فلَمّا كانَت مريَمُ عَرفتْ مشيئةَ اللهِ، وخَشيَتْ من أن يَنقِمَ النّاسُ عليها إذ يجِدونَها حُبلى فيَرجِمونها كمَن ارتَكَب مَعصيةَ الزِّنا، اتَّخَذَت لنَفسِها زَوجاً مِن عَشيرَتها، رَجُلاً يُدعى يُوسِف، نَقيَّ السَّريرةِ صالِحاً، إذ كانَ بارّاً يَتَّقي اللهَ ويعبُدُه بالصّيامِ والصَّلاة، ويَتَقَوَّتُ من عَمَلِ يَدَيهِ فقد كانَ نَجّاراً. فلمّا كانت العَذراءُ تعرِفُ خِصالَ هذا الرَّجُل فلقد اتَّخَذَتْهُ لنَفسِها زَوجاً، وكاشَفَتْهُ بالإلهامِ الإلهيّ ]الذي تَنَزَّلَ عليها[.
فلمّا كانَ يوسِفُ رَجُلاً صالِحاً ودَريَ بأنَّ مريَم كانَت حامِلاً بطِفلٍ عَزَمَ على انتِباذِها }47{ إذ كانَ يَتَّقي الله. ]ولكنَّه[ بينَما كانَ نائماً إذا بمَلاكِ الرَّبِّ يُؤنِّبُهُ قائلاً: »يا يُوسِف، بِمَ عَزَمتَ على انتِباذِ امرأتِكَ مريَم؟ اعلَم أنَّ ما تَكَوَّنَ فيها إنَّما كان بمَشيئَةِ اللهِ. وسَتَلِدُ العَذراءُ() ابناً فتَدعوهُ يَسوع، وتَمنَعُ عنهُ الخَمرَ والمُسكِرَ وكُلَّ لَحمٍ نَجِسٍ، لأنَّهُ قُدّوسُ اللهِ من رَحِمِ أُمِّه.
»إنَّهُ لَنَبيٌّ من اللهِ مُرسَلٌ() إلى بَني إسرائيلَ() ليَرُدَّ يَهوداه إلى جَنانِه، ولكي يسيرَ بَنو إسرائيل في شَريعَة الرَّبِّ، كما هو مَكتوبٌ في شَريعَةِ مُوسى(). وسيأتي بسُلطانٍ عَظيم يَهَبُهُ لهُ اللهُ()، ويعملُ آياتٍ باهِرةً تؤدّي إلى خَلاصِ كثيرٍ من النّاس«. فلمّا قامَ يوسِفُ من رُقادِهِ شَكَرَ اللهَ، وأقامَ مع مريَم حياتَهُ بأسرِها، عابِداً() اللهَ بكُلِّ إخلاص.
* * *
| 14 - نوفمبر - 2007 | إنجيل بارنبا: أهو حقاً الإنجيل الصحيح؟ |
| افصل الثالث كن أول من يقيّم
الفصل الثّالث الولادة العجيبة ليسوع وظهور الملائكة مُمجّدين الله وكانَ يحكُمُ اليَهوديَّة في ذلكَ الزَّمان المَلِكُ هِيْرُود()، بأمرٍ من القَيصَر أَوجُسطُس()، وكانَ پيلاطُس حاكِماً }48{ في زَمَن الرِّئاسَة الكَهَنوتيّة الكُبرى لحَنَان وقَيافا(). | 14 - نوفمبر - 2007 | إنجيل بارنبا: أهو حقاً الإنجيل الصحيح؟ |
| تتمة الفصل الثالث كن أول من يقيّم
]ففي ذلكَ الزَّمان[ حسبَ أمر آوجُسطُس()، تمَّ اكتِتابُ العالَمِ بأسرِهِ ]في إحصاءٍ[، فتوجَّهَ كلُّ إنسانٍ إلى مَوطِنِهِ وقَدَّموا أنفُسَهُم بحسب أسباطِهم لكي يتُمَّ اكتِتابُهُم. وعلى ذلكَ، سافَرَ يُوسِفُ من النّاصِرة، إحدى مُدُنِ الجَليل، مع امرأتِهِ مريَم وهي حُبلى، للتَّوَجُّه إلى بيتْ لِحِم() - لأنّها كانت مدينَتَهُ، وكانَ هو من نَسلِ داود - لكي يُكتَتَبَ بحسبِ مَرسومِ قَيْصَر.
فلمّا وَصَلَ يُوسِف إلى بيْتْ لِحِم، لم يعثُر فيها على مَكانٍ ]يأوي إليه[ إذْ أنَّ المدينةَ كانت صغيرةً وحَشدُ الجَماهير كانَ هائلاً. فنَزَلَ لذلكَ بظاهِرِ المدينة في نُزُلٍ يُتَّخَذُ مأوىً للرُّعاة. وبينما أقامَ يُوسِفُ هُناك، تَمَّت أيّامُ مريَمَ لتَضَعَ ]طفلَها[.
فأحاقَ بالعَذراءِ نورٌ شديدُ التَّألُّق، ووَلَدَت ابنَها بغَيرِ ألَم()، واحتَمَلَتهُ على ذِراعيها، فلَفَّتْهُ بأقمِطَةٍ ووَضَعَتهُ في المِذْوَد، حيثُ لم يكُن ثَمَّةَ مكانٌ في النُّزُل. فحَضَرَ جمعٌ غَفيرٌ من الملائِكة إلى النُّزُل مُستَبشرين }49{ يُسَبِّحونَ ويُبَشِّرونَ بالسَّلامِ مَن يَتَّقي اللهَ. فحَمِِدَت مريَمُ ويُوسِفُ الرَّبَّ على ولادة يَسوع، وقاما على تربيَتِهِ بفَرَحٍ عظيم.
* * *
| 14 - نوفمبر - 2007 | إنجيل بارنبا: أهو حقاً الإنجيل الصحيح؟ |
| الفصل الرابع كن أول من يقيّم
الفصل الرّابع الملائكة يبشّرون الرُّعاة بميلاد يسوع، وهؤلاء بعد رؤيته يُبشّرون به في ذلكَ الحين، كانَ الرُّعاةُ يُعنَونَ برعايَة قطيعِهم() على حسب عادَتِهم. وإذا بنُورٍ مُتألِّقٍ يَحُفُّ بِهِم، ويَظهَرُ من خِلالِه مَلاكٌ يُسَبِّحُ اللهَ. فمُلِئَ الرُّعاةُ بالرُّعْبِ بسبب النُّورِ المُفاجِئ وظُهور المَلاك، فما كانَ من مَلاكِ الرَّبِّ إلاّ أن سَكَّنَ من رَوعِهِم قائلاً: »ها أنا مُبَشِّرُكُم بسَعدٍ عَظيم، لأنَّهُ قد وُلِدَ في مَدينَةِ داود طِفلٌ هو نَبيٌّ للرَّبِّ، يأتي لبيتِ إسرائيلَ بخَلاصٍ عَظيم. وهذا الطِّفلُ تَجِدونَهُ في المِذْوَد، ومعهُ أُمُّهُ التي تُسَبِّحُ اللهَ«. وما إن قالَ هذا الكلامَ حتى حَضَرَ حَشْدٌ غَفيرٌ }50{ من المَلائِكة يُسَبِّحونَ اللهَ ويُبَشِّرونَ الأخيارَ بسَلام(). ولمّا انصَرَفَت الملائِكةُ، تكَلَّمَ الرُّعاةُ بينَ بعضِهِم فقالوا: »لِنَذهَبْ حَقّاً إلى بيتْ لِحِم ونُبصِرْ الكَلمة() التي كَلَّمَنا بها اللهُ على لِسانِ مَلاكِه«. فجاءَ كثيرٌ من الرُّعاةِ إلى بيتْ لِحِم يطلُبونَ الوليدَ، فألفوا بظاهِرِ المدينةِ الطِفلَ الوَليدَ حسبَ كَلِمةِ المَلاكِ مُضطَجِعاً في المِذْوَد. فما كانَ منهُم إلاّ أن سَجَدوا لهُ()، وقَدَّموا للأُمِ ما كانَ مَعَهُم()، وأخبروها بما سَمِعوا وما رأوا. وكانَ أن أسَرَّتْ مريَمُ هذهِ الأمورَ كلَّها في قَلبِها، ويُوسِفُُُ ]أيضاً[، شاكِرينَ اللهَ. وأمّا الرُّعاةُ فعادوا إلى قَطيعِهم، وراحوا يُخبِرونَ النّاسَ أجمَعَ بالأمرِ الجَلَلِ الذي شَهِدوهُ. فارتاعَتْ جِبالُ اليَهوديّةِ بأسرِها، ووَقَرَ في لُبِّ كلِّ إنسانٍ هذهِ العِبارة(): »ما يكونُ مِن شأنِ هذا الطِّفلِ يا تُرى؟«. * * * | 14 - نوفمبر - 2007 | إنجيل بارنبا: أهو حقاً الإنجيل الصحيح؟ |
| الفصل الخامس كن أول من يقيّم
الفصل الخامس خِتان يَسوع فلمّا تمَّت الأيّامُ الثَّمانية() حسبَ شَريعةِ الرَّبِّ، كما هو مكتوبٌ في سِفرِ }51{ مُوسى()، أخذوا الطِّفلَ واحتَمَلوهُ إلى الهَيكَل ليَختِنوهُ. فخَتَنوا الطِّفلَ وسمّوهُ يَسوع()، كما كانَ ملاكُ الرَّبِّ قد قالَ من قبلِ أن يُقَرَّ بهِ في الرَّحِم. وأدرَكَ كلٌّ من مريَم ويُوسِف أنَّ الطِّفلَ() مُكَرَّسٌ لأجل خَلاصِ وهَلاكِ الكثيرين، لذلكَ استقاما على تقوى الله ورَبّيا الطِّفلَ بكُلِّ إخلاصٍ ومَبَرَّة. * * * | 14 - نوفمبر - 2007 | إنجيل بارنبا: أهو حقاً الإنجيل الصحيح؟ |
| الفصل السادس كن أول من يقيّم
الفصل السّادس
هداية النّجم لثلاثة مَجوس من المَشرق إلى اليَهوديّة
ولمّا يعثر هؤلاء على يَسوع يسجدون له ويقدّمون العطايا
في أيّامِ حُكمِ هِيْرُود() مَلِكِ اليَهوديَّة()، لمّا وُلِدَ يَسوع، كانَ ثَمَّةَ ثلاثَةٌ من المَجوسِ في أنحاءِ المَشرِق يتَرَصَّدونَ نُجومَ السَّماء. فلاحَ لهُم نَجمٌ شديدُ التَّألُّق، فبعدَ أن تشاوَروا الرّأيَ بينَهُم قَصَدوا اليَهوديّة، يَهديهِمُ النَّجمُ الذي طَفِقَ يتَقَدَّمُهُم()، فلَمّا بَلَغوا أُورشَليمَ راحوا يسألونَ عن الموضِعِ الذي وُلِدَ فيهِ مَلِكُ اليَهودِ. فلمّا سَمِعَ هِيْرُودُ ذلكَ ارتاعَ واخْتَبَطَتِ المَدينَةُ كُلُّها.
فلذلِكُ استدعى هيرودُ الكَهَنةَ والكَتَبَة قائلاً: »أينَ يولَدُ المَشِيَّح؟«، فأجابوا أنَّ المُنتَظَرَ أن يُولَدَ في بيتْ لِحِم، لأنَّه }52{ مكتوبٌ في النَّبيُّ(): »وأنتِ يا بيتْ لِحِم لستِ صغيرة بين رُؤساءِ يَهوداه، لأنَّ مِنكِ يخرُجُ قائِدٌ() يَرعى شَعبي إسرائيل«.
فلهذا، استَدعى هِيْرُودُ أيضاً المَجوسَ() وسألَهُم عن سَبَبِ مَجيئِهم، فأجابوا أنَّهُم رأوا نَجماً في المَشرِق هَداهُم إلى هذه الوُجهة، فلذلكَ رَغبوا في السُّجودِ إلى هذا المَلِكِ الجَديد الذي تَبَدّى لهُم نجمُهُ، وأن يُقَدِّموا لهُ الهَدايا. فقالَ حينَئِذٍ هِيْرود: »امضُوا إلى بيتْ لِحِم وفَتِّشوا بتَحَرٍّ تامٍّ عن الصَّبيّ، فمتى وَجَدتُموهُ تعالَوا وأخبِروني، لأنّني أنا أيضاً أوَدُّ أن أسجُدَ لهُ«. وهو إنَّما قالَ ذلكَ مَكراً منهُ.
* * *
| 14 - نوفمبر - 2007 | إنجيل بارنبا: أهو حقاً الإنجيل الصحيح؟ |