البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات محمد هشام الأرغا

 7  8  9  10  11 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
مع العقاد بالقهوه    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

رأي الوراق :

وتنجح نبوية في ضغطها على العمدة لإصدار مذكرة إفراج مؤقت عن الفلاح وإبن الرومي , بعد الموافقة الشعبية في كل القرية على تعديل القوانين لزيادة مراقبة الفلاح وإبن الرومي , وتأتي شربات الحجز ومعها المذكرة
-شربات : واد يامرسي ..خلاص حتطلع من الحجز إنتا وابن الرومي بتاعك مبروك ياواد
-الفلاح : والله مش منغص عليا إلا إن نبوية بنت البلانه هيه اللي توسطت لي
-إبن الرومي : يللا يامرسي دول ممكن يغيرو رأيهم , تعال نطلع ناكلنا أكله عدله بره , ده أنا تمرمطت معاكم
-الضابط : يللا يا غجر اطلعو بره , وانتا يافلاح يامعفن عاملي فيها واسطة ? وصرت من بتوع إبن الرومي النصاب , ده انتا ملفك صار دسم يامرسي
-الفلاح : لو دسم أوي حاسب لياكلو ابن الرومي !......... ده بيحب الدسم !
ويخرج الفلاح وإبن الرومي برفقة شربات من الحجز
-الفلاح : يللا يا شربات اسبقينا عالبيت  وروحي عمليلنا ملوخية بالأرانب وأنا وابن الرومي حنقعد شويه بالقهوه
-شربات : لا يامرسي ياخويا مش رايحه البيت لوحدي ده الضابط جه وركب كاميرات مراقبه ووزع المخبرين بتوعو جنب الشبابيك وورا الحيطان وقال ده عشان تعديل القوانين بيسمحلو يعمل كده
-الفلاح : خلاص غوري لبيت أبوك وأما نخلص القهوه آجي أخدك من عندو
وتذهب شربات بينما يلاحظ إبن الرومي المُخبرين في كل جهة يراقبونه , ولكنه لا يكترث بل يتوجه مع الفلاح إلى القهوة وهناك يجدون العقاد جالساً يفكر , وعلى طاولته : ( كازوزه ) !
-إبن الرومي : أيوه يا عقاد أنا ممنونلك أوي , إنتا أحسن واحد كتب علي , وأكتر واحد فهمني , يمكن عشان تشبهلي , مش بالشكل طبعا , إنتا ماشاء الله طويل ومسمسم , بس أفكارك تشبهلي
-العقاد : أهلا ياجماعة تفضلو , أنا سعيد بيك ياابن الرومي , أنا فهمتك عشان صادفت زي مانتا صادفت , نكران الناس وغدرهم وإتهامات كتيره ساعه يقولو حبيب نسوان وساعه بتاع كازوزه وساعه ماسوني وساعه عميل , ودي الوقت بتاع خطوره والله جننوني
-إبن الرومي : شايف ياواد ياعقاد القوانين المهببه بزمانكو , ومش عاجباهم بيعدلوها , مايعدلو نفسهم الأول
-العقاد : دي نتيجه طبيعيه ياخويا لتراكم الأخطاء , ولسه الأمور للأسوأ , أنا قلت كده من زمان راحو محاربيني , مع إني لما نقدت الخواجات فهمو الخواجات عليا واستوعبو
-الفلاح : هوه إنتا هاجمت الخواجات ? والله إنتا خطورتك حكايه , خودلك نفس واحكيلنا من الأول
-العقاد : أحكي إيه ولا إيه ? .. في مره رديت على كاتب وفيلسوف إنكليزي إسمو بلفور , وبلفور ده الناس مش فاكرين منو إلا وعدو المشؤوم لليهود , ياعالم ده إنتو اللي ضيعتو فلسطين مش كلام بلفور
-إبن الرومي : ورديت عليه بإيه ياعقاد ?
-العقاد : بلفور ده قال بكتابو إن لو كانت الروح من نفس نوع الجسد فهيا جسد بردو يعني مش روح , ولو كانت بغير صفات الجسد مش حتقدر تكون بالجسد يعني الخلاصة والمنطق عندو إنو مافيش روح من أصلو
-الفلاح : إزاي  !!   إحنا نعرف إن الواحد بيموت وبتطلع روحو !! ورديت عليه إزاي ياعقاد
-العقاد : قلت تعريف الروح هوه حركه من غير كثافه يعني طاقه , وتعريف الماده إنها كثافه من غير حركه , ولو فرضنا وجود باب كبير من الفولاذ طولو مية كيلو متر وسماكتو اتنين كيلومتر وده رمز للماده , ولو فرضنا هبت ريح بسرعة مية ألف كيلومتر بالساعة ودي رمز الطاقه , حيصير إيه بالباب ? حيطير زي ورق الشجر , يعني الروح هيا الموجوده مش الماده
-الفلاح : كلام جميل
-العقاد : وقلت لو جبنا قطعة فولاذ وشفناها بالمجهر حنشوف فراغات كبيره فيها يعني وين الكثافه ? ولو جبنا مجهر أقوى حنشوف فراغات أكتر , وبعد كده حنشوف حركة الذرات وحنعرف إن قطعة الفولاذ دي كلها فراغات وحركه  يعني من التعريف دي مش ماده دي طاقه يعني لو قلنا في حاجه واحده يا الروح يا الجسم فالروح هيه الموجوده مش الجسم  
- إبن الرومي : اسمحولي يا جماعه ده كلام خطير عليا , يعني في خطوره على عقلي من كلامك ياعقاد
ويقوم إبن الرومي مع الفلاح للبيت لتناول الملوخية بالأرانب 

27 - مارس - 2007
يقول المستشرقون ان الفلسفة الاسلامية تمت و ماتت بموت ابن رشد. ما رأيكم في هذا القول، أصحيح ام لا?
ألف ليلة وليلتان    كن أول من يقيّم

كلما فتحت هذا الملف أواجه أول مشاركة فيه , وهي للأستاذ زهير بعنوان ( مسجد الأحزان ) , فأقرأها من جديد حتى كدت أحفظها غيباً , ولا أدري لماذا أكرر قراءتها رغم ماتسببه لي من ألم حقيقي , وأكثر من مرة أردتُ أن أطلب من الأستاذ زهير حذفها ثم أتراجع , وأعاود القراءة , , , لقد سمعتُ قصصاً شبيهةً بها , ومررتُ بفترة مؤلمة عندما كنت في العشرين من العمر , كم رأيتُ من زملائي في المدرسة وهم جثثاً ممددة , وكم اختفى من المعارف والأقارب , وكل هذا طبع القلب بما طبع وحطم من الآمال ما حطم , فكانت ليالي سوداء ممتدة , وكم عبرت رواية الكاتب السوري الكبير هاني الراهب : ( ألف ليلة وليلتان ) عن  سواد مشابه بفترة مغايرة , فأراد أن يقول أن العرب عاشوا في تاريخهم ألف ليلة وليلة من الظلام والتخلف , وجاءت هزيمة حزيران 1967 فأصبحت ألف ليلة وليلتان !
ترى لو أردنا أن نعد هذه الليالي بعد هذه الرواية فإلى أي رقم سنصل ?
وما هي الليالي القادمة إلينا ..... وهل ننسى , وكيف ??

27 - مارس - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
من مسرحية لموليير    كن أول من يقيّم

( ينبغي أن يكون هذا جميلاً فأنا لم أفهم منه شيئاً ! )
 
من مسرحية لموليير

27 - مارس - 2007
مسامرة العابرين ومؤانسة الغابرين
رفقا في منازلة الملاكا    كن أول من يقيّم

إشـاراتُ iiالأحـبـةِمـاأتـاكا مـحـمـلـة بنورٍ من iiضياكا
زهـيـر زهير لم أسمع iiكلاماً أحـبُّ إلـيّ شـعراً من iiلغاكا
وحـيـن بـنلفقيهِ يقولُ iiشهداً أشـمُّ عـلـى أزاهـره iiشذاكا
إذارضيتْ ضياءُ رضيتَ iiحتماً وترضى ما يكونُ على هواكا !
تـبـيـعُ  مع البطاطا iiأُمنياتٍ فـتـمـلـؤ قلب آكلها iiشراكا
تـحـضّـرُ سلْطةً تسبيك فيها وقد  خلطتْ صباحكَ في iiمساكا
فـإن لاعـبتها الشطرنج iiيوماً فـرفـقاً  في منازلة الملاكا !!

29 - مارس - 2007
الشطرنج آراء وأخبار وطرائف
الوطن الذي في قلبي    كن أول من يقيّم

( الوطن الذي في قلبي شيء
والوطن الذي يرفضني ويطاردني
       شيءٌ آخر ..)
                                   من قصيدة للشاعرة الراحلة سنية صالح

29 - مارس - 2007
أحاديث الوطن والزمن المتحول
أبو نواس والشطرنج    كن أول من يقيّم

من أشعار أبي نواس الطريفة في الشطرنج :
 
تـلاعـبـتُ  بالشطرنج معْ منْ iiأحبُّهُ فـنـادمـنـي حتى سكرتُ من iiالوجد
وأنـشـدنـي مـالـي أراك مفكّراً ii? تدور على الشامات وهي على خدي ??
 
والشامات هنا تورية لطيفة ب(شاه مات) !   
ومن المعروف أن أصدقاء  أبي نواس وجدوا في أغراضه القليلة التي تركها بعد موته : شطرنج !!
            عن كتاب ( إنموذج القتال في نقل العوال )  

29 - مارس - 2007
الشطرنج آراء وأخبار وطرائف
السياسة لادين لها ولا مبدأ    كن أول من يقيّم

الحرية التي تطبقها الإدارة الأمريكية على الشعب الأمريكي شيء , والحرية التي تطبقها في السياسات الخارجية أمر مختلف , فالسياسة لا دين لها ولا مبدأ اللهم سوى مبدأ المصلحة , والمصالح تتغير وسياستنا نحن العرب تجهل ذلك , فنظن أن أمريكا عدو دائم ,  في حين نتجاهل أن لأمريكا وشركاتها مصالح عندنا القدرة على التأثير فيها بما يخص منطقتنا , ......تمثال الحرية جميل ولكنه لايشغل بال الأمريكان , إنه للأسف يشغل بالنا فقط , أمريكا دعمت في السابق صدام حسين ضد الأكراد , ثم دعمتهم ضده , وسوف تغير مواقفها في كل مرة تتغير فيها مصالحها 

30 - مارس - 2007
الوجه الآخر لتمثال الحرية
موضوع الحرية , والحتمية ,والشطرنج    كن أول من يقيّم

أريد أن أسأل هنا : إلى أي مدى يكون الإنسان حر في خياراته ? طرحتُ هذا السؤال في السابق , وأسقطته على الشطرنج مجيباً على عبارة لابلاس الشهيرة : ( إن في وسعنا النظر إلى الحالة الحاضرة للكون على أنها نتيجة للماضي , وعلة للمستقبل , فالعقل الذي يستطيع أن يعرف  في لحظة معينة كل القوى السارية في الطبيعة , وأوضاع الكائنات الموجودة فيها بعضها بالنسبة إلى بعض , عندئذٍ لن يكون شيئا مجهولا بالنسبة إليه بل سيكون المستقبل حاضرا أمام عينيه كالماضي سواء بسواء !! ) وقد قارنت هذه الفكرة التي وجدتها تختصر النظرية الحتمية بالشطرنج فقلتُ  إذا كنا نعرف كل مبادئ الشطرنج وكل قوانينه سنصل إلى نقلة أولى بالمباراة هي الأفضل ولتكن مثلاً  1e4 وإذا طبقنا نفس المبادئ والقوانين فسنصل إلى أفضل جواب لهذه النقلة ولتكن مثلا  c5 و سنختار أفضل رد للأبيض وهكذا حتى يصبح كل الشطرنج عبارة عن مباراة واحدة !! وهذا شيئ غير واقعي بالمنطق الشطرنجي , فكل لاعب يعرف أنه يمتلك خيارات بين نقلات متشابهة التقدير وبالتالي لانهاية للأحتمالات الممكنة ,,,
وقد فند ( المعتزلة ) حجج النظرية الحتمية بقولهم اننا نشعر بالفارق بين حركاتنا الإختيارية وحركاتنا الإضطرارية , كالفرق بين تحريكنا ليدينا وبين الإرتعاش , وإذا كان الإنسان خالقاً لأفعاله بطل التكليف , ولما كان هناك محل للمدح والذم , والثواب والعقاب , بل لما كان هناك معنى لوضع القوانين والشرائع , وإرسال الأنبياء والرسل , والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .......ولكن خصومهم ردوا عليهم بأن مسألة الثواب والعقاب ليست خاضعة لتصورنا للعدل والظلم لأنها كلمات تطبق على الناس لا على الله إذ لا يُسأل الله عما يفعل وهم يُسألون
إن موضوع الحرية ليس موضوعاً ميتافيزيقياً بل هو موضوع في صميم الحياة اليومية العادية

30 - مارس - 2007
الوجه الآخر لتمثال الحرية
الدكتور بائع الخضار    كن أول من يقيّم

هذه السرقات جديدة قديمة , وقد صادفتُ أحد أصحاب دور النشر وقد تعاقد مع بعض طلاب الجامعة المتفوقين , لتلخيص بعض الكتب له , وقد استطاع هذا اللص ( وهو يحمل درجة الدكتوراة في الفلسفة !! ) , أن يسجل بإسمه أكثر من ثلاثين مؤلفاً خلال سنتين فقط !! , وقد تتبعتُ مسيرة هذا اللص لمعرفتي الشخصية به , ولأنني قرأتُ له كتاباً عن الغزالي ويبدو أن الذي لخصه له كان مشغولاً ! فخرج كتابه عن أي شيئ إلا الغزالي , وكان هذا السارق موفقاً أحياناً بالمواضيع فقد كان يمتلك مكتبة ويعرف المواضيع التي تبيع أكثر , تماماً كما يعرف بائع الخضار أي الأنواع مرغوبة أكثر  !! فكانت تروج كتبه في كثير من الأحيان , بل استطاع هذا اللص من طبع كتاب وبيع جميع نسخه خلال ثلاثة أيام فقط !! بينما كانت تباع دواوين المتنبي وأبوالعلاء المعري   وامرؤ القيس على الرصيف !! 

30 - مارس - 2007
سرقة لا أدبية
موضوع مثير    كن أول من يقيّم

موضوع مثير جداً فإن كان التوازي الإلتفافي في هذه اللوحة حصل نتيجة تراكم خبرات التجارب العملية فلا شك أننا أمام عباقرة كبار , وأمام علم متصل أورثه آباء المهنة إلى أبناءهم , أما إذا كان نتيجة لعلم نظري وصل إليه علماء المسلمين في ذلك الوقت فالسؤال : أين هذا التراث العلمي العظيم الضائع ?
 
والشكر للأستاذ طارق على هذه المقالة الهامة 

31 - مارس - 2007
الفن الإسلامي و تاريخ الرياضات
 7  8  9  10  11