البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 79  80  81  82  83 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
عودة أخرى إلى { الخروب }    كن أول من يقيّم

 
فائدة من كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري :
 
روى الـحاكم عن إبراهيم بن طهمان عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبـير عن عبد الله بن عباس رضي الله تعالـى عنهما أنّ النبـي صلى الله عليه و سلم  قال: ?كان سلـيمان نبـي الله إذا قام فـي مصلاه رأى شجرة نابتة بـين يديه فـيقول ما اسمك? فتقول: كذا، فـيقول: لأي  شيء أنت? فتقول: لكذا وكذا، فإذا كانت لدواء كتبت وإن كانت لغرس غرست، فبـينما هو يصلـي يوماً إذ رأى شجرة فقال: ما اسمك? قالت: الـخروب، فقال: لأي شيء أنت? قالت: لـخراب هذا البـيت، فقال سلـيمان عند ذلك: اللهم عَمِّ علـى الـجن موتـي حتـى تعلـم الإنس أنّ الـجن لا تعلـم الغيب، قال: فاتـخذ منها عصا وتوكأ علـيها، فأكلتها الأرضة، فسقط، فوجدوه ميتاً حولاً، فتبـينت الإنس أنّ الـجن لو كانوا يعلـمون الغيب ما لبثوا حولاً فـي العذاب الـمهين?،
 
المرجع : موسوعة " جامع المعاجم " ـ الرقمية ـ لشركة العريس للكمبيوتر
...........................
فائدة أخرى :
 
 مما جاء في كتاب " البحر المحيط " عن  أوجه قراءة اللفظة القرآنية " منسأته " في قوله جل من قائل: { ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته } [ سبأ 14 ] ، ما نصه :
 
" .... وقرأ باقي السبعة بالهمز مفتوحة، وقرىء بفتح الميم وتخفيف الهمزة قلباً وحذفاً، وعلى وزن مفعالة: منساءة..... قيل: ومعناه من عصاه، يقال لها: ساة القوس وسيتها معاً، وهي يدها العليا والسفلى، سميت العصا ساة القوس على الاستعارة، ولا سيما إن صح النقل أنه [1] اتخذها من شجر الخروب قبل موته، فيكون حين اتكأ عليها، وهي كما قطعت من شجرة خضراء، قد اعوجت حتى صارت كالقوس. ألا ترى أنك إذا اتكأت على غصن أخضر كيف يعوج حتى يكاد يلتقي طرفاه? فيها لغتان: ساة وسية، كما يقال: قحة وقحاة، والمحذوف من ساة وسية ".
 
المرجع : موسوعة " جامع المعاجم " ـ  الرقمية  ـ  لشركة العريس للكمبيوتر
...................
[1] : أي نبي الله  سليمان عليه السلام .

19 - يناير - 2007
نباتات بلادي
أرحب بالإقتراح    كن أول من يقيّم

أرحب بالإقتراح ، و أعتبره تكليفا قبل أن يكون تشريفا لي . و الله أسأل أن يعينني حتى أكون عند حسن الظن بي .

20 - يناير - 2007
مشروع رعاة الوراق
الحق حق    كن أول من يقيّم

بسم الله و الحمد له و الصلاة و السلام على رسول الله .
 
الحق ما قالته الأستاذة سلافة كارم ، لذا أطلب من الأستاذ زهير أن يسند إشراف مجلس علوم القرآن لأخينا سعيد ، و هذا مطلب أؤكد عليه بل و أصر ...
كما أنني أتفق مع الأستاذ النويهي في ما يراه ... و المسلمون على شروطهم كما يقال .

21 - يناير - 2007
مشروع رعاة الوراق
طلب و اقتراح    كن أول من يقيّم

أثمن و أرحب بفكرة استحداث " نوافذ " ـ بل مجالس فرعية ـ في مجلس علوم القرآن .
و أبارك اقتراح مولانا و أستاذنا أبو البركات منصور مهران في مجلس التفسير ، و هو صاحب المنهجية الربانية في قراءته لمادة التفسير عبر العصور ...  كما أعلم أنه أهل للإشراف على علم القراءات أيضا ، لأني أعرف أن له اهتمام بهذا التخصص من خلال بحثه عن أمهات هذا العلم و سؤاله عنها في مواقع سبق و زرتها ...
و أؤيد تكليف الأستاذ سعيد بمجلس الدراسات القرآنية ...
 
 و أما بالنسبة لي فلست منخصصا في القراءات القرآنية ، لأن تكويني  التقني الفلاحي لا يسمح لي بقبول هذا التكليف . صحيح أنني  أحب علوم القرآن عامة  و أعمل جاهدا  لمعرفة أصولها و فروعها قدر المستطاع ، و لكني لا أراني في وضعية مشرف عن مجلس مفتوح لكتابات أهل الإختصاص  ، و تساؤلات المبتدئين  فيها... فالمرجو من أصحاب الإختصاص من بين سراة الوراق أن يشرِّفـوا هذه المجالس و يعملوا على إسنادها لمن هو أهل لها .
 
بقي أن أهمس في أذن صديقي زهير و أستاذتي ضياء ، أن لقب " مولانا " قد انتقل منذ اليوم إلى من هو أهل له ... و هو المذكور به أعلاه ... و به وجب الإعلام و السلام .

21 - يناير - 2007
مشروع رعاة الوراق
الحق حق 3    كن أول من يقيّم

 
إلى الأستاذة ضياء و الأستاذ زهير
الحق اننا في المغرب ، تعلمنا من إخواننا المصريين ، أن يطلق إسم  مولانا على شيخ حافظ لكتاب الله دارس و عارف بأصول و فروع  و مذاهب الشريعة و العقيدة الإسلامية ، و له إلمام بتفسير كتاب الله و اللغة العربية ...  و يشهد له فوق هذا و ذاك بالورع و التقوى و الخير  ...  لذا فإني حتى  و إن قبلت الكلمة و فسرتها من الناحية اللغوية ، فإني و الحق أقول ، أجدها أكبر مني بكثير من ناحية مدلولها الفقهي إن جاز التعبير ، صحيح أنني إبن فقيه إلا أنني لست فقيها ، و هذا شعور شخصي أبوح به لإخوة أعزاء ، أعزهم و أفخر بمعرفتهم ، و حبهم لي و هودتهم  أوسمة أفخر بها ، و أعاهدكم أنني  سأعمل كل ما في وسعي على رعايتها و تنميتها  و أعتبرها من نعم الله علي و التي أشكره و أحمده عليها ، و هو العليم الخبير ...
و تكليفي بمجلس علوم القرآن و مناداتي { بمولانا } قد يوهم الكثيرين من زوار الموقع أنني " مولانا " بحق و حقيقي ...  وقد أصدق هذا بدوري من كثرة تكراره علي  و سكوتي عنه ...  و كل من يدعي بما ليس فيه * كذبته شواهد الإمتحان ...
 و أما الموالاة التي بيننا و هي  موالاة المحبة والصداقة والقرب والقرابة ، كما قلت يا أستاذتي ، فمرحبا بها يا مولاتي ضياء ، و مرحبا بها يا مولاي زهير ...
أما من الناحية " الوزارية " فالأستاذة فيلسوفة بحق و حقيقي ...  
و أما كلام المزاح : فإني أخشى على نفسي إغراء المادة  مع كثرة الوزارات ... و أما الدهنية فيها و فيها ...
فهذا كل ما أعني يا صديقي زهير ... و لا شيء غير هذا ... و الله على ما أقول شهيد . 

22 - يناير - 2007
مشروع رعاة الوراق
الحق حق 4    كن أول من يقيّم

 
أُشْهِدُ الله على أن ما أريد قوله الآن كان غائبا تماما عن ذهني قبل الكلام عن لقب { مولانا }  و لم يخطر به منذ سنين عديدة ، بل لم يخطر على بالي حتى قبل ظهور موقع الوراق هذا  ... و لم أتذكره إلا بعد إرسال تعليقي الأخير بعنوان :" الحق حق 3 " . و لعل قولي فيه : " مولاتي " ضياء و " مولاي " زهير هو الذي أزاح الستار عن هذه الذكرى و جعلها تطفو في الذاكرة  بعد إرسالي للتعليق الأخير ... و القصة باختصار كما حكتها لي والدتي رحمها الله : أن أقرباء لوالدي ـ رحمه الله ـ  جاءوا من جنوب المغرب  لزيارتنا  بنواحي مراكش ، فكانوا كلما أرادوا الكلام مع والدي يقولون له { مولاي سعيد } ، فتعجب إخوتي و أخواتي من نداء أقاربهم لوالدهم بقول   { مولاي سعيد } بدل { سيدي سعيد } التي كان ينادى بها من قبل كل من زاره و جالسه أو سأل عنه ... فذهبوا يسألون والدتي ليعرفوا السبب ... و سألت والدتي بدورها  أبي  هل هو من الأشراف حتى ينادى بــ{ مـولاي }ـ كما هو العرف عندنا بالمغرب ـ  فأكد لها أنه حفيد شريف ببلدته يُطْلَق على كل واحد منهم لقب{ مولاي }إن كان ذكرا ، و لقب { لآلاَّ = مولاتي } إن كانت أنثى ، تشريفا لنسبهم و تقديرا لهم ... و أنه يكفيه أن يُنادى بـــ{ سيدي سعيد } ...  و منذ ذلك الحين ، لم يسمى  أحد من ذكورنا بـــ{ مولاي } بصفة " رسمية " ... و كثيرون هم الذين ينادوني بمولاي الحسن  من باب المحبة و الصداقة و القرب و القرابة كما قالت الأستاذة ضياء ... و إن كان و لابد فإن  لقب { مولاي } أخف علي من { مولانا } ... لماذا ?... لأن والدي أجازه  حتى و إن لم  يقبله لنا ....  فها أنا قد تذكرت ، و لو بعد حين ، سبب " حساسيتي اتجاه  اللقب ...
فسبحان الله ... و لعلي و بدون إدراك أو وعي  ... تحرك في خلدي و في خلدي  أثر هذه الوصية الأبوية ... فاستثقلت لقب { مولانا } هذا  لما اقتربت من باب " وزارات الوراق "  فخشيت أن يكتسي اللقب صفة رسمية ... و في هذا صدق و مزاح ...
 فاللهم اهدنا لما تحب و ترضى  ... فإنك تقدر و لا نقدر و تعلم و لا نعلم و أنت علام الغيوب ....

22 - يناير - 2007
مشروع رعاة الوراق
مجلس الحديث و السيرة    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

تتبعت  بإعجاب و تعجب ، ما يدور من نقاش في مجلس علوم القرآن ،  بين الأستاذة سلافة و الأساتذة  سعيد و زهير ، فلاحظت  بالمناسبة غياب مجلس عن الحديث و السيرة  بين مجالس الوراق ، مع الحاجة الملحة إلى استحداثه ، فأحببت أن أُذَكِّرَ بهذا المطلب  حتى ينظرفي استحداث  المجلس  و  البحث  عن مشرف  كفء له .

23 - يناير - 2007
مشروع رعاة الوراق
الحوار و المشاركة فيه :    كن أول من يقيّم

إن الحوار المطلوب الذي ينادي به الأستاذ النويهي هو في غاية الأهمية ...و هذا وقت الكلام فيه بجدية و مسؤولية ...  لأنه سيكون الأساس الذي سيقام عليه هذا المشروع المنادى به من طرف إدارة الوراق ... و لا شك أن للإدارة رؤية واضحة لما سيكون عليه اتصالها برعاة المجالس و ما هو المنتظر منهم ... و ما هي وسائل العمل المتاحة لهم ... و ما هي حدود صلاحياتهم في رعاية هذه المجالس ... فهذا هو الوقت المناسب أيضا لتقديم نظرتها حتى نكون على بينة من أمرنا ... و لو بعرض النقط الأساسية ... و لنا بعدها أن نطلب التفاصيل متى دعت الضرورة إليها .
كما نطلب من الأستاذ النويهي التأكيد على أن هذا الإشراف هو تطوعي من طرف المشرف الذي يبقى له الحق في طلب الإعفاء منه متى شاء و بدون شروط من طرف الإدارة ...  قد يقول قائل أن هذا من البديهيات ، إلا أنني أرى أن ذكرمثل هذه البديهيات فيه خير كثير لنا و للإدارة  ... فما رأيك يا أستاذنا النويهي ?

24 - يناير - 2007
مشروع رعاة الوراق
في { المنستير }    كن أول من يقيّم

الأساتذة الكرام
أتتبع باهتمام ما تبحثون فيه للإستفادة من علمكم ... و استوقفني إسم { المنستير } ، لوجود مدينة تونسية بهذا الإسم ... و المقصود بإفريقية في كتب التاريخ العربي  في الغالب ، و كما لا يخفى عليكم ، هي تونس . و قد يقصد بها شمال إفريقيا كما في عنوان ا كتاب  ( المونس في أخبار إفريقية وتونس ) المذكور في تعليق مولانا منصور مهران.
و سأبحث عن علاقة إسم المدينة ، بالإسم الفرنسي   Monastère  =  " منستير " , ، و هو دير الرهبان ...
و للحديث بقية ...

25 - يناير - 2007
ممكن نسب هرثمة ابن اعين
بناء { منستير }    كن أول من يقيّم

نستير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, بحث
هذه بذرة مقالة عن تونس. تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
مدينة المنستير التونسية ومركز ولاية المنستير، تعد واحدة من أهم مدن تونس تقع على بعد 24 كم من سوسة و 80 كم من القيروان و قد كانت المدينة مستعمرة فينيقية تعرف بروسبينا أسسها مهاجرون من صور في نهاية القرن السادس ق.م تحديدا في عام 509 ق.م حيث ورد ذكر المدينة في المعاهدة التي عقدت بين القرطاجيين و الرومان في ذلك العام. وقد أتخذها يوليوس قيصر كقاعدة عسكرية له.

26 - يناير - 2007
ممكن نسب هرثمة ابن اعين
 79  80  81  82  83