البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 74  75  76  77  78 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
5 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 22{الحـج}    كن أول من يقيّم

قال السيوطي في الإتقان [ج1/ص64]  :
" قال أبو عبد الله الموصلي  في شرح قصيدته ذات الرشد في العدد[*] :
الحج?:? سبعون وأربع [ 74 ] [*][1]، وقيل وخمس [ 75 ] [*][2]، وقيل وست [ 76 ] [*][3] وقيل وثمان [ 78]? [*][4] .?  ".
.........................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة و الهوامش من وضعي [ بنلفقيه ].
[1]  إشارة إلى العدد الشامي .
[2] إشارة إلى العدد البصري .
[3] إشارة إلى المدني الأول و المدني الأخير .
[4] إشارة إلى العدد الكوفي .

26 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
6 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 22{الحـج}    كن أول من يقيّم

 
قول المخللاتي  رحمه الله  ـ وهو رضوان بن محمد المكنى بأبي عيد . توفي عام 1893م ـ .
المرجع : { شرح المخللاتي } . شرح و تحقيق : عبد الرزاق  علي إبراهيم موسى و هو من العلماء المعاصرين ، و أستاذ جامعي بكلية القرآن الكريم بالمملكة السعودية .
 
قال المخللاتي :
... نظيرتها سورة الأنفال في المدنيين، وسورة الفرقان وسورة الرحمن في المكي وسورة الرحمن فقط في الكوفي ولا نظير لها في البصري والشام...
... عدد آياتها سبعون وأربع [74] شامي وخمس [75] بصري وست [76] مدني وسبع [77] مكي وثمانٍ [78] كوفي...
اختلافهم في خمسة مواضع :
 الأول: (مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمْ الْحَمِيمُ)[19] عده الكوفي، ولم يعده الباقون .
 الثاني: (مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ)[20]  عده الكوفي، ولم يعده الباقون .
الثالث: (وَعَادٌ وَثَمُودُ)[42] عده غير الشامي... ولم يعده الشامي .
الرابع: (وَقَوْمُ لُوطٍ)[43] عده غير الشامي والبصري ... ولم يعده الشامي والبصري .
الخامس: (سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ)[78] عده المكي .
..........
ملاحظة : و قال المخللاتي بالنسبة للموضع الخامس (سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ)[78] :" ولم يعده الباقون والمكي في الرواية الأخرى".
والواية الأخرى هذه هي المشار إليها من طرف الشاطبي في قوله :
 
                     و مــكٍ لـه سـمـاكــُمُ الـمـسـلــمــيـــن عـــــن    *            خــلا فٍ ...................................
و المقصود بـ { عن خلاف } هو وجود روايتين : رواية  تقول أن المكي يَـعُـدّ { سماكم المسلمين } رأس آية . و رواية أخرى تقول أن المكي لا يعده رأس آية .
و قال محقق شرح المخللاتي، بهامش الصفحة :  وقوله: (ومك له سماكم) إخبار من الناظم بأن المكي يعد هذا الموضع بخلاف عنه . والراجح عنده العَدُّ، إذ أن الداني لم يذكر خلافاً عن المكي في هذا الموضع بل قطع له بالعد، فذكر الناظم هذا الخلاف من زيادته على الأصل/ إنتهى قول المحقق.
و نظرا لإتفاق العادين على عدد [74] آية لسورة الحج في العدد المكي ، فإن الميزان يرجح عدَّ المكي  لـ{ سماكم المسلمين }[78] رأس آية ، و بإسقاطها في العدِّ عنده يختل توازن الميزان .       
.....................
هذا رابط لتحميل نسخة من كتاب { شرح المخللاتي } لمن يريد مراجعة هوامش التحقيق ، و لمن يرغب في أجر و ثواب مراجعة الفواصل و تصحيح ما قد يقع لي فيها من خطأ أو سهو :

26 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
7 ـ الفواصل المتفق على عدها في سورة 22{الحـج} بالأعداد الستة    كن أول من يقيّم

قال المخللاتي :
الفواصل المتفق على عدها في  سورة 22{الحـج} بالأعداد الستة هي :
 
(الحزب الرابع والثلاثون) عظيم، شديد، مريد، السعير، بهيج، قدير، (6)

القبور، منير، الحريق، للعبيد، المبين، البعيد، العشير، يريد، يغيظ، (15)

يريد، شهيد، ما يشاء، (ربع) ـ[19]ـ ، ـ[20]ـ ، حديد، الحريق، حرير، الحميد، أليم، (23)

السجود، عميق، الفقير، العتيق، الزور، سحيق، القلوب، العتيق، (31)

المخبتين، ينفقون، تشكرون، المحسنين (نصف) كفور، لقدير، عزيز، (38)

الأمور، ـ[42]ـ ، ـ[43]ـ ، نكير[1]، مشيد، الصدور، تعدون، المصير، مبين [2]، كريم، الجحيم (47)

حكيم، بعيد، مستقيم، عقيم، النعيم، مهين، الرازقين، حليم، (55)

(ثلاثة أرباع) غفور، بصير، الكبير، خبير، الحميد، رحيم، لكفور، (62)

مستقيم، تعملون، تختلفون، يسير، نصير، المصير، والمطلوب، عزيز، (70)

بصير، الأمور، تفلحون، النصير.         (74)

 
.................................
[*] تنبيه : الفواصل المكتوبة ما بين معقوفين مثل [...........] فهي من تصحيح محقق شرح المخللاتي الأستاذ الشيخ الجليل عبد الرزاق علي إبراهيم موسى ، و لهذه التصويبات  هوامش في الأصل يمكن الرجوع إليها بالرابط أدناه، و لقد راجعتها جميعها و تأكدت من صحتها ، كما راجعت الفواصل الأخرى ، و سجلت ملاحظاتي عنها أسفله . و أ ما الأرقام الموضوعة ما بين معقوفين داخل المتن ، مثل ، ـ[ 19 ، فهي أرقام رؤوس الآي الخلافية بين الأعداد ، لمعرفة أرقام آياتها بالعد الكوفي في مصحف المدينة المنورة ، على ساكنها أفضل الصلاة و أزكى السلام .
 
........ ملاحظاتي [بنلفقيه] :
[1] تكتب بياء صغيرة في المصحف الحسني بقراءة نافع و رواية ورش على شكل { نكيـري } .
[2] كتبت خطأ بياءيـن على شكل [مبيين] و التصحيح من المصحف الحسني .
........ الفواصل الخلافية في سورة 22{الحـج} :
ـ[19]ـ ، { الحميم }[19]  في عدها خلاف : يعدها الكوفي
ـ[20]ـ ، { الجلود }[20] في عدها خلاف :  يعدها الكوفي
ـ[42]ـ ، { ثمود }[42] في عدها خلاف :   يسقطها الشامي
ـ[43]ـ ، { لوط }[43] في عدها خلاف : يسقطها الشامي و البصري
ـ[78]ـ ، { سماكم المسلمين }[78] في عدها خلاف :  يعدها المكي
 
تنبيه و تذكير و رجاء  :
 
هذا رابط لتحميل نسخة من كتاب { شرح المخللاتي } لمن يريد مراجعة هوامش التحقيق ، و لمن يرغب في أجر و ثواب مراجعة الفواصل و تصحيح ما قد يقع لي فيها من خطأ أو سهو :
 

26 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ميزان الأقوال في آي سورة 22{الحـج}    كن أول من يقيّم

 
 
                                             ميزان الأقوال في آي سورة 22{الحـج}
                                           إعداد و تصميم : لحسن بنلفقيه [ في 25/12/2006 ]
..............................................................................................................................................
الفواصل الخلافية                      المدني الأول     المدني الأخير   المكي     الكوفي    البصري     الشامـي
   1-  من فوق رؤوسهم الحميم[19]        0                   0                   0           1             0              0
    2-  ما في بطونهم و الجلود[20]         0                   0                   0           1             0              0
    3-  و عاد و ثمود[42]                      1                   1                   1           1            1               0
    4-  و قوم لوط[43]                          1                   1                   1           1            0               0
   5-  هو سماكم المسلمين[78]              0                   0                   1           0            0              0               

                                                    

الفواصل المتفق عليها                   74                74                  74         74         74            74   
الفواصل الخلافية                        2                  2                    3           4           1             0                    
  فواصل كل عدد              76            76            77      78      75       74
 
                                       1 : تُـعَـدّ رأسَ آية ، و تـُرَقـّـم في مصحف العدد المعتبر.

               0 : لا تعد رأس آية ، و لا ترقم في مصحف العدد المعتبر. 

 

26 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
1 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 23{المؤمنون}    كن أول من يقيّم

قال الإمام أبو عمرو الداني في كتابه:" البيان في عد آي القرآن". [ص/191] :
" مكية , و لا نظير لها في عدها .
" و هي مئة و ثماني عشرة آية [118] [*] في الكوفي ، و تسع عشرة آية [119] [*] في عدد الباقين .
" اختلافها آية { و أخاه هارون } [45] لم يعدها الكوفي و عدها الباقون ".
..............
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].

26 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
2 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 23{المؤمنون}    كن أول من يقيّم

 قال الطبرسي في كتاب مجمع البيان في تفسير القرآن [ج7/ص139] [*] :
:" عدد آيها مائة و ثماني عشرة آية {118}[*] كوفي ، تسع عشرة {119}[*] في الباقين
اختلافها آية واحدة : { وأخاه هارون }[45] غير الكوفي ".
..................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].

26 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
3 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 23{المؤمنون}    كن أول من يقيّم

قال السخاوي  في كتابه " أقوى العدد في معرفة العدد " بمجموعه :" جمال القراء و كمال الإقراء " [ج1/ص 449]. [**] . 23{المؤمنون} :
هي في الكوفي مائة و ثماني عشرة آية {118}[1].
و اختلافها آية واحدة :
 { و أخاه هارون }[45] أسقطها الكوفي وحده .
...................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[**] المرجع المعتمد في هذه الدراسة  هو :
" جمال القراء و كمال الإقراء " حقق الكتاب و علق عليه و عمل فهارسه : د. عبد الكريم الزبيدي .
          دار البلاغة -  الطبعة الأولى  - 1413 هـ - 1993 مـ - بيروت .
 
و توجد طبعة أخرى للكتاب لم اطلع عليها ، و هي بتحقيق علي حسين البواب ـ مكتبة التراث ـ مكة المكرمة ـ مطبعة المدني ، القاهرة ـ الطبعة الأولى 1408 هـ .
[1] ملاحظة:
قال محقق كتاب السخاوي بهامش الصفحة 449 ما نصه :" و هو موافق لما في مجمع البيان، و في [ظ] : " وهي في المدني مائة و ثماني عشرة آية، و في الباقين مائة و تسع عشرة آية " و هو اشتباه من الناسخ .

26 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
4 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 23{المؤمنون}    كن أول من يقيّم

 
قال الشاطبي في قصيدته ناظمة الزهر[1] :
165- قد أفلح للكوفي هارون دَعْ بهـــــــــــا            *      و مَعْ مــائةٍ للغير تسع إلى عشــــــــــــرِ
......................
و أقول [ بنلفقيه ] :
معنى البيت :
عدد آياتها عند الكوفي [ 118 ] [*]. و [ 119 ] [*] عند الباقين .
اختلافها آية واحدة: { هــارون }[45] يسقطها الكوفي في العد و يعدها الباقون .
 
 
...............................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[1] المرجع : [ إتحاف البررة بالمتون العشرة في القراءات و الرسم و الآي و التجويد ] : جمع و ترتيب و تصحيح الشيخ علي محمد الضباع ، مراجع المصاحف بمشيخة المقارئ المصرية . مطبعة مصطفى البابي الحلبي و أولاده بمصر . 1354هـ ـ 1935م .

26 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
5 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 23{المؤمنون}    كن أول من يقيّم

قال السيوطي في الإتقان [ج1/ص64]  :
 قال أبو عبد الله الموصلي  في شرح قصيدته ذات الرشد في العدد[*] :
" قد أفلح?:? مائة وثمان عشرة [ 118 ] [*][1] ،  وقيل تسع عشرة [ 119 ] [*][2]?.?  ".
.........................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[1] إشارة إلى العدد الكوفي .
[2] إشارة إلى عدد الباقين .

26 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
6 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 23{المؤمنون}    كن أول من يقيّم

قول المخللاتي  رحمه الله  ـ وهو رضوان بن محمد المكنى بأبي عيد . توفي عام 1893م ـ .
المرجع : { شرح المخللاتي } . شرح و تحقيق : عبد الرزاق  علي إبراهيم موسى و هو من العلماء المعاصرين ، و أستاذ جامعي بكلية القرآن الكريم بالمملكة السعودية .
 
قال المخللاتي :
... عدد آياتها مائة وثماني عشرة [118] [*] كوفي وتسع عشرة [119] [*] للباقين، اختلافهم في آية واحدة وهي : (وَأَخَاهُ هَارُونَ)[الآية 45] عدها غير الكوفي... ولم يعدها الكوفي .
.....................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
هذا رابط لتحميل نسخة من كتاب { شرح المخللاتي } لمن يريد مراجعة هوامش التحقيق ، و لمن يرغب في أجر و ثواب مراجعة الفواصل و تصحيح ما قد يقع لي فيها من خطأ أو سهو :

26 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
 74  75  76  77  78