1 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 22{الحج} كن أول من يقيّم
قال الإمام أبو عمرو الداني في كتابه:" البيان في عد آي القرآن". [ص/189] : " مكية إلا أربع آيات منها ، نزلت بالمدينة في الذين تبارزوا يوم بدر، و هم ثلاثة مؤمنون : علي و حمزة و عبيدة بن الحارث ، و هن قوله تعالى : { هذان خصمانِ اختصموا في ربهم } [19] ، إلى قوله تعالى { وَ هُدوا إلى صراط الحميد } [24] ، هذا قول ابن عباس و عطاء بن يسار ، إلا أن ابن عباس لم يذكر إلى أين ينتهين ، و ذكره عطاء . و قيل عن ابن عباس : إنهن ينتهين إلى قوله تعالى : { الحريق } [22]، فكأنه عد { الحميم } [19] و { الجلود } [20] و لم يعدهما عطاء. " و قال مجاهد: هي مكية إلا ثلاث آيات نزلت بالمدينة : { هذان خصمان } تمام ثلاث آيات، و لم يذكر منتهاهن ، و رُوِيَ ذلك أيضاً عن ابن عباس. " و قال قتادة : الحج مدنية إلا أربع آيات منها نزلت بمكة ، و هن قوله تعالى : { و ما أرسلنا من قبلك من رسول و لا نبي } [52] إلى قوله تعالى { عذابُ يومٍ عقيمٍ } . " و قد ذ ُكِـرَ نظيرتها في المدنيين ، و نظيرتها في المكي الفرقان و الرحمان ، و في الكوفي الرحمان فقط . و لا نظير لها في البصري و الشامي. " و هي سبعون و أربع آيات [74] [*] في الشامي ، و خمس [75] [*] في البصري ، و ست [76] [*] في المدنيين، و سبع [77] [*] في المكي ، و ثمان [78] [*] في الكوفي . " اختلافها خمس آيات : 1ـ { من فوق رؤوسِهِمُ الحميمُ } [19] عدها الكوفي و لم يعدها الباقون . 2ـ { و الجلودُ } [20] عدها الكوفي و لم يعدها الباقون . 3ـ { و عادٌ و ثمـودُ } [42] لم يعدها الشامي و عدها الباقون . 4ـ { و قـومُ لوطٍ } [43] لم يعدها البصري و الشامي و عدها الباقون . 5ـ { هو سماكم المسلمين } [78] عدها المكي و لم يعدها الباقون ". .............. [*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة من وضعي [ بنلفقيه ]. |