البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 72  73  74  75  76 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
6 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 20{ طــه } :    كن أول من يقيّم

قول المخللاتي  رحمه الله  ـ وهو رضوان بن محمد المكنى بأبي عيد . توفي عام 1893م ـ .
المرجع : { شرح المخللاتي } . شرح و تحقيق : عبد الرزاق  علي إبراهيم موسى و هو من العلماء المعاصرين ، و أستاذ جامعي بكلية القرآن الكريم بالمملكة السعودية .
 
قال المخللاتي :
...
لا نظير لها في عددها...
... وعدد آياتها مائة وثلاثون واثنتان [132] [*] بصري . وأربع[134] [*] مدني ومكي . وخمس [135] [*] كوفي وأربعون[140] [*] شامي...
 اختلافهم في واحد وعشرين موضعاً:
الأول: (طَهَ)[1] عده الكوفي ولم يعده الباقون
الثاني: (كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا)[33] عده غير البصري
الثالث: (وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا)[34] عده غير البصري
الرابع: (مَحَبَّةً مِنِّي)[39] عده المدنيان والمكي والشامي
الخامس: (وَلَا تَحْزَنَ)[40] عده الشامي
السادس: (وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا)[40] عده الشامي والبصري
السابع: (فِي أَهْلِ مَدْيَنَ)[40] عده الشامي
الثامن: (وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي)[41] عده الشامي والكوفي
التاسع: (مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ)[47] عده الشامي
العاشر: (وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى)[77] عده الشامي
الحادي عشر: (مِنْ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ)[87] عده الكوفي
الثاني عشر: (غَضْبَانَ أَسِفًا)[86] عده المدني الأول والمكي
الثالث عشر: (وَعْدًا حَسَنًا)[86] عده المدني الأخير
الرابع عشر: (أَلْقَى السَّامِرِيُّ)[87] عده غير المدني الأخير
الخامس عشر: (وَإِلَهُ مُوسَى)[88] عده المدني الأول
السادس عشر: (مُوسَى فَنَسِيَ)[88] عده غير المدني الأول والمكي
السابع عشر: (إِلَيْهِمْ قَوْلًا)[89] عده المدني الأخير
الثامن عشر: (إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا)[92] عده الكوفي
التاسع عشر: (قَاعًا صَفْصَفًا)[106] عده الشامي والكوفي والبصري
العشرون : (مِنِّي هُدًى)[123] عده غير الكوفي
الحادي والعشرون: (زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا)[131] عده غير الكوفي ".
.....................
ملاحظة [ بنلفقيه] :
: قال المخللاتي :
 [الخامس عشر: (وَإِلَهُ مُوسَى)[88] عده المدني الأول ] ...
 
و قول العادين ، المرجح بالميزان ، هو :
15ـ{ إلـهُ مـوسى } [88] عدها المدني الأول و المكي ولم يعدها الباقون .
 
كما أن الشاطبي قال في البيت رقم 153 من قصيدته " ناظمة الزهر " ما نصه :
............................... * ..........و بعد موسى [جـ]نـا [أ]لخضـر
و معلوم أن [ج] رمز المكي ،و [ أ ] رمز المدني الأول .
 

24 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ـ الفواصل المتفق على عدها في سورة 20{طــه} بالأعداد الستة هي :    كن أول من يقيّم

قال المخللاتي :
الفواصل المتفق على عدها في  سورة 20{طــه} بالأعداد الستة هي :
 
 
(الحزب الثاني والثلاثون) ـ[1]ـ ، لتشقى، لمن يخشى، العلى، استوى، الثرى، (5)

وأخفى، الحسنى، حديث موسى، هدى، يا موسى، طوى، لما يوحى، (12)

لذكرى، تسعى، فتردى، يا موسى، أخرى، يا موسى، تسعى، الأولى، (20)

أخرى، الكبرى، أنه طغى، صدري، لي أمري، من لساني، قولي، (27)

من أهلي، أخي، أزري، في أمري، ـ[33]ـ ، ـ[34]ـ ، بصيرا، يا موسى، أخرى، ما يوحى، (35)

ـ[39]ـ ، عيني، ـ[40]ـ ، ـ[40]ـ ،  يا موسى، ـ[41]ـ ،  في ذكري، طغى، يخشى، أن يطغى، وأرى، ـ[47]ـ ، الهدى، (43)

وتولى، يا موسى، ، ثم هدى، الأولى، ينسى، شتى، النهى، (ربع) أخرى، وأبى، (52)

يا موسى، سوى، ضحى، ثم أتى، افترى، النجوى، المثلى، استعلى، (60)

ألقى، تسعى، موسى، الأعلى، أتى، وموسى، وأبقى، الدنيا، وأبقى، (69)

يحيى، العلى، تزكى، ـ[77]ـ ، تخشى، ـ[78]ـ ، وما هدى، والسلوى، فقد هوى، اهتدى، (77)

(نصف) يا موسى، لترضى، السامري، ـ[86]ـ ، ـ[86]ـ ، موعدي، ـ[87]ـ ، ـ[88]ـ ، نفعا، أمري، (83)

إلينا موسى، ـ [92]ـ ، أمري، قولي، يا سامري، لي نفسي، نسفا، علما، ذكرا، (91)

وزرا، حملا، زرقا، عشرا، يوما، نسفا، ـ[106]ـ ، أمتا، همسا، قولا، علما، (101)

(ثلاثة أرباع) ظلما، هضما، ذكرا، علما، عزما، أبى، فتشقى، (108)

ولا تعرى، تضحى، لا يبلى، فغوى، وهدى، ـ[123]ـ ، ولا يشقى، أعمى، (115)

بصيرا، تـُنسى، وأبقى، النهى، مسمى، ترضى،ـ[131]ـ ، وأبقى، للتقوى، (123)

الأولى، ونخزى، اهتدى.    (126)

24 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ملاحظاتي على لائحة الفواصل المتفق على عدها في سورة20{طـه} [يتبع]    كن أول من يقيّم

........ الفواصل الخلافية في سورة 20{طـه} :
ـ[1]ـ ، { طــه } [الآية 1] في عدها خلاف : عدها الكوفي وحده.
ـ[33]ـ ، { كثيرا } [الآية 33] في عدها خلاف : أسقطها البصري وحده .
ـ[34]ـ ، { كثيرا } [الآية 34] في عدها خلاف : أسقطها البصري وحده .
ـ[39]ـ ، { مـني } [الآية 39] في عدها خلاف : أسقطها الكوفي و البصري .
ـ[40]ـ ، { و لا تحزن }[ الآية 40] في عدها خلاف : عدها الشامي وحده .
ـ[40]ـ ، { فتونا }[الآية40]  في عدها خلاف : عدها الشامي و البصري .
ـ[40]ـ ، { مدين }[الآية40] في عدها خلاف : عدها الشامي وحده .
ـ[41]ـ ، { لنفسي }[الآية 41] في عدها خلاف : عدها الكوفي و الشامي .
ـ[47]ـ ، { بني إسرائيل }[الآية 47] في عدها خلاف : عدها الشامي وحده .
ـ[77]ـ ، {إلى موسى } [الآية 77] في عدها خلاف : عدها الشامي وحده .
ـ[78]ـ ، { ما غشيهم } [الآية78] في عدها خلاف : عدها الكوفي وحده .
ـ[86]ـ ، { أسفـا } [الآية86] في عدها خلاف : عدها المدني الأول و المكي .
ـ[86]ـ ، { حسنا } [الآية86] في عدها خلاف : عدها المدني الأخير وحده .
ـ[87]ـ ، { السامي} [الآية87] في عدها خلاف : أسقطها المدني الأخير .
ـ[88]ـ ، { إله موسى }[الآية88] في عدها خلاف : عدها المدني الأول و المكي .
ـ[88]ـ ، { فنسي } [الآية88] في عدها خلاف : أسقطها المدني الأول و المكي .
ـ[89]ـ ، { إليهم قولا }[الآية89] في عدها خلاف : عدها المدني الأخير .
ـ[92]ـ ، { ضـلوا } [الآية92] في عدها خلاف : عدها الكوفي وحده .
ـ[106]ـ، { صفصفـا } [الآية106] في عدها خلاف : عدها الكوفي و البصري و الشامي .
ـ[123]ـ ،{ مني هـدىً }[الآية123] في عدها خلاف : أسقطها الكوفي وحده .
ـ[131]ـ ، { الدنيا }[الآية131] في عدها خلاف : أسقطها الكوفي وحده .
 
تنبيه و تذكير و رجاء  :
 
هذا رابط لتحميل نسخة من كتاب { شرح المخللاتي } لمن يريد مراجعة هوامش التحقيق ، و لمن يرغب في أجر و ثواب مراجعة الفواصل و تصحيح ما قد يقع لي فيها من خطأ أو سهو :
                      
                                     {  و انظر  أيضا ملاحظتي في التعليق التالي }
 

24 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ملاحظتي على لائحة الفواصل المتفق على عدها بسورة 20 {طه} [تتمة]    كن أول من يقيّم

 جاء في شرح المخللاتي أن عدد الفواصل المتفق على عدها في سورة 20 { طــه } هو 127 فاصلة .
و هنا يظهر دور الميزان جليا في اكتشاف الخلل في أقوال العادين ... فباعتبار  127عددا للفواصل المتفق على عدها في الأعداد الستة ،  في ميزان الأقوال بالنسبة لسورة{ طه } ، أظهر الميزان أن هذا العدد غير صحيح لأنه تسبب في تغيير عدد الفواصل المعروفة و المعتمدة عند العادين بالنسبة للأعداد الستة . و سبب التغيير هو زيادة فاصلة واحدة في عدد فواصل الأعداد الستة : [ 135 بدل 134في المدني و المكي  ]  و [ 136 عوض 135في الكوفي ] و [ 141 مكان في الشامي140 ]
 
الفواصل المتفق على عدها               127       127        127    127       127    127
الفواصل الخلافية                          8           8            8         9          6         14
عدد فواصل الأعداد الستة                135      135        135     136      133     141        
 
و بعد البحث عن الفاصلة الزائدة ، تبين لي أن الخطأ إنما  وقع في عَــدِّ الفواصل المتفق عليها عند المخللاتي ، و تحديدا في السطر الثاني من لائحة الفواصل المتفق على عدها  حيث وُضِعَ الرقمُ [13 ] مقايل الفاصلة { لما يوحى } مع أن رقمها هو [ 12 ] ، و من هنا جاءت زيادة فاصلة واحدة في اللائحة . و سبب هذا الخطإ في نظري ، هو أن العادَّ للفواصل في هذا السطر بالذات ، عَــدَّ  : {حـديث موسـى }، باعتبارها فاصلتين هما : حديث و موسى ، و هذا وَهـْمٌ  أو التباس أو سهو ...و الله أعلم .
و هذان هما السطران الأولان من اللائحة و قد قمت بكتابة رقم كل فاصلة ، لمعرفة سبب الخطأ  و إظهاره :    
 
(الحزب الثاني والثلاثون) لتشقى[1]، لمن يخشى[2]، العلى[3]، استوى[4]، الثرى[5(5)

وأخفى[6]، الحسنى[7]، حديث موسى[8]، هدى[9]، يا موسى[10]، طوى[11]، لما يوحى[12(13)

 
كما انني قمت بتصحيح عدد الفواصل المتفق على عدها في ما هو منشور في هذا التعليق .
 
و باعتماد العدد 126 في ميزان الأقوال ، يستقيم العَــدُّ في الأعــداد كالتالي :
 
الفواصل المتفق على عدها               126       126        126    126       126    126
الفواصل الخلافية                          8           8            8         9          6         14
عدد فواصل الأعداد الستة                134      134        134     134      132     140
 
و سيأتي تفصيل هذا في ميزان الأقوال الخاص بسورة 20{ طــه }، إن شاء الله .                                 
.................... 
هذا رابط لتحميل نسخة من كتاب { شرح المخللاتي } لمن يريد مراجعة هوامش التحقيق ، و لمن يرغب في أجر و ثواب مراجعة الفواصل و تصحيح ما قد يقع لي فيها من خطأ أو سهو :
 

24 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
1 ـ ميزان الأقوال في آي سورة 20{ طــه }    كن أول من يقيّم

                                               ميزان الأقوال في آي سورة 20{ طــه }
                                                إعداد و تصميم : لحسن بنلفقيه [ في 24/12/2006]
..............................................................................................................................................
الفواصل الخلافية                المدني الأول     المدني الأخير      المكي       الكوفي       البصري        الشامـي
          1- طــه[1 ]                             0                0                 0             1              0                 0
 2- كي نسبحك كثيرا[33]             1                1                 1             1              0                 1    
 3- و نذكرك كثيرا[34]                1               1                 1             1              0                 1
 4- محبة مني[39]                      1                1                 1             0              0                 1  
 5- تقر عينها و لا تحزن[40]        0                0                 0             0               0                1  
 6- وفتناك فتونا[40]                   0                0                 0             0              1                1  
 7- في أهل مدين[40]                  0                0                 0             0              0                 1
 8- و اصطنعتك لنفسي[41]          0                 0                 0             1              0                1   
 9- معنا بني إسرائيل[47]            0                 0                 0             0              0                 1 
 10- أوحينا إلى موسى[77]          0                 0                 0             0              0                 1  
 
                                          [ أنظر تتمة اللائحة في التعليق التالي ]

24 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
2 ـ ميزان الأقوال في آي سورة 20{ طــه } [ تتمة ]    كن أول من يقيّم

 
                                               ميزان الأقوال في آي سورة 20{ طــه }
                                                إعداد و تصميم : لحسن بنلفقيه [ في 24/12/2006]
..............................................................................................................................................
الفواصل الخلافية                المدني الأول     المدني الأخير      المكي       الكوفي       البصري        الشامـي
................................................................................................................................................
 
 11- من اليم ما غشيهم[78]          0                 0                 0             1              0                 0    
 12- غضبان أسِفا[86]               1                  0                 1             0              0                0
 13- وعدا حسنا[86]                  0                 1                  0            0              0                 0
 14- فكذلك ألقى السامري[87]      1                 0                  1            1              1                 1 
 15- و إله موسى[88]                1                 0                  1             0              0                0  
 16- فنسي[88]                        0                 1                  0             1              1                1
 17- ألاّيرجع إليهم قولا[89]        0                 1                  0              0             0                0  
 18- إذ رَأيْتهم ضلوا[92]            0                 0                  0             1              0                0
 19- قاعا صفصفا[106]             0                 0                  0             1              1                1
 20- مني هدى[123]                 1                 1                  1              0             1                1
 21- زهرة الحياة الدنيا[131]       1                 1                  1              0              1                1
 الفواصل المتفق عليها                 126            126               126          126         126            126
الفواصل الخلافية                       8                8                   8              9              6                14 
  فواصل كل عدد                       134            134               134          135          132            140
1 : تُـعَـدّ رأسَ آية ، و تـُرَقـّـم في مصحف العدد المعتبر.

0 : لا تعد رأس آية ، و لا ترقم في مصحف العدد المعتبر. 

 

24 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
1 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 21{الأنبياء} :    كن أول من يقيّم

 
" مكية ، و قد ذكر نظيرتها في غير الكوفي ، و لا نظير لها فيه .
" و هي مئة و اثنتا عشرة آية [112] [*] في الكوفي، و إحدى عشرة [111] [*] في عدد الباقين .
" اختلافها : آية { ما لا ينفعكم و لا يضركم } [66] عدها الكوفي و لم يعدها الباقون ".
..............
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].

25 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
طلب تصحيح كتابة آية    كن أول من يقيّم

المرجو من السيد المشرف تصحيح خطأ وقع سهوا في كتابة الآية الخاصة بالعد في سورة الأنبياء بالتعليق الأخير.
و الكتابة الصحيحة للآية هــي كالآتـــي :
 
                                 { ما لا ينفعكم شيئا و لا يضركم }[ الآية 66] 
 

25 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
2 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 21{الأنبياء} :    كن أول من يقيّم

 
قال الطبرسي  في كتابه "مجمع البيان في تفسير القرآن " [ج7/ص56] :
 
" هي مائة واثنتا عشرة آية {112}[*] كوفي، و إحدى عشرة آية {111}[*]  في الباقين .
 
اختلافها آية واحدة: { ما لا ينفعكم شيئا و لا يضركم } كوفي .
..................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].

25 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 21{الأنبياء}    كن أول من يقيّم

قال السخاوي  في كتابه " أقوى العدد في معرفة العدد " بمجموعه :" جمال القراء و كمال الإقراء " [ج1/ص 448] [**] . سورة 21{الأنبياء}:
:" اختلافها آية : { ما لا ينفعكم شيئا و لا يضركم } عدها الكوفي وحده.
فهي مائة و اثنتا عشرة آية {112}[*] عنده [= الكوفي] ، و إحدى عشرة {111}[*] عند الباقين "
...................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[**] المرجع المعتمد في هذه الدراسة  هو :
" جمال القراء و كمال الإقراء " حقق الكتاب و علق عليه و عمل فهارسه : د. عبد الكريم الزبيدي .
          دار البلاغة -  الطبعة الأولى  - 1413 هـ - 1993 مـ - بيروت .
 
و هناك طبعة أخرى للكتاب لم اطلع عليها ، و هي بتحقيق علي حسين البواب ـ مكتبة التراث ـ مكة المكرمة ـ مطبعة المدني ، القاهرة ـ الطبعة الأولى 1408 هـ .

25 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
 72  73  74  75  76