البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 71  72  73  74  75 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
ميزان الأقوال في آي سورة 15{ الحجـر}    كن أول من يقيّم

          ميزان الأقوال في آي سورة 15{ الحجـر}
                                                إعداد و تصميم : لحسن بنلفقيه [22/12/206]
..............................................................................................................................................
الفواصل الخلافية                المدني الأول     المدني الأخير      المكي         الكوفي       البصري        الشامـي
..............................................................................................................................................
 الفواصل المتفق عليها                         99                     99               99                99               99                  99
الفواصل الخلافية                                0                       0                 0                  0                 0                    0                   
  فواصل كل عدد                     99              99           99           99          99            99           
...............................................................................................................................................

23 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ميزان الأقوال في آي سورة 16{ النحل }    كن أول من يقيّم

   ميزان الأقوال في آي سورة 16{ النحل }
                                     إعداد و تصميم : لحسن بنلفقيه [ في 22/12/2006 ]
..............................................................................................................................................
الفواصل الخلافية                المدني الأول     المدني الأخير      المكي         الكوفي       البصري        الشامـي
                                         
الفواصل المتفق عليها           128                128                128         128            128           128
الفواصل الخلافية                0                    0                    0             0                0                0                   
  فواصل كل عدد                128                128                128         128            128            128

23 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ميزان الأقوال في آي سورة 17{ الإسراء }    كن أول من يقيّم

ميزان الأقوال في آي سورة 17{ الإسراء }
                                           إعداد و تصميم : لحسن بنلفقيه[ في 22/12/2006 ]
..............................................................................................................................................
الفواصل الخلافية                المدني الأول     المدني الأخير      المكي      الكوفي     البصري        الشامـي
..........................................................................................................................................
يخرون للأذقان سجدا[107]            0                   0               0           1              0               0                         الفواصل المتفق عليها                 110               110           110       110           110         110
الفواصل الخلافية                       0                   0               0           1               0             0
  فواصل كل عدد                       110               110           110       111           110         110
.......................
1 : تُـعَـدّ رأسَ آية ، و تـُرَقـّـم في مصحف العدد المعتبر.
0 : لا تعد رأس آية ، و لا ترقم في مصحف العدد المعتبر

23 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ميزان الأقوال في آي سورة 18{ الكهف }    كن أول من يقيّم

                               ميزان الأقوال في آي سورة 18{ الكهف }
                                            إعداد و تصميم : لحسن بنلفقيه [ في 22/12/2006 ]
..............................................................................................................................................
الفواصل الخلافية                المدني الأول     المدني الأخير      المكي         الكوفي       البصري       الشامـي
1ـ وزدناهم هدى[13]                        1                  1               1            1              1             0          
2 ـ ألا قـلـيــل[22]                          0                  1               0            0              0             0
3 ـ فـاعل ذلك غدا[23]                  1              0            1            1              1             1
4 ـ و جعلنا بينهما زرعا[32]                 0                               0            1              1             1
5 ـ أن تبيد هذه أبدا[35]                              1                      0                   1            1              1             0
6 ـ من كل شيء سببا[84]                          0                 1               0            1              1             1
7 ـ فاتبع سببا[85]                                     0                 0               0                1              1             0         
8 ـ و وجد عندها قوما[86]                          1                0               1             0              1             1        
9 ـ ثم اتبع سببا[89]                          0                 0              0                          1             0
   10ـ ثم اتبع سببا[92]                                  0                 0              0             1               1             0
11ـ بالأخسرين أعمالا[103]                 0                0               0             1               1             1
...............................................................................................................................................
 الفواصل المتفق عليها                            101                  101              101              101             101             101
...........................................................................................................................................................................
الفواصل الخلافية                                   4                      4                  4                 9                  10               5
...............................................................................................................................................
  فواصل كل عدد                         105              105           105          110          111          106   
............................................................................................................ ........... ......................
1 : تُـعَـدّ رأسَ آية ، و تـُرَقـّـم في مصحف العدد المعتبر.
0 : لا تعد رأس آية ، و لا ترقم في مصحف العدد المعتبر. 

23 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ميزان الأقوال في آي سورة 19{مـريـم }    كن أول من يقيّم

 
                              ميزان الأقوال في آي سورة 19{مـريـم }
                                    إعداد و تصميم : لحسن بنلفقيه  [ في 23/12/2006 ]
..............................................................................................................................................
الفواصل الخلافية                المدني الأول     المدني الأخير      المكي         الكوفي       البصري        الشامـي
..........................................................................................................................................
 كهيعص[1]                            0                 0             0                 1             0               0                          
 في الكتاب إبراهيم[41]              0                 1             1                 0             0               0  
 فليمدد له الرحمن مدا[75]           1                 1             1                 0             1               1
الفواصل المتفق عليها                 97               97          97                97           97            97
الفواصل الخلافية                      1                 2             2                 1             1              1
فواصل كل عدد                        98               99           99               98           98            98
..............................
1 : تُـعَـدّ رأسَ آية ، و تـُرَقـّـم في مصحف العدد المعتبر.

0 : لا تعد رأس آية ، و لا ترقم في مصحف العدد المعتبر. 

 

23 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 20{ طــه } :    كن أول من يقيّم

قال الإمام أبو عمرو الداني في كتاب البيان في عد آي القرآن [ص/183] :
" مكية , و لا نظير لها في عددها .
" و هي مئة و ثلاثون و آيتان [132] [*] بصري , و أربع [134] [*] مدنيان و مكي , و خمس [135] [*] كوفي , و أربعون [140] [*] شامي .
 
" اختلافها إحدى و عشرون آية :
1 ـ { طــه }[1] عدها الكوفي و لم يعدها الباقون .
2 ـ { نـُسَبِّحَك كثيراً }[33]  لم يعدها البصري و عدهما الباقون.
3 ـ { و نذكـُرَك كثيراً }[34] لم يعدها البصري و عدهما الباقون .
4 ـ { مَحَبَّةً مِنِّـي }[39] لم يعدها الكوفي و البصري و عدها الباقون .
5 ـ { كـَيْ تـَقـَرَّ عينُها و لا تَحْزَن }[40] عدها الشامي و لم يعدها الباقون .
6 ـ { و فَتـَنـَّاكَ فـُتـُونا }[40] عدها البصري و الشامي و لم يعدها الباقون .
7 ـ { في أهلِ مَدْيَنَ } [40] عدها الشامي و لم يعدها الباقون .
8 ـ { و اصْطَنَعْتُكَ لِنفسي }[41] عدها الكوفي و الشامي و لم يعدها الباقون .
9 ـ {  فأرسِلْ معنا بني إسرائيل }[47] عدها الشامي و لم يعدها الباقون .
10ـ{ و لقد أَوْحَيْنَا إلى مـوسـى }[77] عدها الشامي و لم يعدها الباقون .
11ـ{ ما غَشِيَهُم }[78] عدها الكوفي و لم يعدها الباقون .
12ـ{ غَضْبَانَ أسِفاً }[86] عدها المدني الأول و المكي و لم يعدها الباقون .
13ـ{ وَعـْداً حَـسَـناً }[86] عدها المدني الأخير ولم يعدها الباقون .
14ـ{ أَلْـقَى السَّامِـري }[87] لم يعدها المدني الأخير و عدها الباقون .
        و كلهم عدَّ { و أضلَّهم السامري } [85]، و { يا سامري } [95] .
  15ـ{ إلـهُ مـوسى }[88] عدها المدني الأول و المكي ولم يعدها الباقون .
  16ـ { فنَسِيَ }[88] لم يعدها المدني الأول و المكي و عدها الباقون .
  17ـ{ إليْهِم قـولا }[89] عدها المدني الأخير و لم يعدها الباقون .
  18ـ{ إذ ْ رأيْتـَهُم ضـَلـُّوا }[92] عدها الكوفي و لم يعدها الباقون .
  19ـ{ صـَفـْصَـفـاً }[106] عدها الكوفي و البصري و الشامي ، و لم يعدها الباقون .
  20ـ{ مِـنِّـي هـدىً }[123] لم يعدها الكوفي و عدها الباقون
  21ـ{ زهـرةَ الحياةِ الدنيا }[131] لم يعدها الكوفي و عدها الباقون ".

24 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
2 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 20{ طــه } :    كن أول من يقيّم

 قال الطبرسي في كتاب مجمع البيان في تفسير القرآن [ج7/ص3] :
عدد آيها مئة و أربعون آية {140}[*] شامي ، و خمس و ثلاثون {135}[*]كوفي ،و أربع       {134}[*] حجازي ، و آيتان {132}[*] بصري.
اختلافها إحدى و عشرون آية :
1 ـ { طــه }[1] كوفي .
2 ـ { نسبحك كثيرا}[33]  غير البصري .
3 ـ { و نذكرك كثيرا }[34] غير البصري .
4 ـ { محبة مني }[39] حجازي شامي .
5 ـ { ولا تحزن } [40] شامي .
6 ـ { فتونا }[40] بصري شامي .
7 ـ { أهل مدين}[40] شامي .
8 ـ { لنفسي }[41] كوفي شامي .
9 ـ { معنا بني إسرائيل}[47] شامي .
10ـ{ أوحينا إلى موسى}[77] شامي .
11ـ{ ما غشيهم}[78]  كوفي .
 12ـ{ غضبان أسفا}[86]  مكي و المدني الأول .
 13ـ{ وعدا حسنا}[86] المدني الأخير.
 14ـ{ ألقى السامري}[87] غير المدني الأخير .
 15ـ{ إله موسى }[88]  مكي و المدني الأول .
 16ـ{ فنسي }[88] عراقي شامي و الأخير .
 17ـ{ ألا يرجع إليهم قولا}[89] المدني الأخير .
 18ـ{ رأيتهم ضلوا }[92] كوفي .
 19ـ{ صفصفا }[106] عراقي شامي .
 20ـ{ مني هدى }[123] غير الكوفي
 21ـ{ زهرة الحياة الدنيا}[131] غير الكوفي . 
 
..................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].

24 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
3 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 20{ طـه } :    كن أول من يقيّم

قال السخاوي  في كتابه " أقوى العدد في معرفة العدد " بمجموعه :" جمال القراء و كمال الإقراء " [ج1/ص 448][**].. سورة 20{طــه}:
 [هي] مائة و ثلاثون و خمس آييات {135} في الكوفي ، و أربع آيات {134} في المدنيين و المكي ، و آيتان {132} في البصري، و مائة و أربعون آية {140} في الشامي .
 
 
اختلافها إحدى و عشرون آية :
1ـ { طـــه }[1] للكوفي .
2ـ { كي نسبحك كثيرا }[33] أسقطها البصري وحده .
3ـ { و نذكرك كثيرا }[34] أسقطها البصري وحده .
4ـ { محبة مني }[39] أسقطها البصري وحده [1*] .
5ـ { كي تَقَرَّ عيْنُهَا و لا تَحْزَن }[40] عدها الشامي وَحْدَهُ .
6ـ { و فتنَّاك فُتُوناً }[40] عدَّها البصري و الشامي .
7ـ { فلبِثْتَ سنين في أهلِ مَدْيَنَ }[40] عدها الشامي وحده .
8ـ { واصطنعتك لنفسي }[41]  للكوفي و الشامي .
 
9ـ { فأرْسِلْ معنا بني إسرائيل }[47] للشامي وحده .
10ـ { و لقد أوحينا إلى موسى }[77] للشامي وحده .
11ـ { من اليَمَّ ما غَشِيَهُمْ }[78] للكوفي .
12ـ{ غضبان أسِفاً }[86] للمدني الأول و المكي .
13ـ{ وعْداً حسناً }[86] للمدني الأخير .
14ـ{ فكذلك ألقى السامري }[87] أسقطها المدني الأخير وحده .
15ـ{ و إلـه موسى }[88] عدها المدني الأول و المكي .
16ـ{ فَنَسِي }[88] أسقطها المدني الأول و المكي .
17ـ{ ألاَّ يَرْجِعَ إليهم قولا }[89] عدها المدني الأخير وحده .
18ـ{ إذ رَأَيْتَهُمْ ضلوا }[92] عدها الكوفي وحده .
19ـ{ قاعا صفصفا }[106] عدها البصري و الكوفي و الشامي .
20ـ{ مني هدى }[123] أسقطها الكوفي وحده .
21ـ{ زهرة الحياة الدنيا }[131] أسقطها الكوفي وحده .
 
واعلم أن من أهل العدد من يقول : اختلافها سبع عشرة ، فلا يذكر أربع آيات انفرد بها الشامي .
{ تقر عينها و لا تحزن}[40] .
{ سنين في أهل مدين }[40] .
{ فأرسل معنا بني إسرائيل }[47].
{ و لقد أوحينا إلى موسى }[77] .      
 
...................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
 
[**]     المرجع المعتمد في هذه الدراسة  هو :
" جمال القراء و كمال الإقراء " حقق الكتاب و علق عليه و عمل فهارسه : د. عبد الكريم الزبيدي .
          دار البلاغة -  الطبعة الأولى  - 1413 هـ - 1993 مـ - بيروت .
و هناك طبعة أخرى للكتاب لم اطلع عليها ، و هي بتحقيق علي حسين البواب ـ مكتبة التراث ـ مكة المكرمة ـ مطبعة المدني ، القاهرة ـ الطبعة الأولى 1408 هـ .
 
[1*] هذا القول فيه نظر ، و لا يقبله الميزان ، لأن المتواتر عند العادين هو أن { مَحَبَّةً مِنِّـي }[39] يسقطها الكوفي و البصري و يعدها الباقون . و ليس بصحيح أن البصري يسقطها وحده كما نسب إلى السخاوي .
و قال محقق كتاب جمال القراء و كمال الإقراء "
          دار البلاغة -  الطبعة الأولى  - 1413 هـ - 1993 مـ - بيروت .
و هناك طبعة أخرى للكتاب لم اطلع عليها ، و هي بتحقيق علي حسين البواب ـ مكتبة التراث ـ مكة المكرمة ـ مطبعة المدني ، القاهرة ـ الطبعة الأولى 1408 هـ .
 
[1*] هذا القول فيه نظر ، و لا يقبله الميزان ، لأن المتواتر عند العادين هو أن { مَحَبَّةً مِنِّـي }[39] يسقطها الكوفي و البصري و يعدها الباقون . و ليس بصحيح أن البصري يسقطها وحده كما نسب إلى السخاوي .
و قال محقق كتاب جمال القراء و كمال الإقراء " [ج1/ص 448] في هامش الصفحة ما نصه :
(2) ـ في ظ  الكوفي و البصري  ، و هو موافق لما في مجمع البيان
[ أنظر الملاحظة أعلاه :[**]. 

24 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
4 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 20{طــه} :    كن أول من يقيّم

قال الشاطبي في قصيدته ناظمة الزهر[1] :
149- و طهَ لِبَصْرٍ [قـ]ـدْ [بـَ]ـدَا [لـَ]ـمَـعَانُــــها                 *            و شامِيُّهُ [يـ]ـسمـو و خمْسٌ [هـ]ـدى وقْــرِ
150- و مـدْيَـنَ إسـْرائـيـلَ تـحْـزَنْ لــشــامهـــم                 *            وعـنـْهُ إلـى مـوسـى و مـنّي عـنِ الـ[ـكـثرِ]
151- فُتُوناً [وَ]فى [دُ]رَّا لنفسي [د]نا [هـ]ـدى       *            كـثيرا معـاً مـنْ قـَـبْلُ عـدَّ سـِوى البــصري
152- رَأيْتـَهــُمْ  ضَـلـــوا لــكــوفٍ و مـا يـلـــي      *      من اليـم مــا حــرفٌ عــزيـزٌ على الشـعْـــرِ
153- و معْ حـَسـَنـاً قـــوْلاً [بـ]ـدا السامريّ دعْ            *            لهُ أسـِفـاً و بعدَ موسى [جـ]ـنا [أ] لخُضْـــــرِ
154- و دَعْ فنَسِي و الـ[صـدرُ] أسْقـَطَ صفصفا     *          لـكـوفٍ دَعِ الـدنـيـا و مـنـي هــدىً و افـْـــــرِ
......................
و أقول أنا بنلفقيه :
معنى الأبيات :
عدد آياتها في البصري : [ ق + ب + ل ] = [ 100 + 2 + 30 ] = [132] [*] . و في الشامي [ ي = 10 ] = [ 140 ] [*] . و في الكوفي [هـ] خمسٌ [ 135 ] [*] . و في الباقين و هم  المدنيان و المكي [ 134] [*] .
اختلافها إحدى و عشرون آية :
1ـ { طــه } يعدها الكوفي وحده لقول الناظم :
26- و ما بدءه حرف التهجـــي فآية          *            لكوف سوى ذي  را  و  طس  و  الوتر .
2ـ { نسبحك كثيرا }[33] يسقطها البصري و يعدها الباقون . 
3ـ { نذكرك كثيراً }[34]  يسقطها البصري و يعدها الباقون .
4ـ { محبة مني }[39] يعدها الكثر وهم المدنيان و المكي و الشامي , و يسقطها الباقون و  هما الكوفي و البصري , و هما العراقي عند الطبرسي .
5ـ { و لا تحزن }[40] يعدها الشامي و يسقطها الباقون .
6ـ { فتونا }[40] يعدها البصري [و] , و الشامي [د] .
7ـ { مدين }[40] يعدها الشامي و يسقطها الباقون .
8ـ { لنفسي }[41] يعدها الشامي [د] و الكوفي [هـ] .
9ـ { بني إسرائيل }[47] يعدها الشامي و يسقطها الباقون .
10ـ{ إلى موسى }[77] يعدها الشامي و يسقطها الباقون .
11ـ{ من اليم ما غشيهم }[78] يعدها الكوفي وحده .
12ـ{ أسِفاً }[86] عدها المدني الأول [أ] و المكي [ج] .
13ـ{ وعدا حسنا }[86] يعدها المدني الأخير وحده . 
14ـ{ ألقى السامري }[87] يسقطها في العد المدني الأخير و يعدها الباقون .
15ـ{ إله موسى }[88] عدها المدني الأول [أ] و المكي [ج] .
16ـ{ فنسي }[88] يسقطها المدني الأول [أ] و المكي [ج] ، و يعدها الباقون .
17ـ{ إليهم قولا }[89] يعدها المدني الأخير وحده .
18ـ{ رأيتهم ضلوا }[92] يعدها الكوفي وحده .
19ـ{ صفصفاً }[106] يسقطها الصدر و هم المدنيان و المكي و يعدها الباقون .
20ـ{ مني هـدىً }[123]  يسقطها الكوفي و يعدها الباقون .
21ـ{ الدنيا }[131] يسقطها الكوفي و يعدها الباقون .
...............................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[1] المرجع : [ إتحاف البررة بالمتون العشرة في القراءات و الرسم و الآي و التجويد ] : جمع و ترتيب و تصحيح الشيخ علي محمد الضباع ، مراجع المصاحف بمشيخة المقارئ المصرية . مطبعة مصطفى البابي الحلبي و أولاده بمصر . 1354هـ ـ 1935م .
 

24 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
5 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 20{ طــه } :    كن أول من يقيّم

قال السيوطي في الإتقان [ج1/ص64]  :
" قال أبو عبد الله الموصلي  في شرح قصيدته ذات الرشد في العدد[*] :
طه?:? مائة وثلاثون واثنتان[ 132 ][*][1] وقيل أربع [ 134 ] [*][2]  وقيل خمس [ 135 ][*][3] ، وقيل وأربعون [ 140 ]??[*][4]" .
 
.........................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة و الهوامش  من وضعي [ بنلفقيه ].
[1] : إشارة إلى العدد البصري
[2] : إشارة إلى أعداد المدني الأول و المدني الأخير و المكي .
[3] : إشارة إلى العدد الكوفي .
[4] : إشارة إلى العدد الشامي .

24 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
 71  72  73  74  75