البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات لحسن بنلفقيه بنلفقيه

 70  71  72  73  74 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
ملاحظاتي على الفواصل المتفق على عدها في سورة 18{الكهف} بالأعداد الستة    كن أول من يقيّم

.................................
[*] تنبيه : الفواصل المكتوبة ما بين معقوفين مثل [...........] فهي من تصحيح محقق شرح المخللاتي الأستاذ الشيخ الجليل عبد الرزاق علي إبراهيم موسى ، و لهذه التصويبات  هوامش في الأصل يمكن الرجوع إليها بالرابط أدناه، و لقد راجعتها جميعها و تأكدت من صحتها ، كما راجعت الفواصل الأخرى ، و سجلت ملاحظاتي عنها أسفله . و أ ما الأرقام الموضوعة ما بين معقوفين داخل المتن ، مثل ، ـ[13]ـ ، فهي أرقام رؤوس الآي الخلافية بين الأعداد ، لمعرفة أرقام آياتها بالعد الكوفي في مصحف المدينة المنورة ، على ساكنها أفضل الصلاة و أزكى السلام .
 
........ ملاحظاتي :
[1] كُـتِـبَـتْ خطأً في شرح المخللاتي [جزرا]  بالزاي قبل الراء ، و التصحيح بالراء قبل الزاي ، من المصحف الحسني .
[2] و تـُكْـتب { هُـزُوًا } عند حفص . و تكتب  أيضا { هُـزْءاً } عند حمزة وصلا ، و خلف في الحالين ، و { هُـزَاً ، هُـزْواً} عند حمزة وقفا . و تكتب { هـُزُؤاً } عند الباقين من العشرة .[ المرجع :في هامش القرآن الكريم ـ القراءات العشر المتواترة ـ فكرة علوي بن محمد بن أحمد بلفقيه . إعداد الشيخ محمد كريم راجح ، شيخ القراء في الديار الشامية . دار المهاجر ...ط3 ـ 1994 ـ ص 200 ] .
 
........ الفواصل الخلافية في سورة 18{الكهف} :
ـ[13]ـ  { هدى } [ الآية 13] في عدها خلاف : يسقطها الشامي .
ـ[22]ـ  { قليل } [الآية 22] في عدها خلاف : يعدها المدني الأخير وحده .
ـ[23]ـ  { غدا } [ الآية 23] في عدها خلاف :يسقطها المدني الأخير وحده.
ـ[32]ـ   { زرعا } [ الآية 32 ] في عدها اختلاف : يسقطها المدني الأول و المكي.
ـ[35]ـ   { أبدا } [ الآية 35 ] في عدها اختلاف : يسقطها المدني الأخير و الشامي.
ـ[84]ـ  { سببا } [ الآية 84] في عدها اختلاف : يسقطها المدني الأول و المكي.
ـ[85]ـ  { سببا } [ الآية 85] في عدها اختلاف : يعدها الكوفي و البصري.
ـ[86]ـ   { قـومـا } [ الآية 86] في عدها اختلاف : يسقطها المدني الأخير و الكوفي.
 ـ[89]ـ  { سببا } [ الآية 89] في عدها اختلاف : يعدها الكوفي و البصري.
ـ[92]ـ   { سببا } [ الآية 92] في عدها اختلاف : يعدها الكوفي و البصري.
ـ[103]ـ  { أعمالا } [ الآية 103] في عدها اختلاف : يعدها الكوفي و البصري و الشامي.
تنبيه و تذكير و رجاء  :
 
هذا رابط لتحميل نسخة من كتاب { شرح المخللاتي } لمن يريد مراجعة هوامش التحقيق ، و لمن يرغب في أجر و ثواب مراجعة الفواصل و تصحيح ما قد يقع لي فيها من خطأ أو سهو :
 

20 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
1 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 19{مريـم} :    كن أول من يقيّم

قال الإمام أبو عمرو الداني في كتابه:" البيان في عد آي القرآن". [ص/181]:
" مكية ، وقد ذ ُكِرَ نظيرتها في المدني الأخير و المكي ، و لا نظير لها في غيرهما .
" و هي تسعون و تسع آيات [99] [*] في المدني الأخير و المكي ، و ثمان [98] [*] في عدد الباقين .
" اختلافها ثلاث آيات :
1 ـ { كـهـيـعـص } [1] عدها الكوفي و لم يعدها الباقون .
 2 ـ { في الكتاب إبراهيم } [41] عدها المدني الأخير و المكي و لم يعدها الباقون .
 3 ـ { فليمدد له الرحمـن مــدا } [75] لم يعدها الكوفي و عدها الباقون ".
 .............
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].

20 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 19{ مريـم } :    كن أول من يقيّم

 قال الطبرسي في كتاب مجمع البيان في تفسير القرآن [ج6/ص315][*] :
 
{ سورة مريم } :" عدد آياتها ثمان و تسعون آية {98}[*] عراقي شامي و المدني الأول ، و تسع {99}[*] مكي و المدني الأخير .
اختلافها ثلاث آيات :
1 ـ { كهيعص }[1] كوفي .
2 ـ { الرحمـن مدّاً }[41] غير الكوفي . 
3 ـ { الكتاب إبراهيم }[75] مكي و المدني الأخير ".
................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].

20 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
3 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 19{مريـم} :    كن أول من يقيّم

قال السخاوي  في كتابه " أقوى العدد في معرفة العدد " بمجموعه :" جمال القراء و كمال الإقراء " [ج1/ص 446] :
 
 سورة 19{ مريـم } [*] : :" [هي] تسعون و ثمان آيات  {98}[*] في الكوفي و المدني الأول و البصري و الشامي ، و تسع
{99}[*] في المدني الأخير و المكي .
اختلافها ثلاث آيات :
1 ـ { كـهـيـعـص }[1] للكوفي .
2 ـ { واذكر في الكتاب إبراهيم }[41] للمدني الأخير و المكي .
3 ـ { فليمدد له الحمن مَدًّا }[75] أثبتها الكل إلا الكوفي ".
...................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].

20 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
4 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 19{مريـم} :    كن أول من يقيّم

قال الشاطبي في قصيدته ناظمة الزهر[1] :
 
... قال الشاطبي في قصيدته ناظمة الزهر :
147- و في مريم تسع و تسعون [جـ]ـئ [بـ]ـها    *          و أوّلُ إبْرَاهيمَ عُـدَّ [بـ]ـلا [جـ]ـســـــــرِ
148- و دَعْ مـَدّاً الاُولى [هـ]ـنيئاً و دَعْ هـــــدى              *          و صِــلْ غـيـرَ شـَـيـْبـاً بـيـن آياتها و ادْرِ       
...................
 
و أقول أنا بنلفقيه :
معنى البيتين :
عدد آياتها في المكي [ج] و المدني الأخير [ب] = [99][*] . و في الباقين = [98][*].
اختلافها ثلاث آيات :
1 ـ { كهيعص } يعدها الكوفي و حده لقول الناظم :
26- و ما بَـدْءُ هُ حرفُ التهَجّي فآيـــــة         *            لكوفٍ سِوى ذي را و طــس و الوِتْــــرِ.
2 ـ { إبراهيم } يعدها المدني الأخير [ب]، و المكي [ج] .
3 ـ { مـــداً } يسقطها الكوفي [هـ] ، ويعدها الباقون.
 ................................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[1] المرجع : [ إتحاف البررة بالمتون العشرة في القراءات و الرسم و الآي و التجويد ] : جمع و ترتيب و تصحيح الشيخ علي محمد الضباع ، مراجع المصاحف بمشيخة المقارئ المصرية . مطبعة مصطفى البابي الحلبي و أولاده بمصر . 1354هـ ـ 1935م .

20 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
5 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 19{مـريـم} :    كن أول من يقيّم

قال السيوطي في الإتقان [ج1/ص64]  :
" قال أبو عبد الله الموصلي  في شرح قصيدته ذات الرشد في العدد[*] :
سورة {مريــم} :  تسعون وتسع [ 99 ][*][1] ،  وقيل ثمان [ 98 ][*][2]?.?   
.........................
[*] الأعداد في ما بين معقوفين و ترقيم الآيات و ترتيب المادة  من وضعي [ بنلفقيه ].
[1] إشارة إلى عدديْ المكي و المدني الأخير .
[2] إشارة إلى أعداد الباقين ، و هم : المدني الأول و الكوفي و البصري و الشامي .

20 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
6 ـ أقوال العادين في عدد آي سورة 19{مـريـم} :    كن أول من يقيّم

قول المخللاتي  رحمه الله  ـ وهو رضوان بن محمد المكنى بأبي عيد . توفي عام 1893م ـ .
المرجع : { شرح المخللاتي } . شرح و تحقيق : عبد الرزاق  علي إبراهيم موسى و هو من العلماء المعاصرين ، و أستاذ جامعي بكلية القرآن الكريم بالمملكة السعودية .
 
قال المخللاتي :
 
مكية واستثنى بعضهم منها آيتين آية (السجدة)[ الآية 58] (وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا)[ الآية 71] كذا في الإتقان ونزلت بعد سورة الملائكة، ونزلت بعدها سورة طه، ونظيرتها في المدني الأخير والمكي سورة الحجر وسورة الواقعة، ولا نظير لها في غيرهم ...
عدد آياتها تسعون وتسع مدني أخير ومكي، وثمانٍ للباقين.
اختلافهم في ثلاثة مواضع :
الأول: (كهيعص) [ الآية1] عده الكوفي ولم يعده الباقون...
الثاني: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إبراهيم)[ الآية 41] عده المدني الأخير، والمكي ... ولم يعده الباقون...
الثالث: (فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَانُ مَدًّا) [ الآية 75] عده غير الكوفي... ولم يعده الكوفي...
.....................
هذا رابط لتحميل نسخة من كتاب { شرح المخللاتي } لمن يريد مراجعة هوامش التحقيق ، و لمن يرغب في أجر و ثواب مراجعة الفواصل و تصحيح ما قد يقع لي فيها من خطأ أو سهو :

20 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
7 ـ الفواصل المتفق على عدها في سورة 19{مـريـم} بالأعداد الستة هي :    كن أول من يقيّم

قال المخللاتي :
الفواصل المتفق على عدها في  سورة 19{مـريـم} بالأعداد الستة هي :
 
ـ[1]ـ ، زكريا[1]، خفيا، شقيا، وليا، رضيا، سميا، عتيا، شيئاً، سويا، وعشيا، (10)

صبيا، تقيا، عصيا، حيا، شرقيا، سويا، تقيا، زكيا، بغيا، مقضيا، (20)

(نصف) قصيا، منسيا، سريا،جنيا، إنسيا، فريا، بغيا، صبيا، نبيا،(29)

حيا، شقيا، حيا، يمترون، فيكون، مستقيم، عظيم، مبين، لا يؤمنون، (38)

يرجعون، ـ[41]ـ ، نبيا[2]، شيئا، سويا، عصيا، وليا، مليا، حفيا، شقيا، نبيا[2] ،(48)

عليا، نبيا[2]، نجيا، نبيا[2]، نبيا[2]، مرضيا، نبيا[2]، عليا، وبكيا (ثلاثة أرباع) (57)

غيا، شيئا، مأتيا، وعشيا، تقيا، نسيا، سميا، حيا، شيئا، جثيا، عتيا، (68)

صليا، مقضيا،جثيا، نديا، ورءيا، ـ[75]ـ ، جندا، مردا، وولدا، عهدا، مدا، (78)

فردا، عزا، ضدا، أزَّا، عدا، وفدا، وردا، عهدا، ولدا[3]، إدا، هدا، (89)

ولدا، ولدا، عبدا، عدا، فردا، ودا، لدا [4]، ركزا.             (97)

 
.................................
[*] تنبيه : الفواصل المكتوبة ما بين معقوفين مثل [...........] فهي من تصحيح محقق شرح المخللاتي الأستاذ الشيخ الجليل عبد الرزاق علي إبراهيم موسى ، و لهذه التصويبات  هوامش في الأصل يمكن الرجوع إليها بالرابط أدناه، و لقد راجعتها جميعها و تأكدت من صحتها ، كما راجعت الفواصل الأخرى ، و سجلت ملاحظاتي عنها أسفله . و أ ما الأرقام الموضوعة ما بين معقوفين داخل المتن ، مثل ، ـ[...]ـ ، فهي أرقام رؤوس الآي الخلافية بين الأعداد ، لمعرفة أرقام آياتها بالعد الكوفي في مصحف المدينة المنورة ، على ساكنها أفضل الصلاة و أزكى السلام .
 
........ ملاحظاتي :
[1]   تـكـتـب { زكريـآ إذ } عند : حفص ، و حمزة ، و الكسائي ، و خلف .
    و تـكـتـب { زكريـآءَ إذ } عند : الباقين من العشرة . و سهل الهمزة الثانية : نافع ، و ابن كثير ، و أبو عمرو ، و أبو جعفر ، و رويس .
[ المرجع : في هامش القرآن الكريم ـ القراءات العشر المتواترة ـ فكرة علوي بن محمد بن أحمد بلفقيه . إعداد الشيخ محمد كريم راجح ، شيخ القراء في الديار الشامية . دار المهاجر ...ط3 ـ 1994 ـ ص 305 ] .
[2] تكتب { نبيـئَـاً } عند نافع .
   وتكتب { نبـيّـاً } عند الباقين من القراء العشرة . [ المرجع : في هامش القرآن الكريم ـ القراءات العشر المتواترة ـ فكرة علوي بن محمد بن أحمد بلفقيه . إعداد الشيخ محمد كريم راجح ، شيخ القراء في الديار الشامية . دار المهاجر ...ط3 ـ 1994 ـ ص 307 ] .
[3] كتبت خطأ [ لـدا ] بدون واو . و التصحيح بواو { ولدا }[ الآية 83] من المصحف الحسني .
[4]  كتبت خطأ [ لـدى ] في شرح المخللاتي . و التصحيح { لُـدّاً }[الآية 97] ، من المصحف الحسني .
........ الفواصل الخلافية في سورة 19{ مـريـم } :
 
ـ[1]ـ { كـهـيـعـص }[الآية1] في عدها اختلاف : عدها الكوفي وحده ، و أسقطها الباقون .
ـ[41]ـ  { إبراهيم } [الآية41] في عدها اختلاف : عدها المدني الأخير و المكي ، و أسقطها الباقون .
ـ[75]ـ  { مَـدّا } [الآية 75] في عدها اختلاف : أسقطها الكوفي ، و عدها الباقون .

20 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ميزان الأقوال في آي سورة 13{ الرعـد }    كن أول من يقيّم

                        ميزان الأقوال في آي سورة 13{ الرعـد }
                                                إعداد و تصميم : لحسن بنلفقيه [ في 20/12/2006]
 
الفواصل الخلافية             المدني الأول     المدني الأخير     المكي     الكوفي    البصري     الشامـي
1ـ لفي خلق جديد[5]                 1          1             1           0           1       1
2ـ الأعمى و البصير[16]           0             0             0        0          0      1    
الظلمات و النور[16]            1          1             1           0            1       1       

سـوء الحساب[18]        0         0           0       0       0      1 

 من كل بـاب[23]                 0             0                0          1         1        1               
 الفواصل المتفق عليها                      42          42           42        42       42       42
الفواصل الخلافية                             2                                       2               1                3              5         
 فواصل كل عدد                    44            44              44         43        45        47    
..........................
1 : تُـعَـدّ رأسَ آية ، و تـُرَقـّـم في مصحف العدد المعتبر.
0 : لا تعد رأس آية ، و لا ترقم في مصحف العدد المعتبر.

21 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
ميزان الأقوال في آي سورة 14{ إبراهيم }    كن أول من يقيّم

 
                                     ميزان الأقوال في آي سورة 14{ إبراهيم }
                                    إعداد و تصميم : لحسن بنلفقيه [ في 21/12/2006]
 
الفواصل الخلافية                       المدني الأول   المدني الأخير   المكي    الكوفي    البصري    الشامـي
 من الظلمات إلى النور[1]              1               1            1         0             0           1   
 من الظلمات إلى النور[5]              1               1            1         0            0           1   
3ـ عاد و ثمود[9]                      1            1         1       0         1        0
4ـ و يات بخلق جديد[19]                  1                0         0      1          0        1
5ـ و فرعها في السماء[24]                0               1            1         1             1          1 
6ـ و سخر لكم الليل و النهار[33]         1           1         1       1          0       1
7ـ عما يعمل الظالمون[42]                0               0            0         0             0          1 
الفواصل المتفق عليها                                 49           49         49      49         49        49
الفواصل الخلافية                                       5               5               5           3               2             6  
  فواصل كل عدد                             54            54         54      54        51        55
1 : تُـعَـدّ رأسَ آية ، و تـُرَقـّـم في مصحف العدد المعتبر.

0 : لا تعد رأس آية ، و لا ترقم في مصحف العدد المعتبر. 

21 - ديسمبر - 2006
الميزان في عد آي القرآن
 70  71  72  73  74