البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات عمر خلوف .

 6  7  8  9  10 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
مشطور الكامل    كن أول من يقيّم

أخي الكريم د.صبري
 
بغض النظر عن كون القصيدة - في رأيي- بعيدة عن جوهر الشعر، لأنها لا تعدو أن تكون كلاماً نثرياً موزوناً، ولكنني مضطر إلى القول:
إن قالب الكامل المشطور الذي كتبت عليه القصيدة قالب قديم جداً، كتب عليه الوشاحون الأندلسيون؛ كابن زهر، وابن سهل، وغيرهما، وشاع كثيراً بين شعراء العصر الحديث؛ كالعقاد والصيرفي وحسن إسماعيل وكامل الشناوي وهاشم الرفاعي ومحمد مراد وغيرهم كثير.
 
ولك كل المحبة والاحترام
 
 
عمر خلوف

17 - نوفمبر - 2007
قصيدة: الطناحي صقر التراث
الأستاذ الحبيب زهير ظاظا    كن أول من يقيّم

 
الشعرُ..  أنت به iiسابِقُ والـنثرُ من بعده iiلاحِقُ
زهيرُ في روضِهِ زهرُهُ وفي العُلا نجمُهُ iiالسامقُ
وأنت  مصطبحٌ iiضوءَهُ ومـن مدى طيبهِ غابقُ
لا زلـتَ في فنّهِ غارقاً وهْـوَ  لتطوافكمْ iiوامقُ
 
أبياتٌ ابتدأتُ بها مداخلةً قبل ثلاثة أيام، ولكنني لم أجدها اليوم!!
شكرتُ فيها أستاذ الوراق على ما أفاض به على هذا البحث المتواضع، من رقيق فضله، وعظيم علمه.
كما شكرتُ فيها الأستاذة ضياء خانم على اختيارها البحث موضوعاً لهذا الأسبوع، مما دلّ على رفيع ذوقها، ودقيق فهمها.
والشكر موصول لمن شارك فيه، أو سيشارك فيه، تساؤلاً، أو تقويماً، أو تسديداً.
 
عمر خلوف

24 - نوفمبر - 2007
بحور لم يؤصّلها الخليل / البحر اللاحق
ابن بجدتها    كن أول من يقيّم

وأنا بدوري أرحب بعودة أستاذنا الجليل/ سليمان أبو ستة إلى أروقة الوراق، وهو الذي كان قد فتح لي أبوابه العالية.
ويعلم أخي (أبو إيهاب) أنني أستمتع وأستفيد كثيراً مما يكتبه في العروض، علماً يتّسم بكثير من الفهم والإجادة..
ولقد كنت قرأت له موضوعاً شبيهاً، أظنه حول تيسير كتاب الكافي للتبريزي، عمل الدكتور حسني عبد الجليل، أرجو أن نراه منشوراً هنا.
وللعلم أخي: أبو إيهاب، فأظن أن الدكتور الجليل قام بتحقيق كتاب العروض لابن جنّي، وهو الكتاب المحقق مرتين قبله كما تعلم. وسأتأكد من هذه المعلومة لاحقاً، لأنني الآن بعيد عن المصدر.
 
الشكر والترحيب مرة أخرى بأستاذنا أبي ستة
 
وهمسة في أذن أستاذنا الجليل: زهير ظاظا، أن يتحفنا بما في ذاكرته العجيبة عن تاريخ الدالات المهملة، شريطة (أن لا يُغمّق كثيراً) في حملته على دال الطب وكتب الأدب!! حتى لا يصيبنا من حملته رذاذ!!
 
د.عمر خلوف
طبيب بيطري
دراسات عليا في التشخيص المخبري

3 - ديسمبر - 2007
للكتب حظوظ في الذيوع
ما أردتُ إلا (المفاكهة)    كن أول من يقيّم

أستاذنا الفاضل..
 
ووالله ما أردتُ إلاّ (المفاكهة)، وأنت تعلم مكانتكم في قلوب جميع سراة الوراق، لأنني أواجه الكثير من مثل هذه التساؤلات، على الرغم من أنني لا أغفل ذلك في أي من المنتديات (الالكترونية)، أو (الأدبية)، بل وفي ترجمتي القصيرة في (معجم البابطين للشعراء)، وما أردت في (مفاكهتي) إلاّ تحفيزكم على فضح مثل هؤلاء المدلسين، لأنني من أشد الناس مقتاً للكذب والخداع..
بل لقد انتشرت هذه الأيام ظاهرة (الدالات المزورة) التي تُشترى بقليل من الدولارات، بصورة لافتة للنظر، وتحتاج حقاً إلى إفرادها بالبحث، واقتراح الحلول العملية لفتح ما أسميتَه في مداخلتك الأولى: (سلة المهملات). وأنا أعرف شخصياً عدداً من مثل هؤلاء، وقد عُرضت عليّ هذه (الدال المزورة في الأدب) فأبيت.
 
سأعود بالتأكيد إلى مراجعة (عثرات الكبار في نوادر النصوص) لأستمتع بعلمكم، وأمتاح من فضلكم.
 
أخوكم الأصغر
عمر خلوف
 
 

4 - ديسمبر - 2007
للكتب حظوظ في الذيوع
جزيت خيراً    كن أول من يقيّم

[فخرج الإمام يسعى للحرم ** يسأل رب البيت من فيض الكرم]
[فزاده علم العروض فانتشر **  بين الورى فأقبلت له البشرْ]
 
جزاك الله خيراً يا أبا إيهاب..
لقد أوفيت وشفيت
 
أنا أريد أن أعلّق فقط على المعنى الذي تحمله الأبيات..
وذلك أن الكثير من العروضيين يعتبرون علم العروض الخليلي إلهام، أو فيض إلاهي، أوحي به للخليل رحمه الله إيحاءً، ببركة دعاءٍ مقبول في بيت الله الحرام أن يُلهمه الله علماً لم يكن لسابقيه.
 
وعلى الرغم من أهمية الدعاء، وكثيراً ما أدعو بدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم: أن يرزقني علماً نافعاً، إلاّ أن السماء لا تمطر علوماً جاهزة.
 
الخليل رحمة الله، عالم فذ، تمثّل علوم عصره، قراءة، ونظراً، وتمحيصاً، فجهد في تقعيد اللغة، والعروض، والنغم، والإيقاع، والمعاجم، وكان في طريقه لوضع قواعد الحساب.. فوفقه الله إلى معظم ما جهد في تحقيقه.
 
عمر خلوف

4 - ديسمبر - 2007
تشويه الخليل بن أحمد
أنت محق..    كن أول من يقيّم

نعم أستاذنا زهير
 
فكلام د.ألتونجي مضطرب ومتناقض، وكلام ألتونجي عموماً لا يُعتمد عليه..
 
إن ما يفرّق الهزج عن مجزوء الوافر في رأيي هو ورود (مفاعيلُ)، جوازاً شائعاً، سواء في الحشو أم العروض، جنباً إلى جنب ودون مفاضلة بينها وبين الأصل: (مفاعيلن). وقصائد القدماء خير دليل على ذلك، كما في الأمثلة التي أوردتها من شعر أبي نواس.
يقول الشريف الرضي:
أما كنتَ مع الحيِّ ** صباحاً حينَ ولّينا
وقد صاحَ بنا المجدُ ** إلى أينَ؟ إلى أينا؟
 
أما مجيئُها في مجزوء الوافر فهو خلط بين متباينين، وذلك على الرغم من رصدها في قليل من شعر القدماء، والكثير جداً من شعر المتأخرين، وإجازتها من قبل العروض التقليدي.
 
أما قوله في جوازات الوافر: (ويجوز استعمال "مفاعلتن" على وزن "مفاعيلن" وهو قبيح)، فغير صحيح أيضاً، ولكن ربما كان المراد: (ويجوز استعمال "مفاعلتن" على وزن "مفاعيلُ" وهو قبيح).
 
وأما قوله في ملخص الرمل: (وإن استعمل مجزوءاً يجب استعمال عروضه على وزن فاعلاتن إلا للتصريع، ويجب استعمال ضربها إما على وزن فاعلاتان أو فاعلاتن أو فاعلن) فهو كلام صحيح، وهو كلام كتب العروض التقليدية، إلاّ أن الشعراء أتوا بالضرب مذيّلاً على (فاعليّاتن)، وأمثلته نادرة، لم يُشر إليها أحد على حد علمي، كقول خالد الكاتب:
 
أنا في شُغْلٍ بما تَعْــ ** ـذِلُني [فيهِ] عنِ العذْلِ
وفؤادي من هوى مَنْ ** لا أُسمّيهِ على وجْلِ
فدعِ اللومَ فما لي ** في الذي أهواهُ منْ مثْلِ
أملكتْني رغبتي في ** وصْلِ من يرغبُ في وصْلي
ولأبي هلال العسكري:
يا أبا القاسمِ هل أبْـ ** ـصَرْتَ شبْهاً لكَ في قُبْحِكْ
ونظيراً لكَ في شُؤْ ** مِكَ أو لؤمِكَ أو شُحّكْ
إنَّ مَنْ شبّهَكَ الكلْـ ** ـبَ فقد بالَغَ في مدْحِكْ
 
كما جاؤوا بالضرب مقصوراً على (فاعلانْ)، وهو ما أشار إليه د. إبراهيم أنيس، مدّعياً أن العقاد ربما كان أول من كتب عليه. وأمثل له بقول أبان بن عبد الحميد اللاحقي:
ليتني؛ والجاهِلُ المغْـ ** ـرورُ مَنْ غُرَّ بلَيْتْ
نلتُ ممّن لا أُسمّي ** وهو جاري بَيتَ بيْتْ
قبلةً تُنعِشُ مَيْتاً ** إنني حيٌّ كَمَيْتْ
لا أسميهِ ولكنْ ** هو في كَيْتَ وكيْتْ
وأنشد الفرخان من شعره:
يا خليليَّ اعذرانْ ** ودَعاني والغَوانْ
ليس يُرجى لي سلوٌّ ** ليس لي في الحب ثانْ
ضقتُ ذرعاً بحبيبٍ ** ما رعاني مذْ شَجانْ
راع بالصدّ فؤادي ** وجفاني يوم بانْ
وقد كثرت الكتابة عليه عند المحدثين.
 

5 - ديسمبر - 2007
للكتب حظوظ في الذيوع
البحر القاصي لرياض يوسف!!!    كن أول من يقيّم

يقول رياض يوسف:
لقد ضمنت مجموعتي الشعرية الأولى " على مشارف القصوى" قصيدة نظمتها على بحر شعري مبتكر وتفعيلاته الأصلية: مفاعلتن متفاعلن. ويطرأ فيه على مفاعلتن العصب فتصبح مفاعيلن، كما قد يطرأ على متفاعلن الاضمار فتصبح مستفعلن.
ولا يمكن أن ننسب هذا البحر إلى أية دائرة عروضية فهو ليس من البحور المهملة التي ذكرها العروضيون، إلا أن تفعيلتيه من الدائرة الثانية. فهو بحر ملفق، أي أنه يقوم على الجمع بين تفعيلتين لم تجتمعا من قبل، وذلك خارج منطق النظام الدائري، ولذلك سميته بالبحر القاصي، أي البعيد عما ينتظم بقية البحور.
و قد القيت القصيدة على طلبتي في جامعة قسنطينة فاستساغوا الايقاع الجديد مما شجعني على نشر القصيدة في ديواني الصادر عن منشورات امواج بسكيكدة شرق الجزائر سنة2005 و إليكم الفصيدة :

سأولد..من موتي

دعي قلبي.. يهدي الصدى
لـمـن ألـقـى..فـيـه الـنـدى
دعـــي قــلــبـي..إمّـا شـدا
يــضـــمُّ الــنــجــم الأبعدا
دعي نـبْـضــي.. إمـا عدا
يــرجُّ الــروح الــمـُخـْمَدا
دعــي وجـعـي.. إما غـدا
بُـراقا .. يـفـْـتـضُّ الـمـدى
دعــيـنـي.. أجـتـاز الردى
أذل الــســـرَّ الــسّــيـــدا!!
***
أنــا ألـمٌ عــشـق الــسُّـرى
و عَقَّ الـصـبـح الأزهــرا
أنا حرف ٌ .. عشق الـذرى
و مـجَّ الــسـفـح الأغْـــبرا
هـجـرتُ تـمـاثـيـل الورى
و رمـت سبيلا..لاتـُــــرى
أيــا طـفــلا .. نــبذ القرى
و أمَّ الــكـهْــف المُــقــفـرا
رفـيقي أنت... وذا الـثـرى
إذا نَــبْــحٌ .. مـنـهـمْ عَــرَا
***
أنــا وطـــنٌ.. مـن أحــرف
فـيـا سـحب الحزن.. انزفي
ويـا رسُــل الـروح اقصفي
و رُجِّي الأرض و زفـْزفي
ويا لـُـجَــج الـقـلـب اعزفي
مــواويــل الـنـجم الخَفِــي
ســأولـــدُ نـــارا تـقــتــفـي
بـقـايــا الـلـيـل.. وتـشْـتـفي
سـأولـد.. مـن مـوتي ..ففي
يــدي نـبضٌ... لا يـنـْـطفي

أوت 2004

8 - ديسمبر - 2007
بحر القدس العروضي
بحر المؤتلف لسامر سكيك    كن أول من يقيّم

لغزة أشكو غربتي

يقول:
فهذه القصيدة على بحر جديد أسماه المختصون المؤتلف!!
وتفعيلاته (مفاعلتن متفاعلن)
ولي كل الشرف في ابتكاره!!!
حـبيبةَ  قلبي يا iiتُرى أظـلُّ  طريداً iiللنوى؟
أُمَـنِّـي  نفسيَ iiكاذباً غـداً  سـأعودُ iiلِغَزَّتا
أتـوقُ  وكم أهفو iiإلى لـقاكِ ولستُ iiمصابرا
تـحجُّ  إليكِ iiقصائدي وتُـصليني  iiحسَراتها
وأعـلـمُ  أنِّي لا iiأفي هواكِ  الحقَّ ولا iiالوفا
فـكوني  ملهمتي التي رهنتُ الشعرَ iiلوصفها
فأنت  الشمسُ iiمليكتي وعنكِ همى أبهى ضيا
ولولا عطرُكِ في iiدمي لـما  أمطرتُ iiقصائدا
لـغـزَّةَ أشكو iiغربتي عـسـى يتدانى رَدُّها
23/8/2003
 
* أستاذي الكبير زهير ظاظا
ولي عودة أخرى معلقاً على مداخلتكم الطيبة.
 

10 - ديسمبر - 2007
بحر القدس العروضي
دمتم طيبين    كن أول من يقيّم

أخي سليمان..
 
قال الزجاج: وزحافه أن كل (مفاعيلن) فيه يجوز فيها سقوط الياء حتى تصير(مفاعلن)، إلا التي في العروض؛ فإنه يُكرَه منه اللبس بالوافروالرجز.
أقول:
[وهذا بالضبط ما نقله الأخفش عن الخليل بقوله: "وكان الخليل لا يُجيز ذهاب ياء (مفاعيلن) التي للعروض، ويقول: العروض تشبه الضرب، والضرب لا زحاف فيه، ويقول: أكره أن يَكثُر (مفاعلن) فيشبه الرجز].
إلاّ أن الزجاج زاد عليه قوله: "وإن جاء لم يُستَنكَر". فأباحه.
بينما أنكر الأخفش على الخليل أن لا يُجيزها، فقال: "وكيف هذا، وفي آخره جزءٌ لا يكون مفاعلن؟ وكيفَ يُجيزُ طرحَ الياء في موضع، ولا يُجيزها في موضع؟".
وأنا لا أحبذ (مفاعلن) البتة، لا في العروض ولا في الحشو، لأنني أشعر أن إيقاع الهزج لا يخرج عن (مفاعيلن و مفاعيلُ).
 
أما قول أبي إسحاق: وأكثرما رأيته جاء في هذه العروض (فَعِلُن). رووا شعرا يقال إنه لأخت تأبط شرا، وهو:
ليت شعري ضلة..... أي شيء قتلك
أمريض لم يُعَد ....... أم عدوٌ خَتَلك
كل شيء قاتل  ....... حين تلقى أجلك
والمنايا رَصَدٌ ........ للفتى حيث سَلَك
 
فالواضح من الشاهد أن عروضه في الأبيات الثلاث الأوَل قد جاءت على (فاعلن)، خلافاً لما قرره، إلاّ إذا كان يقصد بذلك الضرب لا العروض.
 
ودمتم طيبين
عمر خلوف

11 - ديسمبر - 2007
للكتب حظوظ في الذيوع
لم يصلني رسالةُ تنبيه    كن أول من يقيّم

أخي د.صبري
 
الآن فقط قرأت ردك على مداخلتي، وهذه المشكلة طالما شكوتُ منها إلى إدارة الوراق دون مجيب، إذ المفروض أن تصل إلى بريد المشارك في موضوع ما رسالة تنبيهية إلى بريده الإلكتروني، ولكن هذه الميزة الهامة مفقودة في منتديات الوراق، أرجو مرة أخرى أن يتنبه إليها فنيّو الموقع مشكورين.
 
وسأوافيك ببعض ما لدي من أمثلة على هذا القالب إن شاء الله.
 
تقبل كل المحبة والود
 
عمر خلوف

12 - ديسمبر - 2007
قصيدة: الطناحي صقر التراث
 6  7  8  9  10