البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات درصاف arem

 5  6  7  8  9 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
الاعتراف بالحق فضيلة... لاينكر الّدكتور سليّم عمّار ما اعترى عمله من نقص أو تقصير.    كن أول من يقيّم

فـإنّـي  شـاعـربالنّقص iiوالتّقصير فـي عـدّة نـواح لـبعض iiالتّفاسير
لـكـن  يـسـتحيل,وهو أمر iiمفهوم أن  أرضـي الـطّبيب بجانب العموم
وكـمـا  يـصـعـب بهذه iiالطّريقه أن تـعـرض الأمـور بصفة iiعميقه
لـكـن يـمـكـن وبـدون iiتـفريط إرشـاد  الـجماهير بأسلوب iiبسيط
عـلـى  هـذا الأساس كتبت القصيد
حـيـث  فـي ضبطه وجدت iiالتّقييد
 
 
 
حـيث  إذا أهملنا الفحوى والمضمون
لـفـائـدة الـشّـكـل فهذا لا iiيكون
 
 
فـلـيـس من السّهل تقديم iiمعلومات على وزن مضبوط في ترتيب الأبيات
ولـكـن الـمـهمّ في تحسيس iiالعباد
فـي المستوى الصّحيّ لمزيد iiالإرشاد
 
 
فـهـذا مـا وصـلت إليه في iiالختام
حـيث  في هذا العرض يوجد انسجام
 
رغم  أنّ القصيدة فيها بعض iiالقصور
فـي الـشّـكل كما في بعض iiالأمور
 
لـذا  إن شـاء الله فـي نشرة iiجديده أضيف  توضيحات إن أصبحت iiأكيده
فـأبـيّـن  فـيـهـا أهـمّ iiالتّفاسير
الّـتـي  قـد تـحتاج إليها iiالجماهير
 
فـأرجو  من القاريء تجاوز iiالهينات
حـيـث أمضيت فيها عديد iiالسّنوات
 
ويـكـفـيـها فخرا على مرّ iiالزّمان أنّــه لــم يـقـلـهـا iiإنـسـان

16 - مايو - 2008
سليّم عمّار وألفيّته
محتويات الكتاب    كن أول من يقيّم

 تعرّض الدّكتور سليّم عمار في كتابه هذا- إلى  جانب موضوع الاكتئاب- إلى المواضيع التّالية:
 
العصاب والذّهان:Neurosis and Psychosis
الآليات والحيل الدّفاعيّة:Unconscious defense mechanisms
بيانات حول العصابات
العصاب:Neurosis
الهستريا:اHysteria
عصاب القلقAnxiety neurosis: 
الوسواس القهري:Obsessional neurosis
عصاب الرّهاب:Phobic Neurosis
داء المراق:Hypocondriacal neurosis
الشّذوذ النّفسي:Psychopathys
الهوس وتحت الهوس:Mania and Hypomania
الفصام:Schizophrenia
الزّو:رParanoia
الهذينات الممتدّةDurabl delusions:
الذّهان العضوي:Organic Psychoses
الذّهان العضويّ المزمن:Organic Chronic Psychoses
ارتجاج الدّماغ:Cerebral concussion
ذهان الحمل والنّفاس:Puerperal psychoses
الصّرع:Epilepsy
ذهان الصّرع:Epileptic psychoses
تصلّب شرايين الدّماغ:Cerebral arteriopathy
زهري الدّماغ :Neuro-syphilis
ذهان أمراض الدّماغ العضويّة:Organic brain diseases psychoses
إدمان المخدّرات:Drug's addict
ذهان المخدّارات:Drug psychoses
إدمان الكحول:Alcoholism
اضطرابات الشّيخوخة العقليّة:Mental disorders of the aged
اضطرابات الطّفل النّفسيّة:Mental disorders of childhood
التّخلّف العقليّ:Mental retardation
الأمراض النّفسجسميّة:Psycho-somatic diseases
الشّقيقة :Migraine

17 - مايو - 2008
سليّم عمّار وألفيّته
الحكمة ضالّة المؤمن...    كن أول من يقيّم

الكتاب من النّاحية العلميّة ثريّ بل ثريّ جدّا, وقد حصلت لي منه الفائدة وتحقّقت لي منه المعرفة وتمكّنت من فهم أمور ما كنت لاستوعبها لولا ذاك العرض المبسّط والممنهج
للمعلومات العلميّة (النّفسيّة العصبيّة) المعقّدة.ورأيت في مقابل ذلك أن أغضّ طرفي-
في قراءة  الألفيّة -عن النّواحي الفنيّة الأدبيّة, وأن أركّز كل اهتمامي على النّواحي
العلميّة.وكما قيل" الحكمة ضالّة المؤمن حيث وجدها فهو أحقّ بها"سواء أوجدها في
نص عربيّ فصيح أم في نصّ بالدّارجة ركيك , فالأمر هنا سيان.

17 - مايو - 2008
سليّم عمّار وألفيّته
اعرف بعض الشّيء عن كل شيء ....    كن أول من يقيّم

وعملا بالحكمة القائلة" حاول أن تعرف بعض الشيء عن كل شيء واعرف كل شيء عن شيء واحد" أرى أنّ  الاطّلاع  على "علم النّفس" أمر ضروريّ جدّا.وإن لم يكن
ذلك من اختصاصك أو هو خارج حقل اهتماماتك  فلا بدّا أن تحاول الولوج إليه من أي
الأبواب شئت , وأن تأخذ منه ما تيسّر لتصبح قادرا على تفهّم النّاس من حولك ولتتمكّن
من  ترجمة سلوكيّاتهم التّى قد تبدو لك غريبة في بعض الأحيان .بل أذهب إلى أبعد من
ذلك لابد على كل أم و على كل أب أن يتثقف في هذا العلم ,لأن جلّ الأمرض النّفسيّة
تنبع من مرحلة الطّفولة وتبقى  في ترسّب إلى أن تطفو على السّطح في مراحل 
عمريّة لاحقة وحينها قد لاينفع" العقّار" فالوقاية خير من العلاج.

17 - مايو - 2008
سليّم عمّار وألفيّته
من علّمني حرفا حفظت له ودّا    كن أول من يقيّم

لقد تعلّمت الكثير  من كتب الدّكتور سليّم عمّار, وأرجو من الله العليّ القدير أن يتغمّده برحمته الواسعة ويغفر لنا وله ولسائر المؤمنين ,ويجازيه عناّ كل الخير.وربّما أكون
قد أسأت في اختيار الأثر المناسب الّذي يعبّر عن المستوى الرّفيع للدّكتور سليّم
فهو من أهمّ الذّين  أعادوا للتّراث النّفسي الإسلاميّ اعتباره وعرّف به في بلاد
الغرب وألّف فيه  العديد من الكتب ,كما حاول ايجاد الحلقة المفقودة الّتي تربط
علم النّفس الغربيّ المعاصر بعلم النّفس الإسلامي وقد توصّل إلى نتائج باهرة
على أرض الميدان . 
   والمعذرة لكل من لم يستسغ هذه المقتطفات, غير أنّي أردت أن أفيد كما استفدت
وفي الختام أعبر عن شكري وامتناني لكل  من يبذل جهدا  لتكون الحياة أجمل
  و عرفانا بالجميل للدّكتور سليّم  أقول "من علّمني حرفا حفظت له ودّا"
فما بالك بمن علّمني علمابأكمله.

17 - مايو - 2008
سليّم عمّار وألفيّته
مولده    كن أول من يقيّم

   ولد أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن أبي خالد أحمد ابن الجزّار حوالي سنة285ه898م
في القيروان-في أواخر  العهد الأغلبيّ- في عائلة مشهورة بالعلم, وخاصة الطّب,فقد
كان والده إبراهيم بن أحمد(ت 312ه) كحّالا, كما كان ذا ثقافة دينيّة سنّية عميقة
أخذها عن أشهر علماء عصره وخاصة عن محمّد بن سحنون(ت240ه) ومحمّد بن
يحيى بن سلاّم(ت262ه) وأحمد بن يزيد(ت284ه).وكان عمّه أبو بكر محمّد بن أحمد
(ت322ه)(...) عالما بالطّب حسن النّظر فيه.ولعلّ أهمّ ما يبرز علمه بالطّب وحسن نظره فيه سبقه غيره من الأطبّاء إلى تركيب أدوية وأشربة  ومعاجين وترياقات
وجوارشنات كثيرة,قد اعتمد أحمد بن الجزّار عددا كبيرا منها في معالجاته ودوّن
كثيرا منها في مؤلّفاته مثل" نصائح الأبرار" و"زاد المسافر وقوت الحاضر" وكتاب
"في المعدة وأمراضها ومداواتها" وقد علّق على معظمها بقوله" وقد جرّبناه فحمدناه".

4 - يونيو - 2008
طبيب من إفريقيّة:أحمد ابن الجزّار القيرواني.
شيوخه    كن أول من يقيّم

 لانعرف منهم إلاّ ثلاثة قد أخذ عنهم الطّب,هم والده إبراهيم وعمّه محمّد والطّبيب الفيلسوف إسحاق بن سليمان(ت بعد 341ه) الّذي استقدمه إلى إفريقيّة من مصر
 آخر الأمراء الأغالبة زيادة الله الثّالث سنة293ه.على أنّه قد تأثّر تأثّرا غير مباشر
لكنه كبير جدّا- بطبيب إفريقيّة الأوّل ومنشىء مدرسة القيروان الطبيّة إسحاق بن
عمران(ت279ه) الّذي استقدمه إلى إفريقيّة من المشرق الأمير الأغلبيّ إبراهيم
الثّاني حوالي سنة262ه.

4 - يونيو - 2008
طبيب من إفريقيّة:أحمد ابن الجزّار القيرواني.
خلقه    كن أول من يقيّم

قد اتّفقت المصادر القديمة الّتي ترجمت لابن الجزّار على وصفه بالاستقامة في السّلوك, من ذلك ما قاله عنه معاصره الطّبيب الأندلسيّ أبو داود سليمان بن حسّان ابن جلجل
(ت بعد384ه): "وكان قد أخذ بنفسه مأخذا عجيبا في سمته وهديه وقعوده. ولم تحفظ
عليه بالقيروان زلّة قطّ, ولا أخلد إلى لذّة.وكان يشهد الجنائز والعرائس ولا يأكل فيها"
 
*طبقات الأطبّاء والحكماء ص 89
 

4 - يونيو - 2008
طبيب من إفريقيّة:أحمد ابن الجزّار القيرواني.
عزيز النّفس    كن أول من يقيّم

 وكان عزيز النّفس أبيّها, وخاصة في صلاته بأصحاب السّلطة من بني عبيد الفاطميّين الّذين كان يرفض التّزلّف لهم والتّقرّب منهم والرّكوب إليهم إلاّ أن ّ ذلك لا يعني أنّه كان يمتنع عن خدمتهم بطبّه وعلمه حسب ما تقتضيه واجبات الطّبيب والعالم الإنسانيّة.(...)
 كانت عائلته غنيّة, وكان هو نفسه ذا ثروة كبيرة,يؤكد ذلك ما ذكره ابن جلجل عن الثّروة الّتي خلّفها ابن الجزّار بعد وفاته وهي أربعة وعشرون ألف دينار" ولا نعتقد
أن ترفّعه كان لتكبّر أو غرور أو عجب بالنّفس,فقد عرف بتواضعه, وخاصة برأفته
على الفقراء ورفقه بضعفاء الحال,فقد كان له عليهم- كما يقول ياقوت الحمويّ-
معروف كثير وأدوية يوزّعها عليهم*, بل إنّه فد خصّهم بكتاب مستقلّ تحدّث فيه عن
 الأدوية الّتي يسهل وجودها ويتيسّر للفقراء اقتناؤها والانتفاع بها وهو كتاب
"طبّ الفقراء والمساكين"الّذي مهّد به ابن الجزّار منذ عشرة قرون خلت
لما يسمّى اليوم بالطّب الجماعيّ.
 
 
*ياقوت الحموي:معجم الأدباء المسمّى بإرشاد الأريب, القاهرة,دار المأمون,1936-1939,ج2,ص137

4 - يونيو - 2008
طبيب من إفريقيّة:أحمد ابن الجزّار القيرواني.
تلاميذه    كن أول من يقيّم

قد اشتغل ابن الجزّار بالتّدريس, وقد كان يدرّس الطّب خاصة,لكننا لا نعرف من
تلاميذه إلاّ واحدا هو الطّبيب الأندلسي أبو حفص عمر بن بريق الّذي عاش في
أواسط القرن الرّابع الهجري (العاشر الميلادي),فقد أتى هذا الطّبيب القيروان
و لازم ابن الجزّار ستّة أشهر في حدود سنة350ه, وهذا الطبيب هو الّذي أدخل
 إلى الأندلس كتاب ابن الجزّار"زاد المسافر وقوت الحاضر",و أذاع أمره فيها.

4 - يونيو - 2008
طبيب من إفريقيّة:أحمد ابن الجزّار القيرواني.
 5  6  7  8  9