البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات زياد عبد الدائم

 5  6  7  8  9 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
مؤلفات الساوي    كن أول من يقيّم

لقد كتب القاضي الساوي في مجالات عديدة من العلوم والآداب، ومما يُؤسف له ويُعدّ خسارة علمية وتاريخية كبيرة أن جميع رسائله وكتبه قد أُحرقت مع مكتبته في ساوه بعد وفاته حِداداً له، وأتساءل أيّ جهل دفعهم لهذا النوع من الحِداد الذي أَعتَبرُهُ ميتة ثانية لهذا العالم الجليل رحمه الله.
 
من كتبه ورسائله :
.   البصائر النصيرية : في علم المنطق، ويعتبر من أهم آثاره التي وصلتنا، وهو مطبوع في القاهرة بتعليق محمد عبده سنة 1898 م، وهناك طبعة أخرى له في بيروت، دار الفكر اللبناني، بتعليق رفيق العجم سنة 1993 م. وقد ذكَرَ الشيخ الرئيس ابن سينا في كتابه "الإشارات والتنبيهات" هذا الكتاب أكثر من مرة، مستشهداً به ومعلِّقاً على آراء القاضي الساوي. ويُذكر  أن حكيم الإشراق شهاب الدين السهروردي ( - 587 هـ )  قد قرأ كتاب البصائر على أحد علماء أصفهان ويدعى"ظهير الدين قاري".
.       التوطئة في الطلسمات والنيرنجات : محفوظ في مكتبة أصغر مهدي في طهران في نسخة خطية من سنة   697  .  
.        مختصر(أو منتخب) صوان الحكمة : محفوظ في المكتبة السليمانية في استانبول، نشره
D.M Dunlop            في Den Haag سنة 1979 م.
.       تاريخ أصفهان.
.       كتاب في الحساب.
.       رسالة التبصرة : نشرها محمد تقي دانش ??وه في طهران سنة 1337 .
.       رسالة في تحقيق نقيض الوجود: نشرها محمد تقي دانش ??وه في طهران سنة 1337.
.       رسالة في المنطق: نشرها محمد تقي دانش ??وه في طهران سنة 1337 .
.       شرح رسالة الطير لابن سينا.
.       الرسالة السنجرية في الكائنات العنصرية.
.       رسالة في ابتكاره لآلة رصد فلكية تفيد في قياس ارتفاعات الكواكب.

28 - فبراير - 2007
تعرفوا على العالم ... عمر بن سهلان الساوي
إنّا لله ..    كن أول من يقيّم

أسكن الله الوالد الغالي الفردوس الأعلى...
وجعله في صحبة سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام ...
            "في مقعد صدق عند مليك مقتدر"
                           آمين
 
 
 

2 - مارس - 2007
ويرحم الله والدي
تعليق سريع    كن أول من يقيّم

طارق
أود الإشارة إلى أنني عرضت مقالة واحدة مترجمة للباحث ألبرت سكيرا، وعنوانها فن الرسم العربي، وقد ذكرت ذلك في بدايتها ،ولو لم تكن تعرفه فهذا لا يقلل من كونه باحثا (اعتبره من الهواة).
وقد تم طرح هذا الموضوع للنقاش ليتدخل أولو العزم والاختصاص ويقوموا بإغنائه بتعليقاتهم القيمة كما فعلت أنت، ليستفيد المهتمون أو الهواة أمثالي. مع الشكر والمودة
 
----------------------------------------------------------
 
شكر خاص للأستاذ سعيد على تعليقاته وخاصة أسماء بعض المقالات والمراجع.
 

7 - مارس - 2007
فن المنمنمات الإسلامية
توثيق    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ...
أحببت أن أوثق المعلومات المذكورة في هذا الموضوع، كنت قد سمعتها منذ ست سنوات من أحد الأساتذة المختصين بتاريخ العلوم، ومنذ فترة قرأتها في كتاب عبقرية الحضارة الإسلامية لأحمد محمد عوف، فأوردتها كما جاءت في الكتاب.
 
 

14 - مارس - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
الهدف هو نهضة الأمة    كن أول من يقيّم

       أشكر الأستاذ يحيى على تعليقه القيم، والشكر موصول للأستاذ محمد هشام وقمر البوادي،  وأدعو الأخ محمد إلى النظر إلى الأمور بروية أكثر، فحديثنا عن تاريخ العلم عند العرب والمسلمين مهم اليوم - باعتقادي الشخصي- خاصة ونحن نحيا في مرحلة من الضياع والتشتت بين نظريات تدعونا للاقتداء بالغرب وأخرى تدعونا للاهتداء بالشرق، ونحن كالعيس بالبيداء يقتلها الظما والماء فوق ظهورها محمول. فالأمم تناطح بعضها بعضاً طمعاً في السبق العلمي، حتى تقول إننا أول من اكتشف الأمر الفلاني، وأول من أبدع النظرية الفلانية.
        وكطالب علم في هندسة الاستشعار عن بعد، أقرأ في معظم المؤلفات العربية في المقدمة "نبذة تاريخية عن علم الاستشعار عن بعد"، وأجد سلسلة من الأسماء غير العربية التي ساهمت في تطور هذا العلم على مر العصور. أما في المراجع الغربية فقد قرأت مقالة باللغة الإنكلزية لباحث اسمه "جون ايستس" يذكر فيها أهم الأشخاص والتواريخ في مسيرة هذا العلم (الاستشعار عن بعد والتصوير الجوي للأرض)، فقد فوجئت عندما قرأت أول اسم على الاطلاق في هذه القائمة هو اسم ابن الهيثم ويليه ليوناردو دافنشي ثم نيوتن ...إلخ. وأغتنم هنا هذه الفرصة لأعتذر إلى جدي الحسن ابن الهيثم رحمه الله، واعداً أنني لو كتبت مستقبلاً كتاباً أو بحثاً عن تاريخ الاستشعار عن بعد لأضعنه في المكان الذي يستحق.
 
       على أن الهدف من وراء ذلك (دراسة دور العرب والمسلمين في تطور العلوم)، إضافة لما ذكرته في تعليقات سابقة، الهدف هو إعادة الثقة بالذات لنا ولأولادنا للانطلاق مجدداً -مرتكزين على موروثنا العلمي والمعرفي الغني- بعون الله تعالى حتى نكون مساهمين في بناء الحضارة الحالية والمستقبلية، ولسنا عالة تكنولوجية على الأمم.
 

19 - مارس - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
الأمر معقد    كن أول من يقيّم

      الأمر معقد ومتداخل، ولكن عموما، أعتقد أنه لا يوجد أي إنسان يستطيع أن يكشف أسرار وخبايا الآخرين، باستثناء الأنبياء وقلة قليلة جداً جداً من العارفين الصالحين، وهذه  القلة بموجب صلاحها لا تفضح ما ستره الله، وإنما تستخدمه في علاج أمراض النفوس والقلوب، ولو فعلت -أي تحدث الشخص الذي يدعي الصلاح والدين عن خبايا النفوس وما تكنه القلوب- لخرجت عن صلاحها، ودخلت ميدان فضح ما ستر الله، وأصبح اجتناب هؤلاء أولى، لمخالفتهم للصفة الإلهية "الستّار" بدلاً من تمثلها، هذا والله أعلم.

19 - مارس - 2007
شعوذة الفضائيات
توضيح    كن أول من يقيّم

     الأخ هشام، بالنسبة لكتاب عبقرية الحضارة الإسلامية ، فهو كتيب صغير في الحقيقة استقيت منه توثيقا للمعلومات التي أعلمها منذ سنوات حول قوانين الحركة الثلاثة المنسوبة لنيوتن.
 
     أما موضوع ابن الهيثم فهذا أمر آخر، وملخص القول: إن أبحاث ابن الهيثم المتعلقة بالضوء هي الأساس العملي الذي قام عليه علم التصوير فيما بعد، وما الاستشعار عن بعد إلا عملية تصوير للأرض من الطائرات أو الأقمار الصناعية.
فابن الهيثم وضع اللبنة الأولى في هذا الميدان.
 
     ملاحظة: تصنيف ابن الهيثم على رأس قائمة علماء الضوء، هو تصنيف قال به الكثير من الباحثين الغربيين.

21 - مارس - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
ابن الهيثم ... فكرة بناء السد العالي    كن أول من يقيّم

     الحقيقة أن الحسن بن الهيثم لم يكن عالماً عادياً، فقد كان ذا فكر نقدي وإبداعي، وكان متخصصا في الكحالة (طب العيون) و أبدع في علم الفلك والميكانيك، أما أثره الخالد والأكثر شهرة فهو كتاب المناظر - منشور في الوراق -.
 
    ولد في البصرة سنة 965م. ورحل إلى مصر، وإليكم قصته مع مصر:
 
      "لما ولي الحاكم الأمر بمصر و كان يميل إلى الحكمة بلغه خبر أبي علي بن الحسين بن الهيثم المهندس البصري أنه صاحب تصانيف في علم الهندسة عالمٌ بهذا الشأن متقنٌ له متفننٌ فيه قائمٌ بغوامضه و معانيه. فتاقت نفسه إلى رؤيته. ثم نقل له عنه أنه قال: لو كنت بمصر لعملت في نيلها عملاً يحصل به النفع في كل حالةٍ من حالاته من زيادةٍ و نقصٍ. فازداد الحاكم إليه شوقاً و سيّر إليه سراً جملةً من مال فأرغبه في الحضور. فسار نحو مصر و لما وصلها خرج الحاكم للقائه و التقيا بقريةٍ على باب القاهرة المعزية تعرف بالخندق و أمر بإنزاله و إكرامه و أقام ريثما استراح و طالبه بما وعد به من أمر النيل فسار معه جماعةٌ من الصناع ليستعين بهم على هندسةٍ كانت خطرت له. و لما سار إلى الإقليم بطوله و رأى آثار من تقدم من ساكنيه من الأمم الخالية و هي على غاية من إحكام الصنعة و جودة الهندسة و ما اشتملت عليه من أشكالٍ سماويةٍ و مثالاتٍ هندسيةٍ و تصويرٍ معجزٍ تحقق أن الذي يقصده ليس بممكن فإن من تقدمه لم يعزب عنهم علم ما علمه و لو أمكن لفعلوا. فانكسرت همته و وقف خاطره. و وصل إلى الموضع المعروف بالجنادل قبلي مدينة أسوان و هو موضعٌ مرتفعٌ ينحدر فيه ماء النيل فعاينه و باشره و اختبره من جانبيه فوجد أمره لا يمشي على موافقة مراده و تحقق الخطأ عما وعد به و عاد منخجلاً منخذلاً و اعتذر بما قبل الحاكم ظاهره و وافقه عليه".
 
بعض المراجع التي أورت هذه القصة وهي منشورة في الوراق:
  • إخبار العلماء بأخيار الحكماء، القفطي، ص75.
  • عيون الأنباء في طبقات الأطباء، ابن أبي أصيبعة، ص363.
  • تاريخ مختصر الدول، ابن العبري، ص108.
  • الأعلام، الزركلي، ص907.
ملاحظة:   
  نلاحظ مما ورد أن ابن الهيثم حدد الموضع الدقيق تقريبا لبناء السد، قرب أسوان، ولكن المشكلة التي واجهته هي مشكلة تقنية، فلم يستطع تنفيذ ما خطر له من أفكار وهو بالبصرة على نهر عظيم مثل النيل، المعدات التي كانت في زمنه لم تمكنه من الشروع بالعمل لضخامة النيل، ربما لأنه لم ير النيل من قبل فتصور عرضه وعمقه كدجلة أو الفرات.
 

21 - مارس - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
للمستغربين فقط ...    كن أول من يقيّم

جزيل الشكر للأستاذ يحيى مرة ثانية على المعلومات القيمة حول الاستشعار عن بعد،
ولي ملاحظة حول ملاحظته على ملاحظتي !!!
 ملاحظته:  (ليست بنا حاجة إلى شهادة الغرب, سواء كانت منصفة أو مجحفة. كتبنا وكتبهم في متناول أيدينا, وتاريخنا وتاريخهم أمامنا, ونمتلك القدرة على التقييم والمقارنة). وملاحظتي كانت:( تصنيف ابن الهيثم على رأس قائمة علماء الضوء، هو تصنيف قال به الكثير من الباحثين الغربيين).
والملاحظة هي أنني كتبت تلك الملاحظة للمستغربين فقط، والمستغربون هم الذين يقنعهم بحث رديء غربي، ولا يقيمون بالا لكشف علمي لأحد أبناء جلدتهم).
لاحظتم
========================
الشكر كل الشكر لمولانا بنلفقيه على تعليقه الغالي
 

22 - مارس - 2007
قوانين نيوتن ... ليست قوانين نيوتن
المتنبي في المغرب ...    كن أول من يقيّم

 
       أورد لكم هذه القصة (والله أعلم بصحتها) التي وردت في كتاب "مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان" لليافعي ... 
 
       "ابن هانىء المغربي الذي وقع بينه وبين المتنبي ما يحكى من القصة العجيبة عند وصوله إلى قابس لمدح صاحب الإفريقية.إنه الشاعر الذي ذكروا أنه رد المتنبي عن ملاقاة صاحب الأندلس، ومدحه بالجملة التي ذكرها داهية في المكر.
        فإنه حكى أن المتنبي لما خيم بإزاء قصره (قصر الحاكم) في زي أمير في الحشمة والغلمان والخدم والخيل والأتباع والحشم، فزع صاحب قابس من ذلك، وسأل عنه، فلما قيل له: إنه شاعر أتى ليمدحك، كره ذلك وقال: أي شيء يرضي صاحب هذه الهيئة، ويقنعه من الجائزة? فقال شاعره أنا أرده عنك، وغالب ظني أنهم قالوا إنه ابن هانىء، فقال له. بأي وجه ترده عني. فقال: بوجه جميل، فقال: افعل فأخذ شاة رديئة ولبس لباس بدوي، وجعل يقود الشاة متوجهاً إلى جهة منزل المتنبي، وهو في مخيم كأنه مخيم أمير، فلما قرب منه قال: طرقوا إلى الأمير، فصاروا يضحكون عليه، ويتعجبون منه. فلما وصل إليه وهو يقود الشاة في تلك الهيئة التي اتصف هو وشاته بها ضحك منه، هو ومن حوله، وقال له: ما هذه الشاة? قال: هذه جائزتي من الملك. قال: جائزة? فال: نعم، قال: جائزة علام ذا. قال: على مدحي له. فتعجب من ذلك وقال: عسى أن تكون جائزته على قدر مدحه، ثم قال له: أسمعني مدحك له، كيف قلت فيه? قال: قلت:
 
ضحك الزمان وكان قدماً عابسا   لما فتحت يجد عزمك قـابسـا
أنكحتها عذراء ما أمهرتـهـا   إلا قناً وصوارماً وفـوارسـا
من كان بالسمر العوالي خاطبـاً   جلبت له بيض الحصون عرائسا
 
فتحير المتنبي عند سماع شعره وقال: أنا ما أقدر أقول مثل هذا الذي أجازك عليه بهذه الشاة، فارتحل راجعاً من حيث جاء.
        هكذا حكى لي بعض أهل الخير ممن له إلمام ومعرفة ببعض الشعراء من جهة المغرب، أو ما يقرب منها، بهذا اللفظ أو ما يقرب منه معناه. ولكن ما رأيت أحداً من المؤرخين ذكر للمتنبي دخولاً إلى بلاد المغرب. والله أعلم".

25 - مارس - 2007
واحة المتنبي
 5  6  7  8  9