نزعة التشيع وأثرها في الكتابة التاريخية كن أول من يقيّم
هذا الكلام لايليق بصحابة رسول الله ـ رضي الله عنهم ـ ولا بأهل الشام
(الذين هم أهل سوريا ولبنان وفلسطين والأردن )
وظاهرة التشيع واضحة في مثل هذه الكتابات
هل حقيقة أن معاوية ـ رضي الله عنه ـ كان كذلك !!!?
وهل أهل الشام كانوا على هذه الدرجة العالية من الغباء والسذاجة !!!?
وأقدم من أورد هذا الكلام ، حيث ورد إلينا عن طريق المسعودي الشيعي !!! يقول المسعودي [1] : وبلغ ? يعني معاوية- من إحكامه للسياسة وإتقانه لها واجتذابه قلوب خواصه وعوامه أن رجلا من أهل الكوفة دخل على بعير له إلى دمشق منصرفهم عن صفين فتعلق به رجل من دمشق فقال:
هذه ناقتي أخذت مني بصفين، فارتفع أمرهما إلى معاوية، وأقام الدمشقي خمسين رجلا بينه يشهدون أنها ناقته، فقضى معاوية على الكوفي، وأمره بتسليم البعير إليه ، فقال الكوفي: أصلحك الله إنه جمل وليس بناقة، فقال معاوية: هذا حكم قد مضى، ودس إلى الكوفة بعد تفرقهم فأحضره وسأله عن ثمن بعير فدفع إليه ضعفه ، وبرّه وأحسن إليه، وقال له: أبلغ علياً أني أقاتله بمائة ألف ما فيهم من يفرق بين الناقة والجمل . ثم يتمادى المسعودي ? في بقية روايته ? بالتهكم والسخرية بمعاوية واستغفال من معه إلى درجة يقول معها : وقد بلغ من أمرهم ف طاعتهم له أنه صلّى بهم عند مسيرهم إلى صفين الجمعة في يوم الأربعاء ?! إلى أن يقول: ثم ارتقى بهم الأمر في طاعته إلى أن جعلوا لعن علي سنة ينشأ عليها الصغير ويهلك عليها الكبير ! [2]. ثم يقول السمعودي: وذكر بعض الإخباريين أن قال لرجل من أهل الشام من زعمائهم وأهل الرأي والعقل منهم : من أبو تراب هذا الذي يلعنه الإمام على المنبر ? قال: أراه لصاً من لصوص الفتن [3 ]...
ونقل عنه مثل هذه الأخبار عبد الله بن الصديق الغماري وهو يهرف بما لايعرف !! ورد عليه الشيخ العلامة محمد بوخبزة معلقاً على هراء أحمد بن الصديق في (جؤنته) (1/5): و(الطريف أن المؤلف بعد هجرته من المغرب وزيارته لسوريا وإكرام أهلهـا لـه، غَيَّرَ رأيَه وكتب إلى أخيه الأستاذ حسن يخبره بذلك، كما أخبرني بذلك)، فإذاً فأحمد بن الصديق نسخ تضعيفه لأحاديث فضائل الشام بإكرام أهل الشام له، فانظروا إلى الهوى والطمع ما ذا يصنع?
================
[1] مروج الذهب 3/41-42 .
[2] المصدر السابق 3/43 .
[ 3] ويلاحظ أن المسعودي في كتابه لا يستخدم الإسناد في الروايات، وإنما يكتفي بقوله : قال المسعودي ، وذكر بعض الإخباريين ، أو نحوها من العبارات !!!
_____________________
|