| تعليقات | تاريخ النشر | مواضيع | | الجمال كن أول من يقيّم
هذا نص لمفهوم الجمال من كتاب اتدرب على ترجمته بعنوان Flowers in the desert) by Dr.Sajjad S Haider جمال البنية: ( الجمال المادي : الجسدي) : ان الشكل المادي للانسان يخضع للعلاقات بين الانسان والمميزات والخصائص الكيميائية والمادية لبيئته وهذا بموجب قانون الحكمة الالهية لله سبحانه وتعالى ولبقاء الحياة البشرية و للعيش في اجواء ومناخات مختلفة طبقا لاحكام ومواصفات وشروط هذه الاجواء وهكذا فان مكونات الحياة ( الكائنات بما فيها الانسان ) والكائنات غير الحية ( البيئة الفيزيائية والكيميائية ) تعمل معا في تناسق وتناغم وانسجام حسب القوانين الحيوية والفيزيوكيميائية التي وضعها ( حددها ) الله سبحانه وتعالى . ان حقيقة الجمال هي ببساطة التوازن والتناسق والتناسب الموجود بين الاجزاء فيما بينها . ان احكام ومعايير االخالق للجمال هي ان كل منظور في مكانه الصحيح هو جميل . فالله قد خلق وشكل وقولب( صاغ) كل شيء بدقة . لذا لايمكن ان ترى اي خلل في صنع الله العظيم لان الخلق مبني على الحقيقة وله هدف محدد من قبل الخالق سبحانه وتعالى. منذ القدم فان المجتمعات البشرية في بقاع مختلفة من كوكب الارض وضعت معاييرها الخاصة للجمال المادي والجسدي وكانت تقدر وتحترم خلق الله للبناء الانساني بمميزات خاصة حسب حاجات البيئات المختلفة للعيش للحياة وتحقيق الاهداف الخاصة بالخلق . ونذكر بعض الامثلة على ذلك . ففي الاجواء الاستوائية حيث الحرارة والرطوبة العالية هو الغالب والسائد في المنطقة لذا فقد خلق الله البشرة غامقة سوداء مع القليل من الميلانين ( الصبغة الغامقة) لحماية البشرة من قسوة اشعة الشمس والتي قد تسبب السرطان وكذلك اللون الاسود للعيون يكون لنفس السبب لحماية نظر العيون . والطقس ( الحرارة والامطار الغزيرة هو السبب في وجود الغابات الكثيفة . ان الطول والشكل والشعر المجعد والقصير قد خلق ليناسب ويصلح للحركة بين ومن خلال الاحراش والغابات الكثيفة والمتشابكة . في الصحاري الافريقية فان لون البشرة الاسود ولكن قامته طويلة ليرى الفريسة من مسافات بعيدة والعيون سوداء مع حواجب كثة( كثيفة) ورموش طويلة وكثيفة لتحمي العيون من دخول الرمال وتراب الصحاري . وكذلك فان الافريقي الذي علية ان يجري سريعا للحاق بالفريسة او للهرب من الحيوانات المفترسة فان الله قد حباه بانف كبير مفلطح ليتنفس بسهولة خلال الجري السريع . وكذلك الرئتين قد خلقتا كبيرتين داخل قفص عريض . والجسد يتميز بعظام وعضلات قوية للساق وكذلك عظام الخدين المرتفعة والشفاه الغليظة خلقت لتعطي تناسقا في الملامح للوجه. اما في المناطق الباردة فان العكس صحيح حسب متطلبات البيئات المختلف. ليس لذوي البشرة البيضاء والعيون الزرقاء ومن لهم معايير للتقييم الذاتي او الجمال البدني والمادي الحق في النظر بازدراء للبناس ممن لهم صفات بدنية مختلفة. ففي الحقيقة فانه يكون تقليل من شان جمال الكون الممنوح للبشرية من الله سبحانه وتعالى. ان الاسوياء والمعاقين هم خلق الله سبحانه وتعالى خالق الجميع العليم الحكيم . الجمال الداخلي : ان الهبة الممنوحة من الله سبحانه وتعالى للبشرية هي رسالته الالهية والتي تضيء كل غرفة وزاوية من روح وقلب الانسان . ان الجمال الروحي الممنوح هو لتنفيذ دور خليفة الله على الارض وهكذا فان البشرية مسؤوليتها المحددة هي حب وخدمة خلقه . ان الجمال يتبع المعرفة الروحية والتي تشع سلاما وانسجاما في المجتمع الانساني وتزهر امن وسلاما للمخلوقات الاخرى. ان مقولة ( الجمال يصنع جمالا ) هي مقبولة عالميا ..... تحياتي لك | 31 - أغسطس - 2006 | الجمال ? ما هو ?? | | الان طاب الحكي كن أول من يقيّم
نعم ياشهرياري العزيز الان طاب الحكي واصبحت الكرة في ملعبك ايها القاضي الحر , ارجوك ان تنصف شهرزادك في العالم الاسلامي ولكن بتأني وبدون انفعالات حرصا على سلامة قلبك الكبير , فنحن لسنا في عجلة من الامر الذي صبرت عليه شهرزادك اكثر من الف واربعمائة عام.. لماذا اصبح الزواج شر لابد منه , وهو الذي رحمة ومودة ? لماذا اصبح الزواج وعقوده معقدة اكثر من اللازم واكثر صعوبة من عقود التداين? ولماذا ولماذا .... ? | 1 - سبتمبر - 2006 | عقد النكاح وعقد التداين | | انت ألق المجالس كن أول من يقيّم
استاذي الغالي زهير , هذا شأنك دائم التواضع لانك تعلم ان من تواضع لله رفعه , فنحن ننهل من معين علمك وثقافتك وسعة اطلاعك التي تفيض على الجميع نورا وضياء يأتلق به سراة الوراق .. اتمنى ان يحظى الموضوع باهتمامكم ورعايتكم .. تحياتي | 2 - سبتمبر - 2006 | عقد النكاح وعقد التداين | | الكمال لله كن أول من يقيّم
(لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم . ثم رددناه أَسفل سافلين )
قال العقاد في كتابه ( الانسان في القرآن الكريم ) : (فهم الكثيرون أن التقويم الحسن هو الصورة الظاهرة لاعتدال قوام الانسان , وليس جمال الخلق وحده مرتبطا باعتدال القوام , بل ترتبط به القدرة على العمل والارادة , وهي قدرة لم تخف علاقتها بصورته الظاهرة قبل عصر التشريح والعلم بوظائف الاعضاء الذي اثبت العلاقة الضرورية بين اعتدال القامة وجهاز النطق في الرأس والعنق وعمود الظهر وسائر البدن , ثم زاد الناس علما بما يعنيه التقويم الحسن من فضائل العقل والجسد ومن مزايا الفطنة والجمال .وانما المعنى الموافق لسائر معاني الآيات , ان الجمع بين النقيضين في الانسان ينصرف إلى وصف الاستعداد الذي يجعله اهلا للترقي الى احسن تقويم وأهلا للتدهور الى اسفل سافلين)
لاينكر احد ان الجمال هبة من الله , وفي مجتمعنا العربي فان جمال الظاهر الجسدي , للمرأة هو اول شيء تتطلع اليه العيون وتهفو اليه القلوب , وخاصة قلب الرجل العربي والذي اكثر ما يجذبه في المرأة لون بشرتها والذي من المحبب ان يكون البياض صفته ومعياره والقامة الهيفاء والعيون الملونة والتي كلما كانت ملونة اجمل وحتى وهو يتغزل بالعيون السود فلايمكن ان ينفي انجذابه للزرق والخضر والشعر الذهبي ...تلك اول صفات رفيقة الدرب التي يبحث عنها هو او السيدة الوالدة ان كان ممن لا يهمه الا لوحة اجتماعية يزين بها بيته , قد يقول البعض بأن قولي هذا فيه مبالغة ولكني اقول انه الغالب والذي يبحث عن غير ذلك هو النادر جدا , ولكن بعضهم ممن يحظى بتلك الصفات
ويحمد الله عليها كثيرا ويشكر السيدة الوالدة على اختيارها الموفق في بدء الفرح والبهجة بلقياهما , قد يعض اصابع الندم
عندما لا تحقق له الصورة الجمالية الانسجام الروحي والعقلي , ويبدأ يعيد حساباته من جديد ويبحث عمن تكمل له الرضى النفسي والانسجام الفكري , اذا لامانع ان يقع بحب زميلته التي قد تكون اقل جمالا ولكنها تتفق مع ميوله الفكرية وتتناغم مع تطلعاته الثقافية والتي كانت قبل ذلك امام ناظرييه ولكنه لم ير فيها غير زميله , ويبدأ عندها التشتت والحيرة والقلق ..
| 4 - سبتمبر - 2006 | الجمال ? ما هو ?? | | هنيئا عزيزتي ضياء كن أول من يقيّم
أستاذتنا العزيزة ضياء , آسفة جدا لجهازي الذي يخونني في كل مرة أريد أن يلبيني ويقف معي .
أردت من أول لحظه أن اهنئك بعقد إيلول اللازوردي , ولكن حال هذا الجهاز بيني وبين حرارة التهنئة التي ربما فقدت الكثير من حماسها.
عندي طلب وهو بسيط كما يخيل لي عندما أطلبه من العزيزة ضياء , أتمنى أن توافقي على مقايضتي بيتين من كرزك الرهيف بأي بيتين يقع عليهما اختيارك من قصائدي التي افتخر بها مهما قلّت.
البيتان من (سهم اراش) وليس من عقد ايلول حتى لا تترددي , أريد فعلا أن أستعمر هذين البيتين:
ولقد ذكرتك والصقور أمامها |
|
تتبرج الأقفاص iiوالأعشاش |
فـنصحتها فترددت iiفحملتها |
|
وعـلمت أنّ كبيرها حشاش |
أرغب بذلك وأنا اليمامة التي عانت الكثير من أشباه الصقور, ولانني أنا اليمامة المتعبة والحاملة عشها في طيرانها تبحث عن جبل منذ عشرين عاما , أريدك أن تقبلي هذا العرض منتظرة جوابك عزيزتي ,هنيئا ( عقد فيروز ) تحية للشاعر الذي صاغ العقود..
| 8 - سبتمبر - 2006 | أحاديث الوطن والزمن المتحول | | وصلت ولكني متأخرة فعذرا .. كن أول من يقيّم
أساتذتي الكرام ( شاعرنا الرائع زهير , نجمة المجالس المشعة والمتألقة دائما ضياء , حضرة الاديب القاضي الحر النويهي , الاستاذ الفاضل جميل ) عظيم امتناني وتقديري لكم لكل ما اشعر به من فخر وزهو وانا ارى اسمي المتواضع فقط يكتب في ظل اسمائكم الكبيرة , فكيف وانتم تمنحوني كل هذا الحب والرعاية فكرم ضياء وعطائها وادبها الرفيع فخر لكل امرأة ولو دخلت البورصة يا عزيزتي ضياء فأن اسهمك ستبقى مرتفعة ورابحة فكل الاماكن والازمان لك يا نجمة المجالس , ونصيحة النويهي تاج على رأسي , ورأي جميل في كتاباتي المتواضعة ,والتي لا يمكن ا ن اقارنها بأدبكم وثقافتكم , هي اجمل من الجمال , اما ان يخلد اسمي بشعر استاذي الكبير الشاعر الرقيق زهير فهذا فخر ما بعده فخر وسأعمل على ان اكتبها واعلقها في بيتي , كما كتبت اشعار زهير العظيمة وعلقت على جدران المجمع الثقافي في عاصمة الامارات الجميلة ابوظبي , والتي اتمنى من شاعرنا ان ينشرها لنا في الوراق لتسنى لنا قراءتها بتمعن والاحتفاظ بها في ملفات ذاكرتنا ... ثم ماذا عن مؤتمر ابليس يا شاعرنا الكبير لماذا تخفي عنا مثل هذه القصائد الجميلة , ارجوك تتحفنا يها وانشرها لنا مع قصتها في المجالس ... وارجو المعذرة لتأخري فهذا دئب السلحفاة دائمأ تأتي متأخرة ولكنها المهم ان تأتي ( ان تأتي متاخرا خير من ان لا تأتي ابدا ).... كل حبي واحترامي لكم | 10 - سبتمبر - 2006 | أحاديث الوطن والزمن المتحول | | شاعر المعلقات كن أول من يقيّم
استاذي العزيز جدا زهير ,انا اقف لك اجلالا وتقديرا واعجابا بهذه الرائعة قصيدة ( قصر الشعر ) والتي حظيت بتقدير واعجاب ذوي الاختصاص في الشعر والادب وتقدير الجمال اينما وجد , هي بالفعل تستحق ان تعلق بقلوبنا وعقولنا ايضا كما علقت على جدار اجمل صرح ثقافي في العاصمة .. صح لسانك يا شاعر المعلقات ... وسأذهب ايضا لاتفقد معلقتك في احدى مدارس الدولة ... وليتك ان كنت تذكرها ان تنشرها في الوراق تحية شكر وعرفان بجميل استاذي عبد الحفيظ الذي لم يخطر بذهني ان يكون لي نصيب في وردة الحب التي يهديها للغوالي .... شكرا لكرمك ... | 10 - سبتمبر - 2006 | أحاديث الوطن والزمن المتحول | | الجور على المرأة ... كن أول من يقيّم
حسب رأيي فان عقود الزواج لاتقل اهمية عن عقود التداين فلماذا جاءت آية التداين لتوضح بالتفصيل بان عقد التداين يجب ان يكون مكتوبابيد كاتب وبالعدل وان يستشهدوا شاهدين من الرجال وان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان وان يكتب مهما مهما كان صغيرا , ولكنه لم يرد هذا التفصيل في عقود الزواج بالرغم من ان الله سبحانه هو العالم بنفوس البشر وما سيطرأ عليها من تغيير وان طبيعة الانسان الطمع واكل حقوق الاخرين بدون وجه حق , والنسيان والتناسي وكذلك في حالة غياب احد الطرفين بالموت مثلا او فقدان الذاكرة فمثل هذه الايات توضح طريقة حفظ الحقوق والملكية كما قال السيد مهران والسيد السعدي , ولكن عقود الزواج لم تكن بذلك التشديد والتوضيح المطلق والله اعلم العالمين بأنه يأتي زمن على الانسان وتحدث كل هذه المشكلات التي تحدث في زمننا مثلا من تنكر لمواثيق وعقود الزواج , وموت ضمائر الكثيرمن الرجال الذين قد يسسيئون لصورة وعقود الزواج ,التي كما اظن تعقد في السماء قبل ان تكتب على الورق او حتى ان لم تكتب على الورق ... اقول هذا لاني كما اعرف فأن والدي وكل رجال ونساء قبيلتنا في الزمن الماضي كانت تجرى عقود الزواج لديهم شفوية بدون تدوين وبدون كتابة ولكنها تعقد بوجود الاهل ولم يحدث ان شكك احد في انه زواج صحيح لانه ليس مكتوب على الورق او موثق في المحاكم ولم تحدث مثل هذه المشاكل التي تحدث كما نشاهد ونقرأ بغياب معنى الرجولة وتنكر الكثير من الازواج لزوجاتهم حتى بعقود مكتوبة ولكنها قد لاتكون موثقة في المحاكم او حتى ان كانت موثقة... لدي بعض الاسئلة وهي وهل هناك صيغة واحدة للزواج وهي أن تقول المرأة زوجتك نفسي , ويقول الرجل قبلت .. وهي واحدة بكل بلاد المسلمين وهل هي نفس الصيغة لدى الاديان الاخرى لماذا تختلف البلاد العربية في موضوع قبول تزويج الرجل والمرأة في المحاكم الشرعية بدون وجود ولي الامر ويعتبر القاضي هو ولي الامر في حالة عدم وجود الولي او رفضه وخاصة في حالة المرأة المطلقة والارملة والتي تجاوزت الثلاثين لماذا تعظل المرأة وتهدر حقوقها في الزواج الشريف في المحكمة بدون وجود الاخ او حتى الابن ومهما كان سن الابن فهو امر محرج له ان يزوج والدته حسب تقاليد المجتمعات التي اصبحت هي التي تحلل وتحرم بعيدا عن شرع الله .. ولو اتفق الاثنان على الزواج بدون اللجوء للمحاكم وبدون توثيق هذه العقود في المحكمة لماذا ينكرها المجتمع بما ان الطرفين متفقين وان الزواج امر خاص بظروف كل انسان , ولماذا لم تحم كل هذه الاجراءات والعقود لتي اصبحت موجودة, كثير من النساء المطلقات من الجور على حقوقهن من قبل الازواج والجور على الارامل واكل اموال الايتام .. لماذا اصبحت المجتمعات تضع اللوم كله على المرأة في حالة تنكر الزوج لزوجته سواء زواج في المحاكم والذي لم يحمي ايضا المرأة كثيرا او كان زواج خارج المحكمة .. لماذا لا يدان هذا الرجل ويجبر ان يتحمل مسؤولية افعاله كما تتحملها المرأة ..كما حدث في قضية زواج الممثل احمد الفيشاوي من هند الحناوي زواجا عرفيا ويظهر والده ووالدته بكل تبجح ليعلنوا بان الموضوع موضوع زنا وكأن كونه الرجل يبيح له ذلك ويضعوا كل اللوم على الفتاة لانها صدقته . لماذا لم يحاسبه المجتمع على افعاله كما يحاسب الفتاة خاصة ان الله لم يفرق بين الرجل والمرأة في اي موضوع .. ولماذا تلتزم كثير من الدول العربية في تطبيق اجتهادات لمذهب معين وتفرضه على كل المتواجدين في بلادها سواء كانوا ينتمون لمذهبهم ام لا , ولماذا لا يأخذ المسلمون بالنواحي الايسر مما جاء من المذاهب المختلفه بمبدأ ان الرسول صلى الله عليه وسلم ما خير بين امرين الا اختار ايسرهما ,وهذه المذاهب التي فرقت العالم الاسلامي اكثر مما جمعته واصبح اصحاب كل مذهب يتعصبون لمذهبهم ولا يقبلون بغير اجتهاد امام هذا المذهب ... اظن ان العقود يجب ان تعقد بين الانسان وربه اي ان يخشى ربه اولا وفي المقام الاول ويراقبه في كل معاملة وعقد سواء , زواج او تداين وبيع وشراء ... تحياتي للسيدين الفاضلين منصور مهران والسعدي وشكرا لتوضيحاتهما | 11 - سبتمبر - 2006 | عقد النكاح وعقد التداين | | ضبط الضمير كن أول من يقيّم
جاء في كتاب السلوك الاجتماعي بين علم النفس والدين( للمؤلف فوزي سالم عفيفي ): ان العقل والقلب والضمير هي عناصر لتوجيه السلوك , فتعمل متعاونة في نفس المؤمن , وان الضمير أمر فطري في الانسان . قال تعالى " ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن اقرب اليه من حبل الوريد " وقال تعالى " ان الذين اتقوا اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون " وقال ايضا ان صوت الضمير يهتف بنا أن نكون مهذبين او عادلين أو محبين للاخرين ويهتف بنا لضبط النفس وللسلوك الحميد , والضمير يحتاج الى ضبط وتوجيه , والانسان محتاج لان يتفاعل مع ضميره ليجعله حيا , ان خير ما يراه الضمير هو الاعتدال في كل شيء والتوسط في الامور , ولا يتأتى ذلك الا بالضبط المنتظم المتواصل , وهذه هي صورة الجهاد التي قيل ان جهاد النفس هو الجهاد الاكبر , وان الجهاد المستمر هو الالتزام بالحق والالتزام بالشرع ومراقبة الله في السر والعلانية .. قال تعالى " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا " . | 14 - سبتمبر - 2006 | الضمير ? هل موجود حقا ? ام في عقولنا فقط ? | | حسبنا الله ونعم الوكيل... كن أول من يقيّم
في الحقيقة وقفت عاجزة عن فهم ابعاد هذه القضية الخاصة جدا والعامة ايضا , اين هو الفاصل بين حقوق الفرد( المرأة ) وحقوق ولي امرها سواء الاب او الاخ وحقوق رجال الدين والقضاء في التدخل في مسألة خاصة جدا جدا وهي زواج المرأة ممن تختاره و ترضاه نفسها وتبيحه الشرائع السماوية لها من حريتها الكاملة بالاختيار ما دامت مالكها لارادتها وبكامل قواها العقلية , والرسول الكريم يسر امر الزواج ولكنه اشترط موافقة المرأة في الدرجة الاولى ليصح العقد ويكون زواجا صحيحا , والاسلام دين العدل والمساواة والحق والانسانية لم يجعل فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى ... ولكن المقالة التي كتبها الدكتور خالد الدخيل في جريدة الاتحاد بعنوان ( حكم قضائي يتناقض مع الدولة ...ومع الشريعة ) اثارت استغرابي واستهجاني ,واظن الكثير ممن قرأ المقالة, ان تصل الامور لهذه الدرجة من التدخل الغريب من قبل رجال القضاء لهدم اسرة وتفريق زوج عن زوجته قسرا بالرغم من وجود بنتين لهما حيث قال الدكتور الدخيل : خرجت من احدى المحاكم السعودية قضية ليست شاذة تماما , ولكنها بكل المعايير قضية غريبة , حيث اصدر أحد قضاة هذه المحكمة حكما قضائيا يفسخ( هكذا ) بموجبه عقد زواج لمجرد ان الزوج غير مكافيء في النسب كما يقول صك , لزوجته , بالرغم من تمسك الزوجة بزوجها واسرتها وبدون موافقة الزوجين ورغبتهما هدمت اسرة بدون وجه حق فلا الدين ولا الشرع يبيح مثل هذه الاحكام الجائرة والتي لا تخدم الا اعداء الاسلام الذين يتربصون به ويحاولون النيل من الدين وشرائعه بما يفعله ابناء هذا الدين من امور تتنافى مع الانسانية وحقوق الانسان وتدوس على كرامة المرأة وحقها في اختيار زوجها حتى ولو كان من غير قبيلتها ... ويزيد عدد المطلقات التي تشكو منها هذه المجتمعات اصلا . اين هي الحكمة وأين هو العدل ? حسبنا الله ونعم الوكيل | 18 - سبتمبر - 2006 | عقد النكاح وعقد التداين |
|