شواهد دوبيتية 2 كن أول من يقيّم
3 - فعْلن فعْلن مستفعلن فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن مستفعلن مفعولانْ لم يُشر إليه أحد أيضاً. وعليه قول أبي سعيد بن أبي الخير: يامنْ بكَ حاجتي وروحي بيديْكْ عنْ غيركَ أعرضْتُ وأقبلْتُ عليْكْ مالي عملٌ صالِحٌ اسْتظْهِرُ [ فيهِ ] قدْ جئتُكَ راجياً ، توكّلتُ عليْكْ وأورد هلال ناجي قول الشاعر: إعْراضُكَ قدْ عارَضَني منه جنونْ ** صِلْني فَعَسى يقِلُّ مابي ويهونْ هذي حالي وأنتُمُ نصْبَ عُيوني ** مَنْ [فارقَهُ] مثْلُكُمُ كيفَ يكونْ ? وأورد الشيبي قول الشاعر: [يا]ظبْيَ نِفارٍ بِظُبى اللحْظِ يصولْ ** مَيْلي لكَ بالطّبْعِ ،فهلْ أنتَ مَيولْ رفْقاً بشَجٍ زادَ اشتياقاً وغَراماً ** كمْ أشرَحُ عشْقي لَكَ والشرْحُ يطولْ 4 - فعْلن فعْلن مستفعلن فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن مستفعلن مفعولن لم يُشِرْ إليه أحد، وقد وجدتُ عليه رباعيّةً فريدةً لفضولي البغدادي (-963هـ) يقول فيها: قد أنقَضَني دواءُ داءٍ دائمْ ** ما لي جَلَدٌ على المساعي قائمْ يا لائمُ لوْ وقَعْتَ فيما أنا فيهِ ** واللّهِ لَنَاصَحْتَ ولُمْتَ اللائمْ 5 - فعْلن فعْلن مستفعلن فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن مستفعلن مفتعلن لم يشر إليه أحد أيضاً. وعليه قول جلال الدين الرومي: الجوهرُ فقرٌ وسوى الفقرِ عَرَضْ ** الفقرُ شفاءٌ وسوى الفَقْرِ مَرَضْ العـالَمُ كلُّه خداعٌ وغُرورٌ ** والفَقْرُ من العالَمِ كنزٌ وغَرَضْ وقول عثمان الموصلي: مجنونُ هواكَ إنْ دجا الليلُ وجنّْ ** يحكي بنواحِهِ حمامات فنَنْ يا بدْرُ وكمْ أئنُّ ليلاً ونهاراً ** في حبّكَ قد سلوتُ أهلي [وَوَطنْ] |