البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات الدكتور مروان العطية

 3  4  5  6  7 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
تحياتي لأخي الباحث الحصيف العالم منصور    كن أول من يقيّم

ومتابعة لما تفضل به أخي الباحث اللبيب المدقق
 
 الغالي منصور
 
أقول : إن ابن خلكان جعله هاشميا أيضا ، حيث قال
 
 في ترجمة :
 
 (أبي القاسم ، وأبي الكرم، هبة الله بن علي بن مسعود بن ثابت بن هاشم بن غالب بن ثابت،
الأنصاري الخزرجي، المنستيري الأصل، المصري المولد والدار، المعروف بالبوصيري ) : 
 
 
 
والمنستير: بضم الميم وفتح النون وسكون السين المهملة
 
وكسر التاء المثناة من فوقها وسكون الياء المثناة من تحتها
 
وبعدها راء، وهي بليدة بإفريقية،
 
بناها هرثمة بن أعين الهاشمي في سنة ثمانين ومائة.
 
وكان هارون الرشيد قد ولاه إفريقية، وقدم إليها يوم الخميس
 
 لثلاث خلون من شهر ربيع الآخر سنة تسع وسبعين ومائة،
 
وقد تقدمت الحوالة على هذا الموضع في ترجمة الأمير تميم
 
بن المعز بن باديس.

25 - يناير - 2007
ممكن نسب هرثمة ابن اعين
تعليق    كن أول من يقيّم

شكر للأخ الفاصل علاء على هذا البرنامج الرائع
 
لكن وللأسف رابط التحميل البرنامج لا يعمل
 
الرجاء التأكد من الرابط مرة أخرى
 
وشكرا

1 - فبراير - 2007
تحكم فى جهاز الكمبيوتر بصوتك ( مجرب 100 % )
عدنا لأحبابنا ؛ والعود أحمد    كن أول من يقيّم

أعتذر عن انقطاعي عن هذه المجالس الكريمة ، وذلك لأن الوراق انقطع عندي نهائيا ، وقد حاولت بكافة الوسائل والسبل
 
وما وصلت إلى أي نتيجة ؛ حتى فتح عندي البارحة ، وفجأة ، والحمد لله
 
وهأنذا أعود لأحبابي وأخوتي بعد هذا الانقطاع القهري ، لا الطوعي
 
ودمتم سامين

15 - أبريل - 2007
إحياء النحو
عودٌ على ذي بَدْء    كن أول من يقيّم

أخي الكريم ، وصديقي الحبيب شاعرنا اللوذعي المبدع زهير
ومما أذكره أن المرحوم الشاعر إبراهيم عبد القادر المازني
 قد أوصى أن يُكْتَب على قبره هذان البيتان:
 
أيها الزائر قبرى ** اُتْلُ ما خُطَّ أمامَكْ:
 
ها هنا، فاعلم، عظامى ** ليتها كانت عظامَكْ

6 - يونيو - 2007
نشر البشام فيما هو مكتوب على قبور أهل الشام من رقائق الشعر ولطائف الكلام
إضاءة حول إعراب هذه الآية من سورة سبأ    كن أول من يقيّم

إثارة من علم رااااائعة ياأخي الحبيب وشاعرنا الملهم اللبيب
ومما قرأته حول إعراب هذه الآية في كتاب : الدر المصون ؛ لابن السمين الحلبي :
 
(قوله: "فلمَّا خَرَّ" الظاهر أنَّ فاعلَه ضميرُ سليمان عليه السلام. وقيل: عائدٌ على الباب لأنَّ الدابَّةَ أكلَتْه فوقع. وقيل: بل أكلَتْ عَتَبَةَ البابِ، وهي الخارَّة. ونُقِل ذلك في التفسير، وينبغي أَنْ لا يَصِحَّ؛ إذ كان يكون التركيبُ خرَّتْ بتاءِ التأنيث. و:
3732 ـ ............................ * ....................... أَبْقَل إبْقالَها
ضرورةٌ أو نادرٌ. وتأويلُها بمعنى العُوْد أَنْدَرُ منه.
قوله: "تَبَيَّنَتْ" العامَّةُ على بنائِه للفاعلِ مسنداً للجنِّ. وفيه تأويلاتٌ، أحدُها: أنه على حَذْفِ مضافٍ تقديرُه: تبيَّن أَمْرُ الجنِّ أي: ظهر وبان. و"تبيَّن" يأتي بمعنى بان لازماً، كقولِه:
3733 ـ تَبَيَّنَ لي أنَّ القَماءَةَ ذِلَّةٌ * وأنَّ أَعِزَّاءَ الرجالِ طِيالُها
فلمَّا حُذِفَ المضافُ، وأقيم المضافُ إليه مُقامَه، وكان ممَّا يجوز تأنيثُ فعلِه، أُلْحِقَتْ علامةُ التأنيثِ.
وقوله: {أَن لَّوْ كَانُواْ} بتأويلِ المصدرِ مرفوعاً بدلاً من الجنِّ. والمعنى: ظهر كَوْنُهم لو عَلِموا الغيبَ لَما لَبِثوا في العذاب أي: ظَهَرَ جَهْلُهُمْ. الثاني: أنَّ "تبيَّن" بمعنى بانَ وظَهَر أيضاً. و"الجنُّ" فاعلٌ. ولا/ حاجةَ إلى حَذْفِ مضاف و{أَن لَّوْ كَانُواْ} بدلٌ كما تقدَّم تحريرُه. والمعنى: ظهر للجن جَهْلُهم للناسِ؛ لأنهم كانوا يُوْهِمُون الناسَ بذلك، كقولك: بان زيدٌ جهلُه. الثالث: أنَّ "تَبَيَّن" هنا متعدٍّ بمعنى أَدْرك وعَلِم، وحينئذٍ يكون المرادُ بالجنِّ ضَعَفَتَهم، وبالضميرِ في "كانوا" كبارَهُمْ ومَرَدَتَهم، و{أَن لَّوْ كَانُواْ} مفعولٌ به، وذلك أنَّ المَرَدَةَ والرؤساءَ من الجنِّ كانوا يُوْهِمون ضعفاءَهم أنهم يَعْلمون الغيبَ. فلمَّا خَرَّ سليمان عليه السلامَ مَيِّتاً، مكثوا بعده عاماً في العملِ، تبيَّنَتِ السَّفَلَةُ من الجنِّ أنَّ الرؤساءَ منهم لو كانوا يعلمون الغيبَ كما ادَّعَوْا ما مكثوا في العذابِ. ومِنْ مجيءِ "تَبَيَّن" متعدِّياً بمعنى أَدْرك قولُه:
3734 ـ أفاطِمُ إنِّي مَيِّتٌ فَتَبَيَّني * ولا تَجْزَعي كلُّ الأنامِ يموتُ
أي: تَبَيَّني ذلك.
وفي كتاب أبي جعفر ما يَقْتضي أنَّ بعضَهم قرأ "الجنَّ" بالنصب، وهي واضحةٌ أي: تبيَّنت الإِنسُ الجنَ. و{أَن لَّوْ كَانُواْ} بدلٌ أيضاً من "الجن". وقرأ ابن عباس ويعقوب "تُبُيِّنَتِ الجنّ" على البناءِ للمفعولِ، وهي مؤيِّدَةٌ لِما نَقَله النحاسُ. وفي الآيةِ قراءاتٌ كثيرةٌ أَضْرَبْتُ عنها لمخالفتِها السَّوادَ...)
 
وإن شاء الله هذا التوجيه لابن السمين الحلبي
يكون قد سرك
وأضاف إضاءة جديدة حول هذه الآية ، وتوجيه إعرابها
وشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
 
 
 

18 - يونيو - 2007
حول كتاب مشكل القرآن
كل الشكر لأخي الحبيب الأستاذ اللبيب يحيى    كن أول من يقيّم

أخي الحبيب الغالي الأستاذ الدكتور الفاضل المفضال يحيى
 
جزاك الله خيرا
 
وهذا الأمر لا يخفى علي يا أخي الفاضل
 
فالدكتور حسن هنداوي من زملائي في الجامعة ، وفي الدراسة ، ونحن الاثنان لسنا من حلب أصلا
 
بل هو كما أعتقد من قرى حلب
 
أما أنا فمن أهالي دير الزور ، التي تبعد عن حلب نحو 300 كيلو متر
 
وما قلته عن أخي الدكتور حسن هنداوي ، فأقول لك : كلانا في الهوى سوا
 
وأنا حصلت على المخطوطة من المكتبة الأحمدية في حلب من أيام الطلب في الجامعة
 
والحصول على المخطوطات لا يتقيد لا بدين ولا بمذهب ولا بحدود سياسية
 
ومن ثمة فأنا أعجب لأنني ديري حققت مخطوطة موجودة في حلب
 
وأخي الدكتور حسن هنداوي حلبي ، ولم يرجع إلى هذه المخطوطة
 
وأقل الأمور أن يضرب على فهارس المخطوطات ، فيجد هذه المخطوطة الحلبية
 
وفي كل الأحوال كل الشكر لك
 
فهذه مجالس عامرة ، يطيب فيها الحديث مع الأفاضل أمثالكم
 
أنا أحببت أن أبين قضية ناقشها أخي الشاعر اللبيب زهير
 
وأحببت أن أوضح أمرا يمس تحقيقي لهذا الكتاب
 
فهل تجد ضيرا في ذلك يا أخي الحبيب ?
 
ودمت من السالمين

28 - أغسطس - 2007
تعليق على تعليق أخي الشاعر الأديب زهير ظاظا حول كتاب المبهج لابن جني
وهذه قائمة أخرى بمجموعة كتب ورسائل اقترح نشرها في الوراق    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
كل الشكر للوراق ؛ لأن فيه الخير والبركة على التراث العربي والإسلامي ، يطوق جيد كل باحث فيه ، وكل الشكر أيضا لأخي الأديب الشاعر زهير - حفظه الله- على هذه البادرة الطيبة ، وكنت اقترحت سابقا على أهل الوراق مجموعة من الكتب ، لكن الظاهر أنها لم تلق القبول عندهم آنذاك .
 
وأول الكتب التي أريدها الآن أن تكون في الوراق لأهميتها :
 
1- إنباه الرواة على أنباه النحاة ، للوزير أبي الحسن القفطي ، وهو بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم في أربعة مجلدات .
2- المرتجل لابن الخشاب
3- شرح الكافية الشافية
4- كشف المشكل في النحو-الحيدرة
5- شرح الرضي على كافية ابن الحاجب
6- شرح الرضي على الشافية
7- سر صناعة الاعراب
8- المقرب لابن عصفور
9- شرح اللمحة البدرية لابن هشام
10- شرح جمل الزجاجي لابن عصفور
11- ارتشاف الضرب لأبي حيان
12- التعليقة ، لأبي علي الفارسي
13- كتب المسائل ، لأبي علي الفارسي (وهي كثيرة ومحققة) .
14- إشارة التعيين في تراجم النحاة واللغويين ، لعبد الباقي اليماني .
15- تكملة تاج العروس ، الأجزاء العشرة الأخيرة من طبعة الكويت (من الجزء الثلاثين إلى الجزء الأربعين) ، ومن مادة (نطل) فما بعد .
16- تتمة تاريخ الأدب العربي ، لكارل بروكلمان ، حتى الجزء الأخير .
17- تاريخ التراث العربي ، لفؤاد سزكين ، وحتى آخر المجلدات . .
وللحديث بقية  - بمشيئة الله تعالى-
ودمتم سالمين

28 - أغسطس - 2007
اقترح كتابا لنشره في الوراق
وكتاب آخر .. المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز    كن أول من يقيّم

المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز ؛
لشهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم بن عثمان ، المقدسيّ ،
الدمشقيّ ، الشافعيّ ؛ المعروف بأبي شامة المتوفى سنة* ٥٦٦ هـ .
تحقيق طيار آلتي قولاج ط . دار صادر - بيروت 1395 هـ - 1975م .

28 - أغسطس - 2007
اقترح كتابا لنشره في الوراق
ونطلب من أهل الخير الزيادة    كن أول من يقيّم

1- شرح التصريح على التوضيح ، لخالد الأزهري .
2- ذيول تاريخ بغداد ، لابن النجار وغيره .
3- المختصر المحتاج إليه من تاريخ الحافظ أبي عبد الله الدبيثي ، تحقيق الدكتور مصطفى جواد ، ثلاثة مجلدات .
4- تعريف ذوي العلا بمن لم يذكره الذهبي من النبلا ، (وهي ذيل على كتاب سير أعلام النبلاء) ، لأبي الطيب الهاشمي الحسني الفاسي .
5- التكملة لوفيات النقلة ، للحافظ المنذري ، أربعة مجلدات .
6- ذيل وفيات الأعيان ، المسمى (درة الحجال في أسماء الرجال) ، لابن القاضي المكناسي ، ثلاثة مجلدات
7- الذيل التام على دول الإسلام ، للحافظ شمس الدين السخاوي ، ثلاثة مجلدات .
8- تاريخ ابن قاضي شهبة الأسدي الدمشقي ، طبع المعهد الفرنسي ، أربعة مجلدات .
9- السابق واللاحق ، للخطيب البغدادي
10- تراجم الأعيان من أبناء الزمان ، للحسن بن محمد البوريني .
11- قلائد العقيان ، لابن الشعار الموصلي .
12- تالي كتاب وفيات الأعيان ، لفضل الله بن أبي الفخر الصقاعي ، طبع المعهد الفرنسي بدمشق ..
13- تتمة المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي ، وهو في اثني عشر مجلدا.
18- تتمة نهاية الأرب في فنون الأدب ، لشهاب الدين النويري ، وهو في ثلاثة وثلاثين مجلدا .
19- تلخيص المتشابه في الرسم وحماية ما أشكل منه عن بوادر التصحيف والوهم ، للخطيب البغدادي .
20- سنا البرق الشامي ، لقوام الدين البنداري ..
وللحديث بقية - بمشيئة الله-

28 - أغسطس - 2007
اقترح كتابا لنشره في الوراق
نحن الاثنان لسنا من حلب    كن أول من يقيّم

هلا وغلا بالحبيب الغالي الدكتور يحيى
أنا من مدينة دير الزور
وأعتقد أن أخي الدكتور حسن من قرية من قرى حلب
كنا على مقاعد الدراسة في جامعة حلب سوية
مع نخبة من أصدقائه الخلص
زهير سيلم ، وحسني ناعسة ، وعلاء شواخ
وأساتيذنا :
شيخنا العلامة الدكتور فخر الدين قباوة
والدكاترة :
صبري الأشتر ، وعمر الدقاق ، ونعيم اليافي
ومحمد ألتونجي ، وتوفيق برو
والنحو والعروض على الشيخ العلامة الشاعر عمر يحيى
ولكنني انفردت عن الجميع وتتلمذت في مجالس دار الأصمعي في حلب
والتقيت فيها بكبار رجال الفكر والأدب والشعر
ثم لازمت علامة الديار الشامية الأستاذ أحمد راتب النفاخ ـ رحمة الله عليه ـ
أكثر من عشرين عاما
أما مصورة المبهج ، والمسائل والأجوبة ؛ فكانت عندي من أيام الطلب
ولم أتجرأ على نشرها إلا بعد أن تفرغت لها ولغيرها
وليتني ـ آنذاك ـ صورت جميع مخطوطات المكتبة الوقفية في حلب
وليتني طاوعت شيخنا الجليل خازنها ، وصورت جميع مافيها
لأنها كما تعلم ، حلت في دار البوار ، وعصفت بها رياح الإقليمية الضيقة
وماعدت تحصل منها ، ولا على صفحة واحدة
ولو بذلت في ذلك آلاف الدراهم والدينار
وشكرا لك
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

11 - سبتمبر - 2007
تعليق على تعليق أخي الشاعر الأديب زهير ظاظا حول كتاب المبهج لابن جني
 3  4  5  6  7