البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات درصاف arem

 3  4  5  6  7 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
أظنّ أنّه آن الأوان لأتدخّل    كن أول من يقيّم

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته أساتذتي الكرام..
 لقد كنت المتسبّبّة في إثارة هذا السؤال الّذي" دوّخني" قبل أن" يدوّخكم"  ووصلت في البحث حيث وصلتم . وربّما تجاوزتكم بقليل, فقد عرضت  باقة من آيات الذّكر الحكيم مشفوعة ببعض التّفاسير, أبيّن فيها فضل حبيبنا المصطفى ومقامه الرّفيع عند ربّ العزّة,في مداخلة لي بعنوان"صوت من تونس:يا عاشقين رسول الله
صلّوا عليه" أوردتها: مجلس أصوات من العالم , وكان ذلك بمناسبة المولد النّبوي الشّريف ومن هناك انطلق السؤال على لسان أستاذنا الجليل زهير ظاظا قائلا:"النّبي
سيّد الخلق فهذا استفدته من آية قرآنيّة أريد أن أختبرك هل تعرفينها ومعك مهلة أسبوع,والآية صريحة وواضحة كالشّمس في رابعة النّهار في تفضيل النّبي على كل  الخلق؟.فاستسهلت السؤال واستكثرت المهلة وأجبته في الحال بما أجبتم لكن للأسف
لم أصل الآن للإجابة المرغوبة وأرى أن الآية التّي يتم البحث عنها ليست مباشرة لعل تأويلها هو الّذي يحمل معنى التّفضيل .غير أن العقل يذهب في مثل هذا السؤال مباشرة إلى آية الإسرء+آية المعراج المذكورة في سورة النّجم"فكان قاب قوسين أو أدنى+ آية إنّ أعطيناك الكوثر...إلخ( انظر موضوع صوت من تونس فقد تعرضت لكثير من الآيات يمكن الاستفادة منها) ولازلت في حيرة من أمري أبحث عن تلك الآية بكل شغف وها أنا سأقترح آية ربّما تكون هي؟
 
ليس في القرآن كلّه آية تدلّ على أنّ محمّدا هو أفضل البشر عند الله كما تدل الآية( 40 )من سورة( الأحزاب) وهي قوله تعالى:" ما كان محمّد أبا أحد من  رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النّبيّن وكان الله بكل شيء عليما" صدق الله العظيم.
 
قبل أن أغادر أريد أن أتثبّت من أمر ما ,لقد اتّفق العلماء على أنّ الرّبع الثّالث من القرآن الكريم  يبدأ من قوله تعالى"وليتلطّف حتّى آخر الزّمر غير أنّ بعض المحدثين يذهب غير هذا المذهب فما رأيكم؟
 

9 - أبريل - 2008
مسابقة الشهر
تنطق رسما يا أستاذ عبد الحفيظ؟    كن أول من يقيّم

    شكرا يا أستاذ عبد الحفيظ ,يبدو أنّ هذا الرّسم قد نزل منزله فاسمح لي بتأويله .أرى أنّ هذا الرّسم يمكن أن يعبّر عن" نور الإسلام بين الجحيم والظّلمة" فكلّما ابتعدنا عن ذلك النّور زادت العتمة والقتامة وهذا ما نشاهده في الصّورة:( فالأحمر والأسود يزدادان تكثّفا في الأطراف لأنّها تمثل المنطقة الأبعد عن انبثاق النّور(اللّون الأبيض)[انبّه إلى أنّ الأبيض في لغة الرّسم ليس لونا بل قيمة ضوئيّة وكذلك الأسود فهو قيمة ضوئيّة هوالآخر].
 والإسلام نور"نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء"والكفرظلمة"أو كظلمات في بحر لجّيّ يغشاه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض  إذا أخرج يده لم يكد يرها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور" .وأفعال الكافر مثل الظلمات: ظلمة البحر, وظلمة السّحاب, وظلمة الليل .وأحواله ظلمة واعتقاده ظلمة ومصيره ظلمة, ظلمات متكاثفة ولا نوريستضيء به , ومآله في تلك الحال إلى الجحيم المستعر :"لظى نزّاعة للشوى" يسمع لها تغيّظا وهي  تفور" .جاءها بقلب صدأ"كلّ بل ران على قلوبهم"
فأزال الله عنه  نور الفطرة الأولى وذهب صفاؤه ولذا فلا يمكن لشعاع الحقيقة أن يبلغ قلبه ويتسرّب نورالوحي الإلهي إلى دواخله.(وران من الرّين وهو الصّدأ يعلو الشيء الجليل كما يقول الرّاغب في مفرداته ويقول عنه بعض أهل اللّغة إنّه قشرة حمراء تتكون على سطح الحديد عند ملامسته لرطوبة الهواء وهي علامة لتلفه وضياع بريقه) .
      لعلّي أبحرت  بعيدا لكن هذا ما أوحت به لي هذه الصّورة وبما أنّها -حسب رأيّ- صورة رمزية فيمكن أن تحتمل أكثر من تأويل وربما أردت يا أستاذ عبد الحفيظ أن تعبر بها  عن فرحة ما, واعتقد أنّك أوّلتها على أساس أنّها" شماريخ عيد", والله أعلم.
 
 

9 - أبريل - 2008
صوت من تونس:
الإسلام دين الحريّة..لاغصب فيه ولا إكراه    كن أول من يقيّم

                       كانت وظيفة النّبي صلّى الله عليه وسلّم التّبليغ والتّذكير ولم يكن له الحق في  إكراه النّاس
 على الإيمان وغصبهم على اعتناق الإسلام فلو أنّ الله تعالى أراد الطّاعة من النّاس بالقسر لكان سهلا ويسيرا على قدرته , ويقول تعالى:"ولو شاء ربّك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره النّاس حتّى يكونوا مؤمنين"
 
ويقول العزيز الحكيم:"لا إكراه في الدّين قد تبيّن الرّشد من الغي" ومن ثمّة فالإسلام أعلن منذ البداية عن موقفه الواضح والصّريح من حريّة الإعتقاد ,وأرسى مبدأ الحريّة الدّينيّة والفكريّة.وفي القرآن الكريم توجد أكثر من آية تدعّم فكرة حريّة الاختيار,يقول ربّنا الكريم:وقل الحقّ من ربّكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"
ويقول لله كذلك متوجها بالخطاب لرسولنا الكريم :"نحن أعلم بما يقولون وما أنت عليهم
بجبّار فذكّربالقرآن من يخاف وعيد" وفي نفس السّياق يقول عزّ من قائل:"فذكّر إنّما أنت مذكّرلست عليهم بمسيطر"وفي الختام تتنزّل سورة بأكملها يبّن فيها الرّسول- صلّى الله عليه وسلّم- موقفه من الآخرالّذي يخالفه في الدّين.(سورة:{الكافرون})
 
 
 
                               بسم الله الرّحمن الرّحيم
"قل يأيّها الكافرون{1}لا أعبد ما تعبدون{2} ولاأنتم عابدون ما أعبد{3} ولاأنا عابد ما عبدتم{4} ولا أنتم عابدون ما أعبد{5}
لكم دينكم ولى دين{6}.
 
 
 هذا تمام الحريّة ومطلق الاختيار ومنتهى الاحترام.فالقضيّة-هاهنا
ليست قضيّة غصب وإكراه أو إجبار,بل قضيّة اقتناع بعد التّبيّن والإدراك( الإدراك العقلي والحسّي والوجدانّي). أي الإدراك التّام
والكامل,وليس مجرّد انجراف وراء وجدان منفعل أو خضوع
لتخويف أو ترهيب.وخلاصة القول كل إنسان حرّ في اختيار طريقه ومسؤول عن  قراراته و"إنّك لن تهدي من أحببت....".
 

11 - أبريل - 2008
صوت من تونس:
وأخيرا..    كن أول من يقيّم

  وأخيرا ظفرت بالإجابة الصّحيحة يا دكتور عمر خلوف,فألف مبروك.لقد نلنا جميعنا
-من خلال هذه المسابقة- شرف البحث في كتاب الله تعالى والتّأمّل في آيات تفضيل
رسولنا صلّى الله عليه وسلّم,وأرى أنّ في ذلك أكبر جائزة.
 
     لقد حصلت لنا الفائدة في التّعرّف على تفسير نادر وخاص للآية34 من سورة الأنبياء:"...إنّه الغاية ولم يخلد فكيف يخلد غيره." وهذا التّفسيرذكّرني بحادثة
اسمحو لي بسردها عليكم.حينما توفي جدّي-رحمه الله- كانت عمّتي تبكيه بحرقة
 فتوجّه أبي نحوها وقال  "مات النّبي حبيب الله" وسكت. ففهمت عمّتي وفهم كل من كان في القاعة تلك اللّيلة وسكنوا جميعهم وصلّوا على محمّد"  أي مات النّبي فمابالك ببقيّة الخلق فلا يوجد في الكاءنات  من هو أفضل من الحبيب المصطفى
 وإن كان ثمّة من يستحق الخلود فلن يكون إلاّ رسولنا الأمين لكن الله توفّاه -عليه أفضل الصّلاة وأزكى التّسليم- وتلك سنّةالله وحكمته.
 
وأتوجّه بجزيل الشّكر لجميع الأساتذة وعلى رأسهم  أستاذنا زهير ظاظا جزاه الله عنّا كل خير ونرجو أن تتكرّر مثل هذه الأسئلة "المستفزّة", و"الفاتحة لعوالم المعرفة".

11 - أبريل - 2008
مسابقة الشهر
ألفيّة مكرّرة في الأمراض النّفسيّة المعتبرة لسلّيم عمّار    كن أول من يقيّم

 السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته أساتذتي الكرام ,إنّني لا أستغرب قط ردّة فعلكم ,فقد
توقعت  منكم- وأنتم  من  أرباب صنعة الشّعر- ذلك الاستهجان و وذاك النّفور .وربّما لتلك الأسباب بالذّات ترددت  كثيرا قبل أن أقدم على مثل هذه الخطوة .وقد رأيت في الكتاب فائدة علميّة أكثر منها أدبيّة وإلاّ لكنت قد أودعت الألفيّة مجلس الشّعر والأدب . وقبل أن أشرع في استكمال عرض الأبيات سأجيب على استفسارات الأساتذة رفعا لكل لبس.
 
 عنوان الكتاب: ألفيّة مكرّرة في الأمراض النّفسيّة المعتبرة لسليّم عمّار
 
 العنوان صّحيح يا أستاذ  عمر خلوف : وهي ألفيّة مكرّرة وليست محرّرة فليس في العنوان تصحيف . ونعت الألفيّة ب"مكررة" لم يطلق عليها عبثا لأنّه قد سبق في تراثنا 
العلمي أن كانت هناك ألفيّة أخرى في العلوم النّفسيّة وهي أرجوزة ابن سينا( المنعوتة بالألفيّة لاحتوائها على ألف وثلاثمائة بيت ) أما هذه الألفيّة  فهي ذات ثلاثة ألف وخمسمائة  بيت تزخر بالمصطلحات العلمية, وبأحدث النّتائج  الّتي توصّل إليها 
الطّب النّفسي في عصرنا الحاضر. ولم يدّع مؤلّفها أنّها شعر ولم يدّع يوما أنّه شاعر
ولا أديب ولا هو من أصحاب الادّعاءات -رحمه الله- لقد كانت ألفيّته تلك مجرّد محاولة
طريفة ربّما أراد أن يقرّب بها الطّب النّفسيّ إلى العموم(لاحظ الأسلوب البسيط واللّغة التّي هي أقرب إلى الدّارجة التّونسيّة منها إلى العربيّة الفصحى) أوهوأراد أن ييسر على
طلبة علم النّفس حفظ المعلومات الجمّة والمعقّدة عن طريق أسلوب الألفيّة كما درج
على ذلك أجدادنا(ألفيّة ابن مالك مثالا) ومن ثمّة فهذه الألفيّة لا ترتقي إلى مصافّ
الشّعرولا تليق بأن تكون قصيدة ولكن كل ما في الأمر أنّها  أرجوزة موشّحة بالسّجع
ذات مقصد علميّ.وقد عثرت عليها صدفة  في إحدى المكتبات  وسعدت  بالحصول عليها إذ نادرا  ما  تجد لذلك الطّبيب عملا باللّغة العربيّة فجل كتبه وأبحاثه  كتبت بالفرنسيّة  وهذا هو الكتاب الوحيد باللغة العربيّةالّذي أمتلكه من سلسلة كتب الدّكتور
سليّم عمّار وأردت أن أشرككم معي المتعة العلميّةو المعرفيّة الّتي وجدتها في هذا
الكتاب وكنت أنوي أن أتمّ عرض ابيات من الأرجوزة, ثمّ أمدّكم بجميع المعلومات
عن الكتاب وكاتبه لكن نزولا عند رغبة الأستاذ عمر سأعرّف بالمؤلّف.
 
 
 

13 - مايو - 2008
سليّم عمّار وألفيّته
أعلم أنّي لن أوفيك حقّك بهذا التّعريف الهزيل يا د.سليّم عمّار فعفوا    كن أول من يقيّم

الأستاذ الدّكتور سليّم عمّار(سليّم بتشديد الياء وهو تصغير لسالم في لهجتنا التّونسيّة
وأمّه(نسّاجة الحرير) سمّته سليّم حبّا وتودّدا) وهو من مواليد سنة1927بسوسة
الجمهوريّة التّونسيّة.تخرّج من كليّة الطّب بباريس سنة 1954.كان أوّل أستاذ
للطّب النّفسي وعلم النّفس الطّبّي بالجامعة التّونسيّة.أحرز على جائزة أكادميّة
الطّب الفرنسيّة سنة1966 تقديرا لكتابه في ذكرى الطّب العربي وعلى أوّل
جائزة تسند للطّب المغاربّي سنة1973 تقديرا لكتابه حول مرض الفصام
ثمّ على جائزة العلوم الطبيّة بباريس سنة1984تتويجا لسيرته الذّاتيّة
ولكل أبحاثه العلميّة ثمّ الجائزة القوميّة للآداب والفنون تقديرا لجهوده
في ميدان التّثقيف العلمي سنة1986
  وهو صاحب مجموعة من حوالي ثلاث مائة بحث علمي نشرجلّها باللغة الفرنسيّة
والعربّة وترجم منها  والإنجليزيّة والألمانيّة.
قد ترأّس الدكتور سليّم عمّار الجمعيّة التّونسّة للعلوم الطّبيّة وهو العضو البارز
للعديد من الجمعيّات العلميّة الدّوليّة:منها الجمعيّة الفرنسيّة المغاربيّة للطّب النّفسي
والجمعيّة العالميّة لتاريخ الطّب حيث مثّل فيها القارتين الافريقيّة والاسياويّة مدّة
أربع سنوات(1986-1990) ويعتبرالأستاذالدّكتور سليّم عمّار من أوّل روّاد الطّب النّفسي الحديث وهو من أهم المتحمّسين لقضيّة تعريب العلوم ومن أكبر المتضلّعين
في تاريخ الطّب ولا سيما العربيّ الإسلاميّ.
  وأعلم مدى تقصيري في التّعريف بهذا العالم الجليل لكن هذا ما يتوفر بين يديّ
حاليّا. كان ذاك هو صاحب" الألفيّة النّفسيّة " وعفوا يا أستاذ زهير يبدو أنّ أزعجنا
مارد الشّعر عندك حتّى جعل" الألفيّة النّفسّية"" ألفيّة شلفيّة" وأخبره باللّهجة
الشّاميّة أنّ" ضربة المعلّم بألف لو شلّفها شلف"... فحلمك علينا حلمك
وحلمه علينا حلمه... وأنا لم أنقل إلاّ ما وجدته مكتوبا ونقلته حرفيا ,ولم أرد
التّدخل رغم ماتفطنّت إليه من ركاكة في العبارة ونشاز في الإيقاع...للأمانة.
والمعذرة مجدّدا....

13 - مايو - 2008
سليّم عمّار وألفيّته
الأشكال السّريريّة الأخرى    كن أول من يقيّم

2)الأشكال السّريريّة الأخرى:
 
والـمـالينخوليا  شكل قد تزداد عليه  *** بعض  الأشكال الأخرى قد تشير iiإليه
فـالـشّـكـل  القلقي كثير iiالانتشار    *** وفـيـه  قـلـق وعـدم iiاسـتقرار
والـشّـكـل  الهذياني فيه iiاعتقادات   *** خـاطـئـة  تـثـيـر أشدّ العقبات
واضطراب الإدراك والوعى والتّمييز *** وشـعـور  بـالـذّنب بإيمان عزيز
وأخـطـاء لاتـغـفـر ضدّ iiالعائلة   *** وكـمـا الـتّـضـخـيم iiللمسؤوليّة
والمريض  يشكّ في صحّة iiالأعضاء *** مـن  قـلب أو معد أو كبد أو iiأمعاء
فـالـدّم لايـدور والمصران iiمسدود    *** حـتّـى يـعـتـقـد فقدانه iiالوجود
أمّـا الـشّـكـل الهلسيّ iiفلقد يتّصف      *** بـعـدّة  أهـلاس بـهـا لم يعترف
سـمـعـيّة أو حسيّة,شميّة أو iiذوقيّة     *** قـد  تـغذّي أفكارا وهي iiاضطهاديّة
وهـنـاك حـالات اكـتئاب iiأخرى      *** ذات أهـمـيّـة قـيـمـتها كبرى
أسـبـاب أربـعه عصاب وارتكاس    *** وإنـهـاك الـقـوى وشوط iiانتكاس

13 - مايو - 2008
سليّم عمّار وألفيّته
الاكتئاب العصابي    كن أول من يقيّم

أ)الاكتئاب العصابيNeurotic depression
 
فـالأولـى عـصـابيّه نفسيّة iiالمصدر *** تـأتـي ـمـن عـقـدة شـديدة المحور
ومن بعض اضطراب في نموّ الشّخصيّة *** مـن خـلال الـمراحل الأولى الجنسيّة
فـعـصـاب  قـلـق وفزع iiووسواس      *** مـن  شـذوذ الـشّبق يبرز عند iiالنّاس
كـمـا عصاب الطّبع والخيبه iiوالمراق  *** يـسـبّـب كـآبـة غـالـبا لا iiتطاق
فـمـلامـح الـحزن والضّيق iiوالتّكدّر    *** قـد تـنـبـثـق مـن حـدّة iiالـتّوتّر
سـوداء تـفـسّـر أرضـيّة iiالعصاب     *** بـتـعـمـيم الأسى و اشتداد iiالصّعاب
وغـالـبا ما يطغى الحزن على iiالوضع *** فـيـغـطّي  أعراض العصاب iiبالطّبع

14 - مايو - 2008
سليّم عمّار وألفيّته
الاكتئاب الارتكاسي    كن أول من يقيّم

ب)الاكتئاب الارتكاسي  Hypochondriacal neurosis
 
 
أمّـا  ردود الـفـعـل فـهـي تـمـيّز شـكـلا  ثـانـيـا فـيـه iiتـرتـكـز
اسـتـجـابـة حـزن لـسـبب iiانفعال تـرتـكـس أسـاسـا من أسى iiوانشغال
مـا بـعـد حـادث طـارىء iiوعـنيف أو رضـوض أخـرى في مزاج iiضعيف
هـنـاك الـصّدمات والرّضوض iiالنّفسيّه تـزداد  حـدّة فـي اضطراب iiالشّخصيّه
نـراهـا فـي الشّباب خاصة في iiالرّجال           أو في انقطاع الطّمث وأخرى من الأحوال
مـن  صـراع زوجـيّ أو كثرة iiالأطفال أو فـقـدان فـرص لـتـحـقيق iiالآمال
زيـادة  عـلـى أشـغـال iiمـنـزلـيّة تـزيـد  الـعـامـلات ثـقل المسؤوليّه
مـع  تـقـلّـبـات الـزّمـان iiالـعديده والـنّـكـبـات  ذات الأبـعـاد iiالمديده
مـن تـغـيّـرات تبدو في عهدنا سريعة قـد  تـتـسـبّـب فـي أوضاع iiشنيعه
أوفـي  تـنـاطـح وصـراع الأجـيال تـكـيـيـف بـذىء في غالب iiالأحوال
ظـاهـرة  تـسـود في الحياة iiالعصريّه تـصـبـح  عـند البعض نكبة مصيريّه

14 - مايو - 2008
سليّم عمّار وألفيّته
اكتئاب الإنهاك    كن أول من يقيّم

ج) اكتئاب الإنهاكExhaustion depression
 
والـبـاب الـثّالث فاكتئاب iiالإنهاك نـاتـج  عن إرهاق يوشك iiبالهلاك
هـلاك وانـهيار في مستوى iiالقوى مـن جـرّاء إجهاد في شدّة iiقصوى
كـثـيـرا ما تراه إذا في iiالعاملات بـفـق  الـطّـاقة وعسر iiالمشقّات
نـساء  قد يعملن في البيت iiوالإداره حـامـلات  أعـباء العيش iiبمراره
مـنـهـا تـربـيـة أطفال وبنات والـعـنـاء  بهم على طول iiالحياه
إنـهـاك يـنتج عن سرعة iiالسّباق لـتـحقيق  الغايات بمزيد iiالإرهاق
يحصل في النّساء ما بعد الخمسينات أمّـا عـنـد الرّجال فبعد iiالسّتينات
إعـيـاء و أتـعـاب مريرة iiشديده عـنـد  مـن بذل مجهودات iiعديده
مـن  خـلال حياة كثيرة iiالمشاغب وقـد  تـمـيّزت بتكرار iiالمصائب
فـي  شخص عرف برقيب iiحسّاس وضـمـيـر يمتاز عن بقيّة iiالنّاس

14 - مايو - 2008
سليّم عمّار وألفيّته
 3  4  5  6  7