البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات خالد صابر محمد على

 3  4  5  6 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
الشكر واجب     كن أول من يقيّم

الشكر واجب....
أشكرك أستاذى الجليل زهير على هذه الكلمات الرقيقة الإنسانية ...
وأشكر أستاذنا الدكتور يحيى على كلماته الجميلة الرقيقة ...
وأتمنى من الله أن يكون هذا الموضوع فى خدمة أصدقاء الوراق ..ويساهم ولو بقدر بسيط فى تخفيف قسوة الحياة ....وشكرا على اتاحة فرصة نشر--( برنامج العلاقات الإنسانية ...)فى هذا الموقع المتميز ..جامعة الوراق ..جزاكم الله كل خير ...

4 - يونيو - 2008
الابتسامة
الفقر والاكتئاب     كن أول من يقيّم

الفقر والاكتئاب
بطبيعة الحال هناك علاقة وثيقة وأكيدة بين الفقر المدقع والاكتئاب الشديد الذى يؤدى إلى الانتحارومعظم الأمراض النفسية سببها ضيق ذات اليد وضيق الأرزاق وعدم اهتمام المجتمع بمشكلة البطالة والعلاقات الاجتماعية الممزقة وعدم الرحمة بين أفراده ماذا نتصور من مجتمع يعانى شظف العيش هل سيخرج لنا العلماء أم سيخرج لنا اللصوص وقطاع الطرق ماذا نتصور من مجتمع يعانى معظمه من الجوع وغلاء الأسعار سنجد من يقتل أولاده وزوجته بسبب الاكتئاب الشديد انها دعوة لأغنياء العالم العربى لعمل مشاريع حقيقية فى الصومال والسودان وفلسطين ومصر والجزائر والمغرب والعراق لتشغيل ملايين الشباب العربى فى بلاده بدلا من تحويله الى لاجئين يأكلهم البحر أو تطردهم الدول الأوربية  لا رفاهية فى الاكتئاب أيها السادة ولكن هنالك الموت والانتحار ولقد صدق الإمام على كرم الله وجهه لوكان الفقر رجلا لقتلته

5 - يوليو - 2008
رفاهية الاكتئاب
الاكتئاب ....والاسترخاء    كن أول من يقيّم

الاكتئاب ...والاسترخاء
عزيزى الاستاذ ماهر تحية طيبة وبعد أنت  فى هذا الموضوع تتكلم عن الاسترخاء النفسى وهو علاج نفسى معروف بعد عمل متواصل ..
أماالاكتئاب فهو مرض نفسى ...بعدظروف اجتماعية قاسية مثل حب فاشل..عدم وجود عمل لفترلت طويلة أوعزلة اجتماعية طويلة أو ما يسميه علماء النفس بمرض التوحد أو الاصابة بمرض القلب أو السرطان أو معاقرة الخمور أو ادمان المخدرات أو الالحاد وعدم الاعتقاد فى وجود الله أو العلاقات النسائية المحرمة أوضيق الأرزاق والفقر المدقع أو  غيرها من الاسباب الأخرى .
فهل هناك خلط بين الاسترخاء والاكتئاب ؟...وشكرا

8 - يوليو - 2008
رفاهية الاكتئاب
الرفاهية ..والاكتئاب     كن أول من يقيّم

الرفاهية ..والاكتئاب
صديقى الاستاذ ماهر
انا مع الاستاذ احمد فى رأيه ..
فالرفاهية ..ايجابية ويتمناها كل انسان وهى نتيجة لكل ماهو فرح فى حياتنا
 اما الاكتئاب فهو سلبى ومرضى فكيف تكون هناك علاقة بين الرفاهية والاكتئاب وكل علماء النفس اثبتوا بما لا يدع مجالاللشك ان الاكتئاب مرض فكيف يكون رفاهية وشكرا

9 - يوليو - 2008
رفاهية الاكتئاب
قصة رائعة     كن أول من يقيّم

قصة رائعة ....
أبو هشام هذا القصاص الكبير له قدرة كبيرة على تصوير مشاعر الفقراء اتجاه الحياة ...وكيف يتصرفون اتجاهها فنجد فى هذه القصة مشاعر الانكسار والذل والمسكنة لعدم وجود المال وهو عصب الحياة .....
وكم من اناس يعيشون فى هذه الحياة يدبرون أرزاقهم بالكاد كل يوم ...
أيتها الرحمة ..أين أنت ..أيها العدل أين أنت ..هل ماتت الأنسانية فى قلوب المسلمين ..
وأنا أمشى كل يوم فى شوارع مصر المحروسة أجد سيدة مسلمة تتسول من  أيدى الناس أمام المساجد وفى القطارات من أجل أن تنفق على بيتها ولم أجد على حد علمى سيدة مسيحية تفعل هذا الشىء ...
لقد ضاع التكافل الاجتماعى بين المسلمين ..الأغنياء ازدادوا غنى ..والفقراء ازدادوا فقرا ..وعلى معبر رفح البرى نجد قصصا مأساوية ..لما تعانيه الفلسطينيات من سوء المعاملة وشظف العيش فوجدت سيدة مسلمة فلسطينية تبيع بعض الملابس فى شوارع العريش من أجل اطعام أولا دها الصغار ...ولم أشاهد يهودية تتسول بل تذهب إلى مصر للسياحة والتنزه ...
أين أنت يا أميرالمؤمنين --عمر بن الخطاب --عندما كنت تحمل على ظهرك الطعام لسيدة مسلمة ضاق بها الحال ..
وابو هشام بحق هو قصاص الفقراء ..
فهل سيأتى اليوم الذى نرى فيه التكافل الاجتماعى بين المسلمين ..أتمنى ذلك
 

9 - يوليو - 2008
ليلة القدر
الاستماع..مهارة     كن أول من يقيّم

الاستماع.... مهارة ..
أشكر الاستاذة القديرة خولة على تحليلها الرائع لمهارة الاستماع الى الاخرين ..
والاستماع الى الاخرين مهارة كأى مهارة تتكون بالتدريب المستمر والجيد للاستماع للاخرين .
وكل انسان يريد أن يستمع اليه الناس لحل مشكلاته مع الناس ..أما البعض الذى يريد أن يتكلم فى أى موضوع بغير علم ..لأن الكلام والحديث عن النفس للاخرين غريزة انسانية ولا يمكن أن نكبت هذه الغريزة ولكن يمكن تقنينها وتعريف الأخرين بأن الكلام الجيد يلزمه استماع جيد .
ولذلك فى احدى استبيانات الرأى للمراهقين وجدوا أن المراهق جاءت الرغبة الأولى :الصحة والرغبة الثانية وهى يحب كيف يتعامل مع الناس أى التعامل مع الناس مهم بالنسبة للمراهق .
وعلم العلاقات الانسانية هو علم له أسس وأصول وقواعد مثل علم الطب وعلم الهندسة .
وللاسف فإن العلاقات الانسانية فى العالم العربى غير مقننة وليست علمية . وأساس علم العلاقات الانسانية .
كل سلوك انسانى بشرى له أسباب علمية ولا يصدر بطريقة عشوائية .
وفى النهاية تقبلى تحياتى العاطرة يا أستاذة خولة

30 - يوليو - 2008
;كن مستمعا طيبا
النفس الانسانية فى القرآن الكريم 2    كن أول من يقيّم

النفس الانسانية فى القرآن الكريم 2.
ونستعرض مدلولات النفس فى القرآن الكريم .
جاءت النفس معرفة بالالف واللام فى سبعة مواضع .
الموضع الأول فى سورة المائدة .يقول الله تعالى الايه 45(  وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون  )
وهى بمعنى الجسد أو الذات المادية المحسوسة ويرى الأمام القرطبى فى تفسيره لهذه الآيه --تفسير القرطبى - اصدار موقع الوراق -  أن النفس هنا تعنى الذمى والمسلم أى اذا قتل مسلم انسانا غير مسلم فيقتل هذا المسلم أى الجسد بالجسد فلا فرق بين مسلم وغير مسلم فى القصاص .
وهذا يتفق بما جاء فى علم النفس الحديث أن النفس قد تعنى الجسد المادى المحسوس

17 - أغسطس - 2008
النفس الانسانية فى القرآن الكريم
لنفس الانسانية فى القرآن الكريم -3-    كن أول من يقيّم

النفس الانسانية فى القرآن الكريم -3-
ونستنتج مما سبق أن الفصل بين الجسد الانسانى والنفس الانسانية لا يمكن بل من الصعوبة بمكان أن نفصل بين الجسد والنفس فالنفس هى الجسد والجسد هو النفس أما من يجعل النفس فى الجزء العلوى من الجسم أى الدماغ أو العقل والشهوات فى الجزء الأسفل فهذا غير وارد والتقسيم التقليدى للإنسان على أنه مكون من نفس وجسم فهذا غير منطقى فالنفس هى الجسم والجسم هو النفس .
وعلى ذلك يمكننا تعريف النفس (...هى هذا التناغم الرائع والمبهر بين أعضاء جسم الانسان من عقل وقلب وكبد وكليتين ومعدة وغيرها من أعضاء الجسد البشرى فالنفس تشمل الانسان من أعلى الرأس إلى اخمص القدمين ....).
ولذا فإننا عندما نشبع رغباتنا الجسدية فاننا بذلك نشبع رغباتنا النفسية ولنضرب مثالا على الرغبة الجسدية وهى فى الوقت نفسه رغبة نفسية .
الرغبة أو الغريزة الجنسية فهى رغبة مادية من أولها إلى آخرها وهى عبارة عن التناغم بين أعضاء الجسد أو النفس لانتاج هذه العلاقة وللاتحاد مع جسد آخر يكون فيه التناغم نفسه بين أعضاء نفسه .
ولذلك عندما نشبع الرغبات المادية للانسان فاننا بذلك نشبع الرغبات النفسية ويحدث التوافق النفسى .
التوافق النفسى أساسه اشباع الجسم البشرى من مأكل ومشرب وملبس واشباع رغباته الجنسيه .
فلا يمكننا أن نتحدث مع الجائعين عن الفلسفة والمنطق وحقوق الانسان والسينما والمسرح وركوب السيارات الفارهة .
ولا يمكننا أن نتحدث مع فتى أو فتاة عن العفة والطهارة والاستقامة وهما لم يحدث لديهما أشباع جنسى...عن طريق تيسير الزواج .
اذن الفصل بين النفس والجسم هو فصل خيالى غير انسانى .وللحديث بقية
 

21 - أغسطس - 2008
النفس الانسانية فى القرآن الكريم
النفس الانسانية فى القرآن الكريم -4-    كن أول من يقيّم

ولقد بحثت عن كلمة الجسد البشرى أو الجسم البشرى فى القرآن الكريم فلم أجد .
بيد أن القرآن الكريم يعبر عن الانسان بالنفس والنفس هنا تشمل جسم الانسان .
ونجد فى القرآن الكريم وصفه للمؤمنين والمسلمين بالأقوياء والأعزاء فهم قادة العالم إلى الحق والعدل والخير والمساواة بين كافة البشر ويدعو إلى الحرية والإخاء والمحبة
ونجد الإسلام يهتم ببدن الإنسان اهتماما  بالغا ونجد مظاهره فى :
1- الإنسان المسلم يتوضأ خمس مرات يوميا لتنظيف جسمه مما علق به من  العرق والأتربه وهذا صيانة يومية لجسم الانسان وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ... أن جسم الإنسان يكون نظيفا بالوضوء المستمر .
2- يفرض على الإنسان المسلم أن يكون نظيف البدن والثياب عند الذهاب إلى المسجد وأن يتعطر بالروائح المحببة  يقول الله تعالى :(........ يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ).
3-يوجب الإسلام غسل البدن بعد عملية الجماع بين الزوجين لنظافة الجسم .
4- وفى العناية بالفم والأسنان أوجب الاسلام السواك لمسح وتنظيف الأسنان وهو ما يعادل بل يفوق المخترع الحديث المسمى بمعجون الأسنان  .
5 - جاء سيجموند فرويد بالحرية الجنسية للمجتمع وانبهر القاصى والدانى بهذه الحرية ولكنها تحولت الى الفوضى الجنسية وكان من نتائجها المدمرة فى المجتمع الأبناء غير الشرعيين واختلاط الأنساب أما الإسلام فقد جاء بالحرية الجنسية المقننة التى تمنع اختلاط الأنساب فشرع للمسلم أن يتزوج من أربع سيدات اذا كان قادرا من الناحية المادية وجعل تعدد الزوجات اختياريا وأباح الإسلام حرية الطلاق للرجل والمرأة بل إذا استحالت العشرة الزوجية يحق للزوجة طلب الخلع من زوجها بل عرف الإسلام أن الإنسان ضعيفا فيحق للمرأة طلب الطلاق بسبب الضعف الجنسى خوفا من الوقوع فى الفتنة   -  فاننا نجد فى الاسلام الاهتمام بالجانب المادى للانسان المتمثل فى الجسد .
نظافة الجسد ...الاشباع الجنسى فى اطار قانونى وشرعى واجتماعى .
 فهل هناك حرية أفضل من ذلك ؟..

28 - أغسطس - 2008
النفس الانسانية فى القرآن الكريم
قلبى معكم     كن أول من يقيّم

رأي الوراق :

قلبى معكم .
قلبى معكم استاذنا الدكتور أحمد ..ففقد الكتب الثمينة والغنية بالفكر كفقد المال والجواهر والذهب .
وكتبك وأبحاثك خير عوض لنا فالانسان يصنع الكتب والكتب لا تصنع الانسان ..بدون مجاملة أنت خير صانع للكتب والابحاث فى مجال التاريخ .
وأشكر استاذنا الاستاذ زهير على اهتمامه الفائق بأعضاء الوراق ومحاولة حل مشكلاتهم بطريقة واقعية ..وأنا لم أعرف بإعصار دمشق إلا من الأستاذ زهير فلم أسمع به فى الراديو ولم أشاهده فى التليفزيون ...وحدث أيضا فيضان فى السودان ولم نسمع به ..غريب أمر الإعلام العربى ..

29 - أغسطس - 2008
مكتبة د. أحمد إيبش
 3  4  5  6