البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات عبد الرحمان أمل

 2  3  4  5 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
العرب قبل الاسلام    كن أول من يقيّم

 السلام عليكم، أخي العزيز يمكن أن ترجع لكتاب: النظم الاسلامية نشاتها وتطورها للدكتور صبحي الصالح، للفصل الثالث منه الذي حول:" لمحة عن حضارة العرب قبل الاسلام" ففيه ذكر لمجموعة من المصادر والمراجع. كما يمكنك الرجوع للفصل الأول من كتاب:" تاريخ الاسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي" للدكتور حسن ابراهيم حسن، الجزء الأول، الفصل تحت عنوان:" العرب قبل الاسلام"، وفيه ايضا ذكر لبعض المصادر والمراجع. وهناك كتاب جرجي زيدان:" تاريخ العرب قبل الاسلام". والله الموفق.

24 - فبراير - 2006
الحالة الاقتصادية للعرب قبل الإسلام
تاريخ المغرب3    كن أول من يقيّم

 السلام عليكم، هناك كتب عديدة حول الموضوع منها: حمادة محمد، الوثائق السياسية والادارية في الاندلس وشمال افريقية/ الفرد بل، الفرق الاسلامية في الشمال الافريقي الى اليوم( مترجم)/ احمد ابو ضيف، اثر القبائل العربية في الحياة المغربية خلال عصري الموحدين وبني مرين/ احمد العبادي، تاريخ المغرب العربي في العصر الوسيط/ حسن مؤنس، تاريخ المغرب وحضارته/ هوبكينز، النظم الاسلامية في المغرب في القرون الوسطى(مترجم)/ شار اندري جوليان، تاريخ افريقيا الشمالية(مترجم)/عبد الرحمن حجي، تاريخ الاندلس من الفتح حتى اليوم/ عبد الهادي التازي، تاريخ الديبلوماسي للمغرب، موسوعة من 10 اجزاء/ عبد العزيز سالم، تاريخ المغرب في العصر الاسلامي/ محمد الهادي العامري، تاريخ المغرب العربي في سبلعة قرون بين الازدهار والذبول/ معلمة المغرب، 20 جزءا، موسوعة شاملة تهتم بتاريخ المغرب ومشاهير رجاله ومناطقه وجغرافيته واقتصاده....الخ.

24 - فبراير - 2006
أبحث عن تاريخ المغرب
جامع القرويين بالمغرب    كن أول من يقيّم

السلام عليكم، إن المسجد الذي بالمغرب الدائع الشهرة هو جامع القرويين بمدينة فاس الادريسية، ولقد أسس هذا المسجد في المنتصف القرن الثالث الهجري من طرف السيدة فاطمة الفهرية المدعوة بأم البنين، وهو من أكبر المعالم الدينية بالغرب الإسلامي واشتهر بدوره الحضاري والعلمي، وجامعته تعتبر من أقدم واعرق الجامعات العربية فكان خير مؤسسة علمية وتربوية خلال تاريخ المغرب وتاريخ الغرب الاسلامي، فقد كان محج الطلاب من كل الأفاق من مختلف مناطق بالمغرب ومن الأندلس ومن تلمسان وحتى من المشرق لإسلامي، ولقد كان هذا المسجد في بدايته صغير الحجم لكن مع مرور القرون كانت تعمل الدول المتعاقبة على حكم المغرب بالزيدة فيه  وأهم الزيادات هي التي عرفها في العهد المرابطي، ولقد ألقيت في رخابه الدروس منذ تأسيسه، وعرف الجامع بتدريسه لمختلف العلوم المتداولة أنذاك من علوم شرعية وعلمية وغعيرها، وكان يتواجذ به 140 كرسي علمي. ولقد لعب هذا الجامع دور بالغ الأهمية في ترسيخ معالم الدين الإسلامي بالمغرب الأقصى، وساهم في ذلك تواجد خزانة مهمة عمل السلاطين عبر مختلف الحقب على تزويدها بالكتب فكان ما أوقف وحبس عليها مع مرور الزمان خير تراث وذخيرة اختفظ بها الساهرون على المسجد، وتتواجذ بمكتبته الآن الآلف من المخطوطات والوثائق الهامة والنادرة، هي رصيد أزيد من 11 قرنا من الحضور في الساحة العلمية المغربية والعربية. وللمزيدمن التعرف على هاته المعلمة يمكن الجوع للمصادر التالية: ابن ابي زرع، روض القرطاس/ الجزنائي، جني زهرة الآس/ ويمكن الرجوع للمراجع: عبد الهادي التازي، جامع القرويين المسجد والجامعة بمدينة فاس/ Terrasse Henri, al-qaraouiyin à Fas, Paris, 1968. ويمكن النظر لرابط الالكتروني: http://www.isesco.org.ma/arabic/Culture/Karawiyine/Noubda.htm- وحول المساجد ينظر، كتاب المساجد، تأليف حسين مؤنس، عالم المعرفة، العدد 37، يناير 1981.

26 - أبريل - 2006
فهل من مجيب
المساجد    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

    السلام عليكم ورحمة الله، أختي الكريمة شروق بخصوص المساجد التي ترغب في جمع معلومات حولها يمكنك الرجوع للمقالات الواردة في " الموسوعة الإسلامية " بالفرنسية أو الانجليزية ففي اخر كل مقال يتم رصد جملة من المصادر والمراجع التي تهم كل موضوع، وتلك المادة المصدرية والمرجعية ستوفر لك ارضية مهمة لبداية بحثك. وفقك الله.

27 - أبريل - 2006
فهل من مجيب
آدب الرحلة    كن أول من يقيّم

 السلام عليكم ورحمة الله، أختى الكريمة حسب علمي المتواضع لم اتصادف مع موضوع بهذا الشان، واحلك على عنوان المقال التالي ربما تجدين فيه بعض الافادة: " المعرفة والحقيقة والدلالة في رحلة ابن بطوطة" لدكتور، محمد مفتاح، في مجلة المناهل التي تصدر عن وزراة الشؤون الثقافية المغربية، عدد خاص عن" ابن بطوطة" في جزئين، العدد: 59-60، المقال في ص. 119- 142/ وهناك دراسة مهمة عن آدب الرحلة: الحسن الشاهدي: " آدب الرحلة في العصر المريني" 2ج، دار عكاط 1990/ وهناك رسالة جامعية: عبد الرحيم مودن، السرد في الرحلة المغربية خلال القرن 19، أطروحة لنيل دكتوراه الدولة، نوقشت بالرباط في عام 1996.

7 - مايو - 2006
سلام
الأخر في آدب الرحلة    كن أول من يقيّم

السلام عليكم ورحمة الله، أختى الكريمة هذه بعض المقالات التي ربما تهم بحثك: شعيب حليفي، التذويت والوعي بالأخر، ضمن مجلة المناهل العدد الخاص بابن بطوطة التي ذكرت لك من قبل، العدد 60، الجزء 2، ص. 196-203/ عبد الفتاح، رحلات ابن بطوطة وتكامل الحضارات، نفس المجلة، ج 2، ص. 150-158/ عبد الهادي التازي، الرحلة كمصدر لتاريخ العلاقات الدولية ابن بطوطة والحسن الوزان في بلاد السودان، نفس المجلة، لجزء2 ص. 45-52/ عبد الله ابراهيم، عوالم متداخلة، عوالم متجاورة: الالتباسات الثقافية بين الأنا والآخر في رحلة ابن فضلان إلى بلاد الشمال، مجلة المناهل المغربية أيضا، العدد، 66-67، شتنبر 2002، العدد حمل عنوان: " المغرب والآخر". ص. 11-58/ وعن ابن بطوطة يمكن الرجوع لتحقيق التدكتور عبد الهادي لها والذي في 5 أجزاء/ وعن الرحالة المعاربة في العصر الوسيط يمكن الرجوع: صالح مغيربي، رحالة الغرب الإسلامي من القرن الثاني عشر إلى القرن الرابع عشر للميلاد، ترجمة عبد النبي ذاكر، منشورات مشروع البحث والنقدي ونظرية الترجمة، وحدة النقد الادبي الحديث والمعاصر، جامعة محمد بن عبد الله ظهر المهراز -فاس- طبعة يونيو 2005.  وفقك الله.

9 - مايو - 2006
سلام
العمارة    كن أول من يقيّم

السلام عليكم، يمكن ان تجد أختي الكريمة مجموعة من المراجع في كتاب: يحيى وزيري، " العمارة الإسلامية والبيئة، الروافد التي شكلت التعمير الاسلامي "، سلسلة عالم المعرفة، العدد 304- يونيو 2004/ وضمن العدد الأخير لسلسلة عالم الفكر، تحت عنوان: " العمارة "، المجلد 34- أبريل- يونيو 2006/ في كذلك في المقالات كتاب: " المعمار المبني بالتراب في حوض البحر المتوسط "، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس الرباط. بالتوفيق.

17 - مايو - 2006
العمارة الاسلامية
طارق بن زياد    كن أول من يقيّم

     السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أختي الكريمة فنار ربما تعلمين أن سؤالك صعب، فالروايات التي تكلمة عن نهاية طارق بن زياد كثيرة لكنها تفتقد للمصداقية لضعفها وذلك مرتبط لكون رواتها لم يعاصروا الأحداث والفارق الزمني بين كتابيتهم وفترة حياة البطل العربي المشهور تتحكم في هذا الضعف أو التشويش، لكن هناك رواية يقبلها جملة من المؤرخين  المتمثلة في استدعاء فاتح الأندلس من قبل الخليفة الأموي إلى دمشق حيت قضى بقية حياته، وخلال مقامه بالشرق انقطعت أخباره. وهناك جملة من الافتراضات حول النهاية الصامة لطارق بن زياد، البعض يرجعها لنوع من الغيرة والحسد تجاهه، اذ لم يتقبل جملة من الفاتحين ومعهم الأمراء وأيضا عدد من المؤرخين أن ينجز ذلك الفتح العظيم شخص مجهول لا حسب عربي كبير لديه ولا ينتمي للاسر عربية مشهورة ولا لقبيلة عربية معروفة. واعتقد أن مثل هذه الطروحات ظهرت مع المشتشرقين تطبيقا لسياستهم العنصرية والتفريقية التي نهجوا بدول المغرب العربي. لهذا أختي الكريمة أرجو منك ان تنتبهي لكل المعلومات التي يمكن ان تجديها حول النهاية الغامضة لبطلنا المغربي والعربي الكبير الذي لم تنصف كتب التاريخ وانصفه فتحه الخالد.

17 - أغسطس - 2006
وعندكم الخبر اليقين
رب السارق والمسروق    كن أول من يقيّم

السلام عليكم، قرأت القصة في سطر واحد وبسرعة الضوء، وقلت أنها جميلة…لكن توقفت وتذكرت بأنني صاحب الجمل المسروق، أه إنها سارقة جملي، ولم يكفيها أخذه والسفر عليه شرقا وغربا، بل وجعلت منه بطل قصتها، فقلت لنفسي هل أتابعها على سرقته، أم على توظيفه كبطلا لقصتها بدون ادني، أم...أم?? لكن ضحكت وقلت رب السارق والمسروق، فأنت حتى في سرقت بسيطة، وما نالك منها وهبتيه للخير، وانا نلتي أجري بفضلك، فلك تحياتي واحترامي، فأنا تنازلت عن دعوتي واحتفظت بأجري وتمتعت بقراءتي. فهل اتحفتينا بالمزيد ففكرة الفسحة جديرة بالاهتمام من مشرفي الموقع ورواده. عبد الرحمان - القنيطرة- المغرب.  

8 - نوفمبر - 2006
سأسرق... ولتقطعوا يدي!!!
يهود الاندلس    كن أول من يقيّم

السلام عليكم أختي الكريمة، كما قال لك الأخ سعيد لو كنت في المغرب لكن الأمر هين، وهو قد قدم لك قائمة جيدة ومتنوعة، وسأقدم لك بدوري المزيد، لكن قبل تناول موضوع هام كهذا يتطلب منك اتقان اللغة الفرنسية والانجليزية والعبرية لتتمكني بسد كل تغراته والاطلاع على مختلف المصادر والمراجع المكتوبة. أشير مسبقا بأن معظم الكتب التي سأذكر هنا كانت اطروحة د- الغرايب هي المصدر:
محمد الغرايب، اليهود في مجتمع المغرب الأقصى والوسيط من القرن 2هـ الى 9هـ( القرن 8م-15م)، دراسة تاريخية اجتماعية، اطروحة لنيل دكتوراه الدولة في التاريخ، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، ظهر المهراز فاس، 1421-1422/2000-2001/- حلقة وصل بين الشرق والغرب: أبو حامد الغزالي وموسى بن ميمون، اكاديمية المملكية المغربية، ندوات 1406/1985.
وتعتبر وثائق الجنيزة من اهم المصادر لدراسة تاريخ اليهود وقد درس ذ- كواتاين الرسائل الجنيزية بالقاهرة وهي في اجزاء:
Goitein, S, D, A Mediterranean society, the Jewish comunities of Arabe word asportrayed in the documents of Cairo Geniza, University of Califormia Press, T1:1967- T2: 1971-t3/ 1978- T4: 1984/- Goitein, Letters of Medival Jewish Traders, Princeton University, 1973/-Ibn Daoud, Sefer ha- qabbalah, The Book of tradition, Ed and Trad, by Gerson D. Cohen, Philadelphia, 1967.
-وكتاب "سفر القبالة" لابراهام بن داوود وهو يهودي اندلسي الفه حوالي 557هـ/1161م.
Andre Chouraqui, histoire des juifs en afrique du nord, hachette, Paris, 1985/-Zafrani, H, Juifs d'Andalousi et du Maghreb, Maisonneuve et Larose, Paris, 1996/-Blumenkranz, B, Juifs et Chretiens dans le monde occidental 430-1096, edi-mouton et co, lahaye, 1966..-

14 - نوفمبر - 2006
يهود الاندلس
 2  3  4  5