البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات الدكتور مروان العطية

 2  3  4  5  6 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
عليكم بهذا الربط ؛ لمن أراد الزيادة والتثبت    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

عليكم بهذا الربط ؛ لمن أراد الزيادة والتثبت
 
ولغته الإنكليزية قوية :
 

25 - نوفمبر - 2006
يهودي يرد على بابا الفاتيكان
وهذا الرابط أيضا !!!!    كن أول من يقيّم

 
وهذا الرابط أيضا :
 
 
 
ومن ثمة هذا الرابط أيضا :
 

25 - نوفمبر - 2006
يهودي يرد على بابا الفاتيكان
البيت الثالث !!! لعله يكون ثالث الأثافي ، فتنحل به المشكلة    كن أول من يقيّم

كلما كتبت بحثا متسائلا عن مشاكل عويصة ، مرت معي فيما مضى
 
تكون صورة أخي الحبيب الغالي الباحث المدقق منصور مهران في بالي وخاطري
 
حفظه الله ورعاه ، وسدد خطاه
 
ودائما يمتعني بما يسرني ، جعله الله ذخيرة للعلم والعلماء
 
ومثلما تفضلت يا أخي الغالي :
 
فالبيتان اللذان سألت عنهما وردا في الصفحة الأولى من كتاب ( المسائل البصريات ) لأبي علي الفارسي ، في مخطوطته الواقعة ضمن مجلد ، به مجموعة مسائل لأبي علي الفارسي ، والمسائل البصرية هذه تبدأ من الورقة  53  حتى  88  ، وتحتفظ مكتبة شهيد علي باشا بالآستانة ، في الأصل .
 
وكانت عند أستاذنا العلامة أحمد راتب النفاخ - رحمة الله عليه-
 
وأعطاها لأخي الباحث المحقق الأستاذ محسن خرابة
 
كي تكون موضوع رسالته للماجستير ، في جامعة دمشق
 
وكان يعمل عندي في مكتبتي في تحقيقها ، ولا أبالغ ، إذا قلت :
 
بأنها من أجود الأعمال المحققة حول هذا الكتاب
 
لأننا في كل شائكة نلوذ بأستاذنا أحمد راتب النفاخ
 
ولا يألو ناصحا لنا ، في كل توقف عند مسألة فيها
 
وشاركنا هو في قراءة هذين البيتين
 
ولا أذكر أن لهما ثالثا
 
وقد نال أخي محسن خرابة على هذه الرسالة ، درجة الماجستير
 
والكتاب لم يطبع ، ويقع في ثمانمائة صفحة على الجستتنر
 
وأنا شاكر لأخي الغالي ، الذي أضاف إليهما هذا البيت الثالث
 
وسؤالي الآن :
 
هل البيت الثالث مع أخويه  !!??
 
في صفحة العنوان ، من مخطوطة المسائل البصريات !?!?
 
ودعواتي الخالصة لك يا أخي الحبيب
 
الأستاذ الفاضل منصور مهران
 
على ما تطوق به جيدنا ، وجيد العربية ، من فضائل ومكرمات
 
وجزاك الله خيرا
 
وجعله في صحائف أعمالك
 
ودمت من السالمين

21 - ديسمبر - 2006
بيتان لأبي وجزة السعديّ ، ليسا في ديوانه !!!! من يعرفهما !!!?
جزاك الله من حسناك خيرا    كن أول من يقيّم

 
أخي الباحث الأستاذ المدقق ، والشاعر الفحل المفتن زهير
جـزاك الله من حسناك iiخيرا وكان  لك المهيمن خير راع iiٍ
لـقد قصرت بالإحسان لفظي كـمـا طولت بالأنعام iiباعي
فدمت ولا برحت مدى الليالي سـعـيد الجد ذا أمر مطاعي
 
وما أنا لقادر على شكري لك ، بعظيم ما تفضلت به من شعر رائع شائق
 
ومن ذلك عرفت جميلك ، وعلمت قدرك ، وتحققت فضلك
 
فلله درك من شهم كريم
 
ودمت موفقا لا عدمتك صديقا وأخا ومربيا
 
فاضلا مهذبا ، كريما سخيا ، بالعهد وفيا

21 - ديسمبر - 2006
بيتان لأبي وجزة السعديّ ، ليسا في ديوانه !!!! من يعرفهما !!!?
كلنا في الهوى سوى    كن أول من يقيّم

لايعرف الشوق إلا من يكابده
 
ولا الصبابة إلا من يعانيها

21 - ديسمبر - 2006
بيتان لأبي وجزة السعديّ ، ليسا في ديوانه !!!! من يعرفهما !!!?
اللبلي ، بالباء ، وليس بالياء !!!    كن أول من يقيّم

شكرا لك ياأخي الحبيب سعيد على هذه المشاركة الكريمة
 
ولي ملاحظتان على ما تفضلتم به :
 
أولاهما :
 
هو اللبلي ، بالباء ، وليس الليلي ، يالياء
 
جاء في معجم البلدان :
 
لَبْلَةُ: بفتح أوله ثم السكون ولام أخرى. قصبة كورة بالأندلس كبيرة يتصل عملها بعمل أكشونية وهي شرق من أكشونية وغرب من قرطبة بينها وبين قرطبة على طريق إشبيلية خمسة أيام أربعة وأربعون فرسخاً وبين إشبيلية اثنان وأربعون ميلاً وهي برية بحرية غزيرة الفضائل والثمر، والزرع، والشجر، ولأدمها فضل على غيره، ولها مُدن وتعرف لبلة بالحمراء، وقد ذكرت في بابها ومن لبلة يُجلب الجنطيانا أحد عقاقير العطارين. ينسب إليها جماعة منهم أبو الحسن ثابت ابن محمد اللبلي نزيل جيان من بلاد الأندلس ذكره أبو العباس أحمد بن محمد بن مفرج النباتي في شيوخه ووصفه بالعلم والصلاح، وأبو العباس أحمد ابن تميم بن هشام بن حيون اللبلي سمع ببغداد وخراسان، وهو في وقتنا هذا بدمشق، ويعرف بالمحب مات اللبلي هذا في يوم الخميس سابع عشرين من رجب سنة 625، وكان رحل إلى خراسان وأصبهان وبغداد، وسمع شيوخها وحصل ...
 
وجاءت ترجمته في تاريخ الإسلام ؛ للذهبي :
 
أحمد بن تميم بن هشام بن أحمد بن عبد الله بن حيّون. المحدّث، محبّ الدّين، أبو العباس، البهرانيّ، اللّبليّ.
ولد ببليدة لبلة: من الأندلس، في سنة ثلاثٍ وسبعين وخمسمائة.
أحد الرحّالين إلى الآفاق في الحديث، سمع ببغداد من ابن طبرزد، وطبقته، وبمصر من أبي نزار ربيعة اليمنيّ، وغيره، وبخراسان: المؤيّد الطّوسيّ، وأبي روح الهرويّ، وزينب الشّعريّة، وعبد الرحيم بن أبي سعد السّمعاني.
ذكره ابن الأبّار: روى عن أبيه، وابن الجدّ، وأبي عبد الله بن زرقون.
وقال ابن نقطة: ثقةٌ، صالح.
ذكره ابن الحاجب فقال: أحد الأئمّة المعروفين بطلب الحديث، حسن الخطّ، صحيح النّقل، ثقةٌ، شافعيّ المذهب - وقيل: إنّه كان حزمياً - كريم النفس، حلو المفاكهة. وكان من وجوه أهل بلده وهي قريبة من إشبيلية.
قلت: روى عنه مجد الدّين عبد الرحمن ابن العديم، والتّاج عبد الخالق البعلبكيّ، وغيرهما.
وتوفّي في منتصف رجب بدمشق.
 
ثانيا : الصحيح أن عدد أوراقها (37 ) ورقة ، وليس (38 ) ورقة !!!
 
وشكرا
 
 
 
 
 
 

25 - ديسمبر - 2006
بيتان لأبي وجزة السعديّ ، ليسا في ديوانه !!!! من يعرفهما !!!?
أبيات للإمام علي بن أبي طالب    كن أول من يقيّم








مـا  وَدَّنـي أَحَـدٌ إِلّا بَذَلتُ iiلَهُ صَـفـوَ المَوَدَّةِ مِنّي آخِرَ iiالأَبَدِ
وَلا  قَلاني وَإِن كانَ المُسيءُ بِنا إِلّا  دَعَـوتُ لَهُ الرَحمَنَ iiبِالرَشَدِ
وَلا  اِئتُمِنتُ عَلى سِرٍّ فَبُحتُ iiبِهِ وَلا مَدَدتُ إِلى غَيرِ الجَميلِ يَدي
وَلا  أَقـولُ نَـعَـم يَوماً iiفَأُتبِعَهُ بَـلا وَلـو ذَهَبَت بِالمالِ iiوَالوَلَدِ
 
 
أخي الحبيب الغالي لحسن بنلفقيه رحم الله والدك
 
وجزاك الله خيرا
 
للعلم ؛ فإن هذه الأبيات للإمام علي بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ
 
وهي في ديوانه ، وفي الموسوعة الشعرية ، في إصدارها الأخير ...
 
وشكرا لك ...
 
 
 
 
 

19 - يناير - 2007
مـخـتـارات شعرية
ومثله أيضا في : إحياء علوم الدين ؛ للغزاليّ    كن أول من يقيّم

 وقال علي رضي الله عنه في خطبة له?:?
 
 ذمتي رهينة وأنا به زعيم إنه لا يهيج على التقوى
 
 زرع قوم ولا يظمأ على الهدى سنخ أصل
 
وإن أجهل الناس من لا يعرف قدره وإن أبغض الخلق إلى الله تعالى رجل قمّش علماً أغار به في أغباش الفتنة
 
سماه أشباه له من الناس وأراذلهم عالماً ولم يعش في العلم يوماً سالماً تكثّر واستكثر فما قل منه
 
وكفى خير مما كثر وألهى حتى إذا ارتوى من ماء آجن وأكثر من غير طائل جلس للناس معلماً لتخليص ما التبس على غيره فإن نزلت به إحدى المهمات هيأ لها من رأيه  حشو الرأي فهو ومن قطع الشبهات في مثل نسج العنكبوت  لا يدري أخطأ أم أصاب، ركاب جهالات خباط عشوات
 
 لا يعتذر مما لا يعلم فيسلم ولا يعضُّ على العلم  بضرس قاطع فيغنم،
تبكي منه الدماء وتستحل بقضائه
 الفروج الحرام لا ملىء والله بإصدار ما ورد عليه
 
ولا هو أهل لما فوض إليه أولئك الذين حلت عليهم
 
المثلات وحقت عليهم ..
 

23 - يناير - 2007
خالد بن طليق الخزاعي
ومثله كذلك ، في : كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال    كن أول من يقيّم

ومثله كذلك ، في :
 
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال : 
 
حديث رقم :
 
44220- عن علي قال?:? ذمتي رهينة وأنا به زعيم،
 
لمن صرحت له العبر، أن لا يهيج على التقوى زرع قوم،
 
ولا يظمأ ؛
 
?((? في الأصل ?"?يظعأ?"?، والتصحيح ?"?يظمأ?"? ؛
 
 من الإحياء للغزالي، الجزء الأول، كتاب العلم، الباب
 
السادس، ص 107، طبعة المكتبة العصرية 1996 م )) .
 
 على الهدى سنخُ? (?سنخ?:? السنخ والأصل واحد،
 
فلما اختلف اللفظان أضاف أحدهما إلى الآخر? ...) .

23 - يناير - 2007
خالد بن طليق الخزاعي
وهذه هي رواية اليعقوبي    كن أول من يقيّم

وهذه هي رواية اليعقوبي ، التي رويت قسما منها أخانا
 
الغالي البحاثة المدقق الشاعر اللوذعي زهيرا
 
(اليعقوبي ج2، ص117 ) :
 
وقضى على رجل بقضية فقال:
 
يا أمير المؤمنين، قضيت علي بقضية هلك فيها مالي،
 
 وضاع فيها عيالي، فغضب حتى استبان الغضب في وجهه،
 
ثم قال:
 
يا قنبر، ناد في الناس الصلاة جامعة، فاجتمع الناس
 
ورقي المنبر، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال:
 
أما بعد فذمتي رهينة، وأنا به زعيم، بجميع
 
من صرّحت له العبر ألاّ يهيج على التقوى زرع قوم،
 
ولا يظمأ على التقوى سنخ أصل..."

23 - يناير - 2007
خالد بن طليق الخزاعي
 2  3  4  5  6