البحث في المجالس موضوعات تعليقات في
البحث المتقدم البحث في لسان العرب إرشادات البحث

تعليقات صادق السعدي -

 2  3  4  5  6 
تعليقاتتاريخ النشرمواضيع
مقام يحيى ونداء ياسين    كن أول من يقيّم

وبـدا  رمـادك جـذوة وبدا iiلي سـمـرا  وأسفارا وعطر iiغوال
مـن بحر حور العين كنّ قصائدا بـقـوام  فـاتـنة ولحظ iiغزال
يـا شـاعـر الشام النبيل iiونايه نـغـم  يبثّ السحر في iiأوصالي
كـانـت  أغانينا كصدق iiدموعنا وضـيـاء  نـجوانا وسود iiليال
خطّت بمجرى العين دمعة iiشاعر ومضت مع الذكرى خطوط رمال
مـذ كنتُ طفلا كنتُ أسأل iiوالدي وأظـلّ مـنـتظرا جواب iiسؤالي
أبـكـي  ولا أدري علام iiسكوته ويـزيـد من شكي جنوحُ iiخيالي
بـوداعة  الطفل الصغير iiيجيبني فـيـعـود  بي قفلا على iiأقفالي
وحـديث  يحيى لا عدمت iiحديثه وفـراق  يحيى ما خطرتَ iiببالي
يـاسـين من يُهديك إن iiأغضبته بـاقـات أزهـار وعـذب مقال
وإذا  تـرى غـاليتُ في iiتأويلها مـن فـي المحبة كان غير مغال
 
 
 
      

6 - أغسطس - 2010
توظيف الرموز فى الشعر العربى الحديث
شهادة 3    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 
 
شهادة رسول الله (ص)
 
    
    أما بعد: أيها الناس، إسمعوا مني أبيّن لكم، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا.
 
    أيها الناس، إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم الى أن تلقوا ربكم، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا.
 
   ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد.
 
    فمن كانت عنده أمانة فليؤدها الى من ائتمنه عليها. وإن ربا الجاهلية موضوع، وإنّ أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب. وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإنّ أول دم أبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب. وإنّ مآثر الجاهلية موضوعة، غير السدانة، والسقاية. والعمد قَود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر، وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية.
 
    أيها الناس، إن الشيطان قد يئس أن يُعبد في أرضكم هذه، ولكنّه قد رضي أن يطاع فيما سوىذلك مما تحقرون من أعمالكم.
 
    أيها الناس، (إنّما النسيء زيادة في الكفر يضلّ به الذين كفروا، يحلّونه عاماً ويحرّمونه عاما، ليواطئوا عدّة ما حرم الله) وإنّ الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السموات والأرض. (وإنّ عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حُرُم). ثلاثة متواليات و واحد فرد: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب الذي بين جمادي وشعبان.
ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد.
 
     أيها الناس، إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حق: لكم عليهن ألا يوطئن فُرُشكم غيركم. ولا يُدخلن أحدا تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم، ولا يأتين بفاحشة؛ فإن فعلن فإنّ الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرّح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف. وإنما النساء عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا، أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيرا.
 
   ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد.
 
    أيها الناس إنما المؤمنون إخوة، ولا يحل لإمرئ مال أخيه إلا عن طيب نفس منه.
 
  ألا هل بلغت؟ اللهم فإشهد.
 
     فلا ترجعُنّ بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتهم به لن تضلّوا بعده: كتاب الله.
 
ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد.
 
     أيها الناس، ربكم واحد، وإنّ أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب؛ أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس لعربيّ على عجميّ فضل إلا بالتقوى. 
     ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد. قالوا: نعم. قال: فليبلّغ الشاهد الغائب.
 
البيان والتبيين للجاحظ. تحقيق حسن السّندوبي ج 2 . ص 38 – 39 .
 

9 - أغسطس - 2010
الهرمنيوطيقا
شهادة 4    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 
شهادة أبي بكر(ر)
 
 
     قال حباب بن المنذر يوم السقيفة: أنا جُذيلها المحكك وعُذيقها المُرجَّب، إن شئتم كررناها جذعة منا أمير ومنكم أمير، فإن عمل المهاجري شيئاً في الأنصاري رد عليه ذلك الأنصاري، وإن عمل الأنصاري شيئاً في المهاجري رد عليه المهاجري. فأراد عمر الكلام فقال أبو بكر: على رسلك.
 
     نحن المهاجرون، أول الناس إسلاما، وأوسطهم داراً، وأكرم الناس أحساباً، وأحسنهم وجوهاً، وأكثر الناس ولادة في العرب، وأمسهم رحما برسول الله صلى الله عليه وسلم ، أسلمنا قبلكم، وقدّمنا في القرآن عليكم، فأنتم إخواننا في الدين، وشركاؤنا في الفيء، وأنصارنا على العدو، آويتم ونصرتم وآسيتم، فجزاكم الله خيراً، نحن الأمراء وأنتم الوزراء، ولا تدين العرب إلا لهذا الحي من قريش. أنتم محقوقون ألا تنفسوا على إخوانكم من المهاجرين ما ساق الله إليهم.
     
      نحن أهل الله ، وأقرب الناس بيتاً من بيت الله.. إن هذا الأمر إن تطاولت إليه الخزرج لم تقصر عنه الأوس، وإن تطاولت إليه الأوس لم تقصر عنه الخزرج، وقد كانت بين الحيين قتلى لا تنسى، وجراح لا تداوى، فإن نعق منكم ناعق فقد جلس بين لحيي أسد، يضغمه المهاجري ويجرحه الأنصاري. قال ابن دأب: فرماهم والله بالمسكتة.
 
البيان والتبيين. ج 3 . ص 170 – 171 .

9 - أغسطس - 2010
الهرمنيوطيقا
شهادة 5    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 
شهادة عمر(ر)
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
أمّا بعد:
 
فإنّ القضاء فريضة محكمة، وسنة متبعة. فافهم إذا أُدلي إليك، فإنّه لا ينفع التكلّم بحق لا نفاذ له. آس بين الناس في مجلسك ووجهك حتى لا يطمع شريف في حيفك، ولا يخاف ضعيف من جورك. والبينة على من ادّعى واليمين على من أنكر، والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً حرم حلالا أو أحلّ حراماً، ولا يمنعك قضاء قضيته بالأمس فراجعت فيه نفسك وهديت فيه لرشدك أن ترجع عنه، فإنّ الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل. الفهمَ الفهمَ عندما يتلجلج في صدرك مما لم يبلغك في كتاب الله ولا سنة النبي صلى الله عليه و سلم. إعرف الأمثال والأشباه، وقس الأمور عند ذلك، ثم اعمد إلى أحبها إلى الله وأشبهها بالحق فيما ترى، واجعل للمدعي حقاً غائباً أو بينة أمدا ينتهي إليه. فإن أحضر بينته أخذت له بحقه وإلا وجّهت عليه القضاء، فإن ذلك أنفى للشك وأجلى للعمى وأبلغ في العذر. المسلمون عدول بعضهم على بعض، إلا مجلوداً في حد أو مجربا عليه شهادة زور، أو ظنينا في ولاء أو قرابة، فإن الله قد تولّى منكم السرائر ودرأ عنكم بالشبهات. ثم إياك والقلق والضجر والتأذي بالناس والتنكر للخصوم في مواطن الحق التي يوجب الله بها الأجر ويحسن بها الذُّخر، فإنّه من يخلص نيته فيما بينه وبين الله تبارك وتعالى ولو على نفسه، يكفه الله ما بينه وبين الناس، ومن تزيّن للناس بما يعلم الله ُخلافه منه هتك الله ستره وأبدى فعله، والسلام عليك.
 
البيان والتبيين.ج 2 ص 50 – 51

12 - أغسطس - 2010
الهرمنيوطيقا
شهادة 6    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

شهادة عثمان(ر)
 
 
    قد علمتُ والله ليقولُنّ الذي قلتَ. أما والله لو كنت َمكاني ما عنفتُك ولا أسلمتُك ولا عبتُ عليك ولا جئتُ منكرا أن وصلت رحمًا وسددتُ خلةً وآويتُ ضائعًا ووليتُ شبيهًا بمن كان عمر يولّي‏.‏
 
    أنشدك الله يا علي هل تعلم أن المغيرة بن شعبة ليس هناك قال‏:‏ نعم‏.‏
 
قال‏:‏ فتعلم أن عمر ولاه قال‏:‏ نعم‏.‏
 
    قال‏:‏ فلم تلومني أن وليتُ ابن عامر في رحمه وقرابته؟ قال علي‏:‏ إن عمر كان يطأ على صماخ من ولى إن بلغه عنه حرف جلبه ثم بلغ به أقصى العقوبة وأنت لا تفعل. ضعفت ورققت على أقربائك‏.‏
 
    قال عثمان‏:‏ وهم أقرباؤك أيضًا‏!‏ قال‏:‏ أجل إن رحمهم مني لقريبة ولكن الفضل في غيرهم‏.‏
 
   قال عثمان‏:‏ هل تعلم أن عمر ولىّ معاوية فقد وليته‏.‏
 
   فقال علي‏:‏ أنشدك الله هل تعلم أن معاوية كان أخوف لعمر من يرفأ غلام عمر له قال‏:‏ نعم‏.‏
 
   قال علي‏:‏ فإن معاوية يقتطع الأمور دونك ويقول للناس هذا أمر عثمان وأنت تعلم ذلك فلا تغير عليه‏.‏
 
    ثم خرج علي من عنده وخرج عثمان على أثره فجلس على المنبر ثم قال‏:‏ أما بعد فإن لكل شيء آفة ولكل أمر عاهة وإن آفة هذه الأمة وعاهة هذه النعمة عيّابون طعّانون يرونكم ما تحبون ويسترون عنكم ما تكرهون يقولون لكم ويقولون أمثال النعام يتبعون أول ناعق أحب مواردهم إليهم البعيد لا يشربون إلا نغصًا ولا يردون إلا عكرًا لا يقوم لهم رائد وقد أعيتهم الأمور ألا فقد والله عبتم علي ما أقررتم لابن الخطاب بمثله ولكنه وطئكم برجله وضربكم بيده وقمعكم بلسانه فدنتم له على ما أحببتم وكرهتم ولنت لكم وأوطأتمك كتف وكففت يدي ولساني عنكم فاجترأتم علي‏.‏ أما والله لأنا أعز نفرًا وأقرب ناصرًا وأكثر عددًا وأحرى إن قلت هلم أتي إلي ولقد عددت لكم أقرانًا وأفضلت عليكم فضولًا وكشرت لكم عن نابي وأخرجتم مني خلقًا لم أكن أحسنه ومنطقًا لم أنطق به فكفوا عني ألسنتكم وعيبكم وطعنكم على ولاتكم فإني كففت عنكم من لو كان هو الذي يكلمكم لرضيتم منه بدون منطقي هذا....
 
الكامل في التاريخ لابن الأثير. دار صادر بيروت. ج 3 ص 151 - 152

12 - أغسطس - 2010
الهرمنيوطيقا
شهادة 7    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 
شهادة الإمام علي(ع)
 
 
 
    فإن أبيتم إلا أن تزعموا أنّي أخطأتُ وضللتُ، فلمَ تُضلّلون عامة أمة محمد صلى الله عليه وآله بضلالي، وتأخذونهم بخطإي، وتكفّرونهم بذنوبي. سيوفكم على عواتقكم تضعونها مواضع البُرْء والسّقم، وتخلطون من أذنب بمن لم يذنب. وقد علمتم أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله رجم الزاني المُحصَن ثم صلى عليه ثم ورّثهُ أهله. وقتل القاتلَ وورّثَ ميراثَه أهله. وقطع السارق وجلد الزاني غير المُحصَن ثم قسم عليهما من الفيئ ... فأخذهم رسول لله صلى الله عليه وآله بذوبهم وأقام حق الله فيهم ولم يمنعهم سهمهم من الإسلام ولم يُخرج أسماءهم من بين أهله. ثم أنتم شِرار الناس، ومن رمى به الشيطانُ مراميَهُ، وضرب به تيْهَهُ وسيهلك فيّ صنفان: محبٌ مفرط يذهبُ به الحبُ الى غير الحق، ومبغضٌ مفرط يذهبُ به البغضُ الى غير الحق، وخيرُ الناس فيّ حالاَ النمط الأوسط، فالزموه والزموا السواد الأعظم فإنّ يد الله على الجماعة. وإيّاكم والفرقة فإنّ الشاذّ من الناس للشيطان كما أنّ الشاذّ من الغنم للذئب. ألا من دعا الى هذا الشِّعار- قول الخوارج: لا حكم إلا لله، وتكفير من خالفهم من المسلمين، والخروج على ما أجمعت عليه الأمة - فاقتلوه ولو كان تحت عمامتي
هذه.... 
نهج البلاغة شرح الإمام الشيخ محمد عبده. دار صادر. ج 2 ص 8-7
 
 
    أيّتُها النفوسُ المختلفةُ، والقلوبُ المشتتةُ الشاهدة أبدانهم، والغائبة عنهم عقولهم أظْأرُكُم على الحق- من المجاز: ظأرتُه على أمر كان يأباه-( أساس البلاغة)-  وأنتم تنفرون عنه نفور المعزى من وعْوَعَة الأسد- صوته أو زئيره-  هيهات أن أطْلع بكم سَرارَ العدل- ما خُفي عليكم واختلط من معرفة العدل- أو أقيم اعوجاج الحق أللّهم إنك تعلم أنّهُ لم يكن الذي كان منّا منافسة في سلطان ولا التماس شيء من فُضُول الحُطام ولكن لنرُدّ المعالم من دينك، ونُظهر الإصلاح في بلادك، فيأمنَ المظلومون من عبادك، وتُقام المعطّلة من حدودك. أللّهم إنّي أول من أناب وسمع وأجاب، لم يسبقني إلا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالصلاة وقد علمتم أنّه لا ينبغي أن يكون الوالي على الفروج والدماء والمغانم والأحكام وإمامة المسلمين البخيلُ فتكون في أموالهم نهْمتُهُ، ولا الجاهل فيظلهم بجهله، ولا الجافي فيقطهم بجفائه ولا الحائف للدّوَل فيتخذ قوما دون قوم ولا المرتشي في الحكم فيذهب بالحقوق ويقف بها دون المَقَاطِع- الحدود التي عيّنها الله تعالى ( الشارح)-  ولا المُعطّل للسنة فيُهلك الأمة. 
 
ج 2 ص. 13
 
 
    أما والذي فلقَ الحبّة وبَرأ النّسمة لولا حضورُ الحاضر وقيامُ الحجّة بوجود الناصر وما أخذ الله على العلماء ألا يُقارّوا على كِظّة ظالم ولا سَغب مظلوم لألقيتُ حبْلها على غاربها ولسَقيتُ آخرها بكأس أوّلها ولألفيتُم دنياكم هذه أزهدَ عندي من عفطة عنز.
 
ج ص 36 – 37
 
 

14 - أغسطس - 2010
الهرمنيوطيقا
شهادة 8    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 
شهادة أم المؤمنين(ر)
 
 
    عن مسلمة بن محارب، عن داود بن أبي حرب بن أبي الأسود، عن أبيه قال: بعثني وعمران بن حصين عثمانُ بن حنيف إلى عائشة رضى الله تعالى عنها فقلنا: يا أم المؤمنين: أخبرينا عن مسيرك هذا، أعهدٌ عهده إليك رسول الله صلى الله عليه وسلم أم رأى رأيتيه؟ قالت: بل رأى رأيتُه حين قُتل عثمان، إنّا نقمنا عليه ضربة بالسوط، وموقعَ السحابة المُمحاة، وإمرة سعيد والوليد، فعدوتُم عليه فاستحللتُم منه الحُرم الثلاث: حرمة َالبلد، وحرمة َالخلافة، وحرمة َالشهر الحرام، بعد أن مِصْناهُ كما يُماصّ الإناء، فاستنقى، فركبتم منه هذه ظالمين، فغضبنا لكم من سوط عثمان ولا نغضب لعثمان من سيفكم؟ قلتُ: فما أنتِ وسيفنا وسوط عثمان وأنت حبيسُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمرك أن تقرّى في بيتك فجئت تضر بين الناس بعضهم ببعض؟ قالت: وهل أحد يقاتلني أو تقول غير هذا؟ قلنا: نعم. قالت: ومن يفعل ذلك؟ أزنيم بني عامر؟. ثم قالت: هل أنت مبلغٌ عني يا عمران؟ قال: لا، لستُ مبلغاً عنك خيراً ولا شراً. فقلتُ: لكنّي مبلغٌ عنك، فهاتي ما شئت. قالت: ألّلهم أقتل مُذمّماً – تعني محمد بن أبي بكر – قصاصاً بعثمان، وارم الأشتر بسهم من سهامك لا يشْوَى وأرْدِ عماراً بحفرتِهِ في عثمان.
 
البيان والتبيين ج 2 . ص 209 - 210

14 - أغسطس - 2010
الهرمنيوطيقا
شهادة 9    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

شهادة الحسين بن علي(ع)
 
 
تبّاً لكم أيّتها الجماعة وترحا، حين استصرختمونا والهين، فأصرخناكم موجفين، سللتم علينا سيفاً لنا في أيمانكم، وحششتم علينا نارا اقتدحناها على عدونا وعدوكم، فأصبحتم أولياء لأعدائكم على أوليائكم بغير عدل أفشوه فيكم، ولا أمل أصبح لكم فيهم.
 
فهلا – لكم الويلات – تركتمونا والسيف مِشيمٌ، والجأش ضامر، والرأي لما يُستحَصف، ولكن أسرعتهم إليها كطير الدبِا وتداعيتم إليها كتهافت الفراش.
 
فسحقاً لكم يا عبيد الأمة، وشرار الأحزاب، ونبذة الكتاب، ومحرّفي الكلم، وعصبة الآثام، ونفثة الشيطان، ومطفيء السنن.
 
أهولاء تعضدون، وعنّا تتخاذلون؟!
 
أجل والله غدرٌ فيكم قديم، وشحت عليه أصولُكم، وتأزّرت عليه  فروعُكم، فكنتم أخبث شجا للناظر وأكلة للغاصب.
 
ألا وإنّ الدعيّ ابن الدعيّ- عبيد الله بن زياد-  قد ركز بين اثنتين: بين السلّة، والذلّة، وهيهات منّا الذلة، يأبى اللهُ لنا ذلك ورسولُهُ والمؤمنون وحجورٌ طابت، وحجورٌ طهُرت وأنوفٌ حميّة ونفوسٌ أبيّة من أن تُؤثر طاعة اللئام على مصارع الكرام.
 
ألا وإنّي زاحف بهذة الأسرة مع قلة العدد وخذلان الناصر.
 
ثم أوصل كلامه عليه السلام بأبيات فروة بن مسيك المرادي:
 


فـإن نـهزم فهزّامون iiقدما وإن  نـغـلب فغير iiمغلبينا
ومـا أن طـبّنا جبنٌ iiولكن مـنـايـانا  ودولة iiآخرينا
إذا ما الموتُ رفّع عن أناس كـلاكـلـه أنـاخ iiباخرينا
فـأفنى ذلكم سروات iiقومي كـما  أفنى القرون iiالأوّلينا
فـلو  خلد الملوك إذا iiخلدنا ولـو بـقي الكرام اذا iiبقينا
فـقـل  للشامتين بنا iiأفيقوا سـيلقى  الشامتون كما لقينا
 
ثم قال: أما والله لا تلبثون بعدها إلا كريث ما يُركب الفرس حتى يدور بكم دور الرحى ويقلق بكم قلق المحور، عهدٌ عهده إليّ أبي عن جدي، فإجمعوا أمركم وشركائكم، ثم لا يكن أمركم عليكم غُمّة، ثم اقضوا إليّ ولا تنظرون
إني توكّلتُ على الله ربي وربكم، ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها، إنّ ربّي على صراط مستقيم.

15 - أغسطس - 2010
الهرمنيوطيقا
حمامة عتريس    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

لاتـدري من عتريسُ أم ما iiطبعه لـولا  فـؤادةُ تـيّـمت iiعتريسا
إن كـان من صلب الشقاء iiفحظّه أنّ الـخـطـيـئة أثمرت iiإبليسا
ودمـوع عتريس السخينة لم iiتكن تـثـنـي  أبـاه وفعله iiالمنحوسا
ذبـح الـبراءة في الصغير iiوكفّه بـدم الـحـمـامـة تقتلُ القدّيسا
وفـصـيـلُ  ناقته ينوءُ iiبجرحه ويـصيحُ في الجبل الأشمّ iiبسوسا
عتريسُ نبتُ الطين كان ولم iiيزل نـهر  الدموع وشاخصا iiمحسوسا
ويـدور  بـيـن مصدّق iiومكذّب فـي مـا يـراه ويـنتهي ملبوسا
لا  مـن جنون الشّك كأسك iiمترع يـروي الـعليل ولا غنمتَ iiنفيسا
مـاكـان ضرّك لو لحقتَ iiبركبهم أركـبتَ رأسك أم خشيتَ iiرؤوسا
فاستنطق الأطلال وأقرأ في الثرى قصص  الضحايا واحتسبن iiنفوسا

16 - أغسطس - 2010
الهرمنيوطيقا
كلام سقراط    ( من قبل 1 أعضاء )    قيّم

 
 
للقلب آفتان: الغم والهم. فالغم يعرض منه النوم، والهم يعرض منه السهر.
 
الحكمة إذا اقبلت خدمت الشهوات العقول، وإذا أدبرت خدمت العقول الشهوات.
 
ينبغي أن تغنم بالحياة، وتفرح بالموت، لأنّا نحيا لنموت، ونموت لنحيا.
 
للحياة حدّان: أحدهما الأمل، والثاني الأجل. فبالأوّل بقاؤها، وبالآخر فناؤها.
 
قلوب المغرقين في المعرفة بالحقائق منابر الملائكة، وبطون المتلذذين بالشهوات قبور الحيوانات الهالكة.

17 - أغسطس - 2010
الهرمنيوطيقا
 2  3  4  5  6